أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

قديم 21/11/2004   #1
andreagassi
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ andreagassi
andreagassi is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
Lebanon

افتراضي الكتب المقدّسة من أين أتت !؟

منذ زمن بعيد ( آلاف السنين ) بدأ عقل الاٍنسان بالتطوّر نتيجة للبيئة المحيطة به و بالخبرة التي بدأ يكتسبها من الحياة الصعبة و أصبح يعيش ضمن جماعات و أسّس حياته الاٍجتماعيّة الخاصة مع عائلته و قد عرفنا هذه التفاصيل عن طريق الحفريات التي قام و يقوم بها علماء الآثار ( حتى يومنا هذا ) باحثين عن تاريخ الحضارات السابقة و ما تحمله تلك الآثار من معلومات تطلعنا على كيفية عيش الاٍنسان القديم و خصوصا" الطريقة التي كان يفكر فيها و التي تتمحور حول معتقد الخير و الشر في نظره.
فقد اٍستعمل الاٍنسان القديم مخيّلته لوصف الأمور و قد وُجدت منحوتة اٍما على قارير فخارية أو على الجدران أو على القبور, و عُرفت تلك القصص التي رواها الأهالي القدماء بالأساطير ( أي أمور تخيلها النشر و لكنها لا تمتّ للواقع بصلة بل هي من نسج الخيال و تعبّر بشكل صوري عن موضوعاتها ).
و قد تناولت تلك الأساطير مواضيع متعدّدة تتمحور خصوصا" حول الخير و الشر فمثلا" أعطوا كل شيء حولهم اٍسم اٍله معيّن و مرتبة معيّنة ( فكان هناك اٍلها" للبحر و اٍلها" للغيوم و اٍلها" للعواصف و الزلازل اٍلخ....), و أوجدوا دائما" خلافا" بين آلهة الخير و ألهة الشر أي كما يحدث في حياتهم اليومية فتارة" هناك خير و تارة" شرّ بعبارة أخرى أتت تلك الأساطير و كأنّها سيناريو لما يحدث في حياتهم اليوميّة.
ظل الحال هكذا اٍلى أنْ أتت الكتابة و الأحرف و ليس الصور كما في السابق و هنا كُتبت التوراة, و قد أتت محتوياته بالكامل تقريبا" مشابهة تماما" للأساطير التي تناقلها الاٍنسان القديم و حتى أنّ القصص التي تتحدّث عن آلهة الخير و الشرّ كانت هي ذاتها التي كُتبت في التوراة و أبطالها هم ذاتهم و لكن بأسماء مختلفة.
و من ثمّ أتى الاٍنجيل و الكل يعرف أنّ الاٍنجيل أخذ هو أيضا" من التوراة بشكل كبير العديد من المواضيع و طبعا" مع زيادة بعض القصص التي كانت موجودة في أيام تلك الحقبة ( أي السنوات الأولى الميلاديّة ).
و نأتي بالنهاية اٍلى القرآن و قد أخطأ من قال أنّ القرآن هو كتاب مُنزل من الله , فالقرآن بدوره كتبه اٍنسان مثله مثل الكتب السابقة و شاءت الصدف أنْ يكون محمد هو كاتبه فقد كان محمد مُلما" بالكتب و يملك لغة" جيّدة جدا" و كان هناك أساتذة يعلموه القراءة و الكتابة ( على عكس ما يقوله البعض بأنّه كان أمّيا" لا يعرف القراءة و الكتابة ), و كان في نفس الوقت من التلاميذ المتفوقين في اللغة و القواعد و الاٍنشاء و الأدب ( و لا ننسى طبعا" أنّه في ذلك الوقت كان هناك الكثير من الشعراء و الأدباء و خاصة في المنطقة التي عاش فيها محمد ), و الأهم من ذلك كلّه أنّه كان يملك بين يديه الكتابين الآخرين ( التوراة و الاٍنجيل ) و في ذلك الزمان أراد أنْ يُؤلف كتابا" يجمع بين الكتابين السابقيْن و يقوم بذلك باٍيجاد دين جديد يُوحّد الناس في زمن كثُرت فيه الحروب و التخاصمات و ساعده بذلك طبعا" المقرّبين منه من المتعلمين و عباقرة اللغة.
و لكن للأسف وقع القرآن بعد كتابته في يد عثمان بن عفان و الكل يعرف ( اٍذا كان مُلما" بالتاريخ ) أنّ عثمان أعاد ترتيب القرآن على ذوقه و بحسب اٍرادته و للأسف غيّر في محتوياته و زاد آيات و حذف بعضها لسبب أنّه يكره النصارى ( المسيحيين اليوم ) بالاٍضافة اٍلى تغيير و تحريف الآيات التي تدعو للحب و السلام بين الديانتين المسيحية و الاٍسلامية و للأسف المسلمون اليوم يتّبعون القرآن كما هو دون التفكير حتى ما اٍذا كان محتواه صحيحا" أو مبالغا" فيه.

