قديم 22/03/2009   #15
شب و شيخ الشباب هاملت
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ هاملت
هاملت is offline

نورنا ب:
Dec 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
لو من الأول رادد هيك بدون ما تنطلي بامتناعك عن الرد ما كان صار مشكلة
على كل حال بدي اتغاضى عن الشي اللي قلته لأن مو واجبي وضح الرد خصوصا بعد ما لاحظت فهمك الخاطئ لردي .
وقت مننظر للمسؤول على انه رجل يملك سلطة فبهي الحالة منكون عما نقتل فكرة المسؤولية من اصلها
المسؤول شخص يملك مهام ، والسلطة متنها اكتر وسيلة بتساعده على تحقيق مهامه .
ووقت بدنا نعتبر السلطة او " الإنتقام الشرعي " احد اسباب وجود المسؤولين بحيث انك بتلخص وجود الدولة والنظام الحاكم ودورن بعملية " الانتقام الشرعي " او بمعنى آخر بعملية استخدام السلطة ، منكون فعلا وصلنا للنقطة البتهوي .
لازلت أصر عليك بأن تقدم دراسة أو توضيح موسع بأن الرئيس السوري رجل يقوم بهام والسلطة احدى وسائل تنفيذه لهذه المهام بالاضافة لكونها ليست أكثر وسيلة تساعده على القيام بتحقيق مهامه .
وأن تبلور لنا هذه الفكرة باعتبار الرئيس السوري أصبح ظاهرة خارج العلوم السياسية ومصطلحاتها ، وأن تأكد لنا كيف أن السلطة التي حصل عليها ليست الوسيلة الأكثر مساعدة في تحقيق مهامه ؟

عزيزي أبو توني تستطيع في هذه النقطة أن تحدثنا بشكل أكثر تكثيف وتضرب لنا أمثلة وكلي آذان صاغية
والجميع كما أعتقد

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
شايف انك بعدت كتير عن الموضوع الاساسي !
انا ما اعترضت على المصطلح ، اعتراضي كان على استخدام المصطلح بوصف علاقة الشعب السوري مع النظام الحاكم .
ما بعرف شو هية مرجعيتك وشو هية الدراسات اللي وصلت فيها لنقطة بأن الشعب السوري بحب النظام انطلاقا من احساسه بأن النظام قدمله اشياء كتير ومن واجبه الموالاة اله !!

من خلال احتكاكك مع الشب ممكن تلاقي عالم بتحب النظام وبتحب القائمين عليه لأنه ضامن له حقوقها ، ممكن تشوف عالم بتحب النظام غصبا عنها وما قادرة تعبر عن رايها الصريح ، بس فكرة انه الشعب بيشعر بالمديونية للنظام لهيك دائما بينحاز لصالحه اول مرة بسمع فيها هون بهاد المقال وما لمست الها ايا بعد على ارض الواقع .
انا لم أقل بأن الشعب السوري يحب النظام ، أعيد لك ماقلته أنا قلت بان الشعب يقدم الولاء قد يكون هذا الولاء ظاهري ، ولكن في باطن الشخص كلام آخر ، وأعزيت هذه الحالة للإضطهاد وأجهزة القمع ودورها في توفير هذه الحالة .

هناك قسم آخر يوالي السلطة الحاكمة أو الرجل المسؤول ذو المهام على حد تعبيرك ، ظاهرياً وباطنياً ، هؤلاء قلت " أنا " بأنهم يشعرون بالمديونية اتجاه النخبة الحاكمة على حد تعبيري ، مثلاً انت قلت بأن الرئيس رجل ذو مهام يقوم بها ، ومن هنا تكون مديونيتك له كما أفهم أنا ، بمعنى شعورك اتجاهه بالرضى نتيجة ما تشاهده من مهام يقوم بها ويؤديها ، فالمديونية وصف يخصني ، وأعني به ان أي شخص مهما كان تبريره أو قناعته أو آليته في موالاة النظام ، تكون ضمن مديونية يشعر بها اتجاهه .
وبعيداً عن المصطلحات والخلاف حولها ، قريباً من الموضوع " ما هو مكمن الرضا لديك ، عن الرجل ذو المهام على حد تعبيرك ؟ " .

تحياتي

" أن تكون مضطهدا ، فهذا يعني أن تكون لك علاقة خاصة باللغة ، يعني ألا تستطيع استخدام ضمير الشخص الأول ، أن تكون مضطهدا يعني ألا تستطيع أن تقول ( أنا ) إلا وتحس بأن هذه ( الأنا ) مشقوقة في منتصفها ، ومكسورة في صميمها من قبل الآخرين "
ميشل فوكو

Page generated in 0.03797 seconds with 11 queries