قديم 29/05/2009   #4
شب و شيخ الشباب Elephant And Castle
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Elephant And Castle
Elephant And Castle is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

حبب قول شغلة عن الحوار نفسو قبل ما ندخل بالتفاصيل ..انا بميز بين الحور يلي بيصير هون بأخوية بين الموالين و المعارضين و الحوار يلي الكل بطالب في بين الحكومة السورية و المعارضين ...الحوار الأول ممكن جدا و مفيد للمتحاورين بما انو بظن الموقع هاد بيشمل على عينة من السوريين اصحاب عقل منفتح سواء كانو معارضين او موالين ,,
بس الحوار التاني غير ممكن ابدا بما انو في شي اسمو قانون طوارئ و بما انو الحاكمين بسوريا اصحاب عقليات ما بتتقبل الأنتقاد و عندون استخفاف غريب بالمواطن و حقوق المواطن و بنا انو ايضا ما في شخصيات داخل سوريا او حتى خارجها قادرة انو تقوم بالحوار باسم المعارضة و هدا بيعود لأسباب منها غياب النشاط السياسي بسوريا لفترة طويلة جدا جدا بسبب الأحتلالات المتتالية و حكم العسكر من سبعين سنة للوقت هاد ...يعني انا ما بشوف انو في امكانية للحوار مع الحكومة بظل الوضع هاد ,,و انا شخصيا برفض اي شخص يحاور بالنيابة عني مع الحكومة لأنو الحوار هاد رح يكون مسخرة و معروفة نتائجو مستقبلا ...

قبل ستين سنة كانت تسعين بالمية من دول العالم عم تعيش تحت حكم ديكتاتوري ...طيب ..كام دولة من هدون طردت الطغاة من مركز المسؤلية عن طريق الحوار ...ولا دولة !! كلو اخد حريتو بأيدو ...ليش !! لأنو ما في ديكتاتوري ممكن يخوض حوار مع رعيتو اذا بالأساس هو مفكر حالو اله عليون ...هلئ يمكن بقي شي عشر دول بالعالم عم تعيش تحت حكم ديكتاتوري و سوريا وحدة منون اذا ما اسوؤن ! لهيك بشوف انو الحور مو هي الطريقة للتعامل مع اشخاص مفكرين حالون آلهات و تاريخون شي اسود ..شو هي الطريقة ..صار هيك موضوع تاني ...

عندي فقط تعليق تاني على كلمة معارضة وطنية و موالاة وطنية ..الصفة الوطنية بتنوصف فيها المعارضات و الموالات بالدول يلي الخلاف بين المعارضة و المولاة ما بتكون على هوية الدولة او الوطن . بسوريا بظن انو الخلاف بين المعارضة و الموالاة مو على سياسات..بل على اساسيات ! ..لهيك صفة الوطنية مو مكن تجمع المعارضة مع الموالاة مع بعض .اكتر من هيك يمكن صفة الوطنية ما تنطبق حتى ولا على اي طرف من الطرفين !! لأنو صرنا بوضع من غير الممكن انك تبقى محافظ على وطنيتك طول الوقت اذا بدك تمارس الموالاة او المعارضة و كمان الشي هاد بيعود للأسباب يلي كلنا منعرفها و بتتعلق بغياب العمل السياسي من قرون ...

في عبارات منسمعها مثلا من بعض المواليين متل انو الشعب المتخلف هاد ما بتلبقلو الديمقراطية !! ,,,,يعني انو نوصل لهيك مستوى بدل انو نحنا بعمرنا ما عرفنا كيف نمارس اللعبة الديمقراطية ...و انا ما بلوم يلي بقول هيك شي و كمان ما بلوم الشعب يلي ما بتلبقلو الديمقراطية !!

نقطة اخيرة ....لما اهل البلد ما بكونو مارسو الدور التاريخي المطلوب منون لأنشاء هوية معينة للبلد بتشمل كل اهلها بدن استثناء الأحفاد يلي هني نحنا ما رح نقدر الوطن متل ما بيتوجب و ما رح نعرف نحافظ عليه ....لازم نحنا السوريين قبل الحوار نبني هوية شاملة للوطن ..اجتماعيا و فكريا و سياسيا منتفق عليها بعدين مندخل بالحوار ...هيك كل الدول الديمقراطية عملت حتى وصلت للمرحلة المتقدمة

That is not Dead which Can Eternal Lie And With Strange Aeons even Death may Die

لا ميتاً ما قادراً يتبقى سِِِِِِِِِِر مدى فإذا يجئ الشذاذ الموت قد ينتهي

Who Sacrifices The Social Liberties For The National Security Deserves Neither  

Page generated in 0.03195 seconds with 11 queries