قديم 11/01/2008   #17
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

خيو انتو مستوياتكون عالية جدا و أنا زلمة ع قد حالي ما خرجي هيك أفكار معقدة...

بدي بس افتح قوسين بالنقاش و أحكي عن الحرية المطلقة.... راح حط تعريف بسيط بشكل مزعج: الحرية المطلقة هي بكل بساطة المقدرة على انك تعمل اللي بدك ياه طالما ما عم تجرح حرية الآخرين و حقوقهم.... المصطلح طوباوي جدا (سارتر راح يزعل مني بس هاد الواقع)

يعني هلآ لو بدي... مثلا انو أقدر أطير.... رغم انو ما عم ضر حدا بطيراني ما فيني اطير لأنو محكوم بظروف بيولوجية تمنع هالشي... و غير هالمثال الكرشوني في أمثلة أكثر واقعية كتير, يعني مثلا كمان ممكن أتمنى شغلات كتيرة ما بتضر حدا و ما فيني أحققها... هالشي يعني انو ما عندي الحرية المطلقة لحتى أعمل هالشغلات لأنو عندي مجموعة ظروف من أنواع مختلفة ما فيني اتغلب عليها...

ممكن نقول انو في مجموعة ظروف ما فيني أطلع منها و ضمن هالظروف ممكن أتحرك...

هلأ بالنسبة للحرية و الارادة. الحرية ما بتستلزم ارادة لوجودها انما تستلزم وجود الارادة من أجل الحصول على هالحرية أولا و من أجل ممارسة هالحرية ثانيا, راح اذكر مثال: حرية الاقتراع أو الانتخاب.... انت لازمك ارادة منشان تحصل على حق الانتخاب (الحق هو امكانية ممارسة حرية ما... وراح ارجع لهالنقطة في رد لاحق) من حيث النضال من أجل الحصول على هذا الحق (يجوز مو انت كشخص ناضلت, لكن غيرك ناضل لأجلك أو باسمك) , لازمك ارادة اذا عندك نية بالانتخاب, بس ما لازمك نية اذا ما بيهمك تروح تنتخب رغم انو انت حر بانتخاب .... هاي حالة فيها حرية من غير ارادة..

استرو ما شفتو منّا !!! و عم أتابع النقاش بمتعة و لي عودة طبعا

ميت خسة

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

Page generated in 0.04514 seconds with 11 queries