قديم 25/08/2007   #11
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sezar عرض المشاركة
العادات و التقاليد هي موروثات ليس لنا ان نوافق او نخالف ... ممكن كتير من العادات تكون مخجلة " ببعض الأحيان " لكن هذا ليس إلا بعد تغير الأزمان ... فلذلك حين نتكلم عن عادات .. أنا شخصيا ما بلزم نفسي بأي عادة لأجل الإلزام ....
هلأ بس تعقيب على ما قالته مروى :
لباس المرأة العربية في شبه الجزيرة العربية كان لا يغطي الرأس بل و يكشف عن جزء كبير من الصدر .. بعدين جاء بالاسلام بما معناه " فليضربن بخمورهن على جيوبهن "
من هون منشوف قديش في تضارب بين الدين و العادات لذلك و بكتير من البلدان وصلت المجتمعات لمصالحة بعملية مزج بين الاثنين فغيرو بالدين شوي و غيرو بالعادات شوي .. أكبر مثال على ذلك ..
كانت عملية الحج بالجاهلية تتم للكعبة .. و الهدف الأساسي كان التجارة و إيجاد مركز تجاري في تلك المنطقة .. فلما اجا الاسلام كانت قبلته للأقصى .. لكن و لأسباب استراتيجية تم تحويل عادة الحج " الجاهلية " الى عادة اسلامية و ضمن طقوس اسلامية بحتة .. هذا أحد أهم أمثلة المصالحة بين العادات و الدين في العالم
انا معك في بعض العادات والتقاليد .. يعني متل اللبس التقليدي لجماعة من الناس، الطقوس اللي بقومو فيها ممكن بالأعراس، بالمناسبات، .. الخ.. وحتى هاي العادات ممكن الواحد يتبعها وممكن لأ ..
بس العادات والتقاليد اللي برأي لازم تكون خاضعة للتغيير هي اللي بتاثر بشكل كبير بحياتنا .. ولانها موروث اجتماعي.. اذا فهي ممكن تكون خاضعة للتغيير لسببين انها موروث يعني بلشت بزمن غير الزمن تبعنا و السبب التاني انها اجتماعية يعني بتخص المجتمع والناس والانسان بطبيعتو متغير وبالتالي المجتمع متغير .. بضل عامل بهالوراثة الاجتماعية وهو الوقت ..
كونو العادات والتقاليد بدها وقت لتترسخ عند الناس اذا بدها وقت لتتغير أو تطور عند الناس وليورثوها بشكلها الجديد..

وانا كمان بأيد انو يكون في مصالحة (متل ما انت عبرت عنها) بين العادات والتقاليد وبين الانسان اللي ما عاد متل زمان لانو مو مضطر يمشي على عادات من مئات السنين ..

ما بنكر انو في عادات وتقاليد حلوة وبتعطي طابع ونظام حلو للمجتمع بس في عادات وتقاليد .. بتوقف الزمن وبتخلي الواحد يلعن الساعة اللي نولد فيها.

كل جنون بينكتب بالدم ..

Page generated in 0.02058 seconds with 11 queries