أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26/01/2008   #55
صبيّة و ست الصبايا ليلى
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ليلى
ليلى is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
Kuwait
مشاركات:
600

افتراضي


عزيزتي سـاندرا ..

دخلك كيف بدها تمشي الحياة بدون وجود ( رئيس / حكيم / مسؤول / معلم / مدير/ مدبر .. إلخ )

شو يعني بدكون الحياة تمشي فوضى ..؟؟

ما حدا قال انو ما بدنا التكافؤ بين المرأة و الرجل , بس قد ما كان في تكافؤ لازم يضل في حكيم بالنص ..

سواء كان رجل أو امرأة ( هاد شي بيختلف من شخص لآخر )

بالدين الإسلامي و هاد شي اكيد ما بتعرفيه إنو الرجل مجبور بنفقة بيتو و زوجتو , و هاد شي يطبق مو بس حكي ( اللهم الا طبعاً الأقليات المخالفة من الدين الإسلامي )

و بس اتجوز رح اجي احكيلك رأيي نفسو لإنو ما رح يتغير , و انا ذكرت اني بعتمد على حالي مادياً و ما رح استنى حدا يصرف عليي .. ( بعتقد واضح كلامي ما بدو تفسير )

و على فكرة بدي خبرك مثال كتير صغير , انـا أمي أوروبية _ مسيحية

و اسلمـت ...

و ماما لما كانو ببلغاريا و كان النظام شيوعي ( يعني كان في تساوي بين المرأة و الرجل على حسب حكي الحكومات وقتها ) , كانت تشتغل و تصرف على حالها و بابا ( كان طالب جامعي ) و كان يصرف عليها كمان و ما ياخود منها ابداً ..

هـاد بس مثال بسيط لحتى تشوفي إنو هاد شي مفروض بالإسلام و مانو حكي بس و مافيو اهانة و لا انقاص كرامة ..

و ما بدي ارجع لقصة النفقة , لإنو معروفة إنها من واجب الزوج لـ زوجتو سواء برضاه ( رضاها ) او غصب عنون تنيناتون ..

و بتأسف لـ dimozi إنو طلعنا خارج الموضوع , هاد بس كان للتوضيح

// عندما تسمع و تشاهد أكثر مما تتكلم فأنت إنسان رائع...//

آخر تعديل ليلى يوم 26/01/2008 في 15:00.
  رد مع اقتباس
قديم 26/01/2008   #56
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline
 
نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room
مشاركات:
1,873

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
بالرغم من اني مو شايف أي داعي لإستخدام شخصي أنا و تعمل عليه مقارنات...
يعني انت في عندك شك بأن خلقه المراه غير خلقه الرجل.؟
كمان بنيتها.؟
تفكيرها.؟

بعدين لاحظ باني قلت كلمه "غالباً " يعني أكيد رح تلاقي سخصيات نسائيه واكبت الرجال.
بدك كمان تقرأ كامل تعليقاتي.
انا كان قصدي من كلامي بان المراه "غالباً " بتكون الاحاسيس و المشاعر مسيطره على أفكارها.
أنا ما حكيت شيئ ضد اشراك المراه بالعمل و بكافه الصعد..بس كان في اعتراض على بعض الامور يلي ما فيها المراه تعملها...كمان نوهت بان المرأه العربيه غير المراه الغربيه يلي نشأت على أفكار اقتصاديه و اجتماعيه و صناعيه غير.
المرأه تم اشراكها بالغرب بكل سبيل ممكن... برأيك هيك صح.؟
أنا من رأيي لا...من هون فيك تاخد ركيزه لتفسير كلامي.
بظن سهله....المراه بناء للمجتمع و الاسره بس كمان صعب نلاقيها أو نتصورها عامله ببعض المجالات..متل الاعمال الشاقه و عالقليل بالنسبه لمجتمعاتنا العربيه.
خيو صار بدها موضوع لحالها.. هاليومين تلاتة منفتح موضوع عن هاد الموضوع

بعتذر من ديموزي إذا كنت خرجت عن محور النقاش الأساسي

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير
  رد مع اقتباس
قديم 26/01/2008   #57
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ليلى عرض المشاركة
عزيزتي سـاندرا ..

دخلك كيف بدها تمشي الحياة بدون وجود ( رئيس / حكيم / مسؤول / معلم / مدير/ مدبر .. إلخ )

شو يعني بدكون الحياة تمشي فوضى ..؟؟

ما حدا قال انو ما بدنا التكافؤ بين المرأة و الرجل , بس قد ما كان في تكافؤ لازم يضل في حكيم بالنص ..

