أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 23/01/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

افتراضي الصحة النفسية للطفل وأساليب التربية والتعليم

إن تكوين شخصية الفرد ناتج بدرجة كبيرة من عمليات التعلم التي مر بها خلال تفاعله مع البيئة خاصة فى فترات الطفولة والشباب حيث تزداد القابلية للتعلم أثناء مراحل النمو الأولى
فأنت مسئول بالدرجة الأولى عن شخصية ابنك أو ابنتك .. فأنت الذى تغرس فيه السلوكيات الايجابية أو العادات المرضية البذيئة
فالطفل – بل وحتى الفرد البالغ – يحاكى ويقلد ويتوحد مع شخصيات المحيطين به

فأنت مسئول عن تعليم ابنك – بل وكل من له علاقة ذات استمرارية معك سلوكيات مثل النظام والمسئولية أو الاستهتار والاعتمادية .. الاتزان أو الاندفاع والحماقة

فالآباء الذين يشكون من جحود أبنائهم أو عصيانهم سيجدون أنهم لم يعلموا أبناءهم عادة الشكر والتقدير , واحترام وتقبل الآخر
فالطفل الصغير إذا لم يتعلم أن يبدى شكره وامتنانه – بالفعل وبالتعبير اللفظي الواضح – عند كل مساعدة يحصل عليها .. ينشأ جاحداً غير شاكر .. وغير مقدر لعطاء الأخرى
والطفل الإعتمادي المدلل الذى تعود أن يحصل بسهولة على كل شئ ينشأ ضعيف الشخصية عاجزا عن الكفاح من اجل تحقيق أحلامه وأهدافه
والطفل الذى يرى والده لا يهتم بتقدير الآخرين والاهتمام بأمورهم ينشأ أنانياً ونرجسياً يعشق ذاته ولا يحب سواها
والآباء الذين يشكون من استهتار وفوضوية الأبناء تجدهم مقصرين فى تعليم أبنائهم منذ الصغر النظام والالتزام وتحمل المسئولية
فيجب أن يتعلم الطفل منذ الصغر أن يرتب سريره وملابسه وغرفته وكتبه .. وان ينظم يومه وساعات مذاكرته ولعبه
كذلك فإن الشكوى الدائمة من الأبناء لا تعدل سلوكهم
كما أن الإسراف فى النصائح والتوجيهات .. أمر ممل وغير محبب بل وغير مجد فى كثير من الأحيان
ولكن الأسلوب العملي المنظم .. أن تدرك أن تغيير السلوك أمر ممكن ، وان سلوك الإنسان يمكن تعديله أو تشكيله أو صقله وذلك عن طريق الأساليب العلمية السليمة .. من أهمها تقديم القدوة والنموذج الجيد لمحاكاته والتوحد معه ..ثم استخدام أسلوب التعزيز بالمكافأة والتشجيع والتدعيم
أما التغير فى السلوك الناتج عن العقاب أو النقد والتقريظ لا يستمر طويلا
كما يجب أن تعلم أن الابن يتعلم من رؤية كيف يتصرف والده فى المواقف المختلفة أكثر مما يتعلم من خلال نصائحهم وتوجيهاتهم
فيجب ألا تنفعل باستمرار أمام أبنائك .. لأن ذلك السلوك يتعلمه الأبناء كأسلوب فى الحياة .. حيث يصبح التوتر والانفعال والطرق الغير عقلانية فى مواجهة المشاكل عادة رذيلة هدامة
كما يجب عليك أن تلحظ أية لمحة ايجابية تصدر من طفلك .. فتشجعه عليها وتعبر له عن سرورك وامتنانك لما صدر منه من سلوك حسن مرغوب
فالحنان والحب .. والتقدير والتشجيع .. لهم فعل السحر فى تغيير سلوك الفرد إلى الأفضل
أما إذا صدر منه سلوك غير مرغوب .. أو تصرف سيئ فما عليك إلا أن تتجاهله وبحزم .. وبدون توتر أو انفعال
كما يجب آن تعلم أن أساليب تعديل السلوك تحتاج لفترات طويلة .. ولصبر ويقظة ، فهو يحتاج من2_6 شهور فى المتوسط

جـزائـر يـال حـكــايـة حـبي ..ويا من حـملـتي السلام لقـلـبي
ويامن سكبت الجمال بروحي ..ويا من أشعت الضياء بدربي

