قديم 19/02/2005   #37
keko
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

اقتباس:
أنا عندي شي أحكيه اذا keko ما عندو مانع...
يا أخي ليش ليكون عندي مانع إذا في لغة حوار شو يعني حتى لو طلعت الحكومة غلطانة شو هيي منزلة من عند الله ... بس المهم يكون حوار حول نقاط واضحة معينة موزت حكي بالهوا ... وشكرا

منرجع للحوار ...

اقتباس:
أول شي, خلينا نفترض أنو السياسة الخارجية السورية ممتازة (فرضا) , يعني متل الزلمة السكرجي الصايع يللي نازل ضرب و تعذيب بمرتو وولادو و ما بيدير بالو عليهون ووو....بس تلقاه مؤدب و حباب مع الناس التانيين وهيك....يعني ما بعرف شو بدي قللك...
أكيد هادا انسان سيء بس بعتقد المقاربة بعيدة شوي

بالنسبة لسرية السياسة أنا ما معك لانو الموقف السياسي واضح وضوح الشمس بس التكتيكات هاي بقى شي طبيعي تكون سرية ومو بس عند سورية بعتقد بالنسبة لكل دول العالم ماعدا الدول العربية الشقيقة اللي قال أخي ياس انو علاقاتها متوترة مع سورية هاي بقى شغلتها شغلة هاي اللي فينا نقول عن سياستها أنها سرية أو بوجهين وهاد هوي سبب الخلاف بينها وبين سورية أو التوتر متل ما سماه أبو مارال ...
منجي عليهن دولة دولة مشان تكون الأمور واضحة ...
سورية والأردن :
لنبدأ بما قدمه كل طرف لشقيقه .. سورية قدمت في فترات متعددة للأردن الشقيق المياه وبوقتها بذكر كانت المي عنا بحمص وبسورية كلهاعلى ما اعتقدعم تنقطع بسبب التقنين الناتج عن نقص المياه ومع ذلك كنا نقدم المياه للشقيقة ...
وماذا قدمت الأردن بالمقابل لا شيء .... سوى الكلام الرسمي من استنكار لما تتعرض له سورية من ضغوط واعتداءات على ارضها وفي لبنان هاد طبعا كلام جرايد لانو بالمقابل كانت الأردن عم تعقد اتفاقات سلام عفوا استسلام مع العدو اللدود لشعبها ولسورية ...

سورية والعراق :
مسألة الخلاف الحزبي بين الدولتين لا تخفى على أحد ...
بالإضافة الى العدوان العراقي على ايران الجمهورية الاسلامية والتي كانت ستكون عمقا استراتيجيا للعرب في المواجه مع اسرائيل فكان لا بد من أن تقف ضد العدوان ليس من أي منطلق سوى أنه لسنا بحاجة الى عداوات جديدة في حين أن هذه الدولة قد تكون حليفا خصوصا أنها كانت خارجة من انقلاب على نظام موالي لأمريكا ... وأذكر عندها بمواقف العرب الذين وقفوا مع العراق في حربها التي استنرفت العراق وايران وبالتالي هذه خسارة لأعداء اسرائيل و دفع جديد لحلفاءها .... عندها كانت الكويت مع العراق في العدوان بل ودعمت العراق ماديا وكذلك دول الخليج كلها والدول العربية ذات النظر السياسي المعدوم ...
بالإضافة لما قام به النظام العراقي السابق من عدوان على الكويت ما جعل شرخا في العلاقات العربية وكانت ضربة أصابت اول ما أصابت سورية لانها المعنية بالمواجهة مع اسرائيل والأن أصبح الأشقاء فريقين ...
وقفت عندها سورية ضد العدوان العراقي واضطرت لان تشترك مع القوات الدولية حينها والكل يذكر أنها كانت دولية وليست أمريكية لان العرب كلهم أرادوا ذلك ولانها كانت ستواجه مشكلة وقوف العرب ضدها لو لم تعبر عن رفضها للعدوان العراقي بالمشاركة ومع ذلك لم ترضى بجعل أراضيها منطلقا للقوات الأجنبية .. واذكر انها كانت قوات دولية يعني بقرار أمم متحدة ...
وطبعا كان الأخ أبو عمار من الداعمين للعراق في حره ضد الكويت ..... شي بيرفع الراس ما هيك ....

يعني بدكن سورية تكون علاقتها جيدة مع العراق ....

