الموضوع: بلا ولا شي
قديم 13/09/2006   #159
شب و شيخ الشباب أنا_بذاتو
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ أنا_بذاتو
أنا_بذاتو is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
أوربا الغربية إلى حدّ ما

أتفق مع الكثير مما قاله هاشتناشت (لك صحيح أنت من وين جايب هالاسم الهيروغليفي ؟) ومع بعض ما قاله لوسيفير.
يعني أتفق تماماً مع ذكر اسم الشخص الذي نقلت مقالته ومصدر النقل وهذا لا يكلف الكثير من النكلات.

أما قيمة ما يسمى حقوق الملكية الفكرية فهي قيمة مبالغ فيها بشكل هائل وتخضع لمنطق احتكار المعرفة ومنحها فقط للقادرين على شراءها وبالتالي استثناء الفقراء الذين هم الأغلبية العظمى في هذا العالم. إذا مفهوم الحقوق الفكرية هو مفهوم غير إنساني يزيد في الهوة المادية والمعرفية بين الأغنياء والفقراء.
من جهة أخرى فإن تعبير "حقوق الملكية فكرية" بحتوي على كلمة حقوق ولكي تحترم الحقوق يجب أن يكون ذلك على جميع الأصعدة يعني يجب أن تحترم حقوق جميع الناس في القدرة على الوصول للمنتجات الفكرية وإلا فلا معنى أن نطلب من الصينيين أو السوريين أو الأمريكيين الفقراء أن يدفعوا ما لا قدرة لهم على دفعه ليشتروا النسح المرخصة لميكروسوفت أو الكتب الرسمية للكتّاب والشعراء والمفكرين ... الخ.

لذااا فإن القرصنة المعرفية للكتب والبرامج ...الخ، تسمح لغير القادرين على شراء النسخ المرخصة بالوصول إليها، وبالتالي فإن هذه القرصنة هي أكثر عدلاً وحقوقية وإنسانية من مفهوم "الحقوق" الفكرية. ولسنا بحاجة لأن نكون شيوعيين حتى ندرك ذلك.

Page generated in 0.03220 seconds with 11 queries