قديم 15/07/2009   #4
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

هلأ أنا بدي قول أنو قريبا لح نشوف تقارب مصري ولبناني مع سوريا . بيشمل زيارة أهم اركان المعارضين لسوريا بلبنان الى دمشق . وربما نشهد عودة الحج بأتجاه دمشق بعد فترة ولو بنسبة أقل .
أما الموقف المصري فمصر عبر الرئيس والدبلوماسيين والمخابرات ( ماعم أعرف تحديدا مين بالفترة الأخيرة يلي عم يتحكم بالسياسة الخارجية ) .فهو بات ضعيف جدا على المسرح العربي والاقليمي . وقطر بصغر حجمها باتت أقوى بكثير سياسيا . بفضل حركة وذكاء دبلوماسيتها .
اما السعودية فتقاربها مع سورية . كان بعد بوادر الأنفتاح الاميركي على دمشق . خاصة أنو السياسة العائلية بالمملكة كتير متأثرة بالسياسة الأميركية . والسعودية مهتمة دائما بمحاولة أظهار نفسها كأختصار للعرب أو المسلمين .
بالنسبة للأردن فهو مو أكتر من حجر شطرنج باللعبة . ومحاولة تصويرو كبديل لسورية في القمم الثلاثية مضحكة جدا . باستثناء محاولة أفهام دمشق أحيانا أن هناك عدو اخر في هذه الخاصرة .

ايران بتوقع بالفترة القادمة يقل تدخلها بالوطن العربي بسبب مشكلة الملف النووي . مع دخول الأاوضاع الداخلية مرحلة حساسة بالمستقبل القريب . وهو ماسيجعل ألاهتمام الايراني منصب بأتجاهات اخرى . طبعا لن يقل التحالف بين سوريا وأيران . لكني اتسائل ماذا سيكون شكله بالمستقبل خاصة بعد الأاوضاع في أيران

بالمحصلة انا شايف بالوطن العربي مرحلة ركود أو استراحة . ومالي شايف نهاية للحرب الباردة مالم تتغير الامور على الارض بتحولات اخرى

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار

Page generated in 0.02735 seconds with 11 queries