الموضوع: صراع القوميات
قديم 13/11/2009   #45
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : DARKNESS عرض المشاركة

عزيزي سامر: تحية

المهم

بما انو في عنا مقومات و شغلات بس انا مو شايفها

ممكن تقللي كيف انظر لاشوف هالقواسم المشتركة؟
بعدين اللي بيجمعنا مع لبنان او الاردن هوي نفسو اللي بيجمعنا مع الامارات او مصر او المغرب
يعني شو في مقومات زيادة عناكسوريين او كلبنانيين او شو ما كان؟

كتير حلو .. هون زبدة الموضوع ..
المفروض كل انسان يبدأ من نفسو ..
لتشوف شو يللي بيجمعك مع مواطن سوري آخر .. لازم من الاساس يكون عندك انتماء للوطن السوري قبل ما يكون عندك انتماء لطائفتك .. أو لمدينتك .. أو أحياناً للنادي يللي بتشجعو
بشكل عام اي في كتير اشيا بتجمع السورين مع اللبنانيين مو موجودة بين السوريين و السعوديين مثلاً
بس أنا عم احكي عن قومية سوريّة بتخص الجمهورية السورية مو سوريا الكبرى يللي بيحكي عنها الحزب القومي السوري يللي كمان مو كتير بآمن فيها

اقتباس:
هلق اللي بيدبحنا بيسوريا نحن الطائفية و ما في داعي اتوسع بهالشي
بس اذا جينا و تفاهمنا كا كل يترى ما منلاقي حالنا متفقين عا شغلة واحدة الا و هي خير بلدنا؟

يعني اذا امنا فكر الطائقي او الفكري او اي شي وراحت النزعة العنصرية عنا ما بيمشي الحال

بعتقد اكيد رح يمشي الحال و كل مين بيوقف ادام هالمشروع لازم ينسحق و ينحرق

التطور و التقدم لازم اللي ما بيوافق عليه ببشكل طوعي ينجبر انو يوافق بشكل قسري

و ما تقلولي انو ما في انسانية بهالفكرة ترى اللي بيعارض الحالة الطبيعية للانسانية مانو انساني بنوب

و من هالمنطلق .. الشعب السوري أكتر شعب بالمنطقة مؤهل للعلمانية ( مع انو مو كتير مؤهل ) .. بس بضل أفضل من غيرو
لأسباب كتيرة يمكن أهمها أنو القوانين عنا فيها كثير من العلمانية و عم تتطبق عنا من فترة طويلة .. و المواطن قدر يتأقلم معها

بالنهاية أنا بآمن بتميز كل شعب عن غيرو
بـآمن بتمايز الشعب السوري عن الخليجي مثلاً
قوانين كتيرة و نظم حياتية كتيرة مطبقة عنا حالياً هي غير قابلة للتطبيق بدول الخليج ..و العكس كمان

نحنا يا منآمن بفكرة القومية .. أو لا
إذا لا ..ما في مشكلة .. بس تطبق هالحالة بكل العالم بعدين منطبقها عنا ..
ما يصير عنا متل حالة القومية العربية .. يللي ما حدا دفع ضريبتها غير سوريا بالوقت يللي كنا نشوف شعارات بالدول العربية الأخرى من أمثال الأردن أولاً و مصر أم الدنيا

أما إذا كنا مؤمنين بالقومية كفكرة ..
فـ رح نشوف أنو أكتر قومية عنا قابلة للتطبيق هيي القومية السورية
أكبر من هيك بتكون مستحيلة ..
و أقل من هيك بتكون كارثة

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.03839 seconds with 11 queries