قديم 05/06/2009   #12
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
هلأ إذا بدك تاخدا من هالمعنى صح .. بس أنا قلتلك مشردين من وجهة نظر انو ماعندن مسكن ثابت .. يعني يمكن ينام اليوم .. يفيق تاني يوم .. مايلاقي بيتو .. هادا بيعتبر مشرد .. من شرد .. (إذا بدك ترجع عاللغة العربية الفصحة ..) شرد ..يعني .. ذهب مع ادراج الريح إلى حيث لايعلم .. هي نقطة ..
النقطة التانية ..
هلأ اتركلي اللغة العربية ع جنب.. في فرق كبير جداً بين اللي ينام بالشارع لأنو ما عندو حق آجار غرفة, و بين الشخص اللي عايش مترحّل لأنو هو هيك بدّو... و البدوي حياتو يكون متنقل (أو من تبقّى منهم مترحّل)

اقتباس:
نا ماقلت انو شي تافه تقلي ع غلطي .. مافي حدا مابيغلط .. والغلط مش عيب .. بالعكس .. اللي مابيغلط مابيتعلم .. بس انو انتا ركزتلي عالبدو من أول الموضوع .. وتركت الموضوع الأساسي وماحكيت عنو .. ف بس هيك قصدي ...
أي لأنو غلط كبير, و كبير جداً, و حاطو بموضوعك كأنو حقيقة علمية

اقتباس:
انتا قلتا ... عدد ساعات العمل لايزيد عن 8 ساعات .. طيب .. ليش العامل السوري عم يترك بلدو كرمال يشتغل بحدود (13-15) ساعة بالنهار .. وبظروف عمل سيئة جداً .. (صحرا .. مسكن صغير - بعيد عن عيلتو .. )
يعني انتي برأيك .. فرضاً لو اشتغل بالخليج بس عشر ساعات .. هالحياة اللي عم يعيشا هنيك .. حياة بني آدم .. !؟ .. بيفيق عالشغل .. وبينام عالشغل .. !؟ بس جاوبني ع هالسؤال ..
هيه! ببساطة عم يهاجر لأنو بشغل 8 ساعات بسوريا المواطن المتوسط (و الطبقة الوسطى في كل دول العالم تحوي مجموعة المواطنين العاملين بالدول) ما فينو يعيش حياة مرتاحة, و للا العشر تالاف عم تكفّي؟

اقتباس:
بدك تنتبه ع شغلة .. انا ماقارنت سوريا بأيا دولة تانية ..
لأ مو صحيح هالحكي..

انت حكيت عن دول الخليج و رجعت بعدين بأحد الردود حكيت عن الجوع بأفريقيا, هاد اسمو مقارنة يا معلم, و تبريرك اللي تحت ما بينفع لأنو "عصر السرعة" لدول بمستوى سوريا الموردي مختلف عن عصر السرعة الأميركي و عصر السرعة الأفريقي, و هلم جرا

اقتباس:
انا قارنت وضع سوريا بالتمانينات .. وهلأ ..
أي كمان ما بتقدر تعمل هالمقارنة.... لأنو هون تدخل عوامل غير اقتصادية بالنص

عندك أول شي الفرق التاريخي, مستوى المعيشة يتحدد لزمن و مكان محددين, بالتمانينات ما كان في امكانيات تقنية و بنيوية مش بس بسوريا انما بكل دول العالم (أقصد امكانات بنوية مقارنة بالموجودة حالياً), يعني طبيعي ما كان الهاتف واصل للكل لأنو كانت تكنولوجيا الهاتف أكثر تخلفاً من هلأ, بعد عشرين سنة!

تاني شي, كان في بالتمانينات عوامل سياسية مثل الحصار الخانق و جيش بحالة حرب داخل لبنان كان مستنفذ موارد.. و الحصار بشكل أساسي كان خانق هالدنيي, يعني اللي كان يتشرشح ليجيب لتر زيت ما كان لأنو ما عندو حقو, انما كان لأنو ما كان في زيت بالبلد...

هلأ في زيت بالبلد... بس احسبلي قديه النسبة المئوية من راتب الموظف حق القنينة؟

و بالنسبة لسبب الهجرة, اللي عم يهاجر ليروح يشتغل خمسطعش ساعة ما عم يروح لحتى يتفنطز بمصاريهون هنيك, انما بيحاول بعدد من السنين يجمّع مبلغ مالي يقدر يشتري فيه بيت أو يبدأ مشروع عمل بسوريا... لأنو بمستوى الدخل السوري هالأمور صعبة جداً

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.03566 seconds with 11 queries