أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 10/11/2009   #1
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

افتراضي صراع القوميات

القومية

هل الموضوع تمت مناقشتو من قبل بالمنبر و لكن من مدة طويلة و الموضوع اللي انفتح حسيت انو ما اخد حقو من النقاش كما يجب

القومية هي شعورنا بالأنتماء لأقليم أو وطن أو شي معين كا تعريف سوقي من غير ما نخوض بأمور التعاريف و المصطلحات

الموضوع بعرف أنو شائك و متشعب جدا بس يعني اذا ما حكينا عنو و ضلينا ساكتين و كل واحد بيفتح سيرة القومية صار متآمر شو رح نستفيد؟

ما تعدد القوميات عنا واقع ملموس

بسوريا مثلا في العرب و الارمن و الكراد و الشراكس و غيرها من القوميات الكتيرة

بس يا ترى انتماء هالقوميات هوي لسوريا يعني كقومية سورية او لقومية تانية؟

و من ثم إنتماء العرب السوريين هوي للقومية العربية ككل اما بس لسوريا كبلد؟

هل صراع القوميات أمر محتوم و لا بد منو؟ أم أنو من الممكن تنصهر هالقوميات في قالب واحد؟

يعني لوين بدنا نوصل و هل رح يجي يوم ينشال فكر القومية من مخنا ؟

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............

DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
قديم 10/11/2009   #2
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

الحقيقة انو بسوريا وبالالبلاد العربية المجاورة المشكلة مو مشكلة قوميات فقط انما المشكلة هيي مشكلة الانتماءات الاثنية كمان.. ولحتى نشرح شو معناتا النتماء الاثني فينا نقول ببساطة هوي الانتماء لأي قومية أو عشيرة او دين او طايفة او منطقة جغرافية..وهادا الشكل من الانتماء منتشر بسورية والدول المجاورة لها بكثرة.. ويشكل الانتماء الاثني للمواطن السوري الهم الاكبر بحيث يأتي ولاؤه الاثني أولا ومن ثم ولاؤه للوطن لسوريا.. ويتضح للمتابع أن هذا الشكل من الانتماء ظهر واضحا بعد ال 1970 و اتضح أكثر فأكثر في العشرين سنة الاخيرة..

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 10/11/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

هلأ اذا بدنا نتساءل ليش ظهر الانتماء الاثني بقوة فينا نقول انو ظهر نتيجة شعور الناس بعدم كفاية الوطن لحمايتهون كمواطنين فيه .. وشعورهم بأنو العشيرة أو القومية الصغيرة او الطايفةاللي بينتمو الها هيي الحامية الاساسية وهيي الجدار الاحق بالاستناد عليه.. وهادا صار بعد النكسات والاحباطات والانكسارات اللي اثبتت الهون انو الوطن غير قادر على حمايتهون
قديم 10/11/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا جـدل
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ جـدل
جـدل is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
هناك حيثُ أنت

الهوية هي البداية
أي أن الهوية التي يُعرف الإنسان بها نفسه هي أساس الأنتماء
وهذا لا يعني أن لكل منا هوية محددة
فأنا أعرف نفسي ضمن التعريف الأشمل من وجهة نظري
فأقول أنا مسحية سورية
أو سورية مسحية
وبالتالي أعتمد على وجهة نظري في تعريف هويتي
فعندما أقول سورية مسحية أعتبر أن سوريا والهوية السورية هي هويتي وبالتالي أشكل من خلالها قوميتي التي أواجه بها العالم "دول العالم الأخرى، القوميات"
ولكن عندما أعرف نفسي داخل "سوريا" مقابل الطرف الأخر أي السوري المسلم أو السوري اليهودي
أو السوري الكردي فأنا أضيق هويتي لأصبح مسحية
وإذا ما جاء المريخيون إلى الأرض أعرف نفسي ضمن هويتي "الأرضية"
وبالتالي تعتمد قوميتي على تعريفي لهويتي في أثناء وجود الأخر والذي لا يمكن تغيبه في أي لحظة

على شرط أن لا تطغى هويتي الثانية "المسيحية" على هويتي الأولى "السورية" إذا كنت أعيش في وطن يجمع كافة الديانات مثلاً، وأي صراع إثني داخل الدولة هو في الواقع "فتنة" من باب فرق تسدّ

