قديم 18/08/2009   #35
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
اختزلت العالم فيكي...سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
شكرا خيو على تعبك وعلى اهتمامك بالرد علي ،
بس بدي حدا متبني الفكر "يساري" مشان يحكيلي اللي براسو مو اللي بالمواقع ، انا مثلا لو حدا سالني عن فكرة انا متبنيها رح احكيلو عنها حسب ما انا فاهمها ، هاد اللي بدي ياه ، هلئ الشيوعي كيف بيشوف الشيوعية وكيف بيشوف الاشتراكية وشو الفرق بيناتهون براسو هو . (ولايعني هالعالم ما في براسها شيئ !!)
لاني بدي اتحاور معون ونتناقش على بعض الشغلات ، اما اذا القضية قراءة مواقع ، كان فيني اعمل سيرش على جوجل . بدي اتناول الجانب الاقتصادي والاجتماعي بالفكر الشيوعي والاشتراكي اثناء نقاشي هون .

مولانا القصة بترجع لمنعطف تاريخي صار بالكونفرينس الثاني مابعرف الثالث للاحزاب الاشتراكيه وفيه صار امام الاشتراكين اما ان ينقسمو لشيوعين او ليسارين
القسم الاول شكل خامه الاحزاب الشيوعيه العالميه والثاني نشا عنو احزاب اليسار والعمل والاشتراكين الديمقارطين
هلق الفرق بين الشيوعيه والاشتراكيه غير موجود لان الشيوعيه هيه اشتراكيه بس اذا كنت عم تسال عن الفرق بين اليسارين والشيوعين فهالشي تاني تماما
راح وضحلك القسم الاقتصادي بالفرق بين هالاحزاب رغم ان الي بيروح دوما من البال ان ايدولوجيه هالاحزاب منها بس عباره عن نضريات اقتصاديه بل بتتعداها لكل جوانب الحياة وبتالي هيه شي متلو متل الدين بس بدون تمجيد لله (رغم ان هاي المعضله بينت فيما بعد بالاحزاب الشيوعيه والي حل فيها تمجيد الفرد محل الفكره)

الشيوعيه هيه عباره عن ماركسيه لينينيه تومن بامكان تطبيق المجتمع الاشتراكي البحت الي مابيحوي اي شكل من اشكال البرجوازيه لا الصغيرة ولا الكبيره باعتبارها اعداء للبروليتاريا (الطبقة الكادخه)واداة لاستغلالها واستعبادها
بالدوله الشيوعيه بيكون القطاع العام مالك لكل وسائل الانتاج من صناعة لزراعة والشعب كلو عباره عن موضف عند الدوله(بما فيه الفلاح) من مبدا لكل حسب طاقته وبكل حسب عمله وبالتالي مابتلاقي المترف بالغنى ولا المعدم بالفقر
الكل بيكون عم يعيش بطبقة واحده مع فروقات طفيفة بيمليها اختلاف العمل الي عم يعملو الفرد للمجتمع (مرات هالفروقات بتتمثل برحل ترفيهيه او بطاقات حفلات اوبرا )وبالتالي الشق المادي غير متمايز بالمجتمعات الشيوعيه مع انتفاء تام لكل مشاهد استغلال الانسان للانسان
اما في الفكر اليساري فان اليسارين مابيومنو بحرق المراحل الي كان ماشي فيه لينين وهنن اكثر ميل للماركسيه الي تومن ان المجتمع الاشتراكي الصرف راح تنولد كشكل حتمي لتهاوي وضعف بينه النظام الراسمالي وبالتالي بتشوف اليسارين بيومنو بوجود الراسماليات ولكن بشكل معمولو كونترول كبير من الدوله والي هيه هون مو علي غرار الشيوعيه باعتبار الدوله المالك الوحيد لوسائل الانتاج وكل الشعب موظفين عندها بل باعتبار الراسمالي شريك بعمليه التطوير وبالعاده بالدول الي بيحكمهااليسار بتلاقي في ضرائب بتبكي الحجر علي الراسمالي والي بتتحول لهالشعب المسكين وتنافس بين قطاع الخاص والعام
احزاب العمل متساهلين اكثر من اليسار بهالموضوع انن اقرب للوسط وان ياعمي الدوله مالها علاقه بنوب وهيه منها اكثر من جابي ضريبي وبالمعظم بيختفي القطاع العام والخاص بيكون مالك كلشي

بتمنا هالتعليق بيكون كافي لتتبين الفرق بين الاقسام الثلاثه للاحزاب الاشتراكيه
رغم ان لاتتوقع ان شرحي دقيق لان تفرعات هالاحزاب الثلاثه يمكن يوصلها ببعضها او يمكن يقلبها لتلتقي مع احزاب اليمين وتصير طبوقه الها في بعض الاحوال

اسكر اسكر اسكر...فهذا العالم مملوء بالليل

Page generated in 0.03085 seconds with 11 queries