عرض مشاركة واحدة
قديم 05/09/2006   #12
post[field7] dot
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ dot
dot is offline
 
نورنا ب:
May 2006
مشاركات:
3,276

افتراضي


شخصية قيادية منذ الصغر لفتت نظر الأقربين والأبعدين
الخميني قال عنه بعدما التقاه: "حافظوا عليه واحموه لأنّ مستقبله باهر"


السيّد حسن نصر الله هو الشخصية المحورية التي ساهمت في صنع هالة "حزب الله" وجماهيريته. طلع من بيئة فقيرة لم ينسها البتّة بل احتضنها وتجاوب مع هواجسها وحصّن مواقعها. اليوم يطبق السيّد عامه السادس والأربعين، وهو يترك أكثر من انطباع لدى كل من يرغب في سبر تفاصيل حياته وأبعاد شخصيته.
أنصت الإمام الخميني بانتباه شديد الى كلمة السيد حسن نصر الله الذي زاره عام 1986 مع وفد من شورى "حزب الله" في طهران. ولما خرج الوفد من حضرة الخميني لفت الأخير المسؤولين الإيرانيين قائلا لهم: "حافظوا على هذا الشخص واحموه، لأن مستقبله باهر".
يروي النائب السابق عبد الله قصير أن الإمام الخميني كمرجع ديني وبعدما أصدر مرّة إجازات خطية بتسلم الحقوق الشرعية وصرفها ضمن الموارد المقررة شرعا لكل المشايخ والعلماء في الشورى، ميّز ورقة وحيدة، هي تلك التي تخص السيد نصر الله، إذ ذيّلها بسطر فيه: "أطلب من صاحب هذه الإجازة أن يدعو الله لنا بالتوفيق". كلام الإمام الخميني كان مثيرا للدهشة، خصوصا أن الجميع كانوا يطلبون منه الدعاء لهم.
تبوّأ السيّد حسن نصر الله المسؤوليات القيادية مذ كان في الـ18 من عمره، لذا تحفل مسيرته بالخبرة والنضالات.
أبصر السيد حسن نصرالله النور في 31 آب عام 1960 في حيّ يطلق عليه إسم شرشبوك في منطقة النبعة، أما أصل عائلته فمن البازورية في جنوب لبنان. والده عبد الكريم نصر الله صاحب دكان للمواد الغذائية، ووالدته نهديّة صفيّ الدين وهو ابن عائلة مؤلفة من اربعة صبيان وخمس بنات.
متأهل من فاطمة ياسين، إبنة الشيخ مصطفى ياسين وله منها: هادي الذي استشهد في عام 1997 أثناء مواجهات مع الإسرائيليين، جواد وعلي وزينب.
أتمّ دراسته الإبتدائية في مدرسة "النجاح" في النبعة، أما دراسته التكميلية فأتمّها في "الثانوية التربوية" في سن الفيل، فيما تابع الصف الأول الثانوي في صور بعدما غادرت عائلته النبعة عام 1974 قاصدة البازورية. أسّس في مسقط رأسه مكتبة صغيرة بالتعاون مع الشيخ علي شمس الدين، وهناك بدأ يظهر ميله الى التعمق في الدين الإسلامي. "بعد انتقال عائلته الى قريته البازورية عام 1975 راح حسن يدعو أولاد القرية الى المسجد لتعلم الصلاة على يد الشيخ محمد علي شمس الدين محاولا أن يعبئ رفاقه ويدفعهم الى الذهاب الى المسجد لسماع الدرس وقراءة الدعاء مما أثار حفيظة الشيوعيين واليسار، فكمنوا له وضربوه لمنعه من خلق جوّ من التدين"، يروي عضو المجلس المركزي في "حزب الله" ونائب الحزب سابقا عبد الله قصير، وهو صديق مقرّب للسيد حسن نصر الله منذ العام 1982 عند بدايات نشوء الحزب وقبل الإعلان عن إسمه في شكل رسمي.
كان نصر الله في الخامسة عشرة من العمر عندما انضوى في صفوف حركة المقاومة الإسلامية "أمل" التي أسسها الإمام المغيّب موسى الصدر وقد حمل له حسن الصغير إعجابا كبيرا. ويروي في مجالسه الخاصّة أنه كان يجلس في دكّان والده في النبعة متأملا صورة الإمام المعلقة على الحائط متمنيا أن يصبح على غراره عندما يكبر.
الى النّجف، مقصد الطلاب الشيعة الراغبين في التعلّم على يد كبار الفقهاء، توجّه حسن عام 1976، هناك تتلمذ على الشيخ عبّاس الموسوي. عام في النجف ثمّ عاد الى لبنان بسبب مضايقات الاستخبارات العراقية وتابع تحصيله الديني في "مدرسة الإمام المنتظر" التي أسّسها السيّد عباس الموسوي في بعلبك، وكان مديرها والأستاذ فيها. تولى مسؤوليات تنظيمية في البقاع وصار المسؤول السياسي للحركة وبقي عضوا في مكتبها السياسي حتى حزيران عام 1982، عندما تركها مع عدد من الكوادر فيها لتأسيس "حزب الله".
عام 1987 أصبح عضوا في هيئة الشورى في الحزب ورئيسا لهيئته التنفيذية، وتولّى مهمات التعبئة الفكرية الى العام 1992 عند انتخابه أمينا عامّا عقب اغتيال السيّد عبّاس الموسوي، وجدّد انتخابه أمينا عاما منذ ذلك الحين.


أسباب تألقه والثقة به


المرّة الأولى التي التقى فيها النائب السابق عبد الله قصير بالسيد حسن نصر الله كانت عام 1976 في النجف الأشرف، حيث كان السيد لم يزل طالبا يافعا في السادسة عشرة من العمر يدرس في الحوزة العلمية وتحديدا في المدرسة "الإزرية" فيما يكبره قصير بأربعة أعوام ويدرس في مدرسة أكاديمية تبعد من الحوزة المختصة برجال الدين مسافة أمتار.
سرعان ما لمع إسم السيد حسن طالبا مميزا في دراسته "الحيزوية". " برز ذكاؤه بحدة بشهادة أساتذته ومنهم السيد عباس الموسوي والشهيد السيد محمّد باقر الصدر اللذين شهدا مع أساتذة آخرين لفطنته وسرعة بديهته وقدرته الإستيعابية"، كما يروي قصير.


13-05-2007

مدونتــي :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


 
 
Page generated in 0.03746 seconds with 10 queries