قلْ هُوَ الحُبُ
كَأَنَّ اللهَ لا يَحْنُوْ عَلى غَيْرِكَ
لا يَسْمَعُ إِلاَّكَ
ولا فِي الكَوْنِ مَجْنُونٌ سِواكْ.
لَكَأَنَّ اللهَ موجُودٌ لِكَيْ يَمْسَحَ حُزْنَ النَاسِ فِي قَلْبِكَ،
يَفّْدِيْكَ بِمَا يَجْعَلُ أَسْرَارَكَ فِي تَاجِ المَلاَكْ.
قديم 10/11/2009   #5
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

بوافق ناي من ناحية سبب المشكلة... فعلاً بحس ظهور هالانتماءات سببه إحساس المواطن بتقصير وطنه بالإضافة إلى عدم إحساس المواطن بقدرة وطنه (بكافة عناصره) على استيعاب كافة المواطنين من جميع الانتماءات... مثال إذا حس السوري اليهودي بأنو غير مرحب فيه في سوريا وما عم ياخد كافة حقوقو وأنو في تفرقة بالتعامل معه مقارنة بالسوري المسلم مثلاً أو السوري المسيحي.. فحيركز على قصة انو يهودي أكتر.

وهالمشلكة مو بسوريا بس. متل ما ذكر قبل، المشكلة موجودة في الدول المجاورة... الأردن "بلدي"، يعاني من هالمشكلة بشكل فظيع ومن جميع النواحي.. القومية والدينية والطائفية والعشائرية والجغرافية، واذا في شي تاني ممكن تلاقي بالأردن. كمان، السعودية، العراق، لبنان بامتياز.... ولما بفكر بالموضوع أكتر بلاقي أنو معظم الدول "العربية" ازا مو كلها، تعاني من هالمشكلة بشكل واضح وصريح.

في دول كتيرة متل امريكا مثلاً تجمع انتماءات عديدة ورغم هالشي بتمسك المواطن بأمركيتو... حتى لو كان من أصل إفريقي أو إسباني أو إلخ... بتلاقي بقول i'm american وبحاول يثبت حقو في هالمواطنة... ليش بهمو ينتمي لهالبلد؟ لكن، عنا مثلاً، يستغل الشخص اول فرصة ليبين لك أنو أصلو كذا أو دينو كذا إلخ...

مؤكد أنو أصل المشكلة هو الانتماء إلى الوطن.. هاد ما بيعني أنو الشخص ينسى أصلو أو دينو أو طائفتو، ممكن يمارسه ويحافظ على تقاليده وعاداته لكن في إطار شخصي. أما هويته، فهو سوري أو أردني أو لبناني.

كل جنون بينكتب بالدم ..
قديم 10/11/2009   #6
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
الحقيقة انو بسوريا وبالالبلاد العربية المجاورة المشكلة مو مشكلة قوميات فقط انما المشكلة هيي مشكلة الانتماءات الاثنية كمان.. ولحتى نشرح شو معناتا النتماء الاثني فينا نقول ببساطة هوي الانتماء لأي قومية أو عشيرة او دين او طايفة او منطقة جغرافية..وهادا الشكل من الانتماء منتشر بسورية والدول المجاورة لها بكثرة.. ويشكل الانتماء الاثني للمواطن السوري الهم الاكبر بحيث يأتي ولاؤه الاثني أولا ومن ثم ولاؤه للوطن لسوريا.. ويتضح للمتابع أن هذا الشكل من الانتماء ظهر واضحا بعد ال 1970 و اتضح أكثر فأكثر في العشرين سنة الاخيرة..
بعتقد انا مشكلة الأنتماء الاثني اللي قلتيها مشكلة موجودة بكل العالم و لو تغيرت من شكل لأخر و مانها مشكلة منحصرة عنا بسوريا و لو انو
اللي بتعمق بالطوائف و العشائر بسوريا و ما شابه من حيث الخلافات و العنصرية في الأنتماء للقينا انو سوريا لازم تشعل نار بسبب كثرة هالخلافات

انا معك من حيث انو الولاء بيتفرع تفرع مخيف عنا بسوريا و يمكن يأخر الأمر بيعود للوطن الأم و ذلك بسبب عدة عوامل منها التخلف الفكري
و منها الفقر و منها الخوف و اهمها التعصب للتقاليد و الأعراف بشكل مزري و هالشي بينعكس على سير التطوير و التحديث
للأسف بس ماني مستوعب فكرة انو سوريا قبل ١٩٧٠ كان الانتماء فيها غير بعد ال ١٩٧٠ .

