أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19/09/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي الخادمات في سوريا




كلنا شركاء


تظاهر الأسبوع الماضي في العاصمة الفلبينية مانيلا 30 من العاملات الفلبينيات بعد أن وصلن بلادهن هاربات من سوء المعاملة في سورية.

وقالت مسؤولة إدارة رعاية العمال المغتربين في الفلبين كارميليتا ديمزون إن العاملات لجأن إلى السفارة الفلبينية في العاصمة السورية دمشق بعد هروبهن من أرباب عملهن، نتيجة امتناع هؤلاء عن سداد الأجور المستحقة لهن، وإجبارهن على العمل لساعات طويلة، ناهيك عن سوء المعاملة.

وبحسب "إيه بي إس- سي بي إن نيوز" فقد اشتكت جميع العاملات الفلبينيات الهاربات، من سوء معاملة العوائل التي كن يعملن لديها في سورية، وذلك بعد أن خضعن لجلسات تحقيق وفحوص طبية في إحدى الملاجئ الخاصة التابعة لإدارة رعاية العمال المغتربين في الفلبين.

وقالت ديمزون إنه يتعين تقديم المشورة لمساعدة هؤلاء العاملات لتحصيل حقوقهن نظرا لأنهن فارات من أرباب عملهن، و"هي تجربة سيئة ولاشك"، قبل أن تضيف" ولكن علينا في البداية استخلاص بعض المعلومات الضرورية منهن حول الأمر".

وعزت ديمزون السرعة التي جرت فيها عملية إعادة العاملات الفلبينات من العاصمة السورية دمشق إلى مانيلا للزيارة التي قامت بها مؤخرا إلى سورية رئيسة الفيلبين جلوريا أرويو والتقت خلالها الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضافت ديمزون "عندما يكون لدينا حالات كهذه لعاملين فلبينيين تتزامن مع جولات رئاسية، فإن الرئيسة تتحدث في شأنهم مع سلطات البلد المضيف، وهذا ما حصل مع الحكومة السورية بشأن عاملاتنا اللواتي تقطعت بهن السبل في سفارتنا بدمشق".

ووصلت رئيسة جمهورية الفلبين غلوريا ماغاباغال ارويو إلى دمشق أوائل أيار الماضي يرافقها وفد ضم وزراء الخارجية والعمل والصناعة والتجارة والإعلام.

و شهدت دمشق زيارات لكبار المسوؤلين الفلبينيين منذ مطلع العام الحالي شملت زيارة نائب الرئيسة الفلبينية نولى دى كاسترو أواخر نيسان المنصرم لافتتاح سفارة لبلادها في دمشق.

وكشفت ديزمون عن وجود مزيد من العاملات الفلبينيات في دمشق اللاتي لازلن ينتظرن للحصول على تأشيرات للعودة إلى بلادهن، قائلة "بحسب معلوماتنا هنا في المركز فإننا نتوقع عودة المزيد منهن في الأيام المقبلة".

وانتشرت مؤخرا في سورية ظاهرة هروب العاملات في الخدمة المنزلية من بيوت كفلائهن واستغلالهن عن طريق تشغيلهن لدى غير صاحب العمل المصرح لهن بالعمل لديه.

وتستغل بعض مكاتب تشغيل العمالة الأجنبية هؤلاء السيدات لتشغيلهن على نظام المياومة أو تسليمهمن لأسر لديها الرغبة بالحصول على "خادمة" بأسرع وقت وبأقل تكلفة.

وظلت العاملات الآسيوات والإفريقيات في سورية أسيرات لسوق سوداء خارج أي ضوابط قانونية لفترة قاربت خمس سنوات، قبل أن تصدر رئاسة مجلس الوزراء القرار "81" أواخر العام 2006.

وتعد إندونيسا وسيرلانكا وإثيوبيا إضافة للفلبين من أكثر الدول المصدرة لهذا النوع من العمالة إلى سورية.

ويقدر مراقبون عدد العاملات في الخدمة المنزلية في البلاد بـ200000 (مائتا ألف)، مرشحين وصول الرقم إلى نصف مليون في السنوات الخمس المقبلة.

وتتراوح رواتب من يطلق عليهن بشكل غير قانوني تسمية "الخادمات" بين 100 و250 دولار أميركي شهريا.

