قديم 20/12/2009   #42
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو نجبو عرض المشاركة

المغرب ..!! المغرب على اضرب ..
.
يا سيدي ياريت ربع اللي صار بالمغرب يصير عنا..... بتلاقي من فترة حكمو سنتين سجن على صحفي لانو نشر كاريكاتور عن الملك هي بالاحلام ما بتصير عنا لانو عنا اللي بيفتح تمو بكلمة عم ينسجن اكتر من هيك

اعترفت الدولة بعهد الملك الجديد بقسم كبير من جرائم التعذيب اللي صارت بعهد الحسن الثاني و تم تعويض الالاف ...... عنا لسا بيتفاخروا قدام الامريكان بهيك جرائم و بيعتبروها مكافحة ارهاب

انا ما عم قلك انو هني مثال يحتذى به بس شوف حجم التغيير اللي دخل على مجتمعن و حجم التغيير اللي صار عنا

اقتباس:

يعني بدك تفهمني ازا طلع شيخ أو قسيس و قال انو المسيحية و الاسلام أخوة ...بيشحطوه على كلامو هاد ...!!

او بيحبسو واحد بيحكي عن جرائم الشرف أو الزواج المبكّر أو الثأر أو تشغيل الاطفال !
ولا بيحققّو مع صحفي لانو حضّ على حق البنت بالتعليم و الاختلاط و التحصيل الدراسي ...!!
بجوز ما يحبسو بس على الاغلب رح يحبسو بتعرف ليش؟ لانو بلد ما فيها قانون و الاعتقال فيها كيفي و اسهل شي عندن يعتقلو انسان و يمسحوا في الارض

من كم يوم لسا اعتقلوا الصحافي معن عاقل, بتقدر تقلي ليش؟؟ هدا ما كان مراسل قناة بردى كان صحفي بجريدة حكومية و عم يكتب تحقيقات عن الفساد و الفقر و ما قرب على حقوق الانسان و التعذيب وغيرو

بتعرف طيب ليش اعتقلوا؟ انا ما بعرف و مثلا كمواطن عايش ببلد ما في قانون يمنع اوباش المخابرات يعتقلوا اللي بدن ياه او شي يحميني منن ما بقدر و الله بادر باي شي ....... احسن حل بصير بهالحالة هو اقعد ببيتي و اسكن لانو هدا الضامن الوحيد انو ما اتعرض للاعتقال و الاهانة بالعكس بهالبلد في قانون بيحمي المخابرات مني اذا خطرلي ارفع علين دعوى و ما في ولا قانون بيحميني منن

بتقلي بهالحالة انا جبان....... معك مظبوط انا جبان اصلا انا سالتك انو بالخمسينات كنا هيك ووافقت معي انو ما كنا هيك اصبح لازم نرجع ونشوف شو اللي خلانا نصير هيك؟ لازم نرجع ونشوف كمية القمع اللي شافها الشعب اثناء صراع النظام و الاخوان المسلمين على السلطة و اللي ولدت جيل بيخاف من خيالو

اقتباس:
برجع بقول دور النخب ليست المطالبة بالحرية و الديمواقراطيّة و التغيير بالوقت الحاضر....
حالياً المطلوب و بالحاح ...
توحيد رؤى و اهداف النخب الاجتماعية ...كيف يعني ..
انو المثقفين بمختلف توجّهاتهم ورجال الدين بمختلف انتمائاتهم, الكتّاب و روّاد الكلمة بمختلف مشاربهم, هالشريحة من الناس كتير بيكون الهون تأثير على الاشخاص و العامّة ....لازم يتفق الاغلبيّة منهون على مجموعة نقاط مشتركة تكفل الارتقاء بعقلية الشعب و انماط تفكيرون ...
انتي عم تفترض انو السلطة عم تستثني المثقف من القمع و عم تتركلو هامش حرية يتحرك, بالعكس المثقف هو المستهدف الاول من قبل هيك نظام

اقتباس:
يعني ....كتير من الكتّاب و المثقّفين و رجال الدين بيحرضو عالطائفية و العنصرية ...عالعنف...تبرير الجرائم...تطرف ضد المرأة ...تكريس سلطة الرجل .....الكراهية الطبقيّة....الخ من الامراض الاجتماعيّة المستشرية بالناس ...ويوجد كمان بعض الاراء النخبوية تبالغ في طرح افكار التحرر الاجتماعي و التخلّص من قيود الدين و العادات و الاخلاق ..الخ
هدول النوعين من النخبة ما بيساهمو و لا بشكل من الاشكال بواجبهون المفروض عليهون من حيث التوعية و ايجاد اسس تطور التفكير و العقليّة للناس ....بينما الملاحظ هلاء انو دور هالنخب منحصر ببث أفكارو و أيجاد أي دليل على صحتها و الانتقاص من الاخر و اقصائو ...
بالضبط هون السؤال, انو اللي بتلاقي عم يحرض على هيك افكار بتزيد تخلف المجتمع طليق وما حدا بقرب علي و المثقف اللي بحاول يصلح يااما معتقل او هربان برا البلد