اقتباس:
هلأ اذا بدنا نتساءل ليش ظهر الانتماء الاثني بقوة فينا نقول انو ظهر نتيجة شعور الناس بعدم كفاية الوطن لحمايتهون كمواطنين فيه .. وشعورهم بأنو العشيرة أو القومية الصغيرة او الطايفةاللي بينتمو الها هيي الحامية الاساسية وهيي الجدار الاحق بالاستناد عليه.. وهادا صار بعد النكسات والاحباطات والانكسارات اللي اثبتت الهون انو الوطن غير قادر على حمايتهون
ما بعتقد هالشي

العنصرية شي موجود بدم العرق البشري و هالشي بيعود لأنو مخنا اللي منستخدموا لتحليل احداث
الحياة اليومية هوي نفسو المخ اللي خلانا نتأقلم مع ظروف العصر الحجي لحد هلئ العلم بيقول انو مخنا لسا ما انتقل لمرحلة
الأنسان المتحضر.

مع مراعاة انو الوضع عنا كمان بيخلي الواحد يحس العصر الحجري تقدم عا هوا العايشينو.

راجع....
قديم 10/11/2009   #7
شب و شيخ الشباب العيثوب
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ العيثوب
العيثوب is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
بين أوربا والميدل إيست

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
بوافق ناي من ناحية سبب المشكلة... فعلاً بحس ظهور هالانتماءات سببه إحساس المواطن بتقصير وطنه بالإضافة إلى عدم إحساس المواطن بقدرة وطنه (بكافة عناصره) على استيعاب كافة المواطنين من جميع الانتماءات... مثال إذا حس السوري اليهودي بأنو غير مرحب فيه في سوريا وما عم ياخد كافة حقوقو وأنو في تفرقة بالتعامل معه مقارنة بالسوري المسلم مثلاً أو السوري المسيحي.. فحيركز على قصة انو يهودي أكتر.

وهالمشلكة مو بسوريا بس. متل ما ذكر قبل، المشكلة موجودة في الدول المجاورة... الأردن "بلدي"، يعاني من هالمشكلة بشكل فظيع ومن جميع النواحي.. القومية والدينية والطائفية والعشائرية والجغرافية، واذا في شي تاني ممكن تلاقي بالأردن. كمان، السعودية، العراق، لبنان بامتياز.... ولما بفكر بالموضوع أكتر بلاقي أنو معظم الدول "العربية" ازا مو كلها، تعاني من هالمشكلة بشكل واضح وصريح.

في دول كتيرة متل امريكا مثلاً تجمع انتماءات عديدة ورغم هالشي بتمسك المواطن بأمركيتو... حتى لو كان من أصل إفريقي أو إسباني أو إلخ... بتلاقي بقول i'm american وبحاول يثبت حقو في هالمواطنة... ليش بهمو ينتمي لهالبلد؟ لكن، عنا مثلاً، يستغل الشخص اول فرصة ليبين لك أنو أصلو كذا أو دينو كذا إلخ...

مؤكد أنو أصل المشكلة هو الانتماء إلى الوطن.. هاد ما بيعني أنو الشخص ينسى أصلو أو دينو أو طائفتو، ممكن يمارسه ويحافظ على تقاليده وعاداته لكن في إطار شخصي. أما هويته، فهو سوري أو أردني أو لبناني.

