أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > درجة تانية > ملطوشات

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17/08/2009   #1
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين
مشاركات:
3,677

افتراضي مناظرة في جامعة اوكسفورد


قديمة شوي بس حبيت أنقلها من وحي الجو

مناظرة بين دكتور ملحد و طالب مسلم

مناظرة رائعة مثيرة للإهتمام

"دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف..........................


البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟".

الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".

البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".

الطالب المسلم : "تماماً".

البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)

الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".

البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".

الطالب المسلم : "نعم".

البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".

الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".

يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.

البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن".

أخذ يفكر للحظات.

البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه.

و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".

الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل".

البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".

الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك".

البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن الله لا يفعل ذلك".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

الرجل العجوز بدأ يتعاطف.

البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".

يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء.

في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.

البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".

البروفيسور : "هل الله خيّر؟".

الطالب المسلم : "يتمتم... نعم".

البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".

الطالب المسلم : "لا ".

البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم.

الطالب المسلم : "من... الله..".

البروفيسور: "هذا صحيح. الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟".

يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.

البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل

الدراسي: سيداتي و سادتي".

ثم يلتفت للطالب المسلم.

البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".

الطالب المسلم : "نعم, سيدي".

البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟".

الطالب المسلم : "نعم ".

البروفيسور: "من خلق الشّر؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟

كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".

يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم".

البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه.

البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني".

بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم.

البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل.

فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر

الفصل.

البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا

الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟".

البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم.

البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم,

أليس كذلك, أيها الشاب؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟".

البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟".

البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس.

البروفيسور: "هل الله خيّر؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟".

صوت الطالب يخونه و يتحشرج.

الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".

يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً.

البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ

العالم من حولك, أليس كذلك؟".

ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت

الله, لأن جواب

الطالب المسلم كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".

البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".

الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث".

البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك...

فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".

الطالب المسلم : (لا إجابة).

البروفيسور : "أجبني من فضلك".

الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".

البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".

الطالب المسلم : "لا يا سيدي".

البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".

الطالب المسلم : "...نعم...".

البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!" البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.

"طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول

بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".

البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".

الطالب المسلم لا يجيب.

البروفيسور : "اجلس من فضلك".

يجلس المسلم ... مهزوماً.

مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".

البروفيسور يستدير و يبتسم.

البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث

ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".

يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك". الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟".

"نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".

الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".

البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً".

الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".

ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا

المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى 'البرودة' يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".

سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.

الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".

البروفيسور: "نعم...".

الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا

محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء

عادي, الضوء المضيء, بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه

لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنىالذي

نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح

لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه. هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟".

مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه.

هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.

البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".

الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".

تسمّم البروفيسور.

البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".

الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟".

الفصل كله أذان صاغية.

البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير

بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).

فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب.

الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية".

المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛

إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه.

سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعمل الكهرباء و

المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية

الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب".

الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.

الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفهاهذه البلاد, يا بروفيسور.

هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".

البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب المسلم

الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هوغياب

للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب

العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟".

الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟".

اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .

الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و

جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن الله, إذا كان موجوداً, فهو

أنجز عملا من خلال توكيله للشرور. ما هو العمل الذي أنجزه الله؟

القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".

اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها

دخل في اختياري؛ كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي

عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير

مرئي و لا يمكن مشاهدته".

الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في

هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".

الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا!

أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".

البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم

أنا أدرس ذلك".

الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا

سيدي؟".

يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا

متحجراً.

الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".

البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية. الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً.

الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو

صحيح و في محله؟".

البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".

الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.

الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".

البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.

الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج.

الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل

يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".

البروفيسور بقي صامتا بحكمة. المسلم يلقي نظرة حول الفصل.

الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".

اندلعت الضحكات بالفصل.

التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي.

الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور,

أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".

يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك.

يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً.

الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل

البروفيسورإحساساً من أي نوع. حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار

و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"

الفصل تعمّه الفوضى.

التلميذ المسلم يجلس... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه بكلمة !!

