عرض مشاركة واحدة
قديم 28/11/2007   #2
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline
 
نورنا ب:
Dec 2004
مشاركات:
62

افتراضي


حالة البلاد لدى الفتح العربي:

في 16 محرم سنة 14 للهجرة - 633 للميلادية مثلت الجيوش العربية تحت امرة خالد بن الوليد أمام دمشق وحاصرتها وقد خرجت الامبراطورية البيزنطية حينئذ منتصرة انتصارا باهرا من حرب طويلة ومستمرة ضد الفرس, فنتج عن هذا الصراع الطويل والمرير اضعاف القدرة العسكرية مؤقتا من جراء الخسائر الفادحة في الرجال والعتاد والمال فلم تنعم الامبراطورية بالهدوء والوقت الكافي لاستعادة قواها وتجهيز جيوشها والتعويض عن خسائرها.
وكانت من ثم أقاليم سوريا وفلسطين المستعادة تقطنها نسبة كبيرة من اليعاقبة المستاءة كل الاستياء من الحكم المركزي ومتشوقة لقبول اي نظام كان ينقذها من البيزنطيين. وكانت مستعدة لاستقبال العرب كما استقبلت الفرس قبلا استقبال المنقذين.
وكان سكان البلاد التابعين للطقس البيزنطي ( الخلقيدونيين ) مستائين من سياسة الحكم المركزي بسبب الامتيازات الممنوحة للهراطقة ( المونوتيليين )روالاتفاقات المبرمة معهم ولا سيما في القرن السابع.
وكتب ابن البطريق متحدثا عن سياسة هرقل المنحازة لهرطقة المشيئة الواحدة ان سكان حمص أبدو استيائهم من العاهل وقالوا له : " إنك ماروني ( أي من أتباع المشيئة الواحدة في المسيح ) وعدو إيماننا ".

يتبع ...

شلون مابدو الفاخوري بيركب ادنها.. للجرة
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.04014 seconds with 10 queries