قديم 11/01/2008   #18
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : dimozi عرض المشاركة
هلاء انا ليش حكيت ها الحكي
اولا لانو استاذي محمد ابراهيم ادامه الله ربط موضوع الحرية بالارادة و الرغبة و القدرة على الاختيار , و انا هون بخالفو الرأي لان بشوف انو الارادة عامل محدد للحرية ما شرط لوجودها , لانو ارادتك عمل شيء بتمنعك تعمل شيء تاني و عندها رح تكون حريتك مقيدة بها الارادة إلا اذا كنت قدران تتصرف ضد إرادتك, انا ما قصدت عدم وجود ارادة بالمطلق لما قلت عدم وجود ارادة ( مع انو كان لازم كون أوضح و أستعمل عبارة تانية) بس قصدي كان انو مع وجود ارادة معينة بالنسبة لقضية ما , ها الارادة ما لازم تحد خياراتك او طريقة تصرفك , يعني انو في امكانية للتصرف بعكس الارادة الحالية بالنسبة للقضية,
في اتفاق عالفكرة العامة
وانا قلت في الرد السابق
اقتباس:
الا اذا شوبنهاور بيقصد انو الارادة بتحد الانسان في حدود ارادته (يعني اذا بدي اشرب عصير برتقال فهاد معناه انو ارادة شرب عصير البرتقال(يللي هي ارادتي) بتمنعني عن شرب عصير التفاح مثلا). انتهى مؤقتا
وقلت تاني
اقتباس:
بالاول كنت بقول انو اذا كان عندي ارادة اشرب عصير برتقال فهاد رح يمنعني من اني اختار عصير التفاح واشربو + انو ارادتي لشرب عصير البرتقال منعت وجود ارادة لعدم شرب البرتقال في حد ذاتو .هالحكي مزبوط وتمام . بس اصلا هون مافي عقد مقارنة لاختيار احد بديلين لانو انا ما بدي اختار (لانو الامر محسوم من ارادتي انو بدي اشرب عصير برتقال (وهون عمنا شوبنهاور عندو حق وكلامو سليم 100% لانو الارادة لعبت الدور الرئيسي بالعملية ، وعدم وجود ارادة لشرب البرتقال كان رح يترك العملية اكتر حرية (يعني اشرب او ما اشرب الاحتمالين قائمين واذا بدي اشرب بيكون امامي بديلين (برتقال وتفاح) اوك هون متفقين تمام تمام )
بس بعد الجزء الاخير المقتبس كتبت عطول التالي
اقتباس:
بس هون ما كان في بدائل اصلا وهاد معناتو اني ما كنت حر (القرار تم اتخاذو عانو اشرب عصير برتقال ) وانا قلت انو شرط الحرية وجود بدائل او بديل واحد (يعني خيارين) .

مع ملاحظة شيء مهم جدا انو طالما في مشكلة فعلا يبقى انا ادام احتمالين :-

2) احتمال يكون مابدي حل هالمشكلة(لاحظ انها ارادة لعدم حل المشكلة)

1) احتمال يكون بدي احل هالمشكلة (لاحظ انو ارادة لحل المشكلة)

للاسف مافي احتمال تالت ياما بدي احلا او مابدي لو ماحددت موقفي يبقى مارح اقدر اعرف اسوي شيء اصلا تجاه المشكلة (في الاحتمالين بنلاحظ انو في ارادة )
الارادة المطلوبة منشان تتحقق الحرية هي " ارادة اشباع رغبة ،يتم تحقيقها عن طريق اختيار بديل من بين بديلين او اكتر" وهاد معناه انو بدي حل المشكلة .
لو الارداة في اشباع الرغبة عن طريق البدائل غير موجودة فهاد معناتو انو مافي حرية (وهاي نقطة تعارض مع شوبنهاور .لازم يكون في ارادة لاشباع الحاجة عن طريق البدائل المتاحة (لو مافي ارداة للاشباع او حل المشكلة فهاد معناتو مابدي حل المشكلة).
منشان اكون محدد جدا وواضح بخصوص رأيي .
الارادة المطلوبة هي ارادة اشباع (يعني مش ارادة اختيار بديل محدد على حساب مجموعة بدائل بتضم هالبدي دون وجود فرصة لاختيار اي بديل من بين هالبدائل المتاحة(متاحة يعني في امكانية اختيارها))
بس الالتباس ممكن يجي من كون انو ارادة الاشباع بيتم تحقيقها عن طريق اختيار بديل واحد من بين البدائل المتاحة للاختيار (اي يحصل التباس بين ارادة الاشباع وبين ما يسمى ارادة اختيار بديل بعينه) .
اهم شيء برجع للتأكيد عشيء مهم (هو انو اذا من البداية بدي اختار بديل معين وما كان في من البداية فرصة لاختيار اي بديل من مجموعة البدائل المتاحة للاختيار فهون مافي حرية لانو مافي بدائل اصلا , بمعنى وجودها متل عدمو ,لانو الفرد ما كان رح يختار منها اصلا ) وانا قلت انو من متطلبات الحرية انو يكون في بدائل للاختيار
وبدائل للاختيار (يعني في فرصة لجميع البدائل انو يتم اختيارها )

