قديم 01/08/2009   #53
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
تحية صديقي

انا معك أنو الدين مابيصير ينتقص منطرف على حساب طرف أخر . والاسلام مثلا ما امرنا بهاد الشي . بس كمان متل ماقال يمان أنا قناعتي ممكن تكون مبنية على شي ديني . فاذا كنت عم ناقشك وذكرت هالشي فأنا عم اذكر قناعتي واكيد مابيكون قصدي لا أنتقص منك ولا أهديك مثلا .

منرجع لقصة حوارك مع التقرير الجوال . انا بشوف انو هو ماقصد الاهانة أنما هو حاول يشرح وجهة نظر . ونقاش قانون الاحوال الشخصية شي تاني بعيد عن يلي عم نحكي فيه هون . وعمادو الدين فبشكل طبيعي رح يكون أغلب النقاش بيتطرق للدين .

متل ماقال يمان .مبارح صار معي شي مشابه ز احد الاشخاص عزمني على كاس بيرة . وانا قلو مابدي اشرب . وهو يرجع ويقلي لأ أجباري بدك تشرب قلو مابدي . يقلي ليش قلو ولا شي . هو يمكن يفكرني خجلان يقلي لأ لازم تشرب . اخر شي قلتلو أنا مابشرب لأنو بالنسبة الي محرم .
طيب انا حاولت انو احتفظ بسببي . بس كمان لما حكيتو مابعتقد أنو أنا هنتو أو أنتقصت منو . أنا حر وهو حر
ميت مرحبا .

لمّا تبني قناعاتك ومواقفك على معتقدات دينيّة فهذا أمر خاصّ فيك لأنّك إنسان حرّ بهالمجتمع، وحتّى إذا اقتبستها بمعرض أي حوار، كمان أنت حرّ... بس لمّا يصير هالمعتقد أمر بيحطّ من قيمة الآخر فما بظنّ أنّو أنت حرّ هون!

أنا ما بخلط "الشخصنة" بأي حوار، ومتأكد أنّو ما في شخص بيتعمّد إهانة الآخر بدون سبب، والتقرير الجوّال كان بنقاش ودفاع وهاد أمر بيعنيه بالدرجة الأولى، المسألة تغيّرتْ تماماً لمّا صار معتقدو أمر بيمسّ الآخر، وما اقتصر عليه هو كفرد أو كجماعة. يعني إذا أنا مثلاً آمنت بأنّي من شعب الله المختار والبقيّة مو مختارين، فهالأمر بيخصني، بس إذا نظّمت قوانين لكافّة الأفراد انطلاقاً من هالإيمان، فالأمر صار يخصّ الجميع ومن حقّ الجميع يدافعون عن كرامتن وحقوقن... أنا هاد قصدي مو أكتر!

والمثال يللي عطيتو طرحتو لأنّو كان بالأخويّة من فترة قريبة ولأنّو ميّز بطريقة فاضحة بين المسلم وغير المسلم من جهة الحقوق والواجبات...

بالنسبة للشراب إذا في شخص عالطاولة ما بيشرب أنا مستعد كرامة ألو ما أشرب، وياما ضليتني صايم لأنّي كنت برفقة مسلم بشهر رمضان... المشاركة والاقتسام أكتر من رائعين بشرط أنّو نتساوى بالحقوق والواجبات!
.

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com

Page generated in 0.03733 seconds with 11 queries