قديم 15/06/2009   #107
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
لأ معلم الله يخليك الحكي موجود بالموضوع... انت اتهمتني بعدم الموضوعية و اني عم اجتزئ شغلات مشان مشي كلامي و انو القانون مو متل ما عم قول..

و بخصوص الثلاثائيات, كلو ع بعضو هو موضوع رأي, مانو موضوع اخباري بأي شكل من الأشكال, و بعمر ما ادعيت الحيادية تجاه قضية بعتقد انها تمسني... بالعكس الله يبعدنا عن الحيادية
حبيب كلمة عدم الموضوعية انا شفتها بالمثال يلي اسلفتو . وهاد رأيي بالنتيجة يلي . وأنت دافعت عن وجهة نظرك . مع ذلك أنا ماذكرت كلمة كذاب يلي أنت قلت كتير أني عم كذبك . وحتى كلام الحيادية هو من وجهة نظري . بيجوز أنت برايك بعيد عنو . بتضل وجهات نظر

اقتباس:
يا معلمي وين حساسيتي المفرطة؟ لا تحسسني انك ماسك شغلة اني متحسس و مزعوج مشان تقول اني ما عم حاورك من منطلق فكري؟!

انت عم تقلي "ضحّكتني".. سو, أنا ضحّكتك (النص له قداسته ع قوله الهداك) و أنا كمّلت معك الضحك و قلتلك بيسعدني اني ضحّكتك... و ليش رحتلي عالاتحاد النسائي؟ سيبنا منو هادا, أنا عم قلك انو هدول قالو انو ما حدا طلع من عندون (و كان قصدي بالتحديد ممثلي الطوائف), انو هلأ بيقولو العكس... بعتقد انو كلمة الحق سبّاقة لأنو مو معقول يقولو ما انأخد برأينا لما انأخد.. لو بقيو ساكتين كان فهمناها!
تمام . أنا معك بممثلي الطوائف . أما قصة نقابة المحامين والأاتحاد النسائي . فهي يلي أنا ركزت عليها . اصلا بستغرب يكون عندهم الجرأة يحكو ( طبعا المحامين والنسائي ) بدون مايكونوا اخدين موافقة . لأنو ممكن يتحاسبو على كل كلمة

اقتباس:
انت اقتبست كلامي عن إحداث النيابة العامة الشرعية (اللي ما كانت موجودة و ما حدا كان عم يطالب فيها...ع حد علمي.. يجوز وسائل الإعلام ما جابت سيرة للمظاهرات العارمة اللي عم تطالب فيها..) و قلتلي انو من وين طالعلك بهالحكي.. رحت جبتلك الفقرة كاملة عن شو صلاحية النائب الشرعي, و بيّنتلك انو بيحقلو يرفع هو الدعوى حتى لو أصحاب العلاقة ما تدخّلو, و لسى في كمالة: المدّعي لدى النائب الشرعي (يعني انت بتشوف ظلم تروح عالمحامي العام تقلو عمي هيك و هيك و المحامي العام يطلب تحريك الدعوى) معفي من رسوم الدعوى... يعني تخيّل انت انسرقت او راحو تسلبطو ع أرضك و بنو عليها و بدك ترفع دعوى لازم تدفع رسوم... بس اذا بتروح عالنائب العام الشرعي تقلو انو جارك عم يقول انو ما بيآمن بألله و معناتا هو مرتد.. انت معفي من رسوم هالدعوى..

للأمانة, وقت بيننالك انو حسب هالقانون المرأة فينا تصير وزيرة بس بيظل أخوها بيؤمر عليها بما يخص الزواج انت حكيت انو هالشي "لازم يوضحوه"...
النيابة على حد علمي . ممكن كتير تساعد بدعاوة التفريق . وتسرع هالشي . أنا بشوف انو في قضايا كتير عم تاخد وقت طويل بالمحاكم . ممكن النيابة تسرع حلها . وهاد طبعا بيصب بصالح المرأة يلي عم تطلب التفريق . اما مثالك فكل يلي قلتو انا أنو من كلامك ممكن يفهم الواحد انها أنوجدت لهاد السبب بس . وانو انا مابعتقد أنها ممكن تدخل بهاد الشكل حتى ولو أعطيت صلاحية

اقتباس:
هلأ شو بدنا بالغرب...
غريب . من طول عمرنا من حط الغرب المتحضر كمقياس ( وخاصة فيما يتعلق بالمرأة ). ومنقول انو لازم نفرق بين الجيد والسيء بتجربتو

اقتباس:
شكلاً القانون مش ملائم لدولة تطمح تكون عصرية (حتى لو ضمن إطار عقائدي ما.. ), يعني فيو مصطلحات كان ممكن التعبير عنها بصيغة أكثر أناقة.. و هالحكي لا يصب في خانة التشدّق كما تقول...
ماعم افهم عليك . كلمة موطوئة يلي أنذكرت كيف فينا نعملها أكثر اناقة ؟ . الكلمة أنذكرت باللغة العربية الفصحة ومكانها شرح حالة معينة بطريقة وافية حتى لاتقبل الأجتهاد . كيف فينا نعملها أكثر اناقة ؟ . نقول صحراوي مثلا

اقتباس:
حتى الشكل نتركو... أخي المضمون!

