قديم 29/07/2007   #261
شب و شيخ الشباب super messi
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ super messi
super messi is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
هون ........ يعني وين ؟

اقتباس:
والله وانت الاجمل .. والله كان لازم من زمان تجي . بس انو صل متأخرا خيرا من ان لا تصل
تسلم حبيبي handsome بس الحقيقة اني دريت بالصدفة عن الموضوع ( من محمد ابراهيم )
و اضطريت شوي راجع مرجعي الاول في كل ما يتعلق بعلوم الفيزياء ( كتاب الفيزياء المسلية للمؤلف العبقري ياكوف بيريلمان ) ..... على كل منبلش رد :
اقتباس:
لق انا كمان قريت عن تجربة صارت بين ال 1974 وال 2005 بس كانت عما تحكي عن غير شغلات .. بس ما رح نختلف بركي غير تجربة هيي ..
بس هلق سؤال: 423 الف من الثانية .. يعني 423 ميكرو ثانية ما ؟؟ يعني 0,000423 ثانية ؟ هلق اذا قسمناهون على 40 سنة .. بيطلع عنا تسارع دوران الارض بمعدل 10 ميكرو ثانية بالسنة .. بس في كمشة بحوث علمية اثبتت انو دوران الارض عما يتسارع بمقدار 17 ميكرو بالثانية ؟؟؟ معقول تكون انت مخربط شوي بالحسابات اما انا هلق الي خربطت؟
انا سبق و قلت ان التباطؤ بطيء لدرجة لن نشعر بها و نعتبرها تافهة
و بالنسبة لهالموضوع بالتحديد فانا تابعته من فترة شهرين او 3 على القناة الرائعة ( الجزيرة الوثائقية )
و ما حكوا عن تسارع دوران الارض بالبرنامج ...
اقتباس:
بس خيو انو انا كمان سمعان بهاي الشغلات ... وقريت شي الو علاقة بالبحار والمحيطات ... بس ما فهمت شلون كانت صايرة الشغلة عالاخر ..
بس انت المثال الي حاطو تبع البروفيسور ما دخلو بالبحار والمحيطات ...
هاي الخاصة تبعيت البيضة الي وقت بتكون من جوا ثابتة رح تفتل اكتر ( ما برعف شو اسم هادا المبدء الي عما يخلية تصير هيك .. مشان هيك اذا عندك معلومة شو اسما بالعربي بكون ممنونك خيو !) هادا بغض النظر عن الشكل الخارجي تبعا .. بس الشي الي عما يأثر عالارض بهالموضوع هوي النواة السائلة تبعيت الارض؟
بجوز يكون اسا في غير مبدء مشان تأثبر البحار والمحياطات .. بس ماهوي نفسو تبع البيضة !!
اكيد ما هوي تبع البيضة ..... بس البروفيسور اعطى مثال مقرب لحتى يفهمه الناس بشكل بسيط ....
اما شو هيي طبيعة تاثير زيادة المياه على دوران الارض ....
بترجع لطبيعة و خواص الماء المالح الفيزيائية ......
و بالنسبة لسؤالك عن اسم المصطلح العلمي الذي يساعد الاشياء ( الجامدة من الداخل او حتى الفارغة ) على الدوران حول محور
فهو ( القطع المكافئ ) ......
اقتباس:
بس اول الشي هيك عالماشي ... ميلان محور الارض هو 23,44 درجات مؤية .. بتعرف انتي بس نحكو عما نحكي بش علمي فتكون الدقة ثم الدقة ثم الدقة من اهم الشغلات الي لازم نراعية
وبعدين القمر عما يبعد عن الارض بمقدار 3,8 سم بالسنة .. ما 4,5 انش والي بيلعو 11,43 سم .. بس مشان الدقة ما اكتر ..
انا بعرف انو درجة ميلان محور الارض هي 22.5 .......... بس هالمعلومة قديمة شوي ( من 8 سنين )
فيمكن انقاست بشكل اكثر دقة من وقتها لهلق ..
اما ابتعاد القمر عن الارض 4.5 انش بالسنة فالشي انا حضرته ببرنامج وثائقي من شي سنتين و كان البرنامج مترجم بالعلامة !
و يا ريت اذا كنت متاكد تعطيني رابط الدليل على انو
3.8 سم ........ بكون ممنونك
اقتباس:
هلق انو القمر هوي الي عما يحافظ عدوران الارض وعن جهة دوران ... ما كتير خرطتلي مشطي الفكرة ..
انا قلت هو عم يحافظ على توازن دورانها حول نفسها بالدرجة الاولى ......
و عبر جاذبيته يؤثر على جهة دورانها .....
اقتباس:
او حاسة مانا كتير علمية ..
حاسة !! ههههههههههههه ( اكيد خطأ مطبعي )
اقتباس:
وبعدين كان جوابك عسؤال هاني انو ليش هيك عما يصير
اقتباس:
خيو بعد عملية البحبشة توصلت انو سبب ابتعاد القمر عن محورو هو قوة اسما قوة المد..
وهادا يا سيدنا هاي القوة بتأثر على الجسمين الفضائين الي عما يدورو حوالين بعضون .. وباعتبار انو الارض والقمر بيجذبو بعضون .. فرح تكون هاي القوة المؤثرة عالجهتين المتقابلتي للارض والقمر ققوة من الجهتين المتباعدتين .. مشان هيك لازم يصير شكل القمر والارض متل طابة وقاعد علية ..
ولانو هالشي مانو عما يصير .. فعما يروح قسم من الطاقة الدورانية تبعيت الارض عشكل حرارة .. وعما ينتقل قسم من القوة المحركة لمدار دوران القمر . مشان هيك عما يبعد القمر عن محور دورانو ..
هلق انو نقول انو القمر عما ينجزب للشمس .. بتطلع القصة اسهل بكتير ومافيا وجعة راس بنوب .. بس في عدة عوامل بتأكد انو هالشي مانو صح ( هي وجهة نظر شخصية هلق ماني متأكد منا مية بالمية ):
القوة الجاذبة بين القمر والشمس اصغر بكتير بكتير من القوة الجاذبة بين الارض والقمر .. مشان هيك القمر ما رح يتأثر بنوب بجذب الشمس لالو ..
على افتراض انو هاي الجائبية عما تأثر عالقمر ..
فبسبب دوران القمر حوالين الارض .. رح يضل فترة من جهة الشمس وفترة من الجهة التاني من الارض ( يعني مرة القمر بين الشمس والارض ومرة الارض بين الشمس والقمر ) فوقت بيكون القمر بين الشمس الارض . رح ينجذب باتجاه الشمس فبيبعد عن الارض شوي .. ووقت بتكون الارض بين القمر والشمس .. فرح تتشكل محصلة قوة جذب الارض والشمس للقمر . وهاي المحصلة رح تشد القمر باتجاهون فرح يقرب القمرة مرة تاني من الارض
مشان هيك ما كتير راكبة فكرة جذب الشمس للقمر براصي ... اذا عندك شي طريقة لتوضيحة بكون ممنونك انا
اول شي انا كنت كتير مستعجل لهيك حطيت السبب الاهم .....
طبعاً السبب اللي ذكرته انت هو احد الاسباب بس في اسباب اقوى و اهم
و اكيد بتعرف قانون تجاذب الكتل و انو كل ما ازداد حجم الكتل ببتزيد قوة الجذب .......
فالقمر ما عم بتعرض لقوة جذب الارض فقط ......
بس تاثيرها فيه اكبر لانها اقرب اليه و هو عم يتعرض لجاذبية كل كواكب المجرة بلا استثناء و الشمس هي الاكبر كتلة و هي الاقوى ..........
كل شي بهالمجرة بيأثر ببعضه مهما كان البعد نظرا لعدم وجود هواء ممانع و نظرا للاحجام الهائلة .......
مثلا ً ( كوكب نيبتون البعيد جداً عن الارض هو يؤثر بجاذبيته على الارض بقوة 18 مليون طن )
و هالشي علمي و ثابت و اذا ما تاكدت انا ممكن صورلك صفحة الكتاب الموجودة فيه هالمعلومة .
اقتباس:
بس انشالله تكون كلمة شكرا بتكفي ..
بتكفي و بتزيد ...
احسن ما كان بنطلي واحد يقللي اني ناقل الموضوع
--------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
اقتباس:
معلم هي ناقشناها