ويقول مراقبون حقوقيون إن هؤلاء العاملات يتعرض في مناسبات عديدة لانتهاك حقوقهن الأساسية من دون أن تتوفر لهن المشورة والحماية القانونية اللازمة، بل إن بعضهن لا يجدن سفارة لبلادهن في دمشق، الأمر الذي تلافته الفيلبين مؤخرا.

وقال المحامي خليل معتوق لـ"كلنا شركاء" إن هذه الانتهاكات تبدأ من حجز جوازات سفر العاملات بمجرد وصولهن إلى البلاد، والرواتب الهزيلة اللتي يتلقينها مقابل عدد غير محدود من ساعات العمل، وامتناع رب العمل أحيانا عن تسديد الراتب المتفق عليه، أو اقتطاع أجزاء منه لأسباب مختلفة، مرورا بالإهانات اللفظية والعنف الجسدي والضرب المبرح، وصولا إلى الاعتداء والاستغلال الجنسي.

وباتت أخبار هروب بعض أولئك العاملات من أرباب عملهن شائعة في وسائل الإعلام السورية، بل إن المرء قد يقع على خبر لجوء إحداهن للانتحار بعد ان تسد في وجهها كل السبل.

وشهدت الساحة المحلية تورط أسماء كبيرة في ملف إساءة معاملة العاملات الأجنبيات في القطر.

وأوردت "كلنا شركاء" الشهر الماضي نبأ عن إلقاء القبض على ضابط كبير في شعبة الأمن السياسي بعد الاشتباه بتورطه في عمليات فساد كبيرة من ضمنها ما يتعلق بملف مكتب كبير للعمالة الأجنبية في منطقة "المزة" بدمشق.

وذهبت بعض التصريحات التي حصلت عليها "كلنا شركاء" في حينه إلى أن لجوء السلطات السورية إلى احتجاز عدد من أصحاب مكاتب تشغيل العمالة الوافدة جاء على خلفية مقتل بعض هؤلاء العاملات الأجنبيات.


طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline
 
نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً
مشاركات:
1,019

افتراضي


للأسف زمن العبودية رجع

كتير بقطعو القلب هالبنات, الي بتبلش معاناتهن من وقت ما يفوتوا عالمطار بسوريا وكل أتلة بياكلوها بيدمالها القلب ويلي إمها رضيانة عليها بتشتغل ببيت بيديرو بالهن عليها, الله يكون بعونهن.

على الله يطالعوا قرار يمنعوا إستقدامن ونخلص من هالقصة والله حرام

أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا ملاك المحبة
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ ملاك المحبة
ملاك المحبة is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
والله ..واستقرينا بحلب
مشاركات:
555

إرسال خطاب MSN إلى ملاك المحبة إرسال خطاب Yahoo إلى ملاك المحبة
افتراضي


عنجد في ناس ما بسدئو يجيبو هالخدامة ويبلشو فيها .. الله يعين خلئ الله ..
يعني والله هالخدامات ناس متلنا متلون !!

لا تحـــــــزن...


لأنك خسرتهم..

ولأنهم رحلوا ...

ولأن الدنيا أظلمت في عينا قلبك من بعدهم...

وضاق بك الوجود بدونهم..

فأنت تعلم بأنهم أبـــداً

لن يعودوا إليك يوما..
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #4
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : I_Love_Syria عرض المشاركة
للأسف زمن العبودية رجع
هالظاهرة باعصتني لعند الله!!

ما كنت متخيّل إنو شعبنا عنصري لهالدرجة!!

إنو بالخليج.. إي..

بـ لبنان؟ بتلاقيها


بس بسوريا؟!! يلعن هه



شوفوا هاي مثلاً:

--------------------------------

نعم.. هذا في سورية: ممنوع سباحة "الخادمات"!

فيان محمد - نساء سوريا

2009-08-04

عندما كنت طالبة قرأت عبارة في كتاب القراءة تقول (إذا كنت أبيض اللون فتقدم إلى الإمام وإذا كنت أسود اللون فتراجع إلى الخلف) وعلى ما أذكر هذه العبارة كانت شعاراً لإحدى المطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وهذا الدرس كان يتحدث عن التميز العنصري في أمريكا ضد الزنوج ونضال السود ونضال مارتن لوثر كينغ بالأخص ضد السياسات التمييزية العنصرية التي كانت تفرق بين الشعوب على أساس العرق واللون.. أمريكا التي كانت سيدة التمييز العنصري ضد الزنوج فهل من المعقول أن نجد عبارة مشابهة لهذه العبارة في إحدى المراكز الترفيهية في سورية.... نقوم بنبذ العنصرية والطائفية وننادي باحترام إنسانية الإنسان ثم نأتي ونعامل الأجناس الأخرى بدونية وكأنها اقل منا مرتبة.