موقع عالم ابن مصر

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #2
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline
 
نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china
مشاركات:
2,011

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو
افتراضي


ملعوبة.....

بعرفا من زمان ...بس اجت بوقتا....يسلمو معلم....

اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو

.........

غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة

.....

يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!!
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا ritka
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ritka
ritka is offline
 
نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
canada
مشاركات:
485

افتراضي


دقيقة دقيقة..
كيف يعني انو اول ما وقف الطالب قال : هع مسلم اخر !!
شو مكتوب ع جبينو مسلم ؟ .. غير هيك , واحد متل هاد البروفيسور و بدو يوصل فكرة متل هاي.. ما بتخيل رح يفرق بين مسلم و مسيحي و يهودي.. لانو بهيك حالة بدو يوصل لـ فكرة انو ما في الله .. او انو الله مش منيح !!
فـ يعني ما رح تفرق معو شو دينك.. رح تفرق معو حقيقة بتآمن بـ الله ولا لا ..

بعدين انو ما فهمت.. العقل مكتشفو العلم و هيك يعني فيك تشفو بـ بعض الطرق
ما فهمت كيف اجا هاد الرد .. عـ اللي قالو البروفيسور بخصوص الرب.. انا هون ما عم دافع عن البروفيسور ولا عن فكرتو .. و ما رح قلك ان كنت بآمن بالرب ولا لا .. لانو هالشي بيعنيني و حدي..

ولكن اللي بدي اقولو انو يعني .. القصة بتحتاج لـ كتير فت خبز حتى تصير مقنعة.. يعني انا ما قتنعت بفرنك بكل اللي قريتو فوق .. و ما طلعت بنتيجة ممكن اللي كتب الموضوع يعتبرها ايجابية بصالحو .. بالعكس حسيت بغثيان و انا عم بقرا..
يعني بحب قول للي كتب الموضوع.. يا اخي افكارك على عيني و راسي.. بس ازا عنجد و انو هيك يعني من كل عقلك حابب تقنعني .. تعا بطريقة مقنعة لـ حتى تحس انك بتكتب و ممكن تلاقي نتيجة اللي بتكتبو !!

..

سأكتب جملة أغلى من الشهداء و القبّل:
"فلسطينية كانت.. و لم تزل!"

طلقة حب و طلقة نار و نسّم يا هوا بلادي :)

you are unique, just like every one else !
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline
 
نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل
مشاركات:
915

إرسال خطاب MSN إلى marochka
افتراضي


كل هالقصص اللي كل فترة منقراها بموقع شكل أو جريدة، بتدرج بخانة الدعاية والدعاية المضادة، في حتى محطات تلفزيون (طبعاً مو عالنايل سات ولا ع العرب سات) ما عندا شغلة إلا نقاشات بين أديانن مختلفة أو ملحدين ومتدينين، بس المشكلة أنو أغلبا مفبركة وموجهة ومقصود أنها توصل لفكرة معينة.
طريقة الطرح السابقة فيها تسطيح كبير للأمور، ليش دايماً بآخر كل قصة من هالنوع ، بيطلع الدين فجأة منتصر مع أنو بالواقع هي النقاشات بيطلع فيها كل واحد مقتنع أنو هو كان الصح، (حتى النقاشات اللي بعدا شغالة هون بأخوية بتدل على هالشي)
المشكلة أنو دايماً هدفنا أنو نغير الآخر، مو أنو نقبلو ونجرب نوصل لقواعد مشتركة للحياة تحفظ حقوق متساوية لكل واحد فينا شو ماكانت عقيدته. بس نبطل نحاول نثبت أنو عقيدتنا هي الصح منكون بلشنا نقبل الآخر، لأنو إذا عطينا صفة الصح لعقيدتنا، يعني حكماً عم نقول أنو باقي العقائد غلط.
مع أنو العقيدة هي طريق المفروض يوصلنا لمحل معين، يعني ممكن كل واحد يكون ماشي بطريق مختلف تماماً ويوصل لنفس المحل أو يوصل لغير محل هو حر، المهم أنو ما نحكم على حدا.
بس المشكلة أنو المؤسسات الدينية بتشتغل متل المؤسسات التجارية اللي هدفا تحافظ على زباينا ولذلك بتعتمد على نفس أسالييب ال Marketing اللي بيعتمدوها الشركات الكبيرة وحتى الأحزاب السياسية.

