الموضوع: EL MAESTRO
قديم 11/09/2009   #212
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
ابو ريتا اهلا وسهلا فيك بحلقتنا ...

بداية ابو ريتا شلون هالغربة معك؟ وهل غربتك عم تحققلك يلي بدك ياه؟

شباب العرب بالغربة خلينا نقول نسبة كتير كبيرة بينحرفو وبيضيعو سنين من عمرن على الشهوات .. برأيك شو بتفرق الغربة بهيك شغلات عن لما يكون الواحد ببلدو يعني هل انو يلي بيعملو هيك بغربتهن بتكون بسبب الغربة والبعد عن المجتمع تبعو وعن الاهل والاقارب وما الى ذلك او بيكون لنفس نفسية وشخصية هالشخص؟

سمعتنا كعرب كيف وضعها بالبلد يلي انت متغرب فيه؟ وهل بتستحي بعروبتك في حال مثلا كنت تشوف العالم الغربي نازلين يحكو عن العرب وانو ارهابين ومجرمين وكل هالحكي؟؟

ووقت تسمع هيك كلام شو بتحس بداخلك؟

ليش الشباب العربي قليل ما يرجع بنتائج منيحة من بلد الغربة ؟

ابو ريتا بالنهاية هاد السمايلي قديش بتحبو ؟

ونورتنا ابو ريتا..
مثنى مية مرحبا لإلك وأحلى باقة ورد ( صرت مشتري 5 باقات)
سؤالك عن الغربة سؤال بحت مو مخلى شي صمالله عليك ... تفصيلات الغربة ...

بداية الغربة معي , كانت لما طلعت عالمطار ( مطار الشام ) وكانو أهلي تقريبا كلون معي
وأنو ما رح نزعل ,,, طالع أنا كذا سنة وراجع ,,,, كيف العسكري بيروح بيخدم عسكرية ,, كمان هي غربة
كيف الشب بيروح يتطوع بالكلية الحربية .. كمان هي غربة ,,, نفس الشي ... وصلت عابولونيا ... طبعا
كانت أول طلعة لإلي براة البلد .... كنت متوّقع شوف نفس المجتمع الي بشوفو بالتلفزيون ,,, هاد المجتمع
المتحضر و الواصل , والي عندو شغلات نحنا ما عنّا ياها , وبالفعل هيك شفت ,,, بس لمّا شفتو عاأرض
الواقع وتحسستوا , حسيت حالي غريب ,,, انو كل العالم بتطلع فيك وبتزورك , بعكس لما بيكون سائح أجنبي ببلدك ,,, طبعا ببولندا معروف كشعب , بيحب بلدو وزهق الحرووب المشاكل الي مرّ فيها عامّر التاريخ , لهيك
لمّا يشوف أجنبي و خصوصي بشرتو غير البشرة البيضا ,, بيتحسس !
بالسنة الأولى( سنة اللغة) كانت معلمتي اللغة : شخصية قوية جدا
فظيعة بشكل
حاقدة عالعرب
لهيك كان كل شخص يدخل بمجموعتها , العربان التانيين يخبروهون انو يتركو هالصف كرمال هالأنسة
وهاد بنظري تخلف ,, المهم أنا علاقتي كانت فيها تشجن بالبداية , بس شوي شوي ( أنا شخصيتي كتير هادئة
وبحس حالي ساذج بأغلب الأوقات ) صارت تلين وتاخد وتعطي ,,, هلأ يحكى بأنو هي كانت بزمانها مغرمة بأحد
الفحول العربية , وهالفحل صمالله عليه مدري بشو عطاها خازوق مرتب , فلهيك كانت النتيجة !
ولما شافت انو العرب مو متل بعض , ( وهي واقعة لا بد منها) صارت تحبني ,,, حتى انو كتير ساعدنتي باللغة
وأنا توصلت لنتيجة انو البولوني بيحترمك وبيساعدك ,, شعب محترم وشعب بيحب المساعدة , لمّا يشوفك
بحاجة وخصوصي انك أجنبي ......

كل هالأمور عطتني خبرة بالحياة أكتر ولهيك بجاوبك عا سؤالك بأنو الغربة أي فادتني واستفدت
وعم تعطيني ,,, كل يوم شي جديد , صرت اعرف احكي مع العالم واتعرف على ناس جدد .
بالنسبة للإنحراف ...... كل شخص وهواه ,,, هلأ أنا من عيلة منفتحة نوعا ما ,,, يعني في نستوعب الشي
الجديد , يعني أنا طلعت من جو على جو مو كتير بعيد ,,,, منشرب ,, ما في مشكلة بس بأصولو ... ومنسهر برا
السكن ما في مشكلة بس بأصولو ,,, طبعا عطتني الغربة حرية نوعا ما , بس لما تكون شخصية الواحد مصقولة
بشي معين ومبدأ معين , فصعب شوي تغيرها .

أبدا ما استحيت من عروبتي ,,, أنا من الناس الي بحب احكيلون للبولون بأني عربي ومن سوريا وبحاول فهمون
وضعنا كعرب , وبدلون عابلدنا بالخريطة وبحكيلون عن الأماكن وبشجعون انو يجونا
وفعلا هلأ أصدقائي بالغرروب ناويين السنة ومخططين ينزلو عاسوريا وبدهون مني مساعدتي ,,,, بالنهاية
هي بترجع لكل شخص , هو وثقافتو ونظرتو للأمور وعلاقاتو الاجتماعية ببلد الغربة ,,, بالنسبة الي
كتير علاقتي منيحة معهون .

الغالبية عافكرة ما بيعرفو سوريا وين , بس بيعرفو فلسطين مثلا والعراق , وبيشوفوا عالتلفزيون ,, بس قليل
للأسف , وفهمانين الطبخة , بس انو اليهود هنن ماسكين الاعلام بالبلد , البولوني كتير بيكره اليهودي
هيك أنا الي بشوفو هون ,, وبيحكولي أصدقائي عن الوضع .

أنا من الناس الي طلعو وتظاهروا قدّام السفارة الاسرائيلية بوارسو , حتى أنا وصديقي كنا ماسكين علم كبير
وكنا بأول المظاهرة ,,, أنا بحس كتير بوطنيتي بالغربة , هاد شعود كتير حلو وبعتّز فيه .

ما أظن انو الشباب العربي بيرجع من الغربة بنتائج قليلة ,,, ليكون كل الشباب بتطلع وبترجع دكاترة ومهندسين
الشاب العربي كتير ناجح برا ,,,, و أمثلة كتير على هالشي ....

بالنهاية هاد سمايلي ابو ريتا بحسو كتير قريب مني ,,,, حسيتو أزبط شي لما استخدمتو

أجمل الأمهات ..... التي انتظرت ابنها ..... أجمل الأمهات التي انتظرته
وعاد .....
..... عاد مستشهدا .....
...... فبكت دمعتين و وردة ...... ولم تنزوي في ثياب الحداد

آه ياريتا على فقيدك ...

بحبك بلا ولا شي...
بحبك يا ضيعتي البعيدة بيت ياشوط...

Page generated in 0.04399 seconds with 11 queries