علا وا تجتمع جميع القوميات فى بوتقه واحده ليعاد سكبها و هيكلتها من جديد وهذا من المستحيل لا أحد منا ينكر هويته و الإنتماء لبلده ولو كان مغتصب أو مضطهد ببلاده هلأممكن الحكومات منذ نعومه أظافرنا تنمى هذا الشعور على إنو نحنا أمه واحده متل ما ذكرتى بالنسبه للأمريكين خليطهم مجموع بجواز واحد صحيح كلامك و بس عنا نحنا العرب ولو تم تجنيس أيه لاجئ أو بدون أو وثيقه معينه بيضل بيقول أنا كذا مجنس لنفترض سورى أو لبنانى أو أردنى بس يروح أمريكا أو أوربا مابيسترجى يفتخ فمه و يقول أنا أصلى كذا ولكن أحمل جنسيه ثانيه لأنهم بس ببلادنا بتطلع مراجلهم علينا وهذا بسبب الأحقاد و التاريخ و الغزوات لن نتعايش أبدا فى قوميه واحده نحنا مو خرجنا هاالحكى تبقى عندنا العقده النصريه سائده حتى الممات

طــليق فـــــى غربتـى و سجيــــــن فــــى وطنــــــى
قديم 10/11/2009   #8
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : جـدل عرض المشاركة
الهوية هي البداية
فأقول أنا مسحية سورية
أو سورية مسحية
فعندما أقول سورية مسحية أعتبر أن سوريا والهوية السورية هي هويتي وبالتالي أشكل من خلالها قوميتي التي أواجه بها العالم "دول العالم الأخرى، القوميات"
ولكن عندما أعرف نفسي داخل "سوريا" مقابل الطرف الأخر أي السوري المسلم أو السوري اليهودي
وبالتالي تعتمد قوميتي على تعريفي لهويتي في أثناء وجود الأخر والذي لا يمكن تغيبه في أي لحظة

على شرط أن لا تطغى هويتي الثانية "المسيحية" على هويتي الأولى "السورية" إذا كنت أعيش في وطن يجمع كافة الديانات مثلاً، وأي صراع إثني داخل الدولة هو في الواقع "فتنة" من باب فرق تسدّ

طيب بما انو القومية او الايديلوجية المتشعبة كل ما وسع نطاق معرفتنا عم تضيق الأفق تبعتا طيب لأيمتى بدنا نضل هيك؟ لييييش ؟ قلولي؟

ليش بسوريا لحد هلق في ملل و قوميات ما بتعطي لناس براتها يعني شو هالذنب العظيم ان تنين من قومية او ملة مختلفة تحابو؟

فيكي تشرحيلي؟

بعدين يا عزيزتي الواحد متي ما صار يفكر بشكل انو هوي يحمل هويتين الا ما يصير شي و تطغى الهوية الأولى عن التانية

الشخص ما فيه يسوق سيارتين فما بالك قوميتين؟؟

ولا انو خلص هذا ما وجدنا اجدادنا له فاعلين

اي حاجة بقى وسعو مستوى تفكيركن

طلعو برات هالقوقعة عاد
قديم 10/11/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : DARKNESS عرض المشاركة
بعتقد انا مشكلة الأنتماء الاثني اللي قلتيها مشكلة موجودة بكل العالم و لو تغيرت من شكل لأخر و مانها مشكلة منحصرة عنا بسوريا و لو انو
اللي بتعمق بالطوائف و العشائر بسوريا و ما شابه من حيث الخلافات و العنصرية في الأنتماء للقينا انو سوريا لازم تشعل نار بسبب كثرة هالخلافات
الاثنية موجودة بكل العالم اي.. بس لا تعتبر مشكلة او عائق الا بالبلدان المتخلفة..

انا معك من حيث انو الولاء بيتفرع تفرع مخيف عنا بسوريا و يمكن يأخر الأمر بيعود للوطن الأم و ذلك بسبب عدة عوامل منها التخلف الفكري
و منها الفقر و منها الخوف و اهمها التعصب للتقاليد و الأعراف بشكل مزري و هالشي بينعكس على سير التطوير و التحديث
للأسف بس ماني مستوعب فكرة انو سوريا قبل ١٩٧٠ كان الانتماء فيها غير بعد ال ١٩٧٠ .