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #5
شب و شيخ الشباب jankasanova
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ jankasanova
jankasanova is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA
مشاركات:
743

افتراضي


اقتباس:
المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى 'البرودة' يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".
انو يعني نقدر نحصل على الكثير من الحرارة بس مابنقدر نحصل على الكثير من البرودة
على اساس شو عم يحكي هالحكي, وشو هالمعلومات الفذة!!!

اقتباس:
الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هوغياب

للمبادئ الأخلاقية فحسب.


مابالضرورة الفسق والفجور يكون بسبب غياب للمبادئ الاخلاقية



اقتباس:
الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".

انو هو عندو اثبات عن عدم حدوث عملية التطور..
بعدين شو دخل القس بالنص..


اقتباس:
الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".



اقتباس:
الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل

البروفيسورإحساساً من أي نوع. حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار

و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"


الذكاء هو اثبات وجود العقل, كل شي نعملو من كتابة وقرائة وكلام مرتبط بالعقل, فانو كيف كيف اثبت عدم وجود العقل

اقتباس:
التلميذ المسلم يجلس... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه بكلمة !!



خاتمة خرج فلم اكشن

Jesus have Merci
16-09-2005
بيكفيكون...حاجة زعبرة...
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #6
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق
مشاركات:
350

افتراضي


هلئ قبلما تحاولوا معشر المسلمين اثبات ان الله موجود... في حدا يقدر يثبتلنا انو هالمناظرة صارت بالفعل في جامعة اكسفورد

The homeland of Turks is not Turkey or Turkistan
its great and eternal place called Turan
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #7
شب و شيخ الشباب Dndoshy
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ Dndoshy
Dndoshy is offline
 
نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
بالبار..
مشاركات:
499

افتراضي


بتذكر كان في موضوع بهالخصوص من قبل لأم الجود..فيكن تطلعو عليه لأنو كان فيه نقاشات وآراء كتير حلوة ومهمة


هاد هوي الموضوع

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


merry christmas

لا تجحّش..محسوبك أجحش

"من كان منكم بخطيئة .. فليرمنا ببطحة فودكا":Marooshe

Sa'do I Trust In U

آخر تعديل Dndoshy يوم 17/08/2009 في 15:00. السبب: أكل هوا
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #8
شب و شيخ الشباب مركيشيو
مسجّل
-- اخ حرٍك --
 
الصورة الرمزية لـ مركيشيو
مركيشيو is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
مكان مظلم له رائحة بشعة وخاص فيني
مشاركات:
21

افتراضي


ييييييييييييييييييييي هاج النقاش يلي ما بيخلص

يعني اي الله موجود ؟ ولا شو يعني ما عمبفهم انا شو يعني ازا عندي عقل شو اعمل فيو

طيب انا بقلكو شو ....هو الله موجود بس الناس بلا عقل

إنَّه لمن الفطْنة ألاَّ يحطِّم الأعرج عكَّازته على رأس عدوِّه
الحكومة اتِّفاق بيني وبينك وكلانا في الغالب على خطأ
  رد مع اقتباس
قديم 17/08/2009   #9
شب و شيخ الشباب الشميري
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ الشميري
الشميري is offline
 
نورنا ب:
Oct 2005
المطرح:
فوق الارض
مشاركات:
116

إرسال خطاب MSN إلى الشميري إرسال خطاب Yahoo إلى الشميري
افتراضي


شكرا على هذه الفقره

كن صبوراً
  رد مع اقتباس
قديم 18/08/2009   #10
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline
 
نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي
مشاركات:
731

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
بس المشكلة أنو المؤسسات الدينية بتشتغل متل المؤسسات التجارية اللي هدفا تحافظ على زباينا ولذلك بتعتمد على نفس أسالييب ال Marketing اللي بيعتمدوها الشركات الكبيرة وحتى الأحزاب السياسية.

بس الحلو باسلوب الماركيتينغ تبع الدين انو بمعظم الاحيان كل الاديان بتستخدم نفس القصة..مع تغيير بعض المفردات..
يعني الموضوع يلي حط رابطو دندوشي
"هل خلق الله الشر"
نفس الديباجي تماما لكن عن الايمان المسيحي..وبيطلع الطالب انو هوي اينشتاين.
.(كتير ضحكت وقتها)..
---
وعنفس مبدأ الماركيتينغ أنا رح احكيكلن عمناظر صارت بجامعة هارفيرد:


مناظرة بين دكتور ملحد و طالب سعدوي مناظرة رائعة مثيرة للإهتمام

"
دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع سعدو".

كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة هارفيرد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف..........................


البروفيسور : "أنت سعدوي، أليس كذلك، يا بني؟".

الطالب السعدوي : "نعم، يا سيدي".

البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بسعدو؟".

الطالب السعدوي : "تماماً".

البروفيسور : "هل سعدو خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)

الطالب السعدوي : "بالتأكيد! سعدو خيّر ".

البروفيسور: "هل سعدو واسع القدرة ؟ هل يمكن لسعدو أن يعمل أي شيء ؟".

الطالب السعدوي : "نعم".

البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم حشاش؟".

الطالب السعدوي : "السطل يقول بأنني حشاش".

يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.

البروفيسور: "أهـ! السطل المقدس".

أخذ يفكر للحظات.

البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه.

و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".

الطالب السعدوي : "نعم سيدي، سوف أفعل".

البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".

الطالب السعدوي : "لا يمكنني قول ذلك".

البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن سعدو لا يفعل ذلك".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

الرجل العجوز بدأ يتعاطف.

البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".

يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء.

في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.

البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".

البروفيسور : "هل سعدو خيّر؟".

الطالب السعدوي : "يتمتم... نعم".

البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".

الطالب السعدوي : "لا ".

البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم.

الطالب السعدوي : "من... سعدو..".

البروفيسور: "هذا صحيح. سعدو خلق الشيّطان, أليس كذلك؟".

يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.

البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي: سيداتي و سادتي".

ثم يلتفت للطالب السعدوي.

البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".

الطالب السعدوي : "نعم, سيدي".

البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق سعدو كل شيء ؟".

الطالب السعدوي : "نعم ".

البروفيسور: "من خلق الشّر؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".

يتلوى الطالب السعدوي على أقدامه : "نعم".

البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه.

البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني".

بدأ يتغير وجه التلميذ السعدوي.

البروفيسور بصوت منخفض: "سعدو خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل.

فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر الفصل.

البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟".

البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم.

البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم,

أليس كذلك, أيها الشاب؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟".

البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟".

البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس.

البروفيسور: "هل سعدو خيّر؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

البروفيسور: "هل تؤمن بسعدو, يا بني؟".

صوت الطالب يخونه و يتحشرج.

الطالب السعدوي : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".

يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً.

البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك, أليس كذلك؟".

ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت سعدو, لأن جواب الطالب السعدوي كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".

البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".

الطالب السعدوي : "لا يا سيدي, لم يحدث".

البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك...

فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".

الطالب السعدوي : (لا إجابة).

البروفيسور : "أجبني من فضلك".

الطالب السعدوي : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".

البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".

الطالب السعدوي : "لا يا سيدي".

البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".

الطالب السعدوي : "...نعم...".

البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!" البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.

"
طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".

البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".

الطالب السعدوي لا يجيب.

البروفيسور : "اجلس من فضلك".

يجلس السعدوي ... مهزوماً.

سعدوي أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".

البروفيسور يستدير و يبتسم.

البروفيسور: "أهـ, سعدوي أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".

يلقي السعدوي نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك". الطالب السعدوي : "هل هناك شيء كالحرارة؟".

"
نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".

الطالب السعدوي: "هل هناك شيء كالبرودة؟".

البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً".

الطالب السعدوي : "لا يا سيدي لا يوجد".

ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا السعدوي الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى 'البرودة' يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".
سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.

الطالب السعدوي : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".

البروفيسور: "نعم...".

الطالب السعدوي : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء عادي, الضوء المضيء, بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنىالذي نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه. هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟".

مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه.

هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.

البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".

الطالب السعدوي : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".

تسمّم البروفيسور.

البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".

الطالب السعدوي : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟".

الفصل كله أذان صاغية.

البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).

فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب.

الطالب السعدوي : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية".

السعدوي يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛ إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم سعدو شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه.

سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعمل الكهرباء و المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب".

الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.

الطالب السعدوي : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفهاهذه البلاد, يا بروفيسور.

هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".

البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب السعدوي الطالب السعدوي : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هوغياب للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟".

الطالب السعدوي يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟".

اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .

الطالب السعدوي يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن سعدو, إذا كان موجوداً, فهو أنجز عملا من خلال توكيله للشرور. ما هو العمل الذي أنجزه سعدو؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".

اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري؛ كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم سعدو أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن سعدو غير مرئي و لا يمكن مشاهدته".

الطالب السعدوي : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون سعدو الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".

الطالب السعدوي : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا!

أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".

البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم أنا أدرس ذلك".

الطالب السعدوي :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟".

يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً.

الطالب السعدوي :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".

البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية. الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً.

الطالب السعدوي : "إذا أنت لا تقبل قانون سعدو الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟".

البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".

الطالب السعدوي : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.

الطالب السعدوي : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".

البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.

الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ السعدوي إلى أن هدأ الضجيج.

الطالب السعدوي: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".

البروفيسور بقي صامتا بحكمة. السعدوي يلقي نظرة حول الفصل.

الطالب السعدوي : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".

اندلعت الضحكات بالفصل.

التلميذ السعدوي أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي.

الطالب السعدوي : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور,

أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".

يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك.

يهز التلميذ السعدوي رأسه بحزن نافياً.

الطالب السعدوي : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل البروفيسورإحساساً من أي نوع. حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"

الفصل تعمّه الفوضى.

التلميذ السعدوي يجلس... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه بكلمة !!

At the end everything will be OK..
If it's not OK..
So...it's not the end.

"Sa'do I Trust In U"
It's Kind Of Revolution
A m a r t a
  رد مع اقتباس
قديم 18/08/2009   #11
شب و شيخ الشباب jano.
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ jano.
jano. is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
478

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..Jimy عرض المشاركة
سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.
دبّوس بالي ما يحبك!
أفاضك سعدو بنعمه السطلوية وجعل لك 25 ألف متر مربع في أفضل رقعة من جنته، وبارك همتك في نشر السعدوية بين الضالين والجوعانين آمين

haa haaaa haatshuuu!!!!!!!..... Sorry, I'm allergic to bullshit!

Urhoy سابقاً
  رد مع اقتباس
قديم 18/08/2009   #12
شب و شيخ الشباب يمان Rooooonaldo
عضو
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ يمان Rooooonaldo
يمان Rooooonaldo is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
من قاسيون أطل يا وطني ..
مشاركات:
6,937

افتراضي


حبيبي جيني ..

اقتباس:
مناظرة بين دكتور ملحد و طالب سعدوي مناظرة رائعة مثيرة للإهتمام

"دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع سعدو".

كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة هارفيرد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف..........................


البروفيسور : "أنت سعدوي، أليس كذلك، يا بني؟".

الطالب السعدوي : "نعم، يا سيدي".

البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بسعدو؟".

الطالب السعدوي : "تماماً".

البروفيسور : "هل سعدو خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)

الطالب السعدوي : "بالتأكيد! سعدو خيّر ".

البروفيسور: "هل سعدو واسع القدرة ؟ هل يمكن لسعدو أن يعمل أي شيء ؟".

الطالب السعدوي : "نعم".

البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم حشاش؟".

الطالب السعدوي : "السطل يقول بأنني حشاش".

يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.

البروفيسور: "أهـ! السطل المقدس".

أخذ يفكر للحظات.
ما بتوقعك من العالم اللي تبحب الاستهزاء .. بالطرف التاني ومعتقداتو وكتابو ..

القصة المكتوبة فوق بالموضوع .. بغض النظر عنا انها صايرة اولا او عاجتبني او لا .. ولكن .. وضع هالنص المكتوب فوق .. بالطريقة المذكورة اعلاه .. عيب كتير بتوقع .. وما لح احكي اكتر من هيك كرمال ما يصير .. مشاكل تانية ..



* فكرك وسعدويتك وسعدويتي .. وقراني وقران ابو عبدو .. وقران الشلة كلها خلون عجنب وقت عبالكم تتمسخرو مشي حبيب ..

شاورما ©

كمّون ©

Calculater ©

" لو .. رجعت الشام .. لـ حضن الشام .."

2011
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #13
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline
 
نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة
مشاركات:
5,118

افتراضي


بغض النظر عن المحادثة اللي ربما تكون تخيلية .. و فيها عدة فروض

اتمنى من اللي معحبين فيها ... يتناقشوا بها "فلسفيا" حتى نشوف الفروض لها علاقة ارتباطية بالنتائج


بس خلينا نشوف ... هذه الفرضية ..

