قديم 22/12/2007   #18
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : BL@CK عرض المشاركة
ردي بداية ً هو َ عبارة َ عن مثال تعمّدت المبالغة في طرحه ..

ما كنت متوقع كلمة " المفسرين " رح ينظلم فيها السلف الصالح , أو رح ينظلم مفسر أو مفسرين

أنا كنت قاصد أغلبية , ولو كان قصدي على شخص أو شخصين كنت قلت " بعض المفسرين "

عموما ً مشان أتفادى التعميم بيصير الرد كـ الآتي ..
شوف هو انا متلك ضد هالفكر وكمان (علميا وعمليا) اذا بتفرق معك (بس بعرف مارح يفرق) كمان ضدو دينيا
وهاد ما بالحكي ,لاء بالدلائل وبالمنطق .
انما هاد ما بيعني المناقشة الموضوعية , وبالنهاية انا واخد بالي من مبالغة طرح دكتور عماد ,لكن بالاول والاخر مافي افضل من انو نرد عليه علميا .

بالنهاية انا متفهم لموقفك
بس خلينا نروح لنقطة "المفسرين"
انا شرحت لنقطة هامة
هي انو مافيك تعتبر اي واحد مسك المصحف وحاول تقليد المفسرين انه مفسر لما قلت بالطبع في اسس ومعايير , الشغلة ما بهالبساطة (والا صارت كلا مفسرين)

اقتباس:
يستطيع كل شخص ان يمسك سماعة الطبيب ويحمل حقيبته ويستطيع ان يدعي انه طبيب ويستطيع ان يحاول تقليد الطبيب ، ولكنه لن يكون طبيبا ) ونحن الان نقول الامر نفسه , حيث يستطيع كل شخص ان يفتح المصحف ويحاول ان يفسر القرءان مقلدا المفسرين الحقيقيين ويستطيع ان يدعي انه مفسر ولكنه لن يكون مفسر .
قس على الامر ذاته ان يحاول الشخص تقليد المهندس فياتي بادواته ويحاول رسم بيت هندسيا وقد يدعي انه مهندس ولكن الطبع لن يكون مهندس
هاي هي النقطة الاولى : قصدت فيها انو لازم نراعي انو ما كل واحد حاول تقليد المفسرين صار مفسر ,
ووالا صار كل واحد يقلد الطبيب طبيب
وهكذا مع المهندسين
لاقرب الفكرة البسيطة .
فلنفرض ان الفكرة "ان اصبح طبيب قد عجبتني" وذهبت صباحا لشراء سماعة وحقيبة مثل التي مع الاطباء واشتريت كم كتاب لزوم الحاجة,يعني عشان اقدر احكي كلمتين متل الاطباء واعرف كم مضطلح طبي .
هل تعتقد اني بذلك قد اصبحت طبيب ؟؟؟ وهل ستطلق علي "طبيب" ؟؟؟

هذة كانت النقطة الاولى .
أما عن الثانية فهي بخصوص تعميم كلمة المفسرين في حد ذاتها .
وفيها ناحيتان :-
الاولى هي اذا ركزنا مع الفكرة الاولى واستوعبناها جيدا سنصل الى التالي
ليس كل من يدعي التفسير هو بالضرورة مفسر والا فلتعتبرني مهندس وطبيب ومدرس رياضيات وكثير من الشغلات .
-ناحية اخرى : كلمة اغلبية المفسرين لازالت لا تحمل المعنى العادل , اقسم لك باني لم اسمع بمفسر واحد قال ما قلته انت وانا اعلم انك صادق فيما طرحت بهذا الخصوص ولكن صدقني انا لم اسمع به ,ربما كان هذا دليل على عدم شيوع هذه الافكار وربما يمكنك التاكد من الاعضاء هنا حول نفس الفكرة , المهم المفسرين المعتمدين كالاطباء المعتمدين.
ربما اكون معك في ان اغلب المفسرين "المقلدين للمفسرين المعتمدين" هكذا حالهم , ولكني لا اتطيع ذلك لاني لا اعرفهم اصلا او اعرف افكارهم (كجماعة من المفسرين) وليس مفسر او اثنين , اقصد ان اقول ليس شائعا مثل هذه الافكار او الاطروحات وفي حال وجدت علينا ان نفرق بين اذا ما كان مصدرها هو مفسر معتمد او مفسر مقلد لا يمكن اعتباره مفسرا اصلا .
شكرا

Page generated in 0.06648 seconds with 11 queries