قديم 15/08/2009   #158
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
حمودة غريبة مفهوم القضاء والقدر من خلال هاد التحليل... كيف بتغتبر حادث السيارة أو الطيارة قضاء وقدر وإلها مبررات ومابتعتبر الأشياء يلي بيحاسب الله عليها قضاء وقدر؟؟
بمعنى كيف بتبرر حادث السيارة على انو قضاء وقدر ومابتبرر إنو واحد طلع مجرم نتيجة للظروف يلي الله خلقو فيها حسب قناعتك وقناعتي؟؟ في حدا بيخلق حرامي أو قاتل؟؟ مو الظروف هي يلي بتجدد شخصية الإنسان؟؟ ولعلمك انا كان هو مخلوق هيك بغض النظر عن الظرف أو الظرف هو يلي بيحكم شكل شخصيته بالحالتين لايجوز حسابه بناءً على مفهوم الدين للقضاء والقدر...

بالحالتين مابيصير يتحاسب... لانو اذا مخلوق ليطلع مجرم فإذاً ما إلو دور ولاذنب بهالموضوع وإذا الوسط يلي خلق فيه والظرف يلي عاش فيه حكم على شخصيته انها تتكون بهالشكل فكمان ما إلو ذنب.. مثلاً لو الله خلقه بظرف تاني كان ماطلع مجرم وإنما عالم فضاء... من هالحكي بتقدر تعرف مين يلي لازم يتحاسب يوم القيامة..

من هالمنطلق بطالبك تعطيني مفهوم واضح للقضاء والقدر برأيك وحدود تدخل الله... اذا انت بتقول انو الله وقضائه وقدره هو فقط تحديد بداية الحياة ونهايتها اذاً لاحاجة للدعاء لأنه لايتدخل في تفاصيل الحياة..

أما إذا كان رأيك أن القضاء والقدر هو كل تفاصيل الحياة اذاً الدعوى القضائية التي اقامها الشخص صحيحة 100% وحساب البشر على افعالهم هو ظلم مظلق على اعتبار ان الله قدر لهم كل تصرفاتهم ولايستطيعون تغيير قدرهم..

مابعرف شو بدي اقول الك غير "حسبي الله ونعم الوكيل "
كل رد جديد الك تجيب الي نقاط نقاشية جديدة والانكى انها بعيدة عن الدعوى القضائية والموضوع الرئيسي .

هلئ بدك نتناقش بالقضاء والقدر !! ، هالمرة رح ناقشك من باب جبر الخواطر ، لو ما ناقشتك ردي رح يكون فاضي .

انا مؤمن بالقضاء والقدر وبنفس الوقت باخد بالاسباب ، حاول توزن الامور بالكفتين ، كفة وحدة ما رح تعطيك توازن فكري ،
موضوع حادث السيارة قضاء وقدر ولكن في اسباب وراء الحادث لازم ناخدها بعين الاعتبار ،
لذلك ارجعت مسئولية الحادثة الى تلك الاسباب .
اما عن المجرم اللي بدك تقول انو صار مجرم قضاء وقدر نتيجة الظروف اللي خلقه الله فيها .
شوف يا معلم ، انا عندي قناعة فكرية ان الله مارح يحاسب حدا على شيئ كان مجبر يعملو "قناعة ثابته"
كل خطأ بتعملو رغما عنك او وانت مافي خيار تاني قدامك بتكون مجبر ، ومقتنع ان الله مارح يحاسبك .

الولد المجرم اذا ما كان عندو خيار غير الاجرام ، فهون هاد رغما عنو وبعتقد مارح يتحاسب ، الشغلة راجعة للخيارات المتاحة ، افرض ان كان عندو خيار يشتغل باي حرفة باجر بسيط ويبتعد عن الاجرام ؟ هون رح يتحاسب ولا تقلي قضاء وقدر ، طول ما عندو خيار يكون شيئ تاني غير انو يكون مجرم فلا تقلي قضاء وقدر ولا شيئ ، يعني نرجع للاسباب وناخدها بعين الاعتبار وبعدين نقول قضاء وقدر وليس العكس على كل حال اعتقد ان يكون الانسان ماعندو خيار ابدا الا انو يكون مجرم فهاد شيئ قليل الحدوث بدرجة بعيدة ، واذا حدث فنحنا اتفقنا انو مارح يتحاسب (كيف رح يتحاسب على شيئ ما ب يدو !!) .

القضية الفلسفية الاخيرة حول مفهوم القضاء والقدر وحدود تدخل الله وقضية الدعاء ، هاي قضية فلسفية ضخمة وبدها عدة مواضيع (ولاحظ انها اصلا لا تتضمن بالدعوى القضائية ولكني مستعد لجمع كل افكارك والنقاش فيها بموضوع جديد ) وانا لا زالت على امل انك تيجي تناقشني بالموضوع الرئيسي .
هامش : انا عاجبني موضوع القضاء والقدر وفي نظرية براسي حول الموضوع اود اطرحها (بس لانك مشتتني هون بالموضوع الرئيسي مارح احطها هون لان بدي تاخد حقها من النقاش ) بس هي فيها رد على فكرتك اللي عرضتها .

Page generated in 0.03883 seconds with 11 queries