الانتماء ما كان مختلف عنالانتماء هلأ.. بس شكلو هوي اللي اختلف .. شكل نظام الحكم.. وعائليتو والطائفية اللي اتعمقت.. ومشاكل الاخوان وغيرها كتير خلت كل انسان يرجع لانتماؤه الاثني فيما كان من قبل انتماؤه الاصيل لسوريا ككل..
فيك تشوف انو بسوريا كان في كتير قرى مكونة من خليط من السنة والشيعة او العلوية والمسيحيين او العلوية والسنة.. هيدي القرى اتصفت واعيد تجمع الاهالي بحسب انتماؤهن الطائفي.. ونفس القصة بدمشق.. بتلاقي الاكراد عايشين بأحياء معينة والشركس نفس القصة والعلوية و المسيحيين..
على كل حال انا دايما بقول انو اسألو أهاليكون وبيحكولكون كيف كان الجو مختلف عن الجو الحالي..

ما بعتقد هالشي

العنصرية شي موجود بدم العرق البشري و هالشي بيعود لأنو مخنا اللي منستخدموا لتحليل احداث
الحياة اليومية هوي نفسو المخ اللي خلانا نتأقلم مع ظروف العصر الحجي لحد هلئ العلم بيقول انو مخنا لسا ما انتقل لمرحلة
الأنسان المتحضر.

مع مراعاة انو الوضع عنا كمان بيخلي الواحد يحس العصر الحجري تقدم عا هوا العايشينو.

راجع....
العنصرية موجودة بالدم .. ما بعرف.. بس الاتراك مثلا انتماؤهن الاول لتركيا باستثناء الاكراد.. والالمان معروف تعصبهون.. و الهنود والصينيبيكون انتماؤهن الاول لبلدهون رغم انو بينتمو لاثنيات واديان متنوعة.
قديم 10/11/2009   #10
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : جـدل عرض المشاركة
الهوية هي البداية
فأقول أنا مسحية سورية
أو سورية مسحية

شي بيحزن فعلاً.. انو اللي بيجمعك مع المسيحي اللبناني مثلاً أكتر من اللي بيجمعك مع المسلم السوري..
واللي بيجمع ابن العشيرة الفلانية من سوريا مع ابن نفس العشيرة من العراق هوي أكبر من اللي بيجمعو مع ابن عشيرة تانية سوري..
هادا بيأكد افلاس سوريا كدولة وعدم قدرتها حتى على تقديم وطن بأقل الاحوال لمواطنيها..
قديم 10/11/2009   #11
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

اقتباس:
العنصرية موجودة بالدم .. ما بعرف.. بس الاتراك مثلا انتماؤهن الاول لتركيا باستثناء الاكراد.. والالمان معروف تعصبهون.. و الهنود والصينيبيكون انتماؤهن الاول لبلدهون رغم انو بينتمو لاثنيات واديان متنوعة.
مممم

ناي الألمان قبل ما يسويهن هتلر و يلغي فكر العنصرية عندون ليوجهو لمصلحة الشعب و يبيد و يحرق كل اللي ممكن يعكرو صفو الأنتماء
كانو بيقدرو يصيرو متل ما صارو؟

الهنود غاندي وحدون برسالتو السامية و بالحب و السلام

الاتراك معروف اتاتورك شو عمل و معروف الحكم التركي بأيامو

الصينيين لولا الثورة الحمراء اللي عندون كان صعب يصيرو بس الصينيين ما وصلت التفرقة عندون للحدود اللي عنا ياها و الحكم بالصين
برأيي هوي التجربة الأشتراكية الشيوعية الوحيدة التي نجحت بالعالم؟ بغض النظر عن الآراء اللي بتقول انو مو انسانيين

يعني منوصل لنتيجة البشر ما بينصهرو بي بوتقة واحدة و قومية واحدة الا بالنار و الحديد
حتى بتجربة غاندي اللي خلا الهنود يصفو مع بعض و لو بشكل غير مباشر هوي النار و الحديد اللي استخدموهن البريطانيين ضدون

طيب السؤال اللي بيطرح نفسو، ليييش؟ ليش يا بشر؟ يا منفتحين؟ ليش ما عم تقدرو تخلصو من هالعقدة
ليش ما عم نقدر نعبر
المانيا طلعت من تحت الرماد متل طائر الفينيق متلها متل اليابان
هيروشيما طلعت من قلب نار و دمار القنبلة الجحيمية النووية و نحن كل ماننا لورا
و الأمثلة كتيرة طيب

ليش؟

قديم 10/11/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

اقتباس:
شي بيحزن فعلاً.. انو اللي بيجمعك مع المسيحي اللبناني مثلاً أكتر من اللي بيجمعك مع المسلم السوري..
واللي بيجمع ابن العشيرة الفلانية من سوريا مع ابن نفس العشيرة من العراق هوي أكبر من اللي بيجمعو مع ابن عشيرة تانية سوري..