لحظة شروق الشمس.. لحظة غروب اليأس..
ننسى دموع الأمس.. بين الامل نطويها..
قديم 23/01/2009   #2
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

بكتير أحيان منلاقي انو الأهل بيستعجلو يلومو ويوبخو أطفالهن بدون ما يحاولو يفحصو مع الأطفال شو السبب من ورا تصرفهن ..
كتار بيعتقدو انو هاد طفل شو بيفهمو ؟ بيقومو بيوبخوه وبيقولولو "عيب ، اوعى تعيدها"
بس بالحقيقة انو الأطفال بتفهم وكتير كمان ، بتلقط كلشي بمحيطها بسرعة أحيانا منستغربها ،
بقى .. طبيعي جدا انو تصرف الطفل يكون ناتج عن تقليد شي شافو من الاكبر منو أو ردة فعل لشيء معين ضايقو أو أسباب تانية كتيرة .. لهيك جدا مهم انو نمرق مع الطفل خطوة بخطوة ، نسألو شو السبب يلي أدى لهيك تصرف انو يصدر عنو ، بعدين نحاول نفهمو وين الغلط بهيك تصرف وشو النتائج لي بتصدر عنو وليش لازم يغيرو ...

هلأ ، كمان شغلة جدا مهمة:
من المفضل بس نتوجة لطفل انو نسألو "شو السبب" وما نسألو "ليش" ،
الفرق بين التنتين انو الأولى مصطلح يستعمل للأستفسار والتاني كلمة تستعمل للتأنيب ...
تنيناتون ممكن يجيبو نفس النتيجة بالأخير (انو الطفل يفهم انو مش لازم يرجع ع هيك تصرف) بس الفرق لكبير بيناتون هو في صقل شخصية الطفل لأنو في فرق بين انو طفلنا يفهم وين الغلط بتصرفو ويقتنع بشرح أهلو المنطقي .. وبين انو ببساطة يخاف من التأنيب بالمرة الجاية لهيك ما يعيدو ..
والأهل لي بيقولو هاد شو بيفهمو هني عمليا بيكونو عم يستهترو بطفلهن وعم يعيقو من نمو وتفتيحو .. !!

موضوع مهم كتير ،

يسلمو هدى
قديم 23/01/2009   #3
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline

نورنا ب:
Jul 2008

يسلمو هدى على الموضوع يلي بوقتو .
هلق عندي نقطة ما بعرف اذا صح أو خطأ, انو ليه لنكون قدوة ليه ما نعلمهم انو كل تصرف يجب محاكمتو بالعقل قبل ما ناخد فيه.
كأب هو بشر او كأم يعني ممكن يخطأ أو يصيب
هلق مثلا الأب بيدخن هل لازم انو الولد يدخن كمان؟؟
مو لازم علمو انو الدخان مضر ولا يجعله صحيحا وحتى لو فعلوه كل الناس مو بس الأب.؟؟
شكرا مرة تانية

اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا

بجيب الريح تتلعب معك

www.3tbatt.blogspot.com
قديم 23/01/2009   #4
شب و شيخ الشباب satoman
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ satoman
satoman is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
Syria

إرسال خطاب MSN إلى satoman

هدى موضوع حلو
لإن تكوين شخصية اي فرد ناتج بدرجة كبيرة من عمليات التعلم التي مر بها خلال تفاعله مع البيئة خاصة فى فترات الطفولة

وهون اكيد دور الاباء والبيئه بيلعب دور كبير بصحة الطفل النفسيه

0 الباب يللي بيجيك منو الريح،
0 بيكون شي نجار فهمان مركبلك ياه

0 ســــــــــــــــMan ــــــــــــــــــا تـــــــــو
قديم 23/01/2009   #5
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --

i m sam is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Marooshe عرض المشاركة
ب
بالفعل هي مظبوطة أنا اليوم جربتها اخدت جواب بالأول كنت اسال ليش ما آخد جواب او تكتفي ابلصمت بس لما سالت شو السبب عطتني سبب وقدرت اتفاهم معها اكتر
شكرا لالك مروش كمان
قديم 24/01/2009   #6
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
هلق عندي نقطة ما بعرف اذا صح أو خطأ, انو ليه لنكون قدوة ليه ما نعلمهم انو كل تصرف يجب محاكمتو بالعقل قبل ما ناخد فيه.
مو لازم علمو انو الدخان مضر ولا يجعله صحيحا وحتى لو فعلوه كل الناس مو بس الأب.؟؟
بهالنقطة انا معك .. مع اني مدخنة ، بس مابدي اولادي يكونو مدخنين ... لانو هالشي فعلا ما الو منفعة وحدة !
بس ازا بدي كون أم صالحة ضروري كون قدوة .. انو كيف ممكن اسمح لنفسي اني انهي ابني عن شغلة انا اصلاً عاملتها؟
ازا بدي كون مثال يحتذى بة لازم اتصرف كيف بعلم طفلي انو يتصرف وغير هيك بينتج عندك خلل بالعلاقة وتشوية لصورة الأهل ...