*شو مشكلة الارادة يللي بقول انها متطلبة وضرورية لووجود الحرية (طالما هي مش ارادة اختيار بديل فقط دون السماح للبدائل الاخرى بانو تكون عندا فرصة انو يتم اختيارها ؟
بقدر اقول انو مافي عندي مانع تكون الارادة هي ارادة اختيار اي بديل من بين البدائل .في حال كان في ارادة لحل المشكلة "تحقيق الاشباع"

-اما بخصوص انو كون حر احل المشكلة او ما حلها
هاد عبرت عنو باول رد الي لما قلت
اقتباس:
بالنسبة لحرية الانسان ,انا بشوف اني حر ارتدي الزي يللي بدي او اشرب اللي بدي او اكول اللي بدي او اتعلم باي جامعة واختار التخصص اللي بدي واختار وسيلة مواصلات واحلق شعري متل مابدي اربي لحية او احلقا افوت بمكان عبادة او ما افوت واعبر عن رئيي وماحدى يمنعني أختار عضو مجلس الشعب واختار الرئيس
اربي لحيتي او احلقا , افوت بمكان عبادة او ما افوت .

هاي حرية عامة او عائمة , لانو بدي قول اذا ربيت لحيتي بكون حر واذا ماربيتا بكون حر (هاي حريتي الشخصية),
بس لاحظ انو الحرية هون سابقة القرار او الاختيار (بمعنى قبل اختيار البديل مثلا تربية اللحية ) انا كنت حر اربيا او احلقا .
اللي صار مكمل للحرية وهو تنفيذ الاختيار اذا فينا نقسم قدرة الاختيار جزئين (اتخاذ قرار باختيار بديل معين + القدرة على تحقيق الاختيار (اي تنفيذه) ) وهاد بيندرج تحت المتطلب الثاني وهو (لازم يكون عند الشخص قدرة عالاختيار)

لاحظ انو فعليا مافيك تختار البديلين (يعني مافيك تربيا وتحلقا بنفس الوقت) بس هاد مامعناتو انو تربيتك الا .حد من حريتك على انك تحلقا (مافي شيء منعك وقت اختارت تربيا من انك تختار حلقا,حتى اختيارك بتربيتا مانك مجبر عليه !!!!) والدليل انو كان فيك تختار حلقا وقت عملية الاختيار . بفرض انك كنت مجبر على اختيار بديل التربية ل للحية فهون ما بتكون حر .

* ملخص الفكرة الرئيسية حول المشكلة :-
- مرحلة اولى(انتا حر تحل المشكلة او ماتحلها ، البديلين متاحين وانتا حر في اختيار اي بديل) بس بمجرد تختار تحلها انتهت المرحلة الحرة الاولى ومافيك ترجعا لانك خلص اختارت تحلا (بس فيك توقف المرحلة التانية ، يللي هي مرحلة الحل في حد ذاتو ,بس ما معناتو انك رجعت للمربه واحد تبع تحل او ما تحل لانو خلص مرحلة وانتهت .
-المرحلة التانية يللي هي بعد اختيار قرار حل المشكلة .
.عندك بدائل متاحة ، اي بديل تقدر تختارو وانتا مانك متحيز لبديل على حساب الباقيين ولسا ما اختارت اصلا ،
بس وقت تختار بديل بتنتقل فورا من المرحلة الحرة التانية للمرحلة الحرة التالته وهكذا

-نقدر نستخلص انك "مانك حر "ترجع لمرحلة سابقة بس فيك توقف المرحلة اللي انت قيها وبالتالي بتوقف العملية كاملة .
-بس كمان هاد بيوضح انك في كل مرحلة كنت حر (يعني طول الوقت الحاضر بالنسبة الك كنت حر ) بس مانك حر لترجع الماضي (المرحلة السابقة) لتختار من اول وجديد اختيار جديد غير اللي اخترتو اول مرة .
بس لاحظ انو بكل مرحلة كنت حر (تختار اي بديل ) بمجرد الاختيار بتنتقل لمرحلة جديدة "حرة" طبعا بفرض تواجد متطلبات الحرية التلاته .

عنجد سعيد جدا بوجودك بالمنبر من تاني

في رد كمان عالجزئية التانية والاخيرة بس رح اؤجلها شوي لبعد لما انزل موضوع جون ناش (صارلي فترة بدي نزلو و اتاخرت كتير) .

Page generated in 0.05462 seconds with 11 queries