أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 26/11/2008   #1
شب و شيخ الشباب BAVARY
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ BAVARY
BAVARY is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
هنــــــــــاك !!!

افتراضي الجامعات بين العلم .. وممارسة الحب !!

تعتبر الجامعات من المؤسسات الإجتماعية والعلمية التي يُلقى على عاتقها تخريج دفعات من المثقفين المتعلمين تعليماً عالياً ...
والذين يشكلون جيل الحاضر والمستقبل الذي يُفترض أن يلقى على عاتقهم مسؤولية بناء المجتمع والدفع به نحو مصافي الدول المتقدمة والمتطورة ...
وعندما ننظر إلى الشكل الخارجي للجامعات بما تتضمنه من كليات سنشهد شيئاً من الحضارة المعمارية وينتابنا شعور ( بعض الأحيان ) من الرهبة الممزوجة بالفخر لوجود شيئاً من الحضارة في مجتعاتنا ...

لكن ...
من يخترق جدار الحرم الجامعي ويخوض في تفاصيل الحياة الجامعية سيجد نفسه في مكان قد مُزجت فيه علاقات الحب الزائفة ودور للأزياء ومكاناً لتمضية الوقت والتسلية وساحة للتعارف ...

في أيامنا هذه ...
أصبحت تلك الجامعات مكاناً فقد جزءاً كبيراً من مفاهيم الأخلاق والعلم والثقافة التي لطالما نتغنى بها ويتغنى بها آباؤنا ...

عندما تدخل جامعاتنا ستجد قصص الحب والغرام الواهمة ... وعبارات الحب الزيفة ...
عندما تدخل جامعاتنا ستجد عروضاً للأزياء .. صرعات الموضة .. ومكاناً لاستباحة الأجساد الأنثوية شبه العارية ...
عندما ( دخلتُ ذات مرّة ) الجامعة شعرتُ أنني في ( ملهى ليلي ) عندما شاهدت إحداهنّ وقد رميت في حضن أحدهم .. وكان المشهد مثير للشمئزاز الصادر عن ميوعة غير طبيعية ...
عندما تدخل جامعاتنا ستجد الكافيتيريات مكتظة بالطلاب الذين تمتزج صيحاتهم بنظرات الإعجاب المزيفة وكلمات المعاكسات التي تكون كالطعم الذي ينتظر وقوع إحداهن أو أحدهم في شبكة علاقة لا يُعلم مآلها !!!

عندما تدخل جامعاتنا ستجد مظاهر التصنّع في اللباس وفي السلوك وفي الشخصيات التي تريد الظهور بمظهر اللامبالِ لكل من حوله ...
عندما تدخل جامعاتنا ستجد مرض شديد الإنتشار اسمه ( الجوال والبلوتوث ) ....
ندما تدخل جامعاتنا ستجد ما لا تجده خارج إطار هذا الإطار التعليمي الذي يفترض أن يكون عالياً ..
تذهب إحداهن إلى الجامعة بكامل الأناقة وبكامل استباحة مفاتن جسدها .. وعندما تُسأل ( إذا سُئلت ) من قبل أحد أفراد أسرتها عن مكان توجهها .. ستكون الإجابة حاضرة ( إلى الجامعة عندي محاضرات ) ..
وعندما تُسأل إحداهن ( إذا سٌئلت ) .. من قبل أحد أفراد أسرتها عن مكان قدومها وسبب تأخرها .. فستكون الإجابة أيضاً حاضرة ( من الجامعة وقد أٌنهكنا وتعبنا من المحاضرات ) ..
لكن في الحقيقة .. سيكون مصدر هذا التعب وهذا الإرهاق .. مصدره الوقوف لساعات طويلة في باحات الكليات والثرثرة اللامتناهية والضجيج الذي تولده صيحات من يسمون بــ ( الطلاب ) ومشاكل العلاقات بين الجنسين ..
لو أردتُ الحديث عن تفاصيل الحياة الجامعية في أيامنا هذه فسيكتب صفحات وصفحات ...
لكن أود أن أسأل ...
هل تحوّلت الجامعات التي أماكن لارتياد المحبين والعشاق .. وللتسلية .. وهدر الوقت .. وتناول الأطعمة والمشروبات .. والثرثرة .. والهروب من واقع المنزل وأعماله ؟؟؟؟
هل سنشهد في السنوات القادمة أجيالاً وسلوكيات أسوأ بكثير مما نشهده في أيامنا هذه ؟؟؟
ومَن هو المسؤول عن هذه الظواهر السلبية ... ؟؟؟
أهي التربية المنزلية ؟؟ أم مستوى التعليم في جامعاتنا ؟؟ أم إدارة الجامعة ؟؟؟
أم مَن ؟؟؟
سؤال محيّر بعض الشيء .. لكن هذا هو الواقع ...
ملاحظة : كل ما ذٌكر ليس في إطار التعميم ( ومع إحترامي الشديد للطلبة المحترمين طالبي العلم والمعرفة ) ...
تحياتي لكم جميعاً ... أنتظر مشاركاتكم ....