اقتباس:
شكرا لالك مروش كمان
قديم 24/01/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

اقتباس:
بكتير أحيان منلاقي انو الأهل بيستعجلو يلومو ويوبخو أطفالهن بدون ما يحاولو يفحصو مع الأطفال شو السبب من ورا تصرفهن ..
كتار بيعتقدو انو هاد طفل شو بيفهمو ؟ بيقومو بيوبخوه وبيقولولو "عيب ، اوعى تعيدها"
انو يصدر عنو ، بعدين نحاول نفهمو وين الغلط بهيك تصرف وشو النتائج لي بتصدر عنو وليش لازم يغيرو ...

هلأ ، كمان شغلة جدا مهمة:

موضوع مهم كتير ،

يسلمو هدى
كلامك مهم وبمحلو كمان لانو هيك منتشر بين الاولياء بيربو بطريقة تقليدية فيها نوع من العنف اللي دائما بيجيب نتجة عكسية بتمرد الطفل
وحتى ادا ما تمرد بتنكسر شخصيتو ونقتل فيه روح التساؤل وحب التعلم وهدا ظلم كمان
تسلمي مرى عالاثراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
يسلمو هدى على الموضوع يلي بوقتو .
شكرا مرة تانية
هو بوقتو بعرف وعن قصد واصرار كمان
بالنسبة لتساؤلك هلا بالمراحل الاولى للطفولة الطفل بيتعلم كل شيء تقليد للناس اللي حواليه وحتى ادا ما قلدهم في كتير اشياء بتتسجل فعقلو الباطن وتصير جزء منو لهيك لازم تتفادى تتصرف تصرف ما بدك يتصرفو ابنك
بس كمان الشرح بهالسن كمان بيتسجل وبنضاف عليه المعلومات يلي بيقر يحصلها الطفل من مصادر مختلفة مدرسة تلفزيون وغيرو وشخصيا بخاف الطفل يحس كانو مظلوم او محروم من حق اهلو مستاثرين بيه
عالعموم لسا مكملة بحث وكل ما الاقي شيء الو علاقة رح ضيفو وانتو كمان

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : satoman عرض المشاركة
هدى موضوع حلو
لإن تكوين شخصية اي فرد ناتج بدرجة كبيرة من عمليات التعلم التي مر بها خلال تفاعله مع البيئة خاصة فى فترات الطفولة

وهون اكيد دور الاباء والبيئه بيلعب دور كبير بصحة الطفل النفسيه
ليكنا بنحاول نتعلم حتى وقت يجد الجد نعرف نتصرف
مرسي ساتو

اقتباس:
بهالنقطة انا معك .. مع اني مدخنة ، بس مابدي اولادي يكونو مدخنين ... لانو هالشي فعلا ما الو منفعة وحدة !
بس ازا بدي كون أم صالحة ضروري كون قدوة .. انو كيف ممكن اسمح لنفسي اني انهي ابني عن شغلة انا اصلاً عاملتها؟
ازا بدي كون مثال يحتذى بة لازم اتصرف كيف بعلم طفلي انو يتصرف وغير هيك بينتج عندك خلل بالعلاقة وتشوية لصورة الأهل ...

عبرتي عنها احسن مني مروى
معناتها لازم تبتدي تبطلي تدخين من هلا حتى تعيشي اطول وقت وباقوى صحة مع اطفالك
"اسفة عالتدخل بس بيني وبين التدخين تار ما بيموت"
قديم 24/01/2009   #8
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : h13free عرض المشاركة
معناتها لازم تبتدي تبطلي تدخين من هلا حتى تعيشي اطول وقت وباقوى صحة مع اطفالك
"اسفة عالتدخل بس بيني وبين التدخين تار ما بيموت"
وبيناتنا عزيزتي ... يحرق حريشو الدخان ما أطيبو !
ما ببطلو لقرر جيب ولاد
قديم 24/01/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

الأسباب التي تؤدي الي المشاكل النفسية للطفل

المعاملة القاسية للطفل والعقاب الجسدي والإهانة والتأنيب والتوبيخ..

