قديم 09/08/2009   #7
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اذا بتسمحولي ادخل على خط النقاش

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe عرض المشاركة

بس بظن اول خطوة هي انك تعرف بالضبط كم سوري بيرغب فعلا بالتغيير.. من السوريين داخل سوريا و خارجها

انا بتوقع انو بأريحية تامة اغلبية المسيحيين و العلويين و باقي الطوائف الصغيرة رح ترفض التغيير خوفا من شبح الارهاب يلي رح يصير من الانفلات الامني و يلي رح ينهي سوريا بالشكل يلي منعرفها من هون لشي خمسين سنة

نفس الكلام رح ينطبق على تقريبا كل السنة السوريين الغير متعصبين.. و يلي هني اكتر من السنة المتعصبين

هالحكي داخل سوريا.. خارج سوريا.. نسبة السوريين العلمانيين او المسيحيين اعلى من نسبتها داخل سوريا (مجرد احتمالية اكبر لهجرة الناس يلي معها مصاري أكتر.. و ازدياد المصاري يتناسب عكسا مع ازدياد التدين غالبا)... بقى نفس النتيجة

هلق انا معك انو أغلبية الشعب بسوريا صارت تحسبها للاسف من منطلق طائفي بس ياأخي انو في أمثلة كتيرة عم تصير عم تعطي أمل انو في كسر لهاقاعدة الذهبية اللي اشتغل عليها حافظ أسد كتير لانجزها

خود عندك مثلا من الطرف العلوي معارضين كتير دفعوا ثمن معارضتن غالي, صح الاغلبية لازالت مقتنعة بفكرة الوحش الاصولي اللي بدو ياكلنا من بعد التغيير, بس الواقع السئ اللي عايشينوا عم يخلي كتير منن يتنبه للحقيقة.

يعني أهم شي بهالمجال انو لو في جهة محايدة موثوقة عندها قدرات اعلامية توصل لكل بيت سوري, بس تشرح للناس انو سبق للسوريين عاشوا بوطن واحد من دون قانون طوارئ و قائد مفدى.

اقتباس:

هلق انا اطلب منك رقم واضح و دقيق عن اديش بالضبط نسبة السوريين مستعدة تموت كرمال سوريا بشكلها الحالي.. و نسبة يلي مستعدة تموت كرمال التغيير... شو رح يطلع معنا؟ اول شي بيطلع معنا انو نحنا ما منعرف شي.. بس منقدر نتوقع نسبة اعلى للجماعة الاولى
للاسف كلامك صحيح, بس في فرق بين واحد مؤيد للنظام و مصالحو معو واحد ما عم يحاول يلاقي بديل مشان هيك ماشي على مبدأ خلينا متل ما نحني احسن شي, كمان ما بظن نسبة اللي مستعدين يموتوا مقابل سوريا بشكلها الحالي كبيرة.

اقتباس:

هون رح تلاقي نسبة كبيرة من الناس يلي مستعدة تنظّر ليوم التنظير. بينما لما تجي ال moment of truth .. يمكن يوقفوا ضد اي تغيير خوفا على طائفتهم
في منن كتير هدول.

اقتباس:

الحل الوحيد الممكن هوي حل بعييييد المدى جدا و هوي عبارة عن تشكيل مجموعات جدية لنشر الثقافة و العلم.. و بقى بتتأمل انو بسبب العلم و الثقافة الشعب رح يوصل للعلمانية لحالو.. بدون دفش
كلام حلو, بس في ظل النظام الحالي برايك هالشي ممكن؟؟ لك اذا بدك تشكل جمعية لجمع التبرعات للصم والبكم بدك مية موافقة أمنية فشلون بدن يخلوك تعمل جمعيات هدفها تهدم الواقع اللي هني عم يرسخوا.

أنا رح قلك شغلة, نحني عم نناقش التغيير من وجهة نظر داخلية فقط, بس انا رأيي انو نسيانين شغلة اهم وهي التأثيرات الاقليمية والدولية, هي باوربا الشرقية انا بعتبرن كان عندن وعي سياسي اصعاف اللي عنا هلق, وحاولوا كذا مرة يعملوا انتفاضات بس فشلت دائما لانو الظرف الدولي كان دائما ضدن.

أنا معك بنقطة انو الحل لازم يكون تدريجي بس يا أخي بدك نظام يفك العقدة شوي, يسمح على الاقل لتلت او اربع شباب يقعدوا يحكوا بواقع بلدن من دون ما تنتهي السهرة بالاعتقال, يسمح بوسائل اعلام مستقلة, جمعيات ومؤسسات تعليمية ترفع شوي من مستوى الشعب بدل من جيل الاميين اللي عم يتخرجوا من الجامعات.

يعني بالنهاية نحني عم ندور بدائرة مفرغة, لانو الشعب مو قادر على التغيير و لحتى يصير قادر على هالشي بدو اعداد وطالما في ناس ضد مصلحتها هالاعداد مارح تسمح في, وتغير الظروف الدولية اللي عم تعطي النظام الحالي المناعة ضد التغيير هو الامل الوحيد انو نحط رجلنا على اول الطريق.

Page generated in 0.04032 seconds with 11 queries