وأعشق عمري .. لأني إذا متُّ .. أخجل من دمع أمّـــي
قديم 27/11/2008   #2
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : BAVARY عرض المشاركة
تعتبر الجامعات من المؤسسات الإجتماعية والعلمية التي يُلقى على عاتقها تخريج دفعات من المثقفين المتعلمين تعليماً عالياً ... لكن ... من يخترق جدار الحرم الجامعي ويخوض في تفاصيل الحياة الجامعية سيجد نفسه في مكان قد مُزجت فيه علاقات الحب الزائفة ودور للأزياء ومكاناً لتمضية الوقت والتسلية وساحة للتعارف ...عندما تدخل جامعاتنا ستجد مظاهر التصنّع في اللباس وفي السلوك وفي الشخصيات التي تريد الظهور بمظهر اللامبالِ لكل من حوله ...عندما تدخل جامعاتنا ستجد مرض شديد الإنتشار اسمه ( الجوال والبلوتوث ) ........
الهدف لم يعد هدفا أصبح وسيلة للهروب من الذات ..........وان كانت المسؤلية مشتركة لتخلف مناهجنا ووسائلنا التربوية وقصور الرؤى ........موضوع قيم للذي يدرك خطورته على الحاضر والمستقبل
قديم 27/11/2008   #3
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

تم حزف جميع الردود من الموضوع
الموضوع حلو وبيستاهل انو الواحد يناقش في

المشكلة اللي صارت انو العالم بلشت تناقش شخص صاحب الموضوع ولم تناقش فكرة الموضوع مع انو الموضوع منتشر بالجامعات بشكل كبير

منعتزر من كل اللي نزلو ارائهن بطريقة اصولية على حذف الردود واذا ما في عندكن مشكلة انشالله بتقدرو تحملوها مرة تانية مشان نستفيد منها ونتناقش معاكن فيها

اي مشكلة تانية رح تصير بالموضوع رح يتعرض الطرفين للمخالفة

ومشان ما حدا يركض عالبريد وينزل موضوع اعتراض ليش انحزفت الردود ويلوم المشرف انا كنت صاحب فكرة الحذف فاذا بدو يصير عتب بيصير عليي انا

مية وردة للجميع

انا بحبك وانتي بتحبيني وفخار يطبش بعضو
بحموشك انا بحموشك
قديم 27/11/2008   #4
شب و شيخ الشباب homam85
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ homam85
homam85 is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
و.......ط........ن

