عرض مشاركة واحدة
قديم 20/07/2006   #25
شب و شيخ الشباب محمد خالد
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ محمد خالد
محمد خالد is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
العراق _الفلوجة
مشاركات:
272

Wink التلفزة جايه





بعد فيلم "يا سلطان المدينة"، يعود السينمائي والمخرج التونسي المنصف ذويب بفيلم طويل جديد بعنوان "التلفزة جاية"، الذي سيعرض خلال المهرجانات الصيفية، وسيقدم للعموم عبر السينما المتجولة.
هذا الفيلم كان محور لقاء صحفي احتضنته جمعية الصحفيين التونسيين.
أحداث الفيلم تدور في قرية "الملقى" بالجنوب التونسي. قرية تعيش على وقع احتفالات رسمية تنظمها اللجنة الثقافية المحلية، والتي اعتادت تقديم نفس البرنامج في كل الاحتفالات.
اتصال هاتفي من العاصمة يعلم المسؤول عن الثقافة بقدوم فريق تلفزيوني ألماني للمنطقة، فيرى في هذه الزيارة، فرصة لتقديم صورة ايجابية للجهة. لكن التزيين، يتحول إلى تزييف للواقع يصل حد الكاريكاتور. صورة ساخرة يقدمها المخرج و يعالج من خلالها مسألة الذات و الآخر، و خاصة هذا الآخر الأجنبي الذي نسعى إلى تقديم صورة مجملة و منمقة له.
الفيلم يجمع ثلة من الممثلين التونسيين منهم بالخصوص فاطمة سعيدان وعيسى حراث وشوقي بوقلية وعبد الحميد قياس بمشاركة خاصة لكل من هشام رستم ورؤوف بن عمر والنوري بوزيد.
و بخصوص اختياره للسينما المتجولة لعرض شريطه أفاد المنصف ذويب ان الأمر يتعلق بإدراج السينما ضمن برامج المهرجانات الصيفية عبر استعمال شاحنة ستجوب أنحاء البلاد وستكون مجهزة بجهاز للعرض وشاشة وتجهيزات صوتية جيدة.
واتهم ذويب الموزّع السينمائي في تونس بإخلاله بواجبه تجاه الفيلم التونسي قائلا" الدولة تقوم بمجهود كبير للنهوض بالسينما التونسية وتمنح دعما ماليا لإنجاز الأفلام ولكن عندما نصل إلى الموزع الذي يعتبر حلقة أساسية في العملية السينمائية نجد أنه يرفض القيام بدوره.
و يضيف «لقد اتفق الموزعون على إلغاء التسبقة التي كانت تمنح للمخرجين وكانت تصل إلى حدود 40 ألف دينار كما أن الدعاية التي كانت من مشمولات الموزع تخلى عنها كما أصبح يرفض القيام بنسخ الأفلام على الرغم من أن العملية من مشمولاته أيضا مع العلم أن الموزّع يتحصل على 70 من مجموع مداخيل الفيلم دون أن يقوم بأي جهد".
وأمام هذه الوضعية يقول المنصف ذويب «اختار بعض المخرجين القفز على حلقة الموزع واتجهوا إلى التلفزة مباشرة على غرار الزميل رضا الباهي بالنسبة لي اخترت طريقا آخر وهو طريق المهرجانات الصيفية.
وينتظر ان يعرض هذا الفيلم في قاعات السينما في شهر اكتوبر القادم.
الفيلم سيعرض في العديد من المهرجانات مثل قرطاج (18 جويلية) وبوقرنين (20 جويلية) والجم (21 جويلية) والحمامات (24 جويلية) وبنزرت (26 جويلية) وصفاقس وسوسة بداية أوت.
كما ان الجولة التي سيقوم بها الفيلم سيتم تصويرها في شريط وثائقي سيكون محور الندوة الفكرية لأيام قرطاج السينمائية المقبلة.


كل ما قالوه عني صحيح...............
كل ما قالوه عن حبي وعشقي للنساء صحيح..
لكنهم لم يقولوا انني...................
انزف في حبك مثل المسيح..........
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.05852 seconds with 10 queries