عبارة لابد أن صادفها الكثيرون ممن سيقرؤون هذه الكلمات! حيث تتفاجئ وأنت تدخل إلى احد المسابح السورية بعبارة بالخط العريض (ممنوع سباحة الخادمات)!

هل وصلنا إلى درجة نحقر الأجناس الأخرى وننظر إليها بدونية والسبب أن هذه المرأة قد تركت بلدها وأتت إلى هنا لكي تعيل أهلها مع العلم أن هذه الخادمة تكون قد أجرت فحوصات واختبارات لكي تدخل إلى البلد أكثر منا نحن أولاد البلد...أين الجمعيات التي تنادي بتحرر المرأة من التميز العنصري نجلس وننّظر عن المبادئ والحريات ولا نقبل أن نسبح في ماء تسبح فيه الخادمات ولا نرفع ساكناً ونحن نقرأ هذه العبارة أليس من حق هذه الإنسانة أن تسبح وترفه عن نفسها دون أن ننظر إلى عملها أليست هذه الخادمة إنسانة دون النظر إلى جنسها ومذهبها وعلى العموم هي تقوم بتربية أولادنا نأتمنها على بيتنا وأولادنا تبقى مع الأولاد أكثر من الآباء أنفسهم.....

فهل هؤلاء النسوة أقل مستوى من النساء السوريات؟! نحن نرفض التمييز ضد نسائنا، وضد جميع النساء! هذه إنسانة مناضلة وتستحق الاحترام.

هل سنعود إلى عصور التخلف التي تبدأ بالتمييز بين الرجل والمرأة، وبالنهاية تؤدي إلى التمييز بين الشعوب على أساس الأجناس فننظر إلى الأجناس الأخرى وكأنها في مرتبة اقل من الإنسان ولكن أرفع من القردة!..

كنا نستهجن التمييز العنصري في أمريكا ضد الأفارقة السود، فنصطدم بهذا التمييز الآن مع الخادمات في سوريا! فهل وصلت أخلاقنا إلى هذه الدرجة من الانحطاط بحيث نرفض السباحة في ماء تسبح فيه الخادمات؟!

*- ملاحظة من "نساء سورية": المسبح المقصود هو القسم الخاص بالنساء من مسبح مدينة الشباب.

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -
 


ربما كان عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين. (جبران النبي)
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #5
شب و شيخ الشباب mblue
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ mblue
mblue is offline
 
نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
بلد المحاشي والكبب
مشاركات:
174

افتراضي


لك والله في ناس ما عندها شفقة ولا رحمة ... يعني هي "الخادمة" هي انسان متلها متل الشخص اللي عم تشتغل عنده ... ولا اذا كانت عم تترك بلدها واهلها وتتغرب مشان تحصل لقمة العيش فمنعيشها عيشة ذل ومنهلك عافيتها بالشغل وكانه هي آلة ... لك حتى الآلات بالمصانع في الها اوقات بريحوها فيه بقى كيف البني آدم ...
يعني وشو هالست البيت العظيمة هي اللي ما عاد تقدر تعيش ولا بقى تقدر تقوم بواجباتها الا بوجود خادمة تلعن سلسفيلها بشغل هي ما بتقدر تقوم بربعه ؟
هزلت !

The Saddest Thing in Life Is a Lost Talented Man
----
كلما رحبت بنا الروض قلنا ... حلب قصدنا وأنت السبيل
----
بالمسدس ... تحل كل المشاكل...
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #6
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline
 
نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً
مشاركات:
1,019

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nasserm عرض المشاركة


نعم.. هذا في سورية: ممنوع سباحة "الخادمات"!


