قديم 09/08/2009   #8
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

سلامات شباب و شكرا على المداخلات القيمة

انا ما حددت الاخوان المسلمين بالتحديد. طبعا هني طرف بالموضوع بس بتخيل هني احسن من غيرهم

كلنا منعرف انو الارهاب ما بيحتاج قاعدة شعبية. و انو بيكفي وجود نسبة معينة تؤمن بالعنف و بالتعصب لحتى تصير كوارث. يعني صحيح انو نسبة المتعصبين السلفيين اقل من نسبة المتديني بشكل معتدل و اقل من العلمانيين حتى (or at least i hope and think so).. بس هدول كافيين ليعملوا مغنطة للشارع. انا النقطة يلي طرحتها حتى لو ما كانت حقيقة مية بالمية.. بس هي قلق حقيقي و مشروع و موجود عند الجميع. الكل خيفان من هالشي.. بقى هادا سؤال لازم يتجاوب عليه
انا شايف انو علينا خطر قومي حقيقي بالاضافة للارهاب و هادا الخطر متمثل بالعناصر الكردية الغير سورية يلي اكيد هلق صار منهم كتير بسوريا. هدول بيشكلوا خطر أمني كبير على السنة العرب بالشمال و على الاشوريين و السريان. اول ما يصير انفلات امني فيك تتوقع تدفق شديد للمزيد من الاكراد الغير سوريين... و بظن في كتير تقارير عم تحكي عن وجود للمخابرات الاسرائيلية باقليم كردستان.. بقى ان كان بلدنا هلق فيه اختراق, فيك تتوقع يصير منتزه او حديقة عامة. هدول جماعات عندهم قدرة على التسلح المخيف لانو الحدود رح تكون مفتوحة على مصراعيها. انا هدول بيخوفوني اكتر من اكبر متعصب عربي سوري.

هي نقطة... النقطة التانية هي بخصوص المعارضة يلي فيها علويين و مسيحيين.
اولا.. عفوا بس بصراحة يمكن بينعدوا على اصابع ايد وحدة!
ثانيا.. ما سمعنا انو حدا من الشعب وقف معهم .. و يا دوب حتى على الانترنت. التنديدات باعتقالهم ضلت محصورة بنفس شلة المعارضة نفسها و عدد معين من الناس يلي ألريدي متعاطفة. اما الناس يلي اول مرة بتسمع عن الخبر قالتلك بيستاهلوا.. انو كيف بيكتبوا هيك و كيف بيختاروا هادا "التوقيت".. طيب اي يحرق عرض هالشعب يلي ما بقى حتى يؤمن بحق الانسان بالتعبير و بالكتابة. اذا الشعب العادي هيك.. شو بتتوقع من الموالين للنظام؟

(على الهامش.. كان في اعتصام قدام احدى السفارات السورية بإحدى الدول الأجنبية بسنة 2005 و صديقي جاك حوراني شارك فيه بشكل سلمي: يعني شغل راح و وقف و اتفرج مين موجود.. اي كل الموجودين يا اخونجية كانوا يا اكراد مو معروف شو الاجندة تبعهم.. و أمو لجاك حوراني يا لطيف اديش انقهرت انو كيف بيروح -- مو خوفا عليه -- بس لانو هي خيانة! اي خود بقى.. على شوي كانت رح تغضب عليه.)

النقطة التالتة بخصوص قصة انو نموت او ما نموت. هي نقطة ضعف عند الانسان المتحضر. كل ما ازدادت ثقافة و تحضر الانسان, كل ما صار متسامح اكتر و منفتح اكتر ... و طبعا.. عندو استعداد اقل انو يموت مشان اهدافه... اي هي مشكلة كبيرة بصراحة. لأنك رح تكون عم تتنافس مع ناس مستعدة تموت. الموالين للنظام رح يكونوا مستعدين يموتوا كرمال يضل موجود لانو زوال النظام يعني انو رح يطالهم و يطال عائلاتهم تصفية و اعمال انتقامية... و الناس المشحونة قوميا متل الاكراد او دينيا متل السلفيين كمان مستعدين يموتوا... نحنا وين بالمعادلة؟ نحنا بدنا نعمل مجتمع مدني و بدنا ننشر الثقافة ... اي ما بعرف يعني كيف رح نقدر نربح اذا حتى تنظير مو مستعدين ننظر و نقول فداااااكي سوريا.. يعني الله يعينا و يعين سوريا احسن شي

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008

Page generated in 0.03736 seconds with 11 queries