ان يعني بس يصير مدار القمر بين الشمس والأرض رح تجذب الشمس شوي يعني بتغيير مدارو شي بسيط 0.0000001%

بس انا ما بنكر وجود تغيير بمدارو بس التغيير شي بسيط

لانو الشمس بعيدة عن كتير

نا قشناها انا وهاند سوم مبارح
البعد مهم و لكن لا تنسى حجم الشمس العملاقة ..... ( انا رديت عهالنقطة قبل )
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
اقتباس:
هاني مشان ان الشمس اذا قفت دورانها رح يتم بس قسم احد عليه شمس و قسم ما عليه غلط بغلط

شوي وبنزلك النظرية
ما بدها نظرية و لا صورة للتاكيد .....
نحنا عم نحكي عن توقف دوران الارض حول نفسها .......
يعني حتى لو وقفت فهي رح تضل تدور حول الشمس و بالتالي سيحدث الليل و النهار و لكن بصورة بطيءة للغاية ( رح يصير طول اليوم سنة )
اقتباس:
وكمان لو وقفت الأرض عن الدوران رح تتوقف القوة النايذة تبعها
القوة النابذة او القوة الطاردة المركزية اللي بتخلي الارض بعيدة عن الشمس ناتجة عن دورانها حول الشمس و ليس حول نفسها ..........

---------------------------------------------------
---------------------------------------------------
و تحياتي لكل الشباب المناقشين ....... ابو جوزيف - هاني - handsome و غيرهم ............

Page generated in 0.11421 seconds with 11 queries