إنو وقفت الشغلة عالسباحة لك عمّي, في شي أهم من السباحة
أنا شوف عيني رحت على مكتب قدامي أكلت وحدة أتلة متل فراق الوالدين قسماً بالله إنو يلي عم يضربها لو إنو عدوها ما بيعمل فيها هيك, بتجي بتقلوا يا أخي حرام عليك تضربهن بيقلك هدول ما بيجوا غير بالضرب ما بيفهموا غير بالقتل تقول هو البني آدم بس ويلي بيفهم بالكلمة وهنن درجة عاشرة كائنات فضائية لا يمكن التواصل معهن إلا بالإيدين والرجلين
هاد غير الأكل يلي بيطعموهن ياه وغير اللبس والنومة وإلي بترجع على بلادها مسلمة الروح لباريها, ناس مافي بقلبها رحمة...
بس خيو متل ما بيقول المتل كما تدين تدان بيجيهن يوم رح يندموا على كل يلي عم يساووه
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا a7la lolo
عضو
-- قبضاي --
 
الصورة الرمزية لـ a7la lolo
a7la lolo is offline
 
نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
.....العصفورية .....
مشاركات:
24

افتراضي


إذا يلي بسوريا وهيك عم يحكو شو بدون يحكو يلي بيشتغلو هون ؟؟ .. لك هون بالكويت الخدامة يلي بتشتغل ببيت سوري او لبناني بتكون محظوووووظة .. لأنو هون الكوايتة بيضربوها بالبيت عالطالعة وعالنازلة من دون اللجوء للمكتب وجواز السفر تبعها ما بتشوفو غير لوقت تطلع من البيت يلي عم تشتغل فيه .. و أحيانا...أحياااااااااانا ... إذا عملت شي مثلا متل سرقة او غيرو او شكو فيها بياخدوها ع الشرطة .. بس السواقين والعتالين والحمالين بالجمعيات وحتي يلي بيشتغلو بالمشاغل الخيااطين ..هيدول بيكونو جنسيتهم الأغلب هندية .. هيدول يلي بحسهم أكتر ناس مظلومين بهالبلاد .. لانو أجورهم كتير قليلة وأعمالهم كتير شاقة .. انا بحس هيدول يلي لازم يدافعو عنهم وعن حقوقهم .. خاصة انو الكفيل يلي بيكفلوون بيخادو منهم أقل شي 300 دينار يعني شي خمسين ألف تقريبا اي منين بدو يلحق هاد إذا راتبو بيكون بالشهر 20 دينار يعني شي أربعة الاف ليرة ... على قد ماشفت هون قسوة صرت شو ما شوف بسوريا قول إي أرحم من الكويت .
عكل يسلمو عالموضوع يلي كتير ناس عم تتناساه و تتجاهلو ...

**مهما كان الضمير نائما .. لابد أن يأتي يوم ويصحى**

__**××مديرة العصفورية××**ــــ
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي


والنهفة أنو مو نحنا شعب مشرشح فبتلاقي الواحد جايب خدامة لبيتو بيشغلها ببيت حماه وببيت أهلوه وببيت جيرانو.. من فترة كنا عازمين جماعة على الغدا فالجماعة جايين وجايبين معن الخادمة تبعون..
ولما خلص الاكل وبدنا ناخذ الغراض على المبخ .. حلفت المرة المعزومة أنو مية يمين بتخلو خادمتي تجلي الجليات..

بالمقابل في شخص بيقربني عندو خادمة ضلت تنام بنفس غرفة بنتو لحتى زبطولها غرفة الها وبيخليها تتصل بأهلها مرة كل اسبوع وبتاكل معون على الصفرة.. وممنوع ترتب غرف الولاد او تعتني بلبسون او حمامهون.. واذا حدا من الولاد بيقلل احترام معها أو بيقلها غير خالتو بيقيم الدنية عليهون.. كمان هادا الشخص بيخليني قول أنو في هيك ناس لسا
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا nahla12
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ nahla12
nahla12 is offline
 
نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
بهالدنيا.......
مشاركات:
332

افتراضي


بيلبق كتير خدامات لهيك شعب
جمعتني مرة قعدي مع وحدي من ذوي النعمة الحديثة وكانت وصلت من الكويت ومعها خدامة للشغل بالبيت وخدامة للولاد وعم تفكر تجيب خدامة ...بس لمين بقى ماعرفت
المهم قرفت منها ومن معاملتها للخدامات وبقول بيلبق للشوحة مرجوحة ...