إرسال خطاب MSN إلى homam85

لك آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآخ
طيب ..
أخي انت شو هدفك من الموضوع؟؟
يعني عنجد عم تشوف بنات عاريات أو شبه عاريات بالجامعة؟؟
طيب وما عم تشوف بنات محتشمات ومتعصبات كتير يعني؟؟لدرجة التخلف؟
فليش أثرت الجانب الأول وما حتّى ذكرت التّاني؟؟
بس أنا بالجامعة وماني عم شوف اللي عم تشوفو...؟ما شفت ولا وحدة متعرّاية أو شبه...
يمكن لأنو المنظار تبعي غير تبعك .......يعني تقديري للعري غير تقديرك وهون في مليار تقدير ومنظار فليش ليكون تقديرك هو المظبوط وعلى أي أساس يعني؟؟
عادي هاد بيدخل ضمن مفهوم الحرية الشخصية ولازم ننادي المجتمع والناس تعتاد ع الاختلاف لأنو وقتها منبلّش نمشي ع أوتوستراد الحضارة (الذهاب مو الاياب)مو بس باللبس والقشور...بكلشي..وهاد شي من هالكلشي...ما في داعي نعقّد الأمور

لا تجادل الأحمق ......................... فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما .
قديم 27/11/2008   #5
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
لكن أود أن أسأل ...هل تحوّلت الجامعات التي أماكن لارتياد المحبين والعشاق .. وللتسلية .. وهدر الوقت .. وتناول الأطعمة والمشروبات .. والثرثرة .. والهروب من واقع المنزل وأعماله ؟؟؟؟
بفهم أنو اعتراضك عالأشياء المذكورة هون ..؟؟
أنا معك إذا كنت ضد أنو تصير هالأشيا كل حياة هالجيل ... و تاخد المساحة الكبرى من وقتو

بس ضدك إذا بدك تلغيها نهائياً
لأن كل هالأمور يللي ذكرتها ... هي من ضرورات حياتنا ..ولازم نعيشها
بس الغلط انها تختزل حياتنا

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 27/11/2008   #6
شب و شيخ الشباب BAVARY
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ BAVARY
BAVARY is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
هنــــــــــاك !!!

الأخوة الكرام

عند طرح أي موضوع على صاحب الموضوع مراعاة طرح تساؤلات ومحاولة الإجابة عنها ومناقشتها بين الأعضاء

وهذا ما قمت به بالفعل

جيث أنني وصّفتُ ظاهرة إجتماعية موجودة في مجتعاتنا العربية بشكل عام

وطرحت الفكرة للنقاش

وإذ بسيل من الانتقادات تنهال علي بشكل مباشر وليس على الموضوع

يسعدني النقد ويروق لي لكن أتمنى أن يكون النقد للفكرة لا للشخص طارح الفكرة

احترم قرار المعنيين بحذف الردود

لكن اود التنويه إلى أمر اثار حفيظتي ألا وهو أنني توقعت وجود مَن تواجد هذه المرّة ليناقش ويجادل لما يوصلنا إلى التقاء في الرأي أو حتى لو أننا لم نلتقي لكن علينا إحترام بعضنا وآراء بعضنا البعض

على أية حال .. أحترم من كان من قبل ومن كان الآن

هذا الموضوع بالنسبة لي ( انعكاس للواقع ) الذي أتطلع إلى نتائجه السلبية على جيل باكمله

أنا لا أرفض التجديد في الحياة لكن ما أجمل ان يكون هذا التجديد بعيد عن الابتذال

وصفتي أحدهم بأنني ( متطرف ) .. هذه وجهة نظره .. لكنني أبعد ما أكون هذا

قد لا يعنيني قول هذا أو ذاك لكن ما يعنيني أني أطرح قضية للنقاش وأنتظر آراءكم حولها علّي استفيد منها أو من بعضها

