قديم 07/01/2008   #9
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

تسجيل متابعة
مرة حاولت اوصل لتعريف للحرية لاقيت انو مافي كلمات تقدر توصف الحرية ,لانو اي تعريف للحرية رح يقصرها ويحددها داخل هالتعريف وهاد بحد ذاتو بيقيد الحرية وبيفقدها ابرز صفاتها يللي هي (حرية) .
حد عندو تعريف للحرية ؟؟
بالنسبة لحرية الانسان ,انا بشوف اني حر ارتدي الزي يللي بدي او اشرب اللي بدي او اكول اللي بدي او اتعلم باي جامعة واختار التخصص اللي بدي واختار وسيلة مواصلات واحلق شعري متل مابدي اربي لحية او احلقا افوت بمكان عبادة او ما افوت واعبر عن رئيي وماحدى يمنعني أختار عضو مجلس الشعب واختار الرئيس.
كل هاد بدو "بدائل" مارح كون حر الا اذا كان عندي بدائل منشان أختار منها (لما يكون عندي خيار وحيد) انا هون ماني حر (اصلا مافي مجال ولاحيز للحرية لانو مافي بدائل ).
لما يكون قرارات الانسان مؤثرة عالمجتمع (لو كان الضرر سلبي هون مابكون حر) اقصد حر في اختيار البديل يللي رح يأثر سلبا عالمجتمع هاي ماحرية مع ملاحظة انو في مجال للحرية بانو الشخص يختار البديل يللي رح يأثر سلبا عالمجتمع بغض النظر عن النتايج يللي رح تحصل بسبب اختيارو .

مشان تكون حر فلازم يكون عندك ارادة اختيار من دون الارادة مستحيل تكون حر (انسان مسلوب الارادة هو انسان مسلوب الحرية) ،أنا بشوف ان الارادة وحدها لا تكفي حيث ان
(رغبة + قدرة) = قرار او اختيار
لان رغبة من دون قدرة ما بيطلع اختيار طالما كان الشخص غير قادر عالاختيار
وقدرة من غير رغبة ما بيطلع اختيار لانو بدون رغبة الانسان ما بيختار شيء واذا عملو بيكون مجبر عليه لانو دون رغبتو وبالتالي ما بيكون حر .

للتلخيص منشان يكون الانسان حر لازم يكون عندو 3 اشياء من وجهة نظري

1) لازم يكون عندو بدائل

2)لازم يكون قادر عالاختيار

3)لازم يكون عندو رغبة في الاختيار

لنا عودة

Page generated in 0.02670 seconds with 11 queries