بتتذكر قصة الشيخ المجاهد ابو القعقاع؟ بتتخيل انو ببلد يدعي العلمانية يعتقل ناس متل اكرم البني وغيرو و بينترك هو يخطب بجامع و يحرض العالم على انو يروحوا على العراق يفجروا حالن؟؟ هي القصة هي اكبر دليل على مشاركة السلطة بافساد كل شي بهالبلد ومن هالاشياء الدين نفسو
انو انتي كمثقف ممنوع تعمل اي نشاط علني الا بموافقتن الضمنية و اي نشاط بتعملو بيلم حولك ناس بيخليك بنظرن خطر محتمل

التعامل مع المجتمع عم يتم من منظور امني فقط لاغير, يعني لا في مؤسسات ولا حزب بعث ولا غيرو ضباط الامن هني اللي عم يسمحوا لفلان و يمنعوا فلان و بس

اقتباس:
طيب هلاء التجمّع ممنوع حالياً ...شو منعمل ! نطالب السلطات بالسماح و نستنكر و نشجب تصرفات الامن ...طيب طالبنا و ماصار شي ..وبعدين...ننتظر لبين مايجي الفرج لحالو ....ولا منحاول استنباط طرق جديدة للتوعيّة ....!
مو ضروري يكون بصفة رسميّة ......بين الشلل و الاصحاب ....بالاجتماعات الخاصّة.....أغلب الشباب بتجتمع منشان تلعب تركس ...لو هالوقت الي بيضيعوه على شب الكوبة و بنت الدينار , عوضوه بتبادل الافكار و الطروحات والنقاش ...من أصل خمس اشخاص لو في واحد استفاد هالواحد رح يأثر على تنين و هالتنين على اربعة الخ الخ
برجع بقّلك المشوار طويل و صعب ..النتائج مارح تظهر لا بخمسة و لا بعشر سنين ...ازا الواحد بلّش هلاء
يا اخي يا ابو نجبو هدا الشي اللي عم تحكي اسمو جهود فردية, انتي لحتى تقدر تحقق انجاز بمجال توعية شعب مؤلف من 20 مليون بدك اعلام ..بدك منهج تعليمي بدك امكانيات تواصل بين الناس
الطريقة اللي عم تحكي عنها ولا بمية سنة يتعطي نتيجة
يا اخي انا ما عم قول يجينا هلق حكم ديمقراطي بس على الاقل حكم يخفف القمع شوي أخي بدن السياسة و الاقتصاد طيب صحتين على قلبن.... بدن يحطو سياسة التعليم ياخدوا يتهنو فيا بس يتركوا شوية حرية حركة للمثقفين و لتاسيس منظمات مجتمع مدني فاعلة

اقتباس:
عندك تلات حلول
يا أما تقعد طول الوقت تبكي على حالك و ضعفك و هوانك على الناس و تسبّ النظام و الحكومة ...
أو تحرّض امريكا و اسرائيل على احتلال البلد لتخليصك من قمع و استبداد النظام ...بس بهالحالة مابعرف كم مليون سوري ممكن يكفّو وقود لهالحتلال ...
أو تفكر كيف بدنا نغير حالنا ....وكيف لازم نتطوّر ....للوصول بالنهاية لمجتمع منفتح و شعب واعي ...
بتعرف انا اخر شي عايشتو بسوريا قبل ما اتركها كان عملية توريث الحكم, انا كنت اتخيل انو خبر موت حافظ الاسد رح يحرر الشعب من خوفو بس للاسف اللي شفتو مو شعب عم يتطلع ليتحرر من الظلم و عم يستنى موت الديكتاتور ليستغل الفرصة و يستعيد حريتو, لاء اللي شفتو هو شعب ما بقى يهمو شي ومابدو شي وما بتفرق معو شو عم يصير بمصيرو و القبضاي فين هو اللي سكت

بقى هيك شعب شو بدك تغير في؟؟

أنا أؤمن بنظرية تغير الاجيال, شوف مثلا بالمانيا جيل الستينات والسبعينات من الشباب كان ميال بشدة للعنف و التطرف الفكري لانن عايشوا فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية و الاحتلال العسكري المباشر لبلدن و هالشي خلاهن ناقمين على كل شي ببلدن وبدن يغيرو بالعنف, بس الجيل اللي بعدن طلع مختلف تماما

نحني جيلنا راحت علينا فيك تقول تمسحنا وما حدا بدو يغير باي شي ولا عندو عزيمة ليغير شي

املنا بشغلتين: الجيل الجديد اللي عم يعرف يستخدم وسائل الاتصال و تبادل المعلومات بشكل كبير و اللي ممكن توصلوا مفاهيم نحني ما سمعنا فيها الا لما هربنا من السجن الكبير اللي اسمو سوريا

وتغير الظروف الدولية اللي عم تستفيد منها الديكتاتوريات العربية في اطالة امد بقائها متل ما صار لما انهارت دول حلف وارسو نتيجة تغير الظروف الدولية.

شكرا ابو نجبو على النقاش

Page generated in 0.04877 seconds with 11 queries