لي عودة

كونوا بسلام

قديم 27/11/2008   #7
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

هل تحوّلت الجامعات التي أماكن لارتياد المحبين والعشاق .. وللتسلية .. وهدر الوقت .. وتناول الأطعمة والمشروبات .. والثرثرة .. والهروب من واقع المنزل وأعماله ؟؟؟؟
للاسف الشديد تمتل الجامعة بالنسبة لقسم لا يستهان به من الطلبة المهرب والمتنفس الوحيد للتضيق الذي تحملوه قهرا طوال حياتهم السابقة"طريقة تربية شديدة وقاسية لكنها فاشلة غالبا"
هل سنشهد في السنوات القادمة أجيالاً وسلوكيات أسوأ بكثير مما نشهده في أيامنا هذه ؟؟؟
سنشهد ما هو اسوا ان لم نتدارك الامر ونربي اطفالنا على الحرية بمعناها الحقيقي والسامي اي مع كل الحدود والخطوط الحمراء اللتي يجب ان ترافقها
" ربي ابنك او ابننتك على المبادئ والاخلاق واحترام ذاته وغيره ثم اطلق سراحه ودعه يعيش حياته ولا تخف فمهما زعزع الريح النخلة تعود لمكانها لان اصلها ثابت وضارب في عمق الارض"
كلهم مسؤولون، خصوصا التربية الخاطئة"يقال للشباب ممنوع ولا يشرح احد سبب المنع"
ام من ؟؟ اننا نتكلم هنا عن طالب وطالبة جامعيين يفترض ان يكون لهما الوعي الكافي للتفرقة بين ما هو ضروري ومحبوب وما هو مضر ومنبوذ فالطالب انسان راشد يتحمل مسؤولية تصرفاته كاملة غير منقوصة
سلامي للجميع

جـزائـر يـال حـكــايـة حـبي ..ويا من حـملـتي السلام لقـلـبي
ويامن سكبت الجمال بروحي ..ويا من أشعت الضياء بدربي

لحظة شروق الشمس.. لحظة غروب اليأس..
ننسى دموع الأمس.. بين الامل نطويها..
قديم 27/11/2008   #8
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

كان ممكن اتقبل كل اشكال النقد للجامعة من نواحي (( التعليم - المعاملة بين الدكتور والطالب - مستوى المناهج - الكادر التدريسي - الاهتمام بالنواحي التطبيقية والحياتية - التسلسل الاداري اللي ما اله طعمة ))
كل هي المجالات لو كنت حاكي فيها كان ممكن اتقبلها بصدر رحب كبير كوني اكتر المنتقدين لهي النقطة
بس انه علاقات الحب ... يعني جامعتنا كاملة ومجتمعنا كامل حتى نجي ننتقد بآخر الجزئيات .. نعم آخر الجزئيات

النقد او عمليات التقييم بدها تكون عن طريق المقارنة بجامعة تانية ممكن نعتبرها (( مصدر مقارنة ))

قارن بين واقع الشاب (( العاطفية متل ما انت مبتني بطرحك )) مع اميركا من ناحية العلاقات العاطفية وتوابعها
ممكن تشوف الوضع طبيعي لا بل جدا طبيعي

هي من ناحية .. من ناحية تانية مستقل انت بالكبت اللي متعرضله الشب او الصبية من النواحي العاطفية ؟!
بقلك في مشاهد بالجامعة ممكن اتدايقك او اتدايقني كوننا ابناء البيئية الشرقية
بس ما فينا ننهر الشاب اللي بقيت كلمة (( بنت )) حلم بمخيلته من ايام الاعدادي وكلشي متعلق فيها (( حرام وعيب وما بصير )) فكيف بدك يتصرف وقت حيكون قاعد جنبها بالمقعد نفسه .!

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 27/11/2008   #9
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

تحية طيبة على الموضوع الهام والطرح الاكثر من رائع
اقتباس:
تعتبر الجامعات من المؤسسات الإجتماعية والعلمية التي يُلقى على عاتقها تخريج دفعات من المثقفين المتعلمين تعليماً عالياً ...