يؤدي الى توقف نمو ثقته بنفسه ويملأه الخوف والتردد والخجل في أي شيء يفكر

في القيام به ويصبح عرضة للمعاناة النفسية

الخلافات العائلية التي تجبر الطفل على ان يأخذ جانبا اما في صف الأم او الأب مما يدخله في صراع نفسي

* التدليل والاهتمام بالطفل الجديد ... فمجيء وليد جديد يعتبر صدمة قوية قد ينهار بسببها كثير من الأطفال .. والطفل يتضايق الى حد الحزن حين يرى طفلا آخر قد حظي بما كان يحظى به ويمتلك أشياء لا يمتلكها أحد سواه وكل هذا بسبب تدليل الوالدين للطفل الجديد امامه وعدم الاهتمام به كما كان من قبل

الصراع بين الاب والام للسيطرة على الطفل والفوز برضاه فيجد الطفل منهما توجيهات واوامر متناقضة مما يضع الطفل في حيرة شديدة وعجز عن الاختيار يعرضه لمعاناة نفسية كبيرة ويؤهله للامراض النفسية فيما بعد

احساس الطـفل بالكـراهية بين الاب والام سـواء كانت معـلنة او خفية

عدم وجود حوار بين الاب والام وافراد الاسرة

التقتير الشديد على الطفل وحرمانه من الاشياء التي يحبها رغم امكانات الاسرة التي تسمح بحياة ميسورة

الاغداق الزائد وتلبية كل طلبات الطفل والمصروف الكبير الذي يعطى له بما لايتلاءم مع عمره ومايصاحب ذلك من تدليل زائد يفقد الاب والام بعد ذلك

السيطرة والقدرة على توجيه الطفل وتربيته

ادمان احد الوالدين للمخدرات (غالبا الاب)

انغماس احد الوالدين في ملذاته مضحيا بكرامة اسرته ومسببا المعاناة الشديدة لاطفاله (غالبا الاب)

أسباب مصدرها الأم

تعرض الام لبعض انواع الحمى اثناء الحمل او تناولها عقاقير تضر بالجنين اثناء الثلاثة اشهر الاولى من الحمل او ممارستها لعادة التدخين السيئة مما يؤثر على قدرات الجنين العقلية

تخويف الطفل من اشياء وهمية كالعفاريت والحيوانات المخيفة من خلال الحكايات التي تحكى له والتي تترك اثرا سيئا على نفسيته

* انشغال الام الزائد باهتماماتها الشخصية وكثرة ترك الطفل فترات طويلة خلال اليوم

* الام المسيطرة التي تلغي تماما شخصية الاب في البيت مما يجعل رمز الاب عند الطفل يهتز

الطفل الذي يربى بعيدا عن امه وخاصة في السنوات الاولى من عمره

أسباب مصدرها الأب

الأب الذي يمحو تماما شخصية الأم و يلغي دورها و أهميتها.

تتأثر نفسية الطفل كثيرا حينما يرى أباه وهو يشتم أمه و يضربها أمامه

الأب السكير الذي يعود آخر الليل مخمورا و يزعج أفراد الأسرة يؤثر كثيرا على رمز الاب لدى الطفل

عندما يكتشف الطفل ان أباه يكذب أو أن أباه رجل غير شريف عندها يفقد احترامه لأبيه ويبدأ في المعاناة التي قد لاتظهر الا عندما يكبر

انشغال الاب الزائد بعمله وعدم تخصيص وقت كاف للجلوس مع الطفل والاهتمام به

هجرة الاب خارج الوطن مما يجعل الطفل يفتقده كمثل اعلى وكمعلم ومرب وقدوة

اسباب مصدرها الطفل نفسه

تواضع قدرات الطفل الذكائيه مقارنة بزملائه في الفصل , مما يجعله يشعر بالنقص والخجل و خاصة اذا تعرض الى ضغط زائد من مدرستة

وجود عاهة عند الطفل تعرضه لسخرية بقية الأطفال, كشلل الأطفال أو

ضعف السمع أو ضعف أو تشويه في جسده

قديم 24/01/2009   #10
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

مرحلة الطفولة الممتدة بين (0 - 6) سنوات أهم مرحلة في حياة الفرد كونها المرحلة التي تترسخ خلالها شخصيته التي سيغدو عليها في المستقبل سواء على الصعيد الإيجابي أو الصعيد السلبي