يا رايح صوب بلادي دخلك وصللي السلام...........
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #10
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --
 
الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline
 
نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china
مشاركات:
2,011

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو
افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
بالمقابل في شخص بيقربني عندو خادمة ضلت تنام بنفس غرفة بنتو لحتى زبطولها غرفة الها وبيخليها تتصل بأهلها مرة كل اسبوع وبتاكل معون على الصفرة.. وممنوع ترتب غرف الولاد او تعتني بلبسون او حمامهون.. واذا حدا من الولاد بيقلل احترام معها أو بيقلها غير خالتو بيقيم الدنية عليهون.. كمان هادا الشخص بيخليني قول أنو في هيك ناس لسا
بلّغي تحياتي و احترامي لهاد الشخص ......

العمى ...

والله صرنا و تصورنا .....بيلبق ....

اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو

.........

غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة

.....

يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!!
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #11
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nahla12 عرض المشاركة
جمعتني مرة قعدي مع وحدي من ذوي النعمة الحديثة
المشكلة إنو القصة مو بس مع "محدثي النعمة"..

راتب المخلوقة بالشهر 5000 ليرة.. فـ في ناس بحض رقبتي وضعهن مو هالقد.. بس جايبين خدامة..

إنو شو تدفع 5000 وتفلح على ضهر بني آدم ليل نهار؟

ولا شي..


وطبعاً الأحلى بالنسبة لهيك بشر إنها فرصة تفش كل عقد النقص اللي عندها بخدامة..

وطز بلا 5000 بيتدبّروا



يعني صارت القصة موضة.. وفشخرة..




إلهي يعدّمني هيك بشر
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
والنهفة أنو مو نحنا شعب مشرشح فبتلاقي الواحد جايب خدامة لبيتو بيشغلها ببيت حماه وببيت أهلوه وببيت جيرانو.. من فترة كنا عازمين جماعة على الغدا فالجماعة جايين وجايبين معن الخادمة تبعون..
ولما خلص الاكل وبدنا ناخذ الغراض على المبخ .. حلفت المرة المعزومة أنو مية يمين بتخلو خادمتي تجلي الجليات..
والنهفة الأكبر أنو عند هالأغنياء وحديثي النعمة " بما أنهم بيفهمو بكل شي حسب العرف الاجتماعي بالبلد صارت الخادمة يلي حسبما لاحظت بسوريا أعمارهم صغيرة مو بس شغلتها التنظيف وأمور البيت ... كمان تربية الولاد وبتقعد معهم على طاولة الأكل وإذا في رضيع هي بتعطيه البيبرونة بعلمي أنها مش مربية أطفال لأن مربية الأطفال لازم تمتلك غير كفاءات

نقطة تانية بتتعلق بتربية الطفل وهي الارتباط العاطفي ...
مرة رحنا على مسبح وشفنا عيلة جايين معهم الخدامة
الولاد لما كانو يعملو حركات بالمي بدل ما ينادوا لأهاليهم مشان يشوفوهم شو عم يعملو انجازات كانو عم ينادو السيرلانكية مشان هي تصفقلهم وتضحكلهم .... يعني عند الطفل صار في ارتباط بالخادمة أكثر من أمو نفسها يلي كانت قاعدة وما على بالها شو عم يعملو ولادها


اقتباس:
بالمقابل في شخص بيقربني عندو خادمة ضلت تنام بنفس غرفة بنتو لحتى زبطولها غرفة الها وبيخليها تتصل بأهلها مرة كل اسبوع وبتاكل معون على الصفرة.. وممنوع ترتب غرف الولاد او تعتني بلبسون او حمامهون.. واذا حدا من الولاد بيقلل احترام معها أو بيقلها غير خالتو بيقيم الدنية عليهون.. كمان هادا الشخص بيخليني قول أنو في هيك ناس لسا
اي وأنا بعرف عيلة عندهم الخادمات بينامو بالمطبخ مع العلم أنو بيتهم بيوسع عيلتين معهم (قلت خادمات لأنهم ما بيتركو الخادمة عندهم أكتر من مدة محددة مشان ما تاخد وش)


بس أكتر شي بيخيلني وبيعجبني أنو بشوف بسوريا أو حتى بلبنان عدد خادمات أعلى بكتيييير مما بشوف بفرنسا
ما كنت عارفة أنو مستوانا المعيشي أعلى بكتير

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #13
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
والنهفة الأكبر أنو عند هالأغنياء وحديثي النعمة " بما أنهم بيفهمو بكل شي حسب العرف الاجتماعي بالبلد صارت الخادمة يلي حسبما لاحظت بسوريا أعمارهم صغيرة مو بس شغلتها التنظيف وأمور البيت ... كمان تربية الولاد وبتقعد معهم على طاولة الأكل وإذا في رضيع هي بتعطيه البيبرونة بعلمي أنها مش مربية أطفال لأن مربية الأطفال لازم تمتلك غير كفاءات