اتفق في موضوعك في اغلب ما ذكرته وانا معك برؤيتك ولكني اختلف في نقطتين ،
الاولى : الجامعات مؤسسات تعليمية وليست اجتماعية ، لم يتم انشائها بهدف اقامة علاقات بين طلاب الجنسين او الجنس الواحد ولكن الانسان بطبيعة الحال مخلوق اجتماعي ، فلو كان باي مؤسسة فانه سوف ينشئ علاقات بينه وبين الاخرين من جنسه ومن الجنس الاخر وهذا ليش شيئا شائنا او خطيرا طالما لايعوق الهدف الذي تم انشاء الجامعات من اجله ، ولكن اوضح ان الجامعات ليست مؤسسات اجتماعية بل الانسان هو المخلوق الاجتماعي .

الثانية حول دور الجامعات في تخريج مثقفين !!
قال اينشتاين "الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة"
دائما كان يقول لنا استاذ البحث العلمي عند استعانة احد الباحثين من زملائي باحد الكتب الجامعية " هذه كتب مدرسية لا تستعينوا بها الا اذا كان مجال بحثكم يفتقر الى المراجع او الكتب العلمية ولا تجد ما تريد الا في هذه الكتب "
عن تجربة ، استطيع ان اجزم بأن اضعف الكتب واكثرها اخطاء و عدم مراعاة لمنهجية وأصول البحث العلمي هي تلك الكتب الجامعية .
على كل حال المثقف ليس هو خريج الجامعة "قد يكون المثقف خريج جامعة ولكن ليس كل مثقف هو خريج الجامعة" وهذا يفسر كيف يكون انسان ببكالوريا اكثر ثقافة من اخر حاصل على دكتوراة .
اقتباس:
لكن أود أن أسأل ...
أم مَن ؟؟؟
سؤال محيّر بعض الشيء .. لكن هذا هو الواقع ...
ملاحظة : كل ما ذٌكر ليس في إطار التعميم ( ومع إحترامي الشديد للطلبة المحترمين طالبي العلم والمعرفة ) ...
تحياتي لكم جميعاً ... أنتظر مشاركاتكم ....
للأسف فقد محراب العلم قدسيته وأصبح اغلب الطلاب والطالبات يبحثوا عن تحقيق اهداف اخرى غير تحصيل العلم من وراء الذهاب الى الجامعات ، للاسف لدى مجتمعاتنا ثقافة مشوشه تجاه الهدف من الذهاب الى الجامعات ، حيث أصبح هدف الغالبية العظمى هو الحصول على شهادة علمية وينبغي تغيير تلك الثقافة لان الهدف الرئيسي هو تحصيل العلم وليس الشهادة .
اما عن الظواهر السلبية فأنا ارى ان المسئولية تقع على عاتق الجميع ، للاسرة دور ولادارة الجامعات دور ولاجهزة الدولة دور ولنا كافراد المجتمع دور (اذا اردت التفصيل لهذه الادوار فاطلب)فلا اريد ان اطيل .

شكرا لك على الطرح الجيد .
قديم 27/11/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

.................................................. ......

لا تـــحــــزن لأن الحزن يزعجك من الماضي
ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك
لا تحزن لان الحزن يقبض له القلب
ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح
ويتلاشى معه الأمل لان الحزن يسرُّ العدو
ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد
ويغيِّر عليك الحقائق
سعود الشريم
قديم 27/11/2008   #11
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

كنت كاتبه رد وفضلت امحيه لهيك هيك صار..
نقحو الموضوع متل قبل شوي..
قديم 27/11/2008   #12
صبيّة و ست الصبايا عطر الايام
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عطر الايام
عطر الايام is offline

نورنا ب:
Sep 2006

بصراحة مافيني علق لانو الكلام مزبوط
انا الجامعة كانت مشكلة اهلي لانو نحنا مقيمين بالسعودية وصرت بالجامعة ووقت نزلت وشفت هالشوفات وحتى بابا سأل وشاف مارضي ابدا انو تكون جامعتي بالشام وكمان لانو حكون لحالي واهلي بالسعودية يعني ما بأمن الواحد على بنتو وخصوصا بوضعي
فطلعت وقدمت الجامعة بالسعودية بصراحة اريح للبال انا هاد رأيي
قديم 27/11/2008   #13
شب و شيخ الشباب توم و جيري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ توم و جيري
توم و جيري is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
syria

إرسال خطاب MSN إلى توم و جيري

الحق عامن الجامعة اللي بيسكت عن المظاهر المسيئة ...
والحق عالشباب من الجنسين اللي عم يواكبو الغرب بس بالقشور ......
والحق عالكبت اللي بيسببوه الاهل بالمراحل التعليمية السابقة .......

أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون...
وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي
...معذبتي .. قاتلتي..
يا جميلة العيون
قديم 27/11/2008   #14
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا

انا معك إنو لازم يصير تصحيح بواقع الجامعات يعني الحالات اللي بتنشأ بالجامعات من علاقات واهية وعروض للأزياء هيدي بتعبر عن حالة غير مريحة في الجامعات بل لازم الجامعات تاخد دورها الريادي ببناء أبناء حقيقيين للوطن
بس أول تعليق وأهم تعليق إنو لحتى نخلي الجامعات تاخد دور ريادي بالبناء مو المطلوب إنو يبطل في علاقات وقصص حب واهية وغير واهية ومو المطلوب إنو يبطل في جنس اذا قصدك هيك كمان
المطلوب إنو يصير في وعي سياسي فكري ثقافي وتكون كل القصص التانية " جنس - علاقات - عروض أزياء" هي قصص كمالية بحياة الطالب-ة الجامعية
تاني تعليق إنو متل ما شايف حضرتك حصرت القصة بالفتيات ..هل هي عادة أن نلقي دوما عيوبنا على الطرف الأضعف ؟
بالنهاية بقول صح لازم يصير تغيير بالجامعات بس مو لصالح تغيير في القشور بل لصالح تغيير في البنية نفسها
اول تغيير واللي لازم تحكي عنه ...هو الأمن السياسي اللي مليان بالجماعات اللي بكون انا ورفيقي لحالنا قاعدين عم نحكي بيوصل خبر لأمن الدولة ...
انا ورفيقي كنا لحالنا بالغرفة بالسكن الجامعي ..عم نثرثر ..ومرتين إنطلبنا على الأمن انا وياه ...وعرفوا كلشي حكيناه بالغرفة اللي كنا فيها لحالنا
لولا يقيني الشديد بصديقي لقلت إنو اللي خبر عنا
بس اللي اتعرضتله انا ..اتعرضله هو ...
هيدا التغيير اللي لازم يصير بالجامعات وقتا ممكن ينتقل الوعي من طالب لتاني ..وأكيد رح بتشوف مظاهر حلوة.
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 27/11/2008   #15
شب و شيخ الشباب stormsmaker
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ stormsmaker
stormsmaker is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
بلاد أستغرب لماذا أعشقها

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
كان ممكن اتقبل كل اشكال النقد للجامعة من نواحي (( التعليم - المعاملة بين الدكتور والطالب - مستوى المناهج - الكادر التدريسي - الاهتمام بالنواحي التطبيقية والحياتية - التسلسل الاداري اللي ما اله طعمة ))
كل هي المجالات لو كنت حاكي فيها كان ممكن اتقبلها بصدر رحب كبير كوني اكتر المنتقدين لهي النقطة
بس انه علاقات الحب ... يعني جامعتنا كاملة ومجتمعنا كامل حتى نجي ننتقد بآخر الجزئيات .. نعم آخر الجزئيات

النقد او عمليات التقييم بدها تكون عن طريق المقارنة بجامعة تانية ممكن نعتبرها (( مصدر مقارنة ))

قارن بين واقع الشاب (( العاطفية متل ما انت مبتني بطرحك )) مع اميركا من ناحية العلاقات العاطفية وتوابعها
ممكن تشوف الوضع طبيعي لا بل جدا طبيعي