موضوع رائع منك كالعادة هدى

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
قديم 25/01/2009   #11
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

كيف تستطيع التعرف على الإعاقات التعليمية في الأطفال:
هناك عدة مفاتيح للتعرف المبكر على وجود إعاقات تعليمية عند الأطفال . ففي مرحلة ما قبل المدرسة فان المفتاح الأساسي هو:
  1. <LI dir=rtl>عدم قدرة الطفل على استخدام اللغة في الحديث عند سن 3 سنوات
    <LI dir=rtl>عدم وجود مهارات حركية مناسبة- مثل فك الأزرار وربطها وتسلق الأشياء- عند سن 5 سنوات
  2. عند سن المدرسة نلاحظ مقدرة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة مع سنه .
ويجب على المدرسة أن تضع في اعتبارها إمكانية وجود إعاقات أو صعوبات التعلم قبل أن تظن أن الطفل الذي يؤدي أعماله الدراسية بطريقة سيئة هو طفل كسول أو مختل عاطفيا . ويمكن تقييم وجود حالات صعوبات التعلم بواسطة الأخصائيين النفسيين .
ومن الهام التفرقة دائما بين المشاكل العاطفية والاجتماعية والأسرية التي هي أسباب قد تؤدي إلى ضعف القدرة على التعلم وبين تلك المشاكل التي تحدث كنتيجة لوجود إعاقات وصعوبات بالتعلم.
ويشمل الفحص الطبى عمل فحص للجهاز العصبي وكذلك قياس مستوى الذكاء للطفل للحكم على قدرته الذهنية ، وكذلك تستخدم الاختبارات النفسية الأخرى لتقييم مستوى الإدراك والمعرفة والذاكرة والقدرات اللغوية للطفل.
قديم 26/01/2009   #12
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --

i m sam is offline

نورنا ب:
Jul 2008

اقتباس:
  1. <LI dir=rtl>عدم قدرة الطفل على استخدام اللغة في الحديث عند سن 3 سنوات
    <LI dir=rtl>عدم وجود مهارات حركية مناسبة- مثل فك الأزرار وربطها وتسلق الأشياء- عند سن 5 سنوات
  2. عند سن المدرسة نلاحظ مقدرة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة مع سنه .
يسلمو يسلمو هدى كترولي منهم هالنصايح هدول
بعرف اني عم استفيد ما عم اقدر فيد بهالامر لكن فاقد الشيء لا يعطيه.
قديم 26/01/2009   #13
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

مين قلك انك ما بتفيد
برايك من مين اجتني فكرة الموضوع مو من حضرت سيادتكم
وكمان لا تنسى اني لا اكتشفت شيء ولا حكيت شيء من راسي كلو من الغوغل
نحنا كلنا بطور التعليم
ومرسي ليك لسندرا
قديم 26/01/2009   #14
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

مين قلك انك ما بتفيد
برايك من مين اجتني فكرة الموضوع مو من حضرت سيادتكم
وكمان لا تنسى اني لا اكتشفت شيء ولا حكيت شيء من راسي كلو من الغوغل
نحنا كلنا بطور التعليم
ومرسي ليك لسندرا
قديم 30/01/2009   #15
شب و شيخ الشباب توم و جيري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ توم و جيري
توم و جيري is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
syria

إرسال خطاب MSN إلى توم و جيري

انا بحب شارك اذا مافي مانع هدهد .....

أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون...
وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي
...معذبتي .. قاتلتي..
يا جميلة العيون

