عرض مشاركة واحدة
قديم 06/09/2006   #3
شب و شيخ الشباب sezar
مختار
 
الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR
مشاركات:
5,019

افتراضي جيل الرواد الثاني


لمؤسسة العامة للسينما
جيل الرواد الثاني

بعد تأسيس وزارة الثقافة والإرشاد القومي في سورية عام 1958 أنشئت في الوزارة دائرة صغيرة للإنتاج والتصوير السينمائي، وأنيطت رئاستها بصلاح دهني، خريج الدراسات السينمائية العليا في باريس. وقد أنتجت هذه الدائرة عدة أفلام وثائقية أخرجها الخبير اليوغسلافي بوشكو فوتشينيتش والمصور اليوغسلافي أيضا توميسلاف بينتر منها: "دمشق الخالدة" - "الشاهد الوحيد" (عن جزيرة أرواد) - "ألوان من الجمال" (عن اللاذقية ومنطقتها).
كما أخرج صلاح دهني عدة أفلام قصيرة منها: "الماء والجفاف" - "الآثار العربية في سورية" - وحلقات سينمائية بعنوان "أخبار الثقافة". وأخرج يوسف فهدة فيلم "الفنون التطبيقية في سورية".
شاركت سورية لأول مرة في مهرجان عالمي للسينما عام 1962 هو مهرجان برلين الثاني عشر بفيلم "دمشق الخالدة".
في عام 1963، وبعد نجاح ثورة الثامن من آذار بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، أحدثت المؤسسة العامة للسينما، وهي مؤسسة تابعة لوزارة الثقافة ولكنها تتمتع باستقلال مالي و إداري. وكان من مهماتها، حسبما ينص مرسوم إحداثها، أن تقوم بإنتاج الأفلام الطويلة والقصيرة وتسعى لتوفير الاستوديوهات والنوادي السينمائية ونشر الثقافة السينمائية الخ..
أنتجت المؤسسة في السنوات الأولى من نشاطها عددا من الأفلام القصيرة غطت مختلف مناحي الحياة الثقافية والاقتصادية والعمرانية في سورية، ولكن إنتاجها من الأفلام الروائية الطويلة لم يبدأ إلا بعد أربع سنوات أي في عام 1967 عندما أنتجت فيلم "سائق الشاحنة" الذي كتب قصته المحامي والكاتب المعروف نجاة قصاب حسن وأخرجه المخرج اليوغسلافي الذي سبق له وأخرج عدة أفلام قصيرة لصالح وزارة الثقافة: بوشكو فوتشينيتش. وقد مثل فيه عدد من الممثلين السوريين منهم: خالد تاجا وهالة شوكت وعبد اللطيف فتحي وثناء دبسي وغيرهم.
يروي الفيلم قصة شاب مكافح يعمل مساعدا لسائق شاحنة، ومن خلال قصته نرى الصراع الذي يحتدم بين سائقي الشاحنات المطالبين بزيادة الأجور من جهة وبين رب العمل من جهة أخرى.
وقد أثير أنذاك جدل طويل حول تولي مخرج أجنبي إخراج أول فيلم روائي سوري ينتجه القطاع العام، ولكن يبدو أنه لم يكن بد من هذه البداية إلى أن يستطيع مخرجونا مراكمة نوع من الخبرة الضرورية للتصدي لهذه المهمة الشاقة: مهمة إخراج أفلام روائية طويلة.
ومهما يكن يظل لهذا الفيلم أهمية خاصة على الرغم من أن مخرجه أجنبي. هذه الأهمية تتجلى أولا في أنه كان باكورة إنتاج القطاع العام، وتتجلى ثانيا في أنه وضع بداية التوجه الذي ستنهجه معظم إن لم نقل كل الأفلام التي أنتجها هذا القطاع لاحقا ألا وهو طرح القضايا الاجتماعية والوطنية الساخنة برؤيا فنية وفكرية ناضجة وتقدمية من دون النظر إلى شباك التذاكر على أنه الهدف الأول والأخير من إنتاج الأفلام.
في عام 1965 حاولت المؤسسة إنتاج ثلاثية روائية ولكن لم يكتب للمحاولة أن تكتمل، لهذا عادت لطرح الفكرة عام 1970 وأنتجت ثلاثية "رجال تحت الشمس"، وهي من إخراج محمد شاهين ومروان مؤذن ونبيل المالح. وقد أنتجت هذه الثلاثية تحت ضغط الخيبة التي خلفتها هزيمة حزيران وفي وقت كان العمل الفدائي يتصاعد ليبلغ أوجه. وقد حازت الثلاثية على الجائزة الفضية في مهرجان قرطاج السينمائي، كما نال جزء اللقاء جائزة الفيلم الروائي القصير في مهرجان دمشق الدولي لسينما الشباب . يصنف هذا الفيلم على أنه أول فيلم من إنتاج القطاع العام ويكون سوريا بالكامل.
يمكن أن نقول عن المرحلة الممتدة ما بين عامي 1963 ـ 1975 بأنها مرحلة التأسيس. التأسيس الفني والفكري والتأسيس التقني. تقنيا لأنه في هذه المرحلة استكملت المؤسسة العامة للسينما الأدوات والتقنيات الضرورية كي تعتمد على نفسها، وقد تمت هذه العملية تحديدا حتى عام 1970، باستثناء وحدة التحميض والطباعة الملونة التي استكملت و بدأت عملها عام 1975 وكان باكورة إنتاجها فيلم "الاتجاه المعاكس" من إخراج مروان حداد.
كذلك تم وضع حجر الأساس لمدينة سينمائية تكون قاعدة تقنية متميزة لتطوير الصناعة السينمائية في سورية.
وفكريا وفنيا لأنه في هذه المرحلة ستتحدد طائفة المواضيع التي ستعالجها السينما السورية: القضية الفلسطينية وانعكاسات الصراع العربي الإسرائيلي على النواحي الحياتية والروحية للمواطن السوري. إضافة إلى الصراع الاجتماعي المحتدم بين من يملكون ومن لا يملكون وبين قوى الماضي وقوى المستقبل. ويمكن القول أن السينما السورية ظلت في رحلة ذهاب وإياب منذ تأسيسها وحتى الآن مابين هذين الهمين الهم السياسي القومي والوطني والهم الاجتماعي

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04470 seconds with 10 queries