عرض مشاركة واحدة
قديم 06/09/2006   #9
شب و شيخ الشباب sezar
مختار
 
الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline
 
نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR
مشاركات:
5,019

افتراضي مهرجان دمشق السينمائي


مهرجان دمشق السينمائي
عام 1979 عقدت الدورة الأولى لمهرجان دمشق السينمائي الذي، ومنذ تأسيسه وضع لنفسه الأهداف التالية:
تطوير السينما الوطنية العربية والنهوض بها، ودعم اتجاه السينما الشابة الملتصقة بواقع الجماهير، والمعبرة عن قضاياها وتطلعاتها الأساسية.
تدعيم الاتجاهات الجادة في السينما الآسيوية والأمريكية اللاتينية، وسينما العالم الثالث بشكل عام، والتعريف بها.
خلق علاقة متجددة مشتركة بين السينما والسينمائيين من جهة، والجمهور من جهة أخرى.
بناء جسور ثقافية وفكرية بين السينمائيين العرب من جهة وبينهم وبين السينمائيين في بلدان العالم الثالث والعالم من جهة أخرى.
تنفيذ مهمات ثقافية وفنية وتربوية والاسهام في نشر الثقافة السينمائية.

وتتضمن نشاطات مهرجان دمشق مسابقة للأفلام الروائية الطويلة، وأخرى للأفلام القصيرة بأنواعها، وعروضا إعلامية، وتظاهرات سينمائية أخرى مكرسة لتيارات ومدارس سينمائية معينة، إضافة إلى نشاطات أخرى عديدة ومتنوعة.
لم يكن مهرجان دمشق السينمائي هو المهرجان الأول من نوعه في سوريا. ففي عام 1955 أقيم في دمشق مهرجان سينمائي ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي شاركت فيه أفلام أمريكية وفرنسية وإيطالية ومصرية وغيرها. ولكن كان الطابع الغالب على هذه الأفلام هو كونها أفلام تجارية بحتة.
ولكن في العام التالي، أي عام 1956، أقيمت دورة أخرى لهذا المهرجان، وكانت الأفلام المشاركة فيه من نوعية مختلفة تماما سواء من حيث القيمة الفكرية أو السوية الفنية. ولكن للأسف لم يقيض لهذا المهرجان أن يستمر بسبب خلافات بين منظميه وإدارة معرض دمشق الدولي الذي كان يقام على أرضه.
وفي عام 1972 أقامت المؤسسة العامة للسينما مهرجانا سينمائيا أطلقت عليه اسم:" مهرجان دمشق الدولي الأول لسينما الشباب ". يجمع النقاد والسينمائيون على أن هذا المهرجان، بما تضمنه من عروض وحوارات، كان بداية لمرحلة انعطاف هامة في تاريخ السينما العربية، وفي تجديد نظرتها إلى الفن السينمائي وعلاقته بالواقع الذي يرصده وفي أساليب التعرض إلى هذا الواقع. وللأسف لم يقيض لهذا المهرجان أن يستمر واقتضى الأمر أن ننتظر سبع سنوات لنشهد قيام مهرجان دمشق السينمائي الذي مايزال مستمرا حتى الآن مرة كل عامين، مستوعبا دروس المهرجانات السابقة، ومحاولا أن يطور أدواته ونظام عمله من دورة إلى أخرى. جدير بالذكر أن هذا المهرجان قد تحول في دورته الثانية عشرة عام 2001 من مهرجان إقليمي مخصص لآسيا وأمريكا اللاتينية والبلدان العربية إلى مهرجان دولي يشرع أبوابه أمام مختلف دول العالم.
ونشير هنا إلى رأي مخرج أمريكا اللاتينية الكبير ميغيل ليتين، والذي رئس لجنة تحكيم الدورة التاسعة عام 1995 إذ قال عن المهرجان إنه من أهم المهرجانات السينمائية في العالم الثالث على الإطلاق.
والمهرجان هو واحد من عدة مهرجانات ثقافية هامة تقيمها وزارة الثقافة وتوفر لها كل الدعم للاستمرار والتطور.

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03856 seconds with 10 queries