سواء كان رجل أو امرأة ( هاد شي بيختلف من شخص لآخر )
هلا شو جاب قصة الرئيس والحكيم ؟؟؟؟؟
عم نحكي على علافات أفراد نحن مو دولة !
بعدين يا عزيزني احترام المرأة مالو علاقة بس اذا الرجل عم يعطيها مصروفها، في اشيا اهم من المصروف والمصاري
مع العلم أنو كتير رجال يالعالم الشرقي بيعطو المرأة مصاري وكأنها صدقة
وأنا ما دخلت الدين للتص فرجاءً لا تدخليه انت كمان
  رد مع اقتباس
قديم 26/01/2008   #58
صبيّة و ست الصبايا ليلى
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ليلى
ليلى is offline
 
نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
Kuwait
مشاركات:
600

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra 82 عرض المشاركة
هلا شو جاب قصة الرئيس والحكيم ؟؟؟؟؟
عم نحكي على علافات أفراد نحن مو دولة !
بعدين يا عزيزني احترام المرأة مالو علاقة بس اذا الرجل عم يعطيها مصروفها، في اشيا اهم من المصروف والمصاري
مع العلم أنو كتير رجال يالعالم الشرقي بيعطو المرأة مصاري وكأنها صدقة
وأنا ما دخلت الدين للتص فرجاءً لا تدخليه انت كمان

نحن عم نطلع من القصة و ندخل بقصة تانية ... الموضوع عن رأي و رأي الاخر و كل واحد مقتنع برايه و بيرد من الزاوية اللي بيشوفها مناسبة و بينتمي الها...و انا قلت بأول رد للموضوع ان مستحيل حدا يتخلى من رأيه و مع هيك لازم يتقابل رأي الاخر...

قصة الرئيس و غيره قصدي الأسرة و العائلة ... من بعد علاقة الرجل و المرأة رح يصير في عيلة , مين رح يكون مسؤول عنها ؟

ايه اللي بيعطي المرأة مصروفها و كإنها صدقة هاد إنسان نفسو دنية كتير و من الآخر مانو مؤهل يكون مسؤول ... و اكيد مطلوب الاحترام و انا ما قلت انو الاحترام بسبب المصروف ! , الاحترام شي تاني من أساسيات و ضروريات الحياة ...

و متل ما سبق و قلنا انو كل واحد بيناقش من الزاوية اللي بيشوفها و بيتبع مبدأ بحياتو و بيناقش على أساسو ... و انا ديني هو أحد مبادئي بحياتي بقـى يعني بدك ياني صير لادينية مشان رد عليكي ...؟؟؟

و بتأسف مرة تانية بسبب الخروج عن الموضوع ...

و ياريت ما عاد ينحكى شي برا الموضوع لإني ما رح رد ...

و بتوقع إني رديت ع الموضوع و كمان حكينا بشغلات برا الموضوع و قلت اللي عندي ...

شكراً
  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #59
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline
 
نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله
مشاركات:
14,333

افتراضي


شو مشان الطلعة عن الموضوع ؟
الموضوع بيحكي عن قبول الآخر .. أيا أخر .. بغض النظر ( رجل - امراة ، ديني لاديني - موالي معارض ..إلخ )
الاختلافات جدا كتيرة .. وإذا النقاش حول كل اختلاف رح ينحى فينا برات الموضوع الموضوع صاار خبيصة ..

القضية والسؤال اللي لازم نطرحو على حالنا ..
هل منقبل اليوم الآخر .. .. بدون رياء وبدون اقنعة وبدون نظريات تعايش ما منعيش ربعا ..

هل الأخر بنظري " متل ما هو .. وباختلافاتو " مقبول ومحبوب وبيتمتع بالإرادة والحرية ؟
ولا . بضل حاطط اختلافنا قدام عيوني ..
وبصير بحاول ألغيه ...
الغيه كفكر ..
او الغيه بأني الغي عنو صفة الانسانية
او الغية بأني حاول اغيرو
او الغيه بأني امنعو من انو يعبر عن نفسو حقيقة قدامي ...

قبول اختلاف الأخرين شغلة كتير صعبة .. ما بتصير بكبسة زر .. وما بتصير بيوم وليلة
بحاجة لوقت ..
بحاجة لعيش مع الآخر المختلف ... لا تعايش
بحاجة لاحترام .. ولانفتاح و لثقة ( بأنو وجود الأخر المختلف ما بيعني إلغاء وجودي )

وبس

انشالله يرجع الموضوع لمنحاه ..
إذا حابين نحكي عن المرأة / الرجل .. افتحولنا موضوع جديد ..






انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 



- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #60
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline
 
نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا
مشاركات:
9,461

افتراضي


أو حتى دون محاولة الالغاء... مجرد اعتبارو أدنى حتى لو بدرجة بسيطة جدا.... هاد ما صار اسمو تقبّل الآخر

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 

  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #61
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A
مشاركات:
1,282

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
أو حتى دون محاولة الالغاء... مجرد اعتبارو أدنى حتى لو بدرجة بسيطة جدا.... هاد ما صار اسمو تقبّل الآخر


هلأ تقبل الراي الآخر ما بظن يمت بصله لإعتبار شخص أو فكره دونيه... " هاد كلام مختلف "
انا وظجت هالشي.
تقبل الراي الآخر حتى لو كان مخالف لآرائي بيكون بسبب ترسيخ افكار و قيم اجتماعيه بالحياه و بأساس المجتمع الواحد.
يعني ببساطه انا ضد المثليين و مع كينونه الإله و وحدانيته و ضد فكره اشراك الله و ضد إقصاء الدين هي أفكاري بس في بالجانب الآخر افكار غير "عم تحكي و تبدي راي " أنا مو معها و ممكن تعتبر دونيه او تهميش لا إلها من وجهه نظر الغير" بس نتيجه لقيم أسّس عليها المجتمع رح تكون الافكار المخالفه مقبوله عندي ضمن اطار مجتمي يللي يقبل التلوين و التعدد الفكري و العقدي.
باختصار ممكن تكون الونيه وجهه نظر بس الاهم اعتبار الافكار و العقائد التانيا " انطلاقه من حريه الانسان بحق الاختيار".

Flush it down the Loo
  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #62
شب و شيخ الشباب واحد_سوري
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ واحد_سوري
واحد_سوري is offline
 
نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
كوكب الارض
مشاركات:
549

إرسال خطاب MSN إلى واحد_سوري بعات رسالي عبر Skype™ ل  واحد_سوري
افتراضي


يعني.... عقلية الناس عنا بتتربى من الطفولة على قيم غير سويّة من ناحية تقبل اختلاف الآخرين فالموضوع أبعد جداً من مجرد الاختلاف بالعرق ... او بالدين لأنو متل ما شفت في حدا سبقني و قال أنو حتى بين الناس البعيدين عن الدين منلاقي اتجاه للحط من شأن الآخرين ولو اختلفو معهون بمجرد تفاصيل صغيرة... يمكن هادا الشي ألو علاقة بانعدام الثقة الناتجة عن كتير عوامل و ظروف عم تعيشها مجتمعاتنا أنا بغنى عن ذكرها هلأ....

سأصير يوماً ما أريد......(محمود دوريش)
لازم يضل شي جواتنا عم يقول لأ (مارسيل خليفة)
  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #63
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline
 
نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere
مشاركات:
639

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi
افتراضي


يا جماعة نحنا حاليا عايشين بأزمة من الرفض للاختلاف, أزمة تقوقع رهيبة على كل الصعد, لك الحارات عم تكره بعضا يا جماعة بنفس المدينة, يعني التقسيم الطائفي الثقافي و الفرز الرهيب للبشر حتى بالرياضة


كلو عم يترافق مع جهل بالآخر, و بيصير نسج الخرافات على أبو جنب
لو كان في منحنى بياني لمستوى التقوقع العايشينو, كننا وصلنا هلاء للقمة


هاد الشي اللي بدو حل




مية خسة

يا عبد متى رأيتني في الضدين رؤية واحدة, اصطفيتك لنفسي.
  رد مع اقتباس
قديم 27/01/2008   #64
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline
 
نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A
مشاركات:
1,282

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال
افتراضي


هوي الحقيقه مجرّد ذكر كلمة الاختلاف أو التضاد أو فكرة الراي الآخر بتأدي لخلاف و الخلاف بيأدي لرفض و الرفض بيادي لفرض آراء و فرض الآراء بيأدي لمشاحنات و معارك .
مو بالسهوله و لا بالطرق السلميه و الوئاميه يتم تقبل الآخر... يعني بدك تكون ند للرأي الآخر بدك تكون مسلح باسلحه يملكها الرأي اللآخر... يعني اذا بدك أفكارك تسري و يعتقد فيها المجتمع بدك تكون مجهز و معد و لك طائفه تؤيدك في المجتمع و تتبنى أفكارك.
هيك فيك تعمل و ترسخ رأيك بالمجتمع و ما بيكون بوسع الطرف الآخر الا القبول لأنك صرت جزء لايمكن تهميشه او حتى الاستهانه به.
أما عن فكره تقبل الآخر لأفكاري.. فهي بدها تحول جذري بالافكار و غسيل أدمغه.
  رد مع اقتباس
قديم 29/01/2008   #65
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline
 
نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق
مشاركات:
1,112

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : dimozi عرض المشاركة
يا جماعة نحنا حاليا عايشين بأزمة من الرفض للاختلاف, أزمة تقوقع رهيبة على كل الصعد, لك الحارات عم تكره بعضا يا جماعة بنفس المدينة, يعني التقسيم الطائفي الثقافي و الفرز الرهيب للبشر حتى بالرياضة


كلو عم يترافق مع جهل بالآخر, و بيصير نسج الخرافات على أبو جنب
لو كان في منحنى بياني لمستوى التقوقع العايشينو, كننا وصلنا هلاء للقمة


هاد الشي اللي بدو حل




مية خسة
نعم هذا هو اختصار للوضع الحالي تقوقع رهيب بحاجة لكسر وأنا برأي الأخر هو اللذي يجب أن يكسره لأنو بيشعر بتطفل من الأخر تبعنا اذا اقترب منه
اليس هذا الواقع الاجتماعي اذا حطينا الدين على جنب
يعني باختصار
الفكرة التي في بال فئة أن الفئة الأخرى متخلفة ويجب عدم الاقتراب منها يجب أن تزال من الأذهان أولا
ومية فلة
  رد مع اقتباس
قديم 29/01/2008   #66
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو
 
الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline
 
نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو
مشاركات:
3,019

افتراضي


كيفك حبيب؟
موضوعك كتير حلو مشكور عليه ولو انو الشباب طلعوا براته

المهم هلا انت عم تقول الموضوع بده حل بس شو الحل برايك
ومن جهة تانية شو هوي الاخر وعلى اي اساس انا بحدد انو ممكن يكون الاخر اللي بالنسبة لك شي مثلي بالنبة الي
رح اعطيك ياها كمثال
بالجامعة او بالحي او باي قرنة ياسيدي هون بالشام من كم يوم واحد عم يتفلسف انو والله هالشاي شاي محافظات ما بينشرب
انو هاد شو اسمه او انو وقت واحد بيقلك ما لقيت الا اهل لترافقون لك هدول معروفين مصلحجية وما عرف شو


ومن جهة تانية ليش لما شخص يتزوج من اجنبية تنقام الدنية وما تقعد عليه وكانه عمل جريمة ؟ وما زالت القصة موجودة



ميت خسة من بسطة سوق الاحد

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية
  رد مع اقتباس
قديم 29/01/2008   #67
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد
 
الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline
 
نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!
مشاركات:
3,323

افتراضي


الآخر ..
من ناحية انسانية نحنا البشر، عفكرا مو بس عنا وكمان برا، النا نزعة للتقوقع ضمن مجموعتنا عدا عن بعض الاستثناءات كأفراد .. لكن عوامل متل الجهل ، الظروف الاقتصادية الصعبة ، السلطة ... الخ رسخت هالشي عنا ، أما في دول اخرى تم تجاوزها باحترام الانسان كانسان وباحترام مواطنته ..

من ناحية أخرى .. المرأة متل الرجل .. قد تنجح اذا توفرت لها الظروف المناسبة .. يعني لو في ولد لم يتوفر له الظروف المناسبة كالدراسة والتربية الجيدة وربما المال والحرية الكافية فلن ينجح .. فالقصة مو بالمرأة على قد ما هي بالظروف المحيطة بالرجل أو المرأة على حد سواء (وبظن في مجتمعنا تتوفر عوامل النجاح للرجلأكثر من امراة ومنذ سنين طوال).

اما تقبل الآخر فالأمر نسبي .. لاني ممكن اتقبل رأي شخص متدين لكن ما رح اتقبل رأي شخص يقتل مدنيين باسم الدين مثلا .. يعني مسألة تقبل الآخر نسبية وتخضع لاعتبارات ومعايير كتيرة وقد تختلف من شخص لآخر ..


يمكن يمكن بدها شوية منطق وانسانية .. ممكن نتقبل الآخر ..

شكراً.

كل جنون بينكتب بالدم ..
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد



ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 20:31 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.11835 seconds with 13 queries