نقطة تانية بتتعلق بتربية الطفل وهي الارتباط العاطفي ...
مرة رحنا على مسبح وشفنا عيلة جايين معهم الخدامة
الولاد لما كانو يعملو حركات بالمي بدل ما ينادوا لأهاليهم مشان يشوفوهم شو عم يعملو انجازات كانو عم ينادو السيرلانكية مشان هي تصفقلهم وتضحكلهم .... يعني عند الطفل صار في ارتباط بالخادمة أكثر من أمو نفسها يلي كانت قاعدة وما على بالها شو عم يعملو ولادها
اول شي .. أهلين ساندرا.. اشتقنالك..
بتعرفي هي قصة الخادمة اللي بتربي الولاد بتجنني.. كيف بيجيبو خادمة مشان تربية أولادهون.. ما عم افهم منوب.. وكيف بنفس الوقت بيكونو حاطين ولادون بمدارس أقساطها كبيرة كتير على أساس انو التعليم فيها أفضل.. يعني في تناقض كبير .. واللي بشوفون بيخلو الخادمة تعتني بولادهون بيكونو أشخاص متعلمين ومثقفين وهادا شي بيجنني أكتر..
وانو الاغرب كمان كيف بتكون صاحبة البيت بتعامل الخادمة بطريقة سيئة كتير وبنفس الوقت بتأمن تترك ابنها الرضيع مع هي الخادمة.. طيب ما بتخاف انو هالخادمة المكسورة والمعباية حقد تعمل شي بها الطفل!!؟؟



بس أكتر شي بيخيلني وبيعجبني أنو بشوف بسوريا أو حتى بلبنان عدد خادمات أعلى بكتيييير مما بشوف بفرنسا
ما كنت عارفة أنو مستوانا المعيشي أعلى بكتير

اي عن جد غريب.. يا ترى هي المسألة
بس فشخرة!! معقول..
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #14
شب و شيخ الشباب Nasserm
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nasserm
Nasserm is offline
 
نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
نقطة زرقاء باهتة
مشاركات:
998

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
بس أكتر شي بيعجبني أنو بشوف بسوريا أو حتى بلبنان عدد خادمات أعلى بكتيييير مما بشوف بفرنسا
ما كنت عارفة أنو مستوانا المعيشي أعلى بكتير
يا ريتها قصة "مستوى معيشي"..

كانوا هالمعتّرات أخدوا رواتب متل الخلق..




إلي صديق بكندا.. عزابي.. جاب "خادمة" تنضفلو البيت..

طبعاً قبل ما تجي.. شرط يكون مجهزلها كل شي..

وبالاتفاق.. شغلها محدد من الساعة كذا للساعة كذا

هلق لما خلّصت.. وصارت بدها تروح.. قلي: "كان عندي مشوار قريب.. فـ اقترحت عليها وصلها بسيارتي"..

المخلوقة قالتلو: "مشواري أبعد.. أنا بوصّلك بطريقي.. سيارتي معي"..

وهيك صار


بس قلي: "عليي الطرباق السيارة اللي راكبتها.. أغلى من سيارتي بخمس مرات"

وهو دكتور مهندس بشركة كبيرة!!
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #15
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف
 
الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline
 
نورنا ب:
Dec 2007
مشاركات:
3,859

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
اي عن جد غريب.. يا ترى هي المسألة بس فشخرة!! معقول..
اي معقول ليش لا
لما بلاقي شباب يا دوب عم تطالع مصروفها بس بدها تشيل أحدث موبايل مشان البريستيج أدام العالم من مبدأ أعرفي الشب من موبايلو ..
وبنات ما بترضى تلبس إلا عالموضة بالكاااااامل رغم أنو هالشي مكلف جدا جدا كمان مشان البريستيج ادام العالم
بعرف كتير بنات بيلبسو عالموضة وبيصرفو بلاوي عليها رغم أنهم ما بيكون مقتنعات فيها ... بس يا مخلوقة موضة هي
فطبيعي يكون موضوع الخادمات كمان فشخرة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nasserm عرض المشاركة
يا ريتها قصة "مستوى معيشي"..

كانوا هالمعتّرات أخدوا رواتب متل الخلق..