والمحزن أكتر يتم التعامل عأساس انتمائنا لقومية أو دين ما اخترناهم بإرادتنا وإنما ورثناهم ومع هيك بتلاقيهم عم يتحكمو بحياتك كإنسان وبعلاقاتك وبكتير أشيا

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
قديم 10/11/2009   #13
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
في سبب تاني برأيي

هو محاربة الدولة للقومية لسورية
و فرض القومية العربية ... يللي كتير ناس ما بآمنو فيها

فصار كتير من الناس يفتشو عن انتماء يعنيلون أكتر

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 10/11/2009   #14
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
في سبب تاني برأيي

هو محاربة الدولة للقومية لسورية
و فرض القومية العربية ... يللي كتير ناس ما بآمنو فيها

فصار كتير من الناس يفتشو عن انتماء يعنيلون أكتر
اي انا معك تماما..
قديم 11/11/2009   #15
شب و شيخ الشباب mhsen77
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ mhsen77
mhsen77 is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بين البيت و الشغل ما عم افضى لشي تاني

إرسال خطاب MSN إلى mhsen77 إرسال خطاب Yahoo إلى mhsen77

اقتباس:
كمان بحب ضيف على هالسبب انو صار استغلال من القيادات ان كانت رجال دين او شيوخ عشائر او او للوضع يلي ذكرتيه ناي مشان مصالح مادية بتعود لهالقيادات و بس
و وجود انتماء للوطن بيلغي دور هالقيادات او عالاقل بيقلل من سيطرتها على المجموعات يلي بتتبعلها
قديم 11/11/2009   #16
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

مافي شي اسمو قوية سورية و لا قومية عربية. اي نوع من القومية يلي عم ينفرض هون او عم تحاولوا تلاقوه هون هوي شيء اصطناعي بس لملائمة الظروف و حتى نحس حالنا عم نتمي لمحل... بينما الحقيقة انو "القوميات" الصحيحة بالنسبة إلنا كسوريين هي القوميات المدنية المناطقية و هادا شي معروف من فجر التاريخ

الشي يلي بيمشي مع الاكراد ما ضروري يمشي مع السوريين.. الطريقة الفرنسية و الألمانية ما ضروري تنطبق علينا

ميزة سوريا من فجر التاريخ انها كانت دايما بتشكل ما يعرف ب city-police .. المصطلح غالبا موجود اكاديميا بشكل تاني بس انا ماني متأكد منو.. بس المعنى من هالمصطلح انو سوريا عبارة عن جماعات متعددة كل جماعة إلها مدينة و مملكة مبنية حوالين مدينة... دير الزور, البوكمال, حمص, صور, صيدا, اوغاريت, دمشق, يافا إلخ إلخ

كل هالمدن كانت دايما عندها استقلال عسكري و اقتصادي و اداري و ديني.. في آلهة لحمص مختلفين عن آلهة لغير مدن ... ما كان في دين واحد و لا كان في بلدة مركزية وحدة بأي يوم من الأيام .. لما كان يحصل خطر خارجي كانت ببساطة هي المدن تتوحد و تتكاتف و بعدين ترجع كل وحدة لوحدها فيما بعد

و هالشي استمر خلال الاف السنين و خلال كل الحقبات التاريخية يلي مرت فيها المنطقة.. التعصب المدني يلي منشوفو بسوريا اكبر بكتير من الموجود بغير مناطق و كان عائق حقيقي امام تشكيل دولة سورية واحدة.. بدليل انو فعلا بعمرو ما كان في شي اسمو سوريا كدولة وحدة و كانت دائما اما مدن و ممالك صغيرة او جزء من امبراطوريات..
لهلق في تاريخ و عداء بين هالمدن و صداقات بين مدن اخرى.. حمص و حماة.. القصة على ما يبدو طويلة جدا و إلها اسباب معينة