اقتباس:
الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب.


اول شي ... ما هي المبادئ الاخلاقية ؟

ثاني شي .. هل ممكن وجود شغلة تعتبر اخلاقية عند البعض و لا اخلاقية عند بالعض الاخر .. و فرق محايد ...

اقتباس:
هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل.
ما هي العدالة و ما هو الظلم ؟؟

و هل فعلا اذا غاب العدل . .. ساد الظلم ؟

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #14
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
مشاركات:
1,200

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo عرض المشاركة
حبيبي جيني ..



ما بتوقعك من العالم اللي تبحب الاستهزاء .. بالطرف التاني ومعتقداتو وكتابو ..

القصة المكتوبة فوق بالموضوع .. بغض النظر عنا انها صايرة اولا او عاجتبني او لا .. ولكن .. وضع هالنص المكتوب فوق .. بالطريقة المذكورة اعلاه .. عيب كتير بتوقع .. وما لح احكي اكتر من هيك كرمال ما يصير .. مشاكل تانية ..



* فكرك وسعدويتك وسعدويتي .. وقراني وقران ابو عبدو .. وقران الشلة كلها خلون عجنب وقت عبالكم تتمسخرو مشي حبيب ..
بدك ماتأخذو, ولد وحابب يتظارف و يضحكنا شوي.
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #15
شب و شيخ الشباب jano.
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ jano.
jano. is offline
 
نورنا ب:
Jan 2008
مشاركات:
478

افتراضي


القصّة، والموضوع من أساسو ولدنة بولدنة (عم قول موضوع ها! يعني مو فلان أو فلان!، أيواه) واستهزاء بالعقل البشري!
بقى يعني مافي داعي (طالما استمرت الردود بنفس المستوى الفكري للموضوع الأساسي) انكن تهينو بعض وتتولدنو بالحكم ع غيركن .

عيب والله عيب!

آخر تعديل jano. يوم 19/08/2009 في 02:39.
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #16
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline
 
نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china
مشاركات:
2,011

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : jano. عرض المشاركة
القصّة، والموضوع من أساسو ولدنة بولدنة (عم قول موضوع ها! يعني مو فلان أو فلان!، أيواه) واستهزاء بالعقل البشري!
!
بتعرف....
المسخرة و الاستهزاء و الحكي الفاضي و العلاك المالو طعمة ....هي الولّدنة بعينها.....

والاهم من هدول الفوق....هي البياخة اللي مسمّينها سعدويّة....يعني أديش صرلي عايش ....بس متل هيك بياخة و بلاهة لسّا ماشفت...... من وقت فتت على اخوية وانا اشوف هالبياخة بس ماكنت أحكي احتراماً لاصحابها....يا أخي انا بحترمكن و بحترم ولدنتكن....طيّب حلّو عن ربّنا ....ولا تدخلو على هيك مواضيع


شايف الموضوع فيه استهزاء بالعقل البشري...مو مشكلة....عندك حلّين
أول حلّ انك ماتدخل و لا تتدخل بالموضوع ....مو ضروري هالتعليقات...عرفناك من ذوي الدماء الخفيفة....
تاني حلّ...عندك كلمة بيضة متل سنانك ..شلفها و امشي...ماعندك...فرجينا....اووه والله عرض كتافك تحفة
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #17
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline
 
نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china
مشاركات:
2,011

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو
افتراضي


اقتباس:
jimy.. !!
يعني الزلمة صاحب الموضوع شحطو من ايميلو و حطّو هون ...يعني نسخ لصق.....

بس انته أديش صرفت وقت و جهد على كتابة هيك شغلات.....
بحييك و بحيي صمودك .....





بس ياترى لو صرفت هالجهد على شي بينفعك مو أحسن ......؟
  رد مع اقتباس
قديم 19/08/2009   #18
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk
مشاركات:
1,755

افتراضي


اقتباس:
بس ياترى لو صرفت هالجهد على شي بينفعك مو أحسن ......؟
و الله تاري هالسعدو مأثر جدا هون

مع اني ماني شايفلو فايدة بنوب

لك حتى صنم ما ألو يا زلمة

بركي منسويلنا شي إله جديد بهالكم يوم مع صنم و معبد و كل اللوازم يعني سوبر ديلوكس

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............


DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 17:36 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.32120 seconds with 13 queries