قديم 14/06/2009   #21
شب و شيخ الشباب Elephant And Castle
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Elephant And Castle
Elephant And Castle is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
محمد ابراهيم
اقتباس:
العالم بتسأل عن الديموقراطية (الديموقراطية هي حكم الشعب )
بالنسبة للانتخابات : الديموقراطية بالانتخابات انو لما يكون بدك تعطي صوتك لمرشح ما ، صوتك يروح الو بدون اي تلاعب او منع وهاد صار بالانتخابات اللبنانية ، ليش مابدكون تقتعو انها كانت انتخابات ديموقراطية !!!؟
كلام سليم مية بالمية و مشان موضوع بعض الوسائل يلي اتبعها المرشحين لاأستمالة الرأي اللبناني من شحن طائفي لأموال..لغيرو ,,كل هيك حالات بتصير بكل الدول الديمقراطية ...يعني شوفو الأنتخابات بأمريكا و فرنسا و بريطانية و الشحن يلي بصير بسبب العرق او الدين ..حتى انو بتشوفها واضحة ...يعني كان في مرشح جمهوري للأنتخابات الفرعية للحزب الجمهوري بأمريكا لتسمية مرشح الرئاسي عن الحزب خسر بشكل واضح بس لأنو من الطائفة المرمونية و المرشحين الأخرين حذرو من انتخابو بس لأنو مرموني ,,,بس بنفس الوقت ..ما فينا نقول انو متل هيك بلدان ما فيها ديمقراطية! ....كل الممارسات يلي انذكرت تدرج بسياق ممارسة اللعبة الديمقراطية

اقتباس:
اللبنانيون سيتعلمون من اخطائهم وسيتعلمون من تجربتهم ولاشك في ذلك ، لا تولد الشعوب على افضل نحو وصورة بل تسعى جاهدة للوصول الى تلك الصورة عبر التعلم من اخطائها بالتجارب السابقة .
و انا بدي احسد اللبنانين على الشي هاد ....وضعو رجلون بالطريق الصحيح ,,,و عقبال الدول العربية كلها

اقتباس:
عياش
اقتباس:
طيب إذا بتسمحولي أطرح السؤال التالي يا ترى الشعب السوري لو كان قدامه انتخابات حرة وبدون ضوابط ولا كوته لمجلس الشعب مثلاً ممكن تطلع نفس نسبة النساء يلي عم نشوفها حاليا ممكن تطلع نفس نسب الطوائف يلي عم تطلع أنا ما عم دافع عن التمثيل الطائفي بس بقصد إنو هل المواطن السوري عندو الوعي لينتخب المشروع مو الشخص يعني ما ينتخب ابن بلدو لمجرد إنو ابن بلدو أو ينتخب ابن طايفتو خصوصا إنو بسوريا ما في توازن طائفي يعني رح يكون المجلس بصبغة واحدة وكلو ذكور في تجارب صارت بادارات محددة وأثبتت هاد الأمر وبيبقى قدامنا الحل التاني نظام المقاعد ع أساس الطوائف وبالتالي بدل ما نقضي على المشكلة منعززها ومنشرعنا ومنوقع بمشكلة عدم وجود توازن عددي طائفي.

برأي ينقصنا الوعي السياسي لممارسة الانتخاب وطبعا هاد الأمر ما بتوقع مسؤليته على الشعب فقط لأن التجربة الانتخابية بعد الاستقلال كانت ماشية باتجاه محدد بس للأسف ما تطورت ووصلنا للتردي الحالي.
المقاربة هي انا كتير مقتنع فيها ...يعني بدون محاصصة طائفية لازم الفئة الأكبر توضع ايدها على كامل مؤسّسات الدولة ...يعني ..الشيعة بلبنان ,,و السنة بسوريا ..و باقي فئات الشعب بحكم انها اقليات فما لازم يكون الها تمثيل !!....خصوصا انو نحنا بسوريا بعد سبعين عام من الحكم العسكري الناس لازم تنتخب بوعي و تجرد عن الأنتماء الطائفي ...!!!!

انا برأيي انو ناخود المحاصصة الطائفية متل لبنان و نطبقها عشرين سنة بين ما تزيد ثقافة شعبنا ...وقتها على حسب التغيير يلي بيصير بعقليتنا منعمل قانون انتخاب جديد ..

الدستور بيتغير و بتنسحب صلاحيات الرئيس المطلقة و بينعطى قسم منها لمجلس الشعب و قسم اخر للحكومة ..و منقبل برئيس سني ..و رئيس حكومة مسيحي ..و رئيس مجلس شعب علوي..او مناخود بمبدأ المداولة ,,يعني مرة لازم يكون رئيس سني ,,و مرة تانية مسيحي و مرة تالتة علوي ,,,..هيك شغلة عشرين سنة و بعدين منلغي القانون هاد و منجيب قانون ارقى منو و منطبقو عشرين سنة تانية و بعدين منحسنو ,,حتى اخر شي نخلص من ترسبات الطائفية و العرقية

That is not Dead which Can Eternal Lie And With Strange Aeons even Death may Die

لا ميتاً ما قادراً يتبقى سِِِِِِِِِِر مدى فإذا يجئ الشذاذ الموت قد ينتهي

Who Sacrifices The Social Liberties For The National Security Deserves Neither  

Page generated in 0.03488 seconds with 11 queries