بقى منجي هلق و منتطلع للموضوع و منشعر بالاحباط.. ليش يا ربي انا ماني حاسس بانتماء سوري او انتماء عربي... ليش عم حس حالي عم اغصب حالي غصب لحس بشعور معين و عم بحبش ليل نهار على صيغة تجمعنا كلياتنا... الجواب البسيط لأنو مافي هيك شي موجود على ارض الواقع و المحاولات يلي عم تحاولوها لإيجاد تفسير و بوتقة واحد تصهر الكل مع بعض رح تفشل لأنها فشلت انها تشوف ال Big Picture و تستخلص العبر من تاريخنا الطويل

يعني نحنا عنا اطول تاريخ مسجل بالعالم و مع هيك ما عم نقدر نفهم مين نحنا و شو بدنا

على كل حال ببساطة و خدوها مني من الآخر.. سؤال الهوية هو من الكماليات جدا جدا و ما بينطرح إلا لما تكون الدولة كبيرة و قوية و واصلة لمرحلة من الثقة بالنفس و التماسك لحتى تقدر تواجه هيك سؤال صعب.. متل ما هلق ساركوزي عم يطرح سؤال الهوية الفرنسية على الملئ... هالسؤال بتخيل الغرض منو حشك العناصر الغير فرنسية بموقف صعب اكتر منو تحديد فعلا شو يعني انك فرنسي... لانو واضح شو يعني فرنسي و فرنسا تاريخها كبير و بهوية و ثقافة و لغة معروفة

اما بوضع متل وضعنا لما فوق المناطقية و المدنية صار عنا مستويات تانية متل الإثنية و العرقية و تعدد المذاهب و الأديان... و إضافة للجهل و الفقر و انعدام الحرية السياسية و حق تقرير المصير... فهيك أسئلة هي اسئلة دمارية اكتر منها اسئلة رح توصلنا لشيء

اول شي علينا نشتغل على الاقتصاد و الأمن و الاستقرار و الحرية و العلم و المعرفة و هالقصص التافهة و بعدين لعيونكم إلكم مني لنخترع أحلى هوية قومية رح تكسح كل القوميات

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 11/11/2009   #17
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe عرض المشاركة
ما كان في دين واحد و لا كان في بلدة مركزية وحدة بأي يوم من الأيام ..
انا مثلا بعتبر الفترات لما كان في حكومة مركزية بدمشق على ايام الامويين او ببغداد على ايام العباسيين هيي عبارة عن الاستثناء مو القاعدة... بدليل انو سرعان ما هي الحكومات تتفكك و اساسا كانت الدولة الكبرى مقسمة لإمارات و اقطاعيات صغيرة و كل والي تقريبا عندو سلطة مطلقة و تحكم كامل بموارد و مصير الولاية و بس وقت الخطر الخارجي كانوا يتكاتفوا... و كان مافي اسهل من السيطرة على بلادنا بسبب هالشي و بسبب هالتفرق و الاستقلالية المدنية..
نحنا مو متل الأتراك او الفرس او الروم.. عندنا شيء مميز ان كان بشع او حلو ما بعرف.. بس برأيي خلينا نتعامل معو حسب ما هوي و نحاول نستخلص منو العبر و نستفيد منو بدل ما نخسر

يعني هلق مثلا سوريا حكومة مركزية جدا جدا بدمشق... النتيجة هي اهمال شبه كامل لمناطق كتيرة ما تصلحت إلا من فترة بسيطة... و كل منطقة الجزيرة و الصحرا مهملة و فقيرة مع انها هيي عماد الاقتصاد السوري فهي القمح و القطن و النفط و المراعي و الغاز و و ..