***** أردت من هذا الموضوع أنْ ألفت اٍنتباه الناس بكل طوائفهم أنّ منبع الكتب المقدّسة كان في الأساس الأساطير اٍضافة" اٍلى المواضيع و الأجواء التي تُحيط ببيئة الكاتب سواء كان موسى أو المسيح أو محمد.
و يا أيها المؤمنون بكل طوائفكم و قد عرفتم أنّ الكتب المقدّسة كُتبت لاٍرساء السلام و المحبة بين الناس و ليس لكي تزيد منْ تعصّب المؤمن لديانته ( كما يحصل اليوم ) في زمن أصبح العلم و اٍنجازاته يشكّك بالاٍيمان الأمر الذي جعل المؤمنين يرفضون الاٍصغاء للعلم كي لا يُفتضح أمرهم.
و لا أعرف ما هو الكتاب الجديد الذي سيأتي بعد القرآن آخر تلك الكتب حتى الآن و كما يقول المثل: الحبل على الجرار*****.

قديم 13/12/2004   #2
شب و شيخ الشباب emadiab
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ emadiab
emadiab is offline

نورنا ب:
Dec 2004

إرسال خطاب MSN إلى emadiab إرسال خطاب Yahoo إلى emadiab بعات رسالي عبر Skype™ ل  emadiab

لا اعرف من اين اتت اليك الجرأة لتكتب مثل هذه الإفتراءات على الأديان السماوية
ما تقوله هو الكفر بعينه و الا فلتأتى بدليل واحد او مصدر موثوق به او لتقل لنا من اين اتيت بمثل هذا الكلام الفارغ المضلل
فأنت لم يبق لك سوى ان تنكر وجود الله ذاته

لا اله الا الله محمد رسول الله

قديم 13/12/2004   #3
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

اقتباس:
منذ زمن بعيد ( آلاف السنين ) بدأ عقل الاٍنسان بالتطوّر نتيجة للبيئة المحيطة به و بالخبرة التي بدأ يكتسبها من الحياة الصعبة و أصبح يعيش ضمن جماعات و أسّس حياته الاٍجتماعيّة الخاصة مع عائلته و قد عرفنا هذه التفاصيل عن طريق الحفريات التي قام و يقوم بها علماء الآثار ( حتى يومنا هذا ) باحثين عن تاريخ الحضارات السابقة و ما تحمله تلك الآثار من معلومات تطلعنا على كيفية عيش الاٍنسان القديم و خصوصا" الطريقة التي كان يفكر فيها و التي تتمحور حول معتقد الخير و الشر في نظره.
فقد اٍستعمل الاٍنسان القديم مخيّلته لوصف الأمور و قد وُجدت منحوتة اٍما على قارير فخارية أو على الجدران أو على القبور, و عُرفت تلك القصص التي رواها الأهالي القدماء بالأساطير ( أي أمور تخيلها النشر و لكنها لا تمتّ للواقع بصلة بل هي من نسج الخيال و تعبّر بشكل صوري عن موضوعاتها ).
و قد تناولت تلك الأساطير مواضيع متعدّدة تتمحور خصوصا" حول الخير و الشر فمثلا" أعطوا كل شيء حولهم اٍسم اٍله معيّن و مرتبة معيّنة ( فكان هناك اٍلها" للبحر و اٍلها" للغيوم و اٍلها" للعواصف و الزلازل اٍلخ....), و أوجدوا دائما" خلافا" بين آلهة الخير و ألهة الشر أي كما يحدث في حياتهم اليومية فتارة" هناك خير و تارة" شرّ بعبارة أخرى أتت تلك الأساطير و كأنّها سيناريو لما يحدث في حياتهم اليوميّة.
ظل الحال هكذا اٍلى أنْ أتت الكتابة و الأحرف و ليس الصور كما في السابق و هنا كُتبت التوراة, و قد أتت محتوياته بالكامل تقريبا" مشابهة تماما" للأساطير التي تناقلها الاٍنسان القديم و حتى أنّ القصص التي تتحدّث عن آلهة الخير و الشرّ كانت هي ذاتها التي كُتبت في التوراة و أبطالها هم ذاتهم و لكن بأسماء مختلفة.
و من ثمّ أتى الاٍنجيل و الكل يعرف أنّ الاٍنجيل أخذ هو أيضا" من التوراة بشكل كبير العديد من المواضيع و طبعا" مع زيادة بعض القصص التي كانت موجودة في أيام تلك الحقبة ( أي السنوات الأولى الميلاديّة ).
و نأتي بالنهاية اٍلى القرآن و قد أخطأ من قال أنّ القرآن هو كتاب مُنزل من الله , فالقرآن بدوره كتبه اٍنسان مثله مثل الكتب السابقة و شاءت الصدف أنْ يكون محمد هو كاتبه فقد كان محمد مُلما" بالكتب و يملك لغة" جيّدة جدا" و كان هناك أساتذة يعلموه القراءة و الكتابة ( على عكس ما يقوله البعض بأنّه كان أمّيا" لا يعرف القراءة و الكتابة ), و كان في نفس الوقت من التلاميذ المتفوقين في اللغة و القواعد و الاٍنشاء و الأدب ( و لا ننسى طبعا" أنّه في ذلك الوقت كان هناك الكثير من الشعراء و الأدباء و خاصة في المنطقة التي عاش فيها محمد ), و الأهم من ذلك كلّه أنّه كان يملك بين يديه الكتابين الآخرين ( التوراة و الاٍنجيل ) و في ذلك الزمان أراد أنْ يُؤلف كتابا" يجمع بين الكتابين السابقيْن و يقوم بذلك باٍيجاد دين جديد يُوحّد الناس في زمن كثُرت فيه الحروب و التخاصمات و ساعده بذلك طبعا" المقرّبين منه من المتعلمين و عباقرة اللغة.
و لكن للأسف وقع القرآن بعد كتابته في يد عثمان بن عفان و الكل يعرف ( اٍذا كان مُلما" بالتاريخ ) أنّ عثمان أعاد ترتيب القرآن على ذوقه و بحسب اٍرادته و للأسف غيّر في محتوياته و زاد آيات و حذف بعضها لسبب أنّه يكره النصارى ( المسيحيين اليوم ) بالاٍضافة اٍلى تغيير و تحريف الآيات التي تدعو للحب و السلام بين الديانتين المسيحية و الاٍسلامية و للأسف المسلمون اليوم يتّبعون القرآن كما هو دون التفكير حتى ما اٍذا كان محتواه صحيحا" أو مبالغا" فيه.

