الموضوع: حوارات
عرض مشاركة واحدة
قديم 29/12/2007   #40
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline
 
نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا
مشاركات:
2,585

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا
افتراضي


فاروق شوشه


اهملنا شعر التفعيلة فضاع كبرياء القصيدة

فاروق شوشة, هو فاروق محمد البغدادى شوشة , ولد فى يناير 1936 بقرية ( الشعراء ) بمحافظة دمياط , درس حتى نهاية المرحلة الثانوية بدمياط , ثم التحق بكلية دار العلوم بالقاهرة وتخرج فيها 1956 ثم نال الدبلوم من كلية التربية بجامعة عين شمس 1957 وفى 1958 التحق بالاذاعة المصرية وارتقى بها حتى اصبح رئيسا بها حتى اصبح رئيسا لها 1994

وفى مسيرته :
رئيس اتحاد كتاب مصر
رئيس جمعية المؤلفين والملحنين
عضو مجمع اللغة العربية
اصبح الان الامين العام للمجمع
برنامجه اليومى ( لغتنا الجميلة ) باذاعة البرنامج العام يدخل عامه الاربعين بعد اشهروبرنامجه التليفزيون الاسبوعى ( امسية ثقافية ) دخل عامه الثلاثين منذ اول هذا العام
يعمل ايضا استاذا للادب العربى بالجامعة الامريكية بالقاهرة



حوار مع شوشة اجراه معه :: بشير عيّاد

هل ترى اننا اليوم نمر بمرحلة ((مخاض شعرى )) , وان عمليات التجريب المستمرة سوف تتمخض عن شئ ما او شعر ما ؟؟!

-من المؤكد ان الساحة الشعرية الان فى مخاض وهو الذى نتصور دائما انه سيحمل مولودا بحكم التجارب السابقة
-فقد جاءت حركة الشعر الجديد وهزت القصيدة العمودية بعنف _ ايا ما كانت التسمية _ ثم فتحت التفعيلة بابا لقصيدة النثر , لولا شعر التفعيلة ما كانت قصيدة النثر , وانا اتصور فى داخلى ان قصيدة هى رد فعل لعدم احكام كثير من نماذج الشعر الحر , قصيدة الشعر الحر عندما ترهلت ولم يعد لها احكام القصيدة العمودية , واصبحنا نرى الكثير من مطولات الشعر الحر التى تنافس فيها عدد من كبار الشعراء قد فقدت معالمها, ولم تعد لها بداية ونهاية , تخلت عن فكرة الاحكام الفنى الذى يضبط كل شئ بميزان شديد الدقة , فوجدت قصيدة النثر فرصتها للتمرد , وللتعبير عن اننا محتاجون الى شئ فيه حرارة من نوع اخر ... الخ
-صحيح هناك ارهاصات قديمة بقصيدة النثر , لكن انا اتكلم عن الواقع , قصيدة النثر هى مولود طبيعى
عن شعر التفعيلة , ولابد ان يرى الشعراء الامر فى هذا الاطار , ولكنه مولود تخلى عن الموسيقية , ففقد شرعية الشعر الخيط الاساسى فى داخل اى بناء شعرى خيط موسيقى هو لا يضاف .. ولكن به يولد الكلام , فهو جزء من التكوين الشعرى وهو فى رحم الشاعر , الكلام لا يتزل عاديا ثم تزنه على الورق , الكلام يتوالد موزونا وموسيقيا , اذاًً , الموسيقى فى جينات القصيدة وليست عنصرا مضافا لنبقيه او نبعده ونفصله . الى اخر ما يتصور البعض , وبدون هذه الجينات الموسيقية فى العمل الشعرى لا نرى انه شعر , صحيح ان من يبدعون قصيدة النثر خصوصا فى الجيل الرائد الاول امثال محمد الماغوط وانسى الحاج واودونيس , كتبوا لنا كلاما جميلا نستمتع به على انه ابداع جميل باللغة فى صورتها النثرية عندما يصبح النثر عملا فنيا جميلا , هو يفوق الكثير من الابداعات الشعرية المتعارف على انها شعر... هذا ليس بدعة , وليس شيئا غير مألوف ولكن لكى نميز الاشياء لابد ان نقول : يا من آثرتم كتابة قصيدة النثر , انتم تخليتم عن عنصر جمالى اساسى فى التكوين الشعرى ... ماذا اكتسبتم بديلا منه؟! .. هذا هو السؤال . لا اعتراض لى على ان يكتبوا , ولا على من يمارس حريته , ولا اتوقف لاسال نفسى مثل هذه الاسئلة على الاطلاق , قد يصادفنى فى قصيدة ما مقطع يجئ نثريا , لا بأس , ليس لانى اريد كتابة قصيدة نثر , ولكن لانى اخضع للكلام الجميل عندما يواتينى فى سياق شعرى لا اعتراض لى على نفسى فكيف ارفضه من الاخرين هذا هو السؤال

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة

آخر تعديل butterfly يوم 10/01/2008 في 11:54.
  رد مع اقتباس
 
Page generated in 0.03636 seconds with 10 queries