سورية وفلسطين :
أوووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووف
أخ عاللي شفناه منهم ... يعني أولا ببدأ من اللي خبصوه بالدول العربية محاولة انقلاب بالأردن ومحاولة تغيير النظام والستيلاء على الحكم قال ليش لانو الملك خاين أي طيب كلن ببعضن خونة ... والكل بيعرف انو وقتها الملك الأردني حول يحاصر الفلسطينيين ويقضي عليهن وبوقتها سورية اتدخلت بما يعرف بايلول الأسود وأدخلت دباباتها لحماية الفلسطينيين واستعان بوقتها الملك العظيم باسرائيل ودخلت طائرات اسرائيلية وقامت بقصف تحذيري للدبابات السورية اللي ما كان عندها الا انو تتراجع لعدم توفر الغطاء الجوي المهم بيتم تهريب عرفات لمصر بقمة عربية بينحل الخلاف وبيتفقوا العرب انو لازم يحطوا الفلسطينيين بلبنان (الكل يعرف بالخطة الأمريكية على دور الرئيس كارتر المسماة حل قضية الشرق الأوسط على حساب الفائض الجغرافي الذي اسمه لبنان واللي على ما يبدو رح ينجحوا بتطبيقها) المهم بلبنان الأخ عرفات بيبدع بكل معنى الكلمة .... بيعلق الدنيا ببعضها ولا يخفى عن الجميع ان الحرب اللبنانية كان أحد أطرافها الأساسيين الفلسطينيين اللي حاولوا أنو يتحالفو مع الدرروز والأسلام لضرب المسيحيين وبوقتها بيطلب كمال جنبلاط من الرئيس السوري يأخر دخول القوات السورية اسبوع ووصل بالأخير ليطلب مهلة 3 أيام لينهي المسيحيين بلبنان وبوقتها بتدخل القوات السورية رغم معارضة كل العالم بما فيه الاتحاد السوفيتي الذي كان حليف سورية والذي قال أن سورية بدخولها لبنان تجاوزت كل الخطوط الحمر ..
كل هادا ليش مشان الخاين عرفات وشلتو ...
وثم انتقل عرفات لتونس والكل يذكر حاثة الكوماندوس الشهيرة ... ثم يعود لفلسطين ليبدأ مسلسل التنازلات والخيانة وضرب الصف العربي
أي شو بدها تحمل سوريا لتحمل .... وبدك علاقة جيدة مع القيادة الفلسطينية .. ومع هيك ضلينا داعمين لنضال الشعب الفلسطيني ... مو بس بالحكي متل كل الدول العربية اللي ما شاطرة غير بالحكي بالفعل كمان والقيادات الفلسطينية الموجودة بالشام بتشهد واللي الأخ ياس معترض على وجودها ....

سورية ولبنان :
بالفعل إذا بدنا نوصف العلاقة ما فينا نقول غير انو اللي اتقدم من سورية للبنان متل اللي قدمته سورية لنفسها لم تبخل سورية على لبنان لا بالدم ولا بالسلاح ولا بالمال ولا بالكهرباء ولا بالشتول للتشجير ولا بالدعم السياسي ولا بالدعم الأمني ومن يتجاهل هذا يكون خائن حتى المعارضة اللبنانية ما بتنكر عطاء سورية للبنان (أكيد في تدخلات سورية وهادا خطأ) بالمقابل كان لبنان وفيا على الرغم من بعض الأصوات الخائنة والتي كانت وراء الحرب فيه وما زالت تحاول اشعالها فيه وقدم لبنا لسورية سياسيا الكثير مالم يقدمه له أي بلد آخر وضحى في سبيل التحرير ووحدة المسار بالدم والمال والجهد ..........
ولذلك سورية لم ولن تتخلى عن لبنان كما أن لبنان لم ولن يتخلى عن سورية فهي بالفعل علاقة مميزة وقوية والفضل فيها طبعا للشعبين والبلدين لكن أيضا للسياسة الذكية بل العبقرية للرئيس حافظ ...

باختصار شديد حاولت أنو أعطي لمحة ذكر الكل فيها بما مرت به سورية وجيرانها
يعني بشرفي أنا وعم اكتب تعبت وأكيد انتو وعم تقرأوا تعبتوا بقى شو منقول عن حافظ الأسد اللي كتب هالتاريخ السوري حرف حرف وثانية بثانية ...
أكيد هو دون شك قائد خالد على الرغم من الإعتراضات الكبيرة والكثيرة لتصرفات الحكومة داخل سورية

ودمتم وانشالله النا لقاء لسا ... واللي بيلاقي بحكيي خطأ تاريخي أو غيرو يصححلي يعني منكم نستفيد وشكرا

عرين العروبة بيت حرام ..... وعرش الشموس حمىً لا يضام

هادا بلدي سوريا

Page generated in 0.04408 seconds with 11 queries