***** أردت من هذا الموضوع أنْ ألفت اٍنتباه الناس بكل طوائفهم أنّ منبع الكتب المقدّسة كان في الأساس الأساطير اٍضافة" اٍلى المواضيع و الأجواء التي تُحيط ببيئة الكاتب سواء كان موسى أو المسيح أو محمد.
و يا أيها المؤمنون بكل طوائفكم و قد عرفتم أنّ الكتب المقدّسة كُتبت لاٍرساء السلام و المحبة بين الناس و ليس لكي تزيد منْ تعصّب المؤمن لديانته ( كما يحصل اليوم ) في زمن أصبح العلم و اٍنجازاته يشكّك بالاٍيمان الأمر الذي جعل المؤمنين يرفضون الاٍصغاء للعلم كي لا يُفتضح أمرهم.
و لا أعرف ما هو الكتاب الجديد الذي سيأتي بعد القرآن آخر تلك الكتب حتى الآن و كما يقول المثل: الحبل على الجرار*****.
أول شي بتمنى تقبل أنو كون أول المرحبين فيك بالمنتدى ...لأنو الأخ اللي علق على الموضوع قبلي كان عم يهاجم مو عم يرحب...
وتاني شي أنا معجب بالدخول القوي ألك بالمنتدى خاصة أنو من أول المواضيع اللي شاركت فيها هوي موضوع قوي ومثار للجدل وجريء.. وتالت شي الكلام اللي كتبتو كلام ممتاز ومظبوط ...وبالنسبة للكتاب الجديد فأنا بظن ماعاد يجي كتاب جديد لأنو الناس ملت كل شي جديد ...وصارت مجمدة حالها لاأديان القديمة...وبالنتيجة انا معك بيجكيك مية بالمية وأنا كتبت موضوع بي هل الخصوص وأكلت كم تلطيشة عليه..واكتشفت بالأخير أنو شو بدي بوجعت هالراس ...العالم دينها اسلام ومسيح وتوراة وبوذا ..وأنا ديني العقل والأنسانية...و كل واحد على دينو الله يعينوا

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..

قديم 13/12/2004   #4
شب و شيخ الشباب emadiab
عضو
-- أخ لهلوب --

emadiab is offline

نورنا ب:
Dec 2004

إرسال خطاب MSN إلى emadiab إرسال خطاب Yahoo إلى emadiab بعات رسالي عبر Skype™ ل  emadiab

لا حول ولا قوة الا بالله
يعنى سيادتك ملحد
دينك من عقلك
على العموم ربنا يهديك
بس انت مجاوبتنيش
ايه الدليل على كلامك
طب على الأقل هات دليل منطقى