ما بتمشي المركزية معنا و التعصب موجود و رح يستمر
قديم 11/11/2009   #18
شب و شيخ الشباب العيثوب
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ العيثوب
العيثوب is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
بين أوربا والميدل إيست

Thumbs up

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe عرض المشاركة
مافي شي اسمو قوية سورية و لا قومية عربية. اي نوع من القومية يلي عم ينفرض هون او عم تحاولوا تلاقوه هون هوي شيء اصطناعي بس لملائمة الظروف و حتى نحس حالنا عم نتمي لمحل... بينما الحقيقة انو "القوميات" الصحيحة بالنسبة إلنا كسوريين هي القوميات المدنية المناطقية و هادا شي معروف من فجر التاريخ

الشي يلي بيمشي مع الاكراد ما ضروري يمشي مع السوريين.. الطريقة الفرنسية و الألمانية ما ضروري تنطبق علينا

ميزة سوريا من فجر التاريخ انها كانت دايما بتشكل ما يعرف ب city-police .. المصطلح غالبا موجود اكاديميا بشكل تاني بس انا ماني متأكد منو.. بس المعنى من هالمصطلح انو سوريا عبارة عن جماعات متعددة كل جماعة إلها مدينة و مملكة مبنية حوالين مدينة... دير الزور, البوكمال, حمص, صور, صيدا, اوغاريت, دمشق, يافا إلخ إلخ

كل هالمدن كانت دايما عندها استقلال عسكري و اقتصادي و اداري و ديني.. في آلهة لحمص مختلفين عن آلهة لغير مدن ... ما كان في دين واحد و لا كان في بلدة مركزية وحدة بأي يوم من الأيام .. لما كان يحصل خطر خارجي كانت ببساطة هي المدن تتوحد و تتكاتف و بعدين ترجع كل وحدة لوحدها فيما بعد

و هالشي استمر خلال الاف السنين و خلال كل الحقبات التاريخية يلي مرت فيها المنطقة.. التعصب المدني يلي منشوفو بسوريا اكبر بكتير من الموجود بغير مناطق و كان عائق حقيقي امام تشكيل دولة سورية واحدة.. بدليل انو فعلا بعمرو ما كان في شي اسمو سوريا كدولة وحدة و كانت دائما اما مدن و ممالك صغيرة او جزء من امبراطوريات..
لهلق في تاريخ و عداء بين هالمدن و صداقات بين مدن اخرى.. حمص و حماة.. القصة على ما يبدو طويلة جدا و إلها اسباب معينة

بقى منجي هلق و منتطلع للموضوع و منشعر بالاحباط.. ليش يا ربي انا ماني حاسس بانتماء سوري او انتماء عربي... ليش عم حس حالي عم اغصب حالي غصب لحس بشعور معين و عم بحبش ليل نهار على صيغة تجمعنا كلياتنا... الجواب البسيط لأنو مافي هيك شي موجود على ارض الواقع و المحاولات يلي عم تحاولوها لإيجاد تفسير و بوتقة واحد تصهر الكل مع بعض رح تفشل لأنها فشلت انها تشوف ال Big Picture و تستخلص العبر من تاريخنا الطويل

يعني نحنا عنا اطول تاريخ مسجل بالعالم و مع هيك ما عم نقدر نفهم مين نحنا و شو بدنا

على كل حال ببساطة و خدوها مني من الآخر.. سؤال الهوية هو من الكماليات جدا جدا و ما بينطرح إلا لما تكون الدولة كبيرة و قوية و واصلة لمرحلة من الثقة بالنفس و التماسك لحتى تقدر تواجه هيك سؤال صعب.. متل ما هلق ساركوزي عم يطرح سؤال الهوية الفرنسية على الملئ... هالسؤال بتخيل الغرض منو حشك العناصر الغير فرنسية بموقف صعب اكتر منو تحديد فعلا شو يعني انك فرنسي... لانو واضح شو يعني فرنسي و فرنسا تاريخها كبير و بهوية و ثقافة و لغة معروفة

اما بوضع متل وضعنا لما فوق المناطقية و المدنية صار عنا مستويات تانية متل الإثنية و العرقية و تعدد المذاهب و الأديان... و إضافة للجهل و الفقر و انعدام الحرية السياسية و حق تقرير المصير... فهيك أسئلة هي اسئلة دمارية اكتر منها اسئلة رح توصلنا لشيء

اول شي علينا نشتغل على الاقتصاد و الأمن و الاستقرار و الحرية و العلم و المعرفة و هالقصص التافهة و بعدين لعيونكم إلكم مني لنخترع أحلى هوية قومية رح تكسح كل القوميات

يا سيدى إحترمتك والله كلامك 10/10 ويرحم والديك حكيت الزبده وأنا موافقك بكل كلمه بها الموضوع
إضافة موضوع جديد  إضافة رد