إلي صديق بكندا.. عزابي.. جاب "خادمة" تنضفلو البيت..

طبعاً قبل ما تجي.. شرط يكون مجهزلها كل شي..

وبالاتفاق.. شغلها محدد من الساعة كذا للساعة كذا

هلق لما خلّصت.. وصارت بدها تروح.. قلي: "كان عندي مشوار قريب.. فـ اقترحت عليها وصلها بسيارتي"..

المخلوقة قالتلو: "مشواري أبعد.. أنا بوصّلك بطريقي.. سيارتي معي"..

وهيك صار


بس قلي: "عليي الطرباق السيارة اللي راكبتها.. أغلى من سيارتي بخمس مرات"

وهو دكتور مهندس بشركة كبيرة!!
اي لأن الخادمات بهيك دول.. هنن ناس ذوي مهنة وألهن دخل محترم

  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #16
صبيّة و ست الصبايا Genifer
عضو
-- أخ لهلوب --
 
الصورة الرمزية لـ Genifer
Genifer is offline
 
نورنا ب:
Aug 2007
مشاركات:
222

افتراضي وين هي الانسانية؟؟


هي التصرفات اسمها تصرفات خالية من اي نوع من الانسانية

والشي يلي بيدايق أكتر انه بيحكوا عنها بس بيقولوا جنسية الخادمة بدل مايقولوا اسمها .

ولسا مرة شفت بلبنان من زمان (من شي 10 سنين قبل ما يتواجدوا بسورية) بمدينة ألعاب
وحدة معها 3 خادمات: خادمة عم تطعميه و خادمة عم تلعبه وخادمة عم تساعدهن والأم قاعدة..

عن جد الله يعين هالخادمات شو عم يشوفوا ويتحملوا!!

كيفك قال عم يقولوا صار عندك ولاد
انا والله كنت مفكرتك برات البلاد

أنت أخي.. لماذا أخاصمك ؟؟ (جبران خليل جبران)
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #17
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline
 
نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير
مشاركات:
1,334

افتراضي


اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Genifer عرض المشاركة
هي التصرفات اسمها تصرفات خالية من اي نوع من الانسانية

والشي يلي بيدايق أكتر انه بيحكوا عنها بس بيقولوا جنسية الخادمة بدل مايقولوا اسمها .

ولسا مرة شفت بلبنان من زمان (من شي 10 سنين قبل ما يتواجدوا بسورية) بمدينة ألعاب
وحدة معها 3 خادمات: خادمة عم تطعميه و خادمة عم تلعبه وخادمة عم تساعدهن والأم قاعدة..

عن جد الله يعين هالخادمات شو عم يشوفوا ويتحملوا!!
اي جنيفر .. وبتشوفي الولاد بيسبو الخادمة وبيقللو ادب معاها وبيأمروها.. الغريب انو كيف اشخص بيرضى انو ولادو يكونو قليلين أدب بهادا الشكل..
  رد مع اقتباس
قديم 19/09/2009   #18
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --
 
الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline
 
نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk
مشاركات:
1,755

افتراضي


بكل مجتمع في المليح و في القبيح بس عنا بما انو هالظاهرة اجت عا طبقات شافت العز من بعد جوع
و انو المظهر تم استيرادو من دول الخليج هالسبين خلو نوع من تشوه الأفكار بالنسبة للمعاملة مع هالطبقة

انو منعاملهن كأنن طبقة أقل أو دون عنا مع انون بسلم التطور بشر متلنا متلهن
هالشي غريزي عند كل البشر ما في قوم ما بيخلى من هالمظاهر

لسا بدها كتير الوحدات الكربونية لتتطور

.

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............


DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
  رد مع اقتباس
إضافة موضوع جديد  إضافة رد


أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لافيك تكتب موضوع جديد
لافيك تكتب مشاركات
لافيك تضيف مرفقات
لا فيك تعدل مشاركاتك

وسوم vB : حرك
شيفرة [IMG] : حرك
شيفرة HTML : بليد
طير و علّي


الساعة بإيدك هلق يا سيدي 07:22 (بحسب عمك غرينتش الكبير +3)


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
ما بخفيك.. في قسم لا بأس به من الحقوق محفوظة، بس كمان من شان الحق والباطل في جزء مالنا علاقة فيه ولا محفوظ ولا من يحزنون
Page generated in 0.17358 seconds with 12 queries