قديم 13/12/2004   #5
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
ما تقوله هو الكفر بعينه و الا فلتأتى بدليل واحد او مصدر موثوق به او لتقل لنا من اين اتيت بمثل هذا الكلام الفارغ المضلل
فأنت لم يبق لك سوى ان تنكر وجود الله ذاته
أول شي طول بالك...
وتاني شي الزلمة عم يحكي وجهة نظر ...
أنت وجهة نظرك أنو الكتب السماوية من عند الله وهوي وجهة نظرو انو الكتب السماوية من تأليف الانسان ..
وأنت ما عندك دليل مادي حي وواقع غير الأمور اللي ورثانها عبر التاريخ واللي ما فيها شي بيثبت أنو الكتب السماوية من عند الله ..
بس المجتمع اللي ولدت فيه قلك هذا القرآن من عند الله وأنت مسلم ....فأنت اقتنعت أنك مسلم ونسيت أنك انسان قبل ما تكون مسلم ولا مسيحي ولا يهودي... وهو أنا ماني عم أنكر أنو الأديان مافيها انسانية ... لأنو اللي كتبها كان هدفوا خدمة الانسان وسعادتو ..
بس العالم اللي حملت دينو من بعدو استغلتو لمصالحها الشخصية ... وأنت اذا بتقلي أنك أحسن مني بقلك لا ... لأنو أنت لما بتفكر تزني بتخاف من الله ... بس لما بتعرف أنو بركعتين تلاتة بيغفرلك الله ممكن تزني ... بس أنا ما بفكر أني أزني لا خوفا" من المجتمع ولا من الله ... انما لأني مقتنع أنو الزنى عمل لا انساني وغير لائق... وحابب قول شغلة كمان عليكون أنتو المتدينين ... مسيحيين واسلام ..
أول شي أنتو بكل حواراتكن بتتصارعوا وبتختلفوا وبتكفروا بعض وما بتعترفوا ببعض ..بس لما يجي واحد متل الأخ اللي كتب الموضوع أعلاه أو متلي بتصيروا أيد وحدة ... وبتجتمعوا عليه ...وبس راح وزال خطروا بترجعوا بتختلفوا... اي بقى قلي شو الدين لعبة لما وسيلة للحرب ...
ودمتم.....
وهون بحب وجه تحية للأخ هشت نشت يلي لحد الآن هوي صاحب أكتر أصوات بمسابقة مين أكتر واحد حشاش بالمنتدى ...
وبحب قلوا أنو أنا شخصيا" صوتلك ومعك للموت وشو حشيش ما حشيش ..
وكما بحب قول للأخ yass كيف الوضع عندك وكيفو الله من عندك ...
وسلاااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااام

قديم 13/12/2004   #6
شب و شيخ الشباب emadiab
عضو
-- أخ لهلوب --

emadiab is offline

نورنا ب:
Dec 2004

تعرف يا اخ
انا لو بخاف من ربنا فعلا فلو زنيت وتبت توبة نصوحة عمرى ما حرجع ازنى تانى
و يلا ريت تقوللى ازاى الدنيا كان ممكن يبقى حالها من غير اديان سماوية
و قوللى مين اللى حد الأفعال الإنسانية و الغير انسانية وليه قال ان الزنى حرام
و ممكن سؤال اخير انت جيت منين يعنى اتخلقت منين و اتخلقت ليه اصلا
الأسئلة دى جاوبت عليها الأديان السماوية بس عايزك تجاوب عليها
و عن نفسي انا غير متعصب ومستعد انى اتقبل الآخر بشرط انه يكون بيتكلم لوجه الله

قديم 13/12/2004   #7
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
تعرف يا اخ
انا لو بخاف من ربنا فعلا فلو زنيت وتبت توبة نصوحة عمرى ما حرجع ازنى تانى
و يلا ريت تقوللى ازاى الدنيا كان ممكن يبقى حالها من غير اديان سماوية
و قوللى مين اللى حد الأفعال الإنسانية و الغير انسانية وليه قال ان الزنى حرام
و ممكن سؤال اخير انت جيت منين يعنى اتخلقت منين و اتخلقت ليه اصلا
الأسئلة دى جاوبت عليها الأديان السماوية بس عايزك تجاوب عليها
و عن نفسي انا غير متعصب ومستعد انى اتقبل الآخر بشرط انه يكون بيتكلم لوجه الله

كل واحد الو وجهة نظر... ولا أنا فيني أثبت وجهة نظري ... ولا أنت فيك تثبت وجهة نظرك...
وانا ما فيني ألغي وجودك ولا أنت فيك تلغي وجودي ...
أنا موجود ... وأنت موجود...
وأنا بعتذر منك اذا كان حكيي قاسي شوي ...
وتشرفت بمعرفتك ...
وبتمنى نصير أصدقاء حياة وليس أصدقاء فكر..
لأنو فكرك غير فكري....
وبعتذر مرة تانية اذا غلطت ..وشكرا"