قديم 23/02/2008   #29
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
يا سلام هاد حلم صغير جميل ، بس تصير الجامعة العربية اتحاد على نسق الاتحاد الاوربي (هاد بحد ذاتو انجاز ضخم لصالح كل الدول العربية)
قصدي بالمثال انو يكون في تعاون و شورى بالقرار و تضامن و تكافل, ممكن تحقق كل هدول بالحفاظ بدون ما تعمل وحدة

اقتباس:
شكري القوتلي ما طلب بالاول (اذا بدك الدقة) وبعدين لا تنسى ضغط ضباط الجيش ،
في مجموعة كبيرة من الضباط ومن الاحزاب .بس هاد كلو ما مهم انا مابطرح فكرة لتفصيل مين راح ومين ماراح ، انما اعرض فكرة انو ناصر قاعد مكانو وما راح ليحتل !!!!!
انما رايح بناء على دعوة والحاح
وخرج على اثر انقلاب عسكري ....
شكري القوتلي من وقت انتخابو خلفا لهاشم الاتاسي (يا الله على هالجملة شو مشتاقيلها.. انتخاب فلان خلفا لفلان) كان حاط براسو الفكر الوحدوي, و مزبوط كان الجيش عروبي, ما بننكر هالشي, بس كان في حلم وردي شعبي كمان و هاد كان الاهم

اقتباس:
انا من اخر العالم يللي ممن تحكي على ناصر (مشاعري رح تأثر كتير على اقوالي) اكتر شخص ما بطيقو في التاريخ ، على كل حال هو سياسي فاشل عن جدارة واستحقاق (وهالحكي بناء على مواقفو وقرارتو )
متفقين على هالشي, ما عدا على شغلة ما بطيقو... أنا ما بحبو بس احترم صدقو مع نفسو فقط...

اقتباس:
كمان مافهمت علي
شو المشكلة انو يدعم المتذمرين والثوار على انقلاب ضباط الجيش ؟؟
شو رح يخسر !!! اللي رح يموت من الجانبين (سوريين ) فهمت علي ؟
حتى لو الجهة يللي بيدعمها خسرت فهاد مارح يغير من نتيجة الموقف (هو اصلا على اي حال تقبل الامر بانو الوحدة انتهت ) بس بقول انو هو رغم كل مساوئو الا انو كان حريص على عدم اراقة الدم بين الاخوة واحد غيرو حاقد او بيرفع شعارات وهمية كان صعد المشكلة في اتجاه العنف ومنو ممكن يستغل الموقف لو بدو للتدخل العسكري الكامل او عالاقل يستغل الموضوع سياسيا (انو كيف لما خرج الاخوة وقفو ضد بعض وقاتلو بعض)
بيذكر التاريخ قادة عملو الشيء يللي قلتو هلاء .
بدي ذكر بكم شغلة
هو ما عملها حبا و كرامة... شاف انو شعبية الوحدة ماتت بسوريا و عرف بتجاوزات ضباطو أبو رقاصات و شلتو, و كانت مغامرة عسكرية فاشلة من بدايتها و ما كان بموقف يقدر يغامر فيه لا سياسيا و لا عسكريا

اقتباس:
بدك تروح تسئل عن تهديدات تركيا والعراق لامن سوريا وللحكم بسوريا بيكفي المؤامرات اللي كانت تحاك ضد سوريا بالعراق ،
ومافيك تنسى القوات المصرية يللي نزلت على ميناء اللادقية ولو انها كانت من حيث العدد مش كبير بس مين من الدول العربية أرسل جندي واحد وقتها !!!

من نزلو كلمة مؤامرة و تهديد و عربية بجملة واحدة بصير بضحك... ما بعرف, على كل حلف بغداد بيّن شو هو متل ما بينو مئات الاشباح اللي عملوها

اقتباس:
هاد مثال على انو ناصر كان بدو يحقق نهضة في سوريا متل نهضة مصر (مشروع بمشروع على نفس الاهمية )
وما انو المشروع التخطيط الو سيئ بيسقط المثال (المثال لتوضيح رؤية ناصر تجاه الاقليم الشمالي عانها نفس الرؤية للاقليم الجنوبي ) ولناصر مئات القرارات الخاطئة اللي كلفت مصر كتير كما يحسب له مئات القرارات المفيدة ، صحيح ان الخطأ خطأ، بس في فرق بين اللي بيغلط وهو بدو يعمل الصالح وبين اللي بيغلط وهو بدو يعمل شيء غير صالح .