و مو صحيح انو القانون ما تبيّن عيوبو لحتى يتطبّق, لأنو وقت يتطبّق و يبيّن عيبو بالتطبيق لبين ما يتغيّر في حدا تطبّق عليه, و هالحدا مظلوم... و معروفة سوابق قوانين مشابهة متل مصر و كيف تم استخدامها بتحالف السلطة مع مشايخها لمضايقة أناس محددين
أنا برأيي صحيح . وحتى لو عملنا قانون وشفناه صحيح ممكن يطلع على التنفيذ في عيوب . هاد طبعا مع انو الشغلة نسبية فهو سيء لألك جيد من وجهة نظر غيرك . أما مثال مصر . فأنا مع انو في تحالف بين السلطة ومشايخهم . بس مابعتقد انو نظام شمولي متل مصر بحاجة يعدل قانون لدايق شخص . بسهولة فيه يعمل فيه يلي بدو ياه . ويلبسو اي تهمة بدو ياها

اقتباس:
يا خال أنا ماني محتد... انت ما قابض الناس جد, شي بتقول متشدقين و شي بتقول ماسكيلي ع كلمة... و كنت عم جيبلك أفكار و عم تردلي بوادي تاني.... يعني شو بدي رد أنا؟

نفس الشي . أنا شايفك عم ترد بوادي تاني . متشدقين مالتها الك . التها لمثال أنا ذكرتو .

اقتباس:
أنا ما بشوف عالواقع انو كلامك صحيح (قصدي انك مع حدا بيشوف انو هالقانون بيمس عقيدتو)... لأنو عم نورجيك وين هالقانون رح يدعس علينا (كلادينيين و كلا متدينين) و انت عم تقول متشدقين, و عم نورجيك نقاط و ما عم ترد عليها... بتقلي أغلبية اسلامية و هالأغلبية لازم تمشي (هاد كلامك!)
تمام أنا مع هاد . بس شو عقيدة اللادينيين . وقديش نسبتهم بسوريا ؟ . وشو جاب كلمة متشدقين لهون ؟ . أنا كلامي بيقول أنو اغلبية الشعب السوري مسلم والطبيعي انو رأيي الاكترية تمشي . طبعا هاد مع أحترام خصوصية وعقائد الديانات التانية . وهالشي موجود بالقانون . كل ديانة الها باب . وفي شباب كتير مسيحيين هون ماشفت حدا فيهم هاجم شي ضمن باب الديانة المسيحية . انو هاد غلط . وبينقض عقيدتي . أما انو نساوي القانون على قياس اللادينيين ( يلي هنن ما أتفقوا على عقيدة او فكرة لمذهبهم . وكل واحد الو وجهة نظر تختلف عن الاخر ) ويلي هنن مابيمثلو 1% من الشعب السوري . ونهمش الكترية . هاد يلي أنا عم قول عنو خطأ
اقتباس:
القانون للكل... و أنا ما عندي مانع, بالعكس ادعم و بشدة انو يكون في احتواء قانوني للشرع الإسلامي و لأي طائفة دينية... انو كل واحد يكون فينو يمارس معتقداتو بحرية مطلقة... بس بدي قانون يحتويني أنا كمان لأني مواطن لهالبلد متلي متل غيري.. و هالقانون مش بس ما يحتويني, هالقانون أنا بحسو تهديد لألي! شو يكون في سلطة قانونية لحدا لحتى يقدر يقوم بإجراءات ضدي بناءً على معتقداتي من عدمها؟

القانون ما يمنعني كون ملحد, و ما يمنعني جاهر بإلحادي, و لذلك مش منطقي انو يمنعني من الزواج اذا المحروسة قبلانة! و مش منطقي ما يخليني قرر أنا مين بدو يورثني و كيف! خلي كل واحد يورّث ع كيفو خيو وين المشكلة؟!
اقتباس:
بالنتيجة ماعاد شفت شي بيزعجك من القانون غير فصل واحد من قانون النيابة الشرعية . أذا أنلغى بيصير بيحتوي الشرع الأسلامي وبتمارس معتقدك بحرية . ياترى بينتهي اعتراضك عليه ؟ .
أما بالنسبة لقصة الورثة . ففيك بسهولة تقرر مين بدو يرثك وتكتبلو املاكك
برجع لمثالك . يلي تحت . انو شخص مات . القانون حسب الشريعة الاسلامية . وهو كان فيه يلتف عليه . وهو عكس مثالي انو القانون كان علماني اذا صح التعبير ولحنا التفينا عليه
منرجع من جديد لقصة الأكثرية . انت برايك نعمل قانون يلتفو عليه الاكثرية ولا نعمل قانون يلتفو عليه الاقلية . يعني تخيل معي انو صار الورتة متساوية وكل المسلمين رح يلتفو عليه . طيب برأيك هاد شي صحي . انو قانون يطلع ومعروف سلف أنو تلت ارباع العالم مارح تشتغل فيه . مابيكون الو داعي يطلع اصلا . ( بذكر مرة انو نسرين مرة حطت موضوع عن انو في طوائف مابتورت البنت . ولحنا حكينا انو هاد عادات قبلية ومابيمثل طائفة بحد ذاتها . هاد واقع عنا ببلدنا . شو رايك ممكن يصير اذا طلع قانون بيعطيها المثل . وياترى البنت يلي اكلو أخواتها حقوقها . رجعت اخدت حقها عبر القانون ؟ .
تنفيذ القانون ودعم أدواتها التنفيذية شي كتير ضروري ومهم كمان .

اقتباس:
انت خسران شي اذا أنا تزوجت مدني و ورثت أو ورّثت مدني؟ قانون محتويني و انت عندك قانون يحتويك.. وين المشكلة بالضبط؟
طبعا برجع بقلك . انو انا حأشتغل حسب قناعتي وشرعي ز وهاد الشي بيخلي القانون فاشل لانو يلي حيلتفو عليه اكتر من يلي حينفذوه . بعكس الحالي

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار

Page generated in 0.04766 seconds with 11 queries