آخر تعديل sandra يوم 31/01/2009 في 19:29.
قديم 31/01/2009   #16
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
ويجب على المدرسة أن تضع في اعتبارها إمكانية وجود إعاقات أو صعوبات التعلم قبل أن تظن أن الطفل الذي يؤدي أعماله الدراسية بطريقة سيئة هو طفل كسول أو مختل عاطفيا . ويمكن تقييم وجود حالات صعوبات التعلم بواسطة الأخصائيين النفسيين .
ومن الهام التفرقة دائما بين المشاكل العاطفية والاجتماعية والأسرية التي هي أسباب قد تؤدي إلى ضعف القدرة على التعلم وبين تلك المشاكل التي تحدث كنتيجة لوجود إعاقات وصعوبات بالتعلم.
صعوبات التعلم مشكلة شائعة جدا اليوم ، مش لانو نسبتها عم تزيد وانما لانو الوعي الها عم يزيد ... الوعي لهيك حالات اكيد بيحد من اضرارها،
سابقا كان الولد ازا فشل بالمدرسة يلقو اللوم علية وعلى عدم اهتمامو والمعلمين طبعا يلومو اهلو لي ماعم يهتمو فية وما عم يجبروة يدرس متل ما لازم ...
اما اليوم صار في وعي اكبر بكتير لهيك حالات ، بس وللاسف في كتير اهل ما بتعرف اصلا بوجود صعوبات تعليمية (لانو الاعاقات ع طول واضحة وظاهرة) لهيك ما بيتعاملو معها، بيلومو الولد بيوبخوة وبيعاقبوة على ذنب هو ما اقترفو ...

الصعوبات التعليمية ممكن تدمر مستقبل ولد ...
صار اني تعاملت مع طالب لي كان عندو مشكلة في فهم المقروء فكانت النتيجة هيي عدم فهم المواد لي عم يدرسها وعدم فهم اسئلة الامتحان والرسوب ... لما صار في بحث عن السبب والتقت نقطة الضعف وصار هاد الطالب يترافق مع مختصين ومهنيين ليشرحولو كلشي فجأة صار التاني ع الصف وتخرج بامتياز !

لهيك جدا مهم انو ننتبة لكل تغيير صغير او لكل خلل بسيط في حياة اطفالنا ...

قديم 31/01/2009   #17
صبيّة و ست الصبايا حنين.
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حنين.
حنين. is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
L'Algérie mon amour

اقتباس:
صعوبات التعلم مشكلة شائعة جدا اليوم ، مش لانو نسبتها عم تزيد وانما لانو الوعي الها عم يزيد ... الوعي لهيك حالات اكيد بيحد من اضرارها،
سابقا كان الولد ازا فشل بالمدرسة يلقو اللوم علية وعلى عدم اهتمامو والمعلمين طبعا يلومو اهلو لي ماعم يهتمو فية وما عم يجبروة يدرس متل ما لازم ...
اما اليوم صار في وعي اكبر بكتير لهيك حالات ، بس وللاسف في كتير اهل ما بتعرف اصلا بوجود صعوبات تعليمية (لانو الاعاقات ع طول واضحة وظاهرة) لهيك ما بيتعاملو معها، بيلومو الولد بيوبخوة وبيعاقبوة على ذنب هو ما اقترفو ...

الصعوبات التعليمية ممكن تدمر مستقبل ولد ...
صار اني تعاملت مع طالب لي كان عندو مشكلة في فهم المقروء فكانت النتيجة هيي عدم فهم المواد لي عم يدرسها وعدم فهم اسئلة الامتحان والرسوب ... لما صار في بحث عن السبب والتقت نقطة الضعف وصار هاد الطالب يترافق مع مختصين ومهنيين ليشرحولو كلشي فجأة صار التاني ع الصف وتخرج بامتياز !

لهيك جدا مهم انو ننتبة لكل تغيير صغير او لكل خلل بسيط في حياة اطفالنا ...

يعطيك الصحة مروى على التوضيح الهام
يعني بفهم انك مدرسة؟؟
توم وجيري وكل الي يحب يضيف شبء بخصوص هاد الموضوع البيت بيتكم اتفضلو
عموما لسا بدور عن حلول الاعاقات التعليمية رح جيبهم ان شاء الله قريبا
يعني يتبع..
قديم 31/01/2009   #18
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
يعطيك الصحة مروى على التوضيح الهام

يعني بفهم انك مدرسة؟؟
مهنتي مش التدريس بس اختصاصي تربية لذوي الاحتياجات الخاصة ... لهيك صار اني تعاملت مع كزا حالة بتعاني من "صعوبات تعليمية" غلط انو نقول اعاقة تعليمية لانو ال"اعاقة" بالتعليم بتعني حاجز غير قابل للاختراق بينما الصعوبات ممكن تتعالج بحلول كتير بسيطة ... وتبسيط التسمية بيبسط الحل!

بكل الاحوال انا رح فتش بالمواد عندي على الحلول العلمية للصعوبات التعليمية وترجمها وجيبها لهون ،
ومتابعة معك هدى ...
إضافة موضوع جديد  إضافة رد