هلأ بدك نحكم نيات و للا نتائج؟؟ ما عم شكك أو ما بدي شكك بنية عبد الناصر... بس النتيجة لسوريا كانت مدمرة, هاد اللي بعرفو, كانت تجربة فاشلة بامتياز و ما بدي ياها تتكرر مهما كان السبب

اقتباس:
هاد كلو مانو تبرير بخصوص الغاء الاحزاب او الدولة المخابراتية
بدي اوصل انو ما كان في تخطيط من ناصر لتخريب سوريا لصالح مصر (اللي صار هون هو اللي صار هنيك)
انما انا ضد حل الاحزاب جملة وتفصيلا وضد الدولة البوليسية او المخابراتية بس
بدي خبرك ياعزيزي انو بمصر قبل الثورة كان في تداول للسلطة (حزب الوفد الليبرالي) كان بيروح ويجي على رئاسة الوزراة كتير وبين كل فترة وفترة للوفد كان فيه فترات لاحزاب اخرى وسياسين مخضرمين ،وكان في فصل واضح للسلطات بين الملك ورئيس الوزراء ) كل هاد راح بعد الثورة الى الان !!!
(مافي مبرر للي صار اكيد وقطعا) بس اللي صار ما كان ضد سوريا لحساب مصر

طيب ما اختلفنا عن هالشي... الوحدة دمرت (المشكلة انو بارادة شعبية) أفضل تجربة ديمقراطية عربية على الاطلاق, و اجت ثورة آذار اطلقت رصاصة الرحمة

اقتباس:
انا اولا ضد سياسة التاميم باي شكل كانت .
بس مين خبرك انو مصر ما كان فيها طبقة وسطى !!! كان موجود في مصر كل شيئ قبل الثورة !!! سلبيات فيما عدا مستحدثات الثورة .
التاميم بمصر خضع في بعض الاحيان لعمليات تصفية الحسابات ولان مدى قرارات التاميم كان طويل وما صدر بسنة وحدة او 2 لذلك في كتير من الاوقات التالية دخلت الاعتبارات الشخصية بالموضوع المعارف والاقارب بيغضو النظر عنون واحيانا بتم التاميم لصالح بعض كبار الضبااط بالثورة (وهاد يللي ما صار بسوريا ) لانو المدى الزمني للوحدة ما كان كافي الو ،ولان ضباط الثورة بمصر ما بيعرفو عائلات بسوريا وما الون غير عدد بسيط من الاصدقاء السوريين

و الله ما كتير أنا بموقف اجادلك حول الوضع الطبقي بمصر, فيني احكيك عن سوريا... التاميم المجرم هاد خرب بيت العالم, دمر الطبقة الوسطى, و اعتقد انو لولا تجربة الوحدة و لو رادّين على فارس الخوري كان هلأ سوريا متل تركيا أو حتى متل اليونان.... ليش لأ

اقتباس:
نفس اللي صار بمصر (تولية اهل الثقة على حساب اهل الكفاءة ) مجلس قيادة الثورة هو الحاكم والضباط الاحرار هننى اللي تولو كل شيء (حكومة عسكر يعني)

أي هنن دخّلو هالثقافة لعنّا و نحنا طورناها... يعني اختراع مصري و تحديث و تطوير سوري

اقتباس:
قبل سايكس بيكو (شو هي حدود سوريا ؟؟؟)
و قبل سايكس بيكو شو حدود الدولة العربية؟

اقتباس:
- في التاريخ كتير امثلة على توحد هالدول او بعضها بدولة وحدة (قوية ومؤثرة) بس التوقيت والظروف هننى يللي حددو ايمتى بلشت الدولة الوحدوية وايمتى انتهت الدولة الوحدوية
أي و دايما النهاية مأساوية متل امبراطوية النمسا- المجر.... الوحدة نمط سياسي طوباوي فاشل

اقتباس:
أعتقد ان دولة وحدوية على ارض الشرق بدا شخصية سياسية وعسكرية وعلمية (المعضلة هي شخص بيجمع بين هذه الصفات)

اي اللي بيعرف شي عن وجود الشخصية هاي خبرونا مشان نبعت حد يغتالو.... اللي اخترعو الوحدة العربية هلأ متبرّين منها... خليها ميتة يابا استر عالمستر

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.04293 seconds with 11 queries