أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > عناوين الأخبار > الشرق الأوسط

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/09/2008   #1
شب و شيخ الشباب lostman1
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ lostman1
lostman1 is offline

نورنا ب:
Aug 2008

افتراضي السيجارة في رمضان.. ثواب للبعض وطريق للبعض الآخر الى جهنم

يمسك عمر"السيجارة" بين السبابة والإبهام، يضعها ببطىء في فمه ويبتلع الدخان الذي سحبه، وينفث بضع دوائر بالهواء ثم يقول موجهاً الحديث للفافة "ما بيعرف الواحد قيمتك لينحرم منك". مع اليوم الأول من رمضان لم يستطع عمر الصيام إلا خمس ساعات فقط من أصل 14 ساعة متهماً "السيجارة" بأنها ستكون السبب في دخوله جهنم, فيقول "هذه السنة السادسة التي لا أستطيع الصيام بها لعدم قدرتي على الإقلاع عن التدخين، فبعد مرور خمس ساعات أصاب بألم شديد برأسي لا يزول إلا بعد إنهاء ثلاث أو أربع سيجارات متواصلة، خاصة أني أدخن (باكتين) من الحمرا الطويلة باليوم". حال عمر تشبه العديد من المدخنين مع بداية شهر رمضان لكن هناك من يبرر لنفسه التدخين في فترة الصيام ومنهم أبو أسامة: "الصيام هو أن يمتنع الصائم عن الأكل والشرب، والتدخين ليس أكلا أو شرباً فلما الإقلاع عنه, هل لتعقيد الأمور على الصائم؟ ". بينما يخالفه أكرم الذي يعتبر أن هذا الشهر هو "فرصة لضبط الأهواء والنزعات لينساب هذا الضبط إلى الروح. والتدخين أحد أهم المغريات بالنسبة إلي وسأحاول أن يكون هذا الشهر فرصة للإقلاع عن التدخين نهائياً ". "بعد الآذان ندخن أضعاف ما ندخنه باليوم العادي " كثير من المدخنين يعتبرون أن الإقلاع عن التدخين أمر ليس صعبا وخاصة لمدة 14 ساعة فقط, وتقول هيام "أنا مدخنة من 22 عاما, ومع ذلك أكمل صيامي دون تذمر لكن أحاول أن لا أنظر إلى (الباكيت) وأن أشغل نفسي بأي شيء". غياث (مدخن منذ 15 عاما) يقول "في هذا الشهر تتأزم صحتي كثيرا لأنني أدخن بين الإفطار والسحور, ضعفي ما أدخنه في الأيام العادية". أما وسام طه ( مدخن منذ ثلاث سنوات ) فيرى أن "أجمل شعور هو تدخين "السيجارة" بعد 14 ساعة انقطاع, فأشعر أن رأسي يدور وشيء ما يدغدغ جسدي، وهذا العام هو صيامي الأول بعد انقطاع لمدة سنتين بسبب التدخين ". وتابع " أحاول أن يكون شهر رمضان للمغفرة والرحمة لكن عندما أشعر بالحاجة إلى التدخين أفقد في بعض الأحيان السيطرة على أعصابي وأزعج من حولي". خالد ,صاحب أحد الأكشاك المخصصة لبيع السجائر, أكد أن "المدخنين يضاعفون عدد السيجارات المدخنة بالفترة التي تلي أذان المغرب مستنتجاً ذلك من ازدياد حركة البيع خلال هذا الشهر". "الدراما السورية تسهم في عذاب الصائم المدخن" يحاول أكرم الحاج الذي أن يشغل نفسه بالمسلسلات عن التدخين دون فائدة, فيبقى طيلة فترة الصيام في "صراع لنسيان اللفافة ", ويقول "كيف يمكنني الانشغال على السيجارة والدراما السورية تذكرني بها كل دقيقة". من جهته أخبر رائف (مدخن منذ 12 عام ) سيريانيوز عن معاناته: "الصيام بالنسبة للمدخن عذاب بكل معنى الكلمة, فحين أحاول السير بالطريق لنسيان التدخين أشاهد أشخاص يدخنون، وحين أجلس أمام التلفاز تظهر الدراما السورية لتبدي أن التدخين أمر مشرع وعادي جدا، ولا يسعني سوى الانتظار لوقت أذان المغرب لانهال على ( الباكيت ) ". أخصائي بالجراحة العامة يحذر من التدخين الكثيف بعد الإفطار وبنفس الموضوع قال أخصائي الجراحة العامة الدكتور أنطون الحلاق إن "مضار التدخين عديدة لكن أخطرها المواد المسرطنة وثاني أكسيد الكربون والنيكوتين، والتدخين المفاجئ لكمية كبيرة يسبب دخول المواد السامة دفعة واحدة إلى الجسم". وعن سبب آلام الرأس لدى المدخنين خلال الصيام قال د. الحلاق "عندما تنقص مادة النيكوتين لدى المدخن يحدث لديه تخبط وعائي ومن ثم توسع مما يسبب الم بالرأس وضيق وانزعاج ". وأضاف " التدخين عادة اجتماعية أكثر منه إدمان, فالمدخن في حال أقلع عن التدخين لمدة أسبوع كامل لا يعود الجسم بحاجة إلى النيكوتين، وما يبقى هو التعود على حمل السيجارة في أوقات معينة، فمن فوائد رمضان أن يكمل المسلم صيامه عن التدخين حتى بعد رمضان". سلاف إبراهيم _ سيريانيوز

