قديم 20/06/2009   #33
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : mhsen77 عرض المشاركة
اول شي بدي اتشكرك ايهم لانك تفهمت موقفي

عفوا

وجود شخص بالحكم مابيعني ابدا انو كل الطائفة مشاركة بعدين انت عطيت المثال على اديب الششكلي من اكبر الديكاتوريين يلي مرو على سوريا

اي بس هدا مثال صغير, عندي عشرات الامثلة عن وزراء من طوائف مختلفة بسوريا بهديك الفترة

برايي اديب الشيشكلي اللي هو فعلا كان ديكتاتور , لو قارنتو بحافظ الاسد بيطلع ملاك

يلي معروف انو اغلب ضباط وعناصر الجيش هنن من العلويين من زمن الاستقلال لانو السنة هنن بالاصل اهل المدن يلي امورون المادية باغلب الاحوال ممتازة بالنسبة لباقي فئات الشعب السوري و لحد هالوقت ما بتلاقي ضباط سنة مدنيين \ من اصول مدينية \ بالجيش الا القليل القليل و هالسبب رح يأدي بالنتيجة انو الضباط العلويين يلي رح يستلمو الجيش لانون اغلبية هونيك و لانو الطرف التاني مو منافس بهالشي

انت اخدت الواقع اللي تم ترسيخوا بعد 1963 وعممتوا على التاريخ كلو, الجيش كان بيعكس التوازن الطائفي بسوريا تماما, لحد ما صار انقلاب 1963 و اجت مجموعة اسمها اللجنة العسكرية باجندة طائفية و قلبت كل شي و النهج استمر على هالشي بعد 1970 , نهج استبعاد منهجي لطائفة عن المناصب الحساسة بهدف الايحاء انو طائفة تانية هي الحاكمة , وهالشي هو اللي خلا ابناء الطوائف التانية يبعدوا عن الجيش

بالنسبة للاخوان المسلمين قبل حكم حافظ الاسد لسوريا كان الحكم من السنة لهيك ما كانت احداث دامية متل يلي صارت بعدين و الدليل انو التفجيرات يلي قامو فيها كانت بمناطق العلويين

الاخوان ما وفروا حدا, قتلوا أئمة جوامع سنة متل ما قتلوا علويين ومن كلو , بس انا كنت بدي قول انو اللي وصل البلد لدرجة الاحتقان الطائفي الهائل بهداك الوقت كانت سياسات السلطة الطائفية الواضحة
ومشان ما نخرج عن الموضوع اكتر من هيك, بكفي تشوف لهفة السوريين وانشغالن بالانتخابات اللبنانية لتعرف انن عم يحنوا لايام زمان

Page generated in 0.03251 seconds with 11 queries