أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/11/2007   #37
شب و شيخ الشباب maroun
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ maroun
maroun is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
maghrous bi sdour li mabi7ebouk

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : fine عرض المشاركة

العرب لم يهزمو الروم فقط مرة واحدة هزموها عدت مرات لحد مااضطرت دولة الروم أمام ضربات الخليفة هارون الرشيد المتلاحقة إلى الهدنة والمصالحة، فعقدت ايريني ملكة الروم و نقفور صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181هـ، والعرب قضو على الامبراطورية الفارسية

وانت تقول ان الشام ما كانت محتلة ؟؟؟؟ كيف يعني حكمت البيزنطينيين بلاد الشام

ليكون ملك الروم طلب الاذن منكم علشان يحكم الشام وحنا مش داريين؟؟

اما عن انو عرب الجزيرة بدو ياخيي العرب في الجزيرة من قبل الاسلام ينقسمون الى بدو سكان البادية وحضر سكان المدن والقرى يعني متل الغساسنة حضر وقضاعة بدو

وما انتو الاراميين كنتو قبائل بدوية رحل في الاصل قبل ماتتحضرو

وعرب العدنانيين( احفاد النبي ابراهيم علية السلام ) والقحطانيين ( احفاد النبي هود علية السلام )

وصلو الى الصين وفرنسا

وارجو من المشرف انو يعطينة ( حرية ) اكتر

يبدو حضرتك فايت بلا زمور فالله يخليك ركب زمور...... ماعلينا اولاً ما يعرف ببلاد الشام حالياً كانت منذ البدء ممالك ارامية و اشورية و و و و و من شعوب عاشت في المنطقة اما العرب مسكنهم الاصلي هو الجزيرة العربية و اول خروج فعلي لهم كان ايام ما يسمى بالفتوحات و التي كانت في الواقع احتلالات عربية للمنطقة و فرض امور كثيرة من بينها فرض دفع الجزية من قبل من هم ليسو اسلام عن يد و هم صاغرون اما سبب ترسخ العرب و الاحتلال الاسلامي في المنطقة فمن احد الاسباب الرئيسية لذلك هو انتقال عدد كبير من المسيحيين اليعاقبة الذين حسب ايمانهم يعتقدون ان المسيح لديه طبيعة واحدة و هي انسانية والتي يختلفون فيها عن الخلقيدونيين اي نحن المسيحيين الباقيين و اللي نؤمن ان المسيح ذو طبيعة الهية الى جانب الانسانية فلهذا السبب تغيرت الطبوغرافية السكانية في المنطقة و اصبحت الاكثرية اسلامية بعد ما كانت الاسلام اقلية. بعدين انت بتسمي احتلال بيظنتي؟؟؟؟ ليش وين كنت حضرتك اصلاً بي هاداك الزمان لحتى تئول احتلال؟

to be or not to be is not the question, the real question is what/how to be in a world full of fools?

آخر تعديل COSTA يوم 26/11/2007 في 19:33. السبب: حذف الكلام الطائفي
قديم 26/11/2007   #38
شب و شيخ الشباب fine
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ fine
fine is offline

نورنا ب:
Jun 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : georgekh عرض المشاركة

شكرا على البداية اللي بتدل على زوق رفيع ..

مزبوط.... وكان كل مرة في ظروف لنصر العرب وما ننسى انو العرب كمان انهزموا على ايدين المغول والفرنجة والأتراك وكمان بهالحالة كان في ظروف لهزيمة العرب ..يعني الحرب كر وفر
فكرة ليست بمحلها

وين انا قلت انو الشام ما كانت محتلة من الرومان؟؟