ادعم الليبرالية ببلدك

www.syria-lib.com
موقع الليبيراليين السوريين
قديم 02/09/2008   #2
شب و شيخ الشباب lostman1
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ lostman1
lostman1 is offline

نورنا ب:
Aug 2008

افتراضي تعليقات

أنا تميت دخن 14 سنة والحمد الله صرت مبطل الدخان من شي شهرين وإنشاء الله ثابت الشي يلي شجعني بطل أنه أدركت نفسي إني مدمن يعني شو فرقي عن مدمن الحشيش..بدي إفهم ليش الحكومات لاتمنع تدواله وبيعه وشراءه متل المخدرات لك والله إلهن نفس التأثير والأعراض تنيناتهم إدمان..وكل مدمن يستطيع التغلب على إدمانه بس بدها إصرار..وملاحظة أنا حاولت بطل كتير بالشام ماقد حاولت بالشام بطل كذا مرة ماقدرت... بس هون بدبي أسهل كتير لأنه وين مابتروح ممنوع الدخان أما بالشام وين مابتروح بتلاقيهن عم بدخنوا والله في مناطق بدبي حتى بالفلا ..يعني مكان مفتوح ..ومانعينه وأصلا الإمارات ناوية ترفع أسعار الدخان 200% وياريت سوريا هيك تعمل تعتبرها ضريبة تقتطع من كل مغفل بدخن (انا كنت دخن) مع الإحترام للجميع
قديم 02/09/2008   #3
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

أنا و الحمد لله مدخن من 11 سنة و الحمد لله حركة أربعين خمسين سنة تانية ناوي بطل ..

حاجي يا زلمي .. شو هاي يرفعو أسعار الدخان 200 % بدك تخرب بيت العالم في ألف موظف بيدخن و ألف عامل بيدخن .. يعني كون متأكد لو بيرتفع سعر الدخان 500 % أنا أحد الناس اللي ما بغير نوع دخانوو لا بخفف سيكارة وحدة , مانو حل رفع سعر الدخان .. مانو حل بنوب ..

ممكن يكون الحل حملات توعية أو ما إلى زالك بس مع زالك عبث يعني ك مدخن لو ألف حملة توعية قصة طويلة شبدك بالحكي ..

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.
قديم 02/09/2008   #4
شب و شيخ الشباب cornholio
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ cornholio
cornholio is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ABYSS

إرسال خطاب MSN إلى cornholio إرسال خطاب Yahoo إلى cornholio

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lostman1 عرض المشاركة
ومانعينه وأصلا الإمارات ناوية ترفع أسعار الدخان 200% وياريت سوريا هيك تعمل تعتبرها ضريبة تقتطع من كل مغفل بدخن (انا كنت دخن) مع الإحترام للجميع
والله الحمد لله انا مدمن دخان بس ب رمضان بدخنلي سيغارة شي الساعة 10 بالليل بس قبل ............ اقسم بالله يا جماعة اكتر من 100 ليرة حق دخان باليوم .
ف الله يخليك ما تحكي بالاسعار و 200 % لانو انا بروح فيها

"Nam Sibyllam quidem cumis ego ipse oculis meis
vidi in ampulla pender, et cum illi puere dicerent:
sibylla ti theleis; respondebat illa: apothnein thelo"

From T. S. Eliot's "The Waste Land"
إضافة موضوع جديد  إضافة رد