قديم 10/01/2008   #16
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

هلاء الحق علي انا

بالأول ما وضحت فكرة الإرادة عند شوبنهاور, تاني شي فكرة البدائل كانت لتوضيح الفكرة اللي طرحا أستاذي الكريم محمد ابراهيم و مخالفتي إلها.

أول شي يا جماعة فكرة الإرادة عند حبيبنا شوبنهاور فكرة سلبية جدا,يعني برأي الاستاذ شوبنهاور انو الارادة هيي كل شيء هيي المحرك الكوني و هيي واجد الحياة و اللي بدها تنهيها, بالمختصر هي المطلق , و الأرادة الكلية بالكون بتتكون من مجموع الإرادات الجزئية لكل الكائنات الحية على مر العصور بالإضافة لإرادة الجماد أو المادة( اي الزلمي عم يحكي جد ) و الإرادة عمياء تماما يعني ما بتشوف قدامها ( ما بدها حمصي ليفسرا ) وهيي اللي بتجبر الإنسان ليعمل كلشي بدها ياه , الانسان بيكون مفكر حالو هو اللي بدو ها الشي بس الحقيقة بتكون انو الارادة الكلية عندها هدف خاص من ورا الإرادة الجزئية اللي رح تنفذو من خلال ها الإنسان.
فالانسان المتحرر من الارادة الكلية هو الانسان اللي بياخد قراراتو بمعزل عنها و هو الانسان الواعي و اللي بيقدر يكون حر و غيرو لا لا ...........

هلاء انا ليش حكيت ها الحكي

اولا لانو استاذي محمد ابراهيم ادامه الله ربط موضوع الحرية بالارادة و الرغبة و القدرة على الاختيار , و انا هون بخالفو الرأي لان بشوف انو الارادة عامل محدد للحرية ما شرط لوجودها , لانو ارادتك عمل شيء بتمنعك تعمل شيء تاني و عندها رح تكون حريتك مقيدة بها الارادة إلا اذا كنت قدران تتصرف ضد إرادتك, انا ما قصدت عدم وجود ارادة بالمطلق لما قلت عدم وجود ارادة ( مع انو كان لازم كون أوضح و أستعمل عبارة تانية) بس قصدي كان انو مع وجود ارادة معينة بالنسبة لقضية ما , ها الارادة ما لازم تحد خياراتك او طريقة تصرفك , يعني انو في امكانية للتصرف بعكس الارادة الحالية بالنسبة للقضية,

تاني شي موضوع البدائل

كمان برأيي انو البدائل مهما تعددت رح تحد من خياراتك, لانو دايما اذا كان عندك عدد البدائل ص فأنت ما عندك حرية اختيار البديل ص+1 و ها الشي رح يقيد الحرية اللي وصفها أخي محمد ابراهيم,

من هذا و ذاك , كان اعتراضي الأول على مفهوم الحرية الفلسفي , لانو بحسب شروط الأخ محمد الحرية رح تصير مستحيلة(من وجهة نظري طبعا) , و ها الشي اذا بدنا نناقشو رح يطالعنا عن الموضوع الاساسي

و اذا بدي ارجع لحظة للشروط فيني قول انو ما في اي شرط ليكون الانسان حر, الانسان الحر هو الانسان اللي بيؤمن بحريتو و استحقاقو الطبيعي لها الحرية بدون شروط او مساومات , الانسان اللي بيعرف انو حريتو حقو و احترامو لحريتو واجب بالنسبة للإنسانيتو و إنسانية كل البشر.

هلاء منرجع لموضوع ياس

لاء عنجد استاذ ياس , انو وين فركتا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:lol :

مية خسة للجميع

و وحدة خص نص لمحمد ابراهيم

يا عبد متى رأيتني في الضدين رؤية واحدة, اصطفيتك لنفسي.

Page generated in 0.03762 seconds with 11 queries