قديم 01/07/2009   #17
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
مش بس القانون السوري ولكن كثير من القوانين الشرقية بتفصل بين القصد والعمد .

انا مختلف معك بتعريف القصد ، دايما ونحنا بنحكي بصفة عامة يطلع واحد يقول لاء انتو فهمتوني غلط انا مابقصد كذا ولكن بقصد كذا ، اعتقد والعلم عند الله ان القصد هو النية (بارتكاب الجريمة ) وبناءا عليه يصعب على البشر تحديد القصد تحديدا قاطعا وقاطعا للحكم على متهم . (النية لايعلمها الا الله )
انا بشوف ان القصد عبارة عن النية وهي غير قابلة للقياس بدقة .
ومع ذلك انا ماعندي اي مانع من ان يكون تعريف القتل القصد هو وجود نية للقتل ولكن كما اعتقد بأن القتل بيتم بنفس الوقت او بوجود فارق زمني بسيط .

اما عن القتل العمد ، اعتقد لا خلاف عليه انه يتطلب تخطيط واعداد مسبق وفترة زمنية كبيرة نسبيا (اللي انتي قلتي عنها معقولة )بين تكوين النية الاجرامية وبين تنفيذ الجريمة

يعني رح يكون الفيصل الرئيسي بين القتل القصد والقتل العمد هو الفترة الزمنية بين النية على القتل وبين تنفيذ القتل .

ومع ذلك القانون بحد ذاته خطوة متقدمة جدا جدا ورح يحد ويقل من القتل الظالم بحالات القتل عند الشك او الريبة ، كلنا سمعنا عن عائلات قتلت بناتها بدون وجود دليل واحد على حدوث علاقة جنسية بين البنت وبين اي شاب . ولكن القتل تم لمجرد شائعات ثارت حول البنت وبلش الجيران يتكلمو ، والعيلة بتقرر تخلص من العار وتنتقم لشرفها بناءا على ذلك .
ثاني شيئ وهو ايضا مهم ، العالم مابتمشي ومعها مسدسات وبنادق وسيوف ، يعني اللي بدو يقتل رح يكون عامد ومع سبق الاصرار والترصد (مارح يكون قتل غير عمد ) في اغلب الحالات ، ومع ذلك رح يضل القتل الغير عمد قائم بس صورة اقل كتير كتير من المعدلات المرتفعة حاليا .
محمد ما حسيت في اختلاف بالرأي بيني وبينك .. على كل حال انا ما عطيت رأي انا عطيت معلومة..
الفرق بين القصد والعمد هو الفترة الزمنية اللي بتفصل بين النية والفعل بالعمد بتكون اطول بشكل ملحوظ منها بالقصد وبيكون الشخص بعيد عن الاستفزاز او الغضب المباشر..
وعلى كل حال بكتير مراجع قانونية بينذكر العمد على انه "القصد المبيت"

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار

Page generated in 0.03922 seconds with 11 queries