هي من ناحية .. من ناحية تانية مستقل انت بالكبت اللي متعرضله الشب او الصبية من النواحي العاطفية ؟!
بقلك في مشاهد بالجامعة ممكن اتدايقك او اتدايقني كوننا ابناء البيئية الشرقية
بس ما فينا ننهر الشاب اللي بقيت كلمة (( بنت )) حلم بمخيلته من ايام الاعدادي وكلشي متعلق فيها (( حرام وعيب وما بصير )) فكيف بدك يتصرف وقت حيكون قاعد جنبها بالمقعد نفسه .!
أبو طوني مشكور عالرد عني
أوافقك جدا
بس اضافة :أنو سيادة الكاتب انتي ما فيك تحكم على علاقة بين شب و بنت انها علاقة كذب و دجل و نفاق و اللي بدك ياه من خلال النظر اليهم فقط
الحب مختلف ما الو قاعدة يعني ما كل الناس لازم تحب بنفس طريقتك

على هذه الأرض ما يستحق الحياة
الموت لا يعني لنا شيئا نكون فلا يكون
ان صرخت بكل قواك و رد عليك الصدى من هناك...فقل للهوية شكرا
ان تذكرت حرفا من اسمك و اسم بلادك كن ولدا طيبا ليقول لك الرب شكرا
بلاع يا وطن بلاع و أضيف بلاع يا أخوية بلاع
قديم 27/11/2008   #16
صبيّة و ست الصبايا هبه الاردن
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ هبه الاردن
هبه الاردن is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
إربد

إرسال خطاب Yahoo إلى هبه الاردن

جامعات ايام زمان كانن للدراسه لاكن هلا صارو للصحبه ما بين الشاب والصبايا + اخر الموضات

لدرجة انو لما اجاء لعنا دكتور من جامعه اكسفورد حكا انو هاي مو جامعه هاي مكان لعرض الازياء

لماذا يجب أن اكون فرشاة وألوان

وبيدي أن اكون أنا الفنان

هبووووووش
قديم 27/11/2008   #17
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اول شي ..... لازم نشوف الجانب الاساسي للجامعة .... الا هو التعليم

لو صار التعليم مضبوط و يرتقي الى اعلى المستويات ..... تنتهي نص المشاكل

و نص الطلبة بدل ما يفوتوا لكافتيريا الجامعة ...... يدخلوا المحاضرة و يستفادوا

طبعا هناك طلبة اساسا ما يحبوا العلم و المحاضرات بس هذول قليلين و ممكن السيطرة عليهم في حال انضبط مستوى التعليم ......

بالنسبة لعلاقات الحب الموجودة مو عيب ابدا ما دام العلاقة محترمة ...... و هي مو اسوا من الشلل و العلاقات السيئة و التدخين الكثيف و الدوام بالكافيتيريا !!!

ظاهرة اللبس المو محتشم ... ايضا ظاهرة سيئة ...

يمكن نحتاج الى اعادة نظر بالتعليم ككل .....

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 27/11/2008   #18
شب و شيخ الشباب pleasurable
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ pleasurable
pleasurable is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
بمعزل عن الأزمات .......... طرطوس

هي يا شباب تدعى جامعة ولها من اسمها الكثير ,فهي تجمع كافة ألوان الطيف المجتمعي ,بتشوف فيها طالبة العلم وبائعة الهوى بتشوف فيها طالب العلم وبتشوف فيها القواد , انت بس دقق و بتشوف لسا أنماط كتير . بس كلو تحت اسم طالب علم .
وبعد أن يجتمعوا ماذا سيحصل ؟

للتي أعشقها وجهان .
وجه خارج الكون
ووجه داخل طرطوس العتيقة
وأنا بينهما
أبحث عن وجه الحقيقة .
-------------------------
(الحر الباكي ) سابقا

----------------
مع أطيب التمنيات

آخر تعديل pleasurable يوم 27/11/2008 في 21:01.
إضافة موضوع جديد  إضافة رد