الموضوع: حوارات
قديم 14/12/2007   #16
شب و شيخ الشباب verocchio
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ verocchio
verocchio is offline

نورنا ب:
Jun 2007

إرسال خطاب MSN إلى verocchio

- وماذا ينقص شعرنا ليصبح عالميا؟
* هو عالمي. شعرنا عالمي.

9- ومؤثر؟؟
* ومؤثر أيضا. ماذا يعني مؤثر هل بمعنى نغير قرارات الأمم المتحدة.. هو عالمي ومؤثر.

10- ارتبط حضوركم الشعري في قلوب الجماهير العربية بحضور القضية الفلسطينية، الآن بدأت القضية تنطفئ نوعا ما داخل صدور هذه الجماهير. فمثلا ألا تخاف من زوال مملكتكم الشعرية؟

* ( يضحك ) أخي حضورنا نتشرف ( اسمح لي أتكلم باسمي الشخصي ) أنا أتشرف بأنني قدمت المعادل الشعري للقضية الفلسطينية أتشرف وأعتز بذلك. لكن أرفض الادعاء بأن حضوري الشعري هو لكوني فلسطينيا فقط بسبب القضية. هذا ادعاء باطل أنا موجود في سوريا بقصيدتي، وموجود في تونس بقصيدتي. لو قرأت لكم قصائدي من دون فلسطين وانفض الجمهور من حولي ستكون نظريتك على حق. في تونس يحبون قصيدتي ولا يحبون فلسطين بسببي، ولا يحبونني بسبب فلسطين، يحبون قصيدتي. أنا قرأت في تونس في مسائل ذاتية ومسائل شخصية أكثر مما قرأت عن فلسطين.

11- في فلسطين انطلق صوتكم منذ كتاب الراحل غسان كنفاني، ومنذ اختراق القصيدة، قصيدة سميح ومحمود وسالم جبران ومعين بسيسو وتوفيق زياد خارج الأسر الإسرائيلي، وبعد ذلك نمى جيل شعري فلسطيني بعدكم تحديدا، وهذا الجيل يحسّ بالغبن فكأنّ هذه الأصوات التي سبقته تعترض تقدّمه وتعيق وصوله وتشل خطاه فكيف ترى ذلك؟

* هذا ظلم غير مبرر. كتب في القضية الفلسطينية ربما عشرين ألف شاعر عربي وخمسين ألف شاعر أجنبي. حضور أو بروز أو بقاء بضعة أسماء لا يضير هذه الأسماء. يبدو أن هذه الأسماء أضافت للقصيدة شيئا ليس فقط الموضوع، ليس فقط فلسطين. هناك شعر كثير عن فلسطين مضمونه حق، موقفه صحيح لكنه ليس شعرا، ليس كل ما يكتب في فلسطين وفي الانتفاضة وفي الحرية وفي هذه المواضيع هو شعر جيد. يجب أن نكون منصفين.

12- بتعبير آخر، أدرك أنك ساعدت بعض الشعراء الشباب؟
* أنا ساعدت الجميع من كان قبلي ومن معي ومن بعدي.

13- وكيف كان ردّ فعلهم؟
* أنا لا أنتظر ردود الأفعال، أنا قدمت دراسة مثلا مطالع من أنطولوجيا الشعر الفلسطيني في ألف عام. اشتغلت على هذا الكتاب أكثر من سنة، وقدمت هذا الكتاب وطبع. من ألف سنة من كشاجم الرملي حتى راشد حسين. أرهقت نفسي كثيرا، هو ليس مجانيا لكنني أرهقت نفسي وأصدرت هذا الكتاب. أيضا أصدرت كتابا آخر باسم "الراحلون" لعدد من الشعراء السابقين الذين سبقوا جيلي وقدمت في مهرجانات في دول عربية وفي مهرجانات في العالم عشرات الشعراء والمبدعين والفنانين والرسامين والراقصات والمغنين قدمتهم للعالم من خلال الدعوات الشخصية الموجهة إلي. لم أقصر في هذا المجال وأرفض الظلم كأننا خلقنا سقفا غير قابل للاختراق، لا سقوف في الشعر، لا يوجد سقف غير قابل للاختراق في الشعر. تريدونني أن أتخلى عن تواضعي أنا اخترقت سقف المتنبي وأبو العلاء المعري بقصيدتي. غير صحيح أن هناك سقوف غير قابلة للاختراق.. المعري والمتنبي مع كل احترامي تجاوزناهم في أمور كثيرة، هذا لا يلغي مجدهم وعظمتهم لكنه لا ينبغي أن يلغي انجازنا ودورنا. لا سقوف في الشعر، لا مستحيلات، لا عوائق. أنا ضد العداء، ضد التجني، ضدّ العدائية بين الأجيال أنا مع التكامل كل تجربة تضيف إلى أختها، إلى ما سبقها وإلى ما يليها أيضا.

آخر تعديل butterfly يوم 10/01/2008 في 11:14.

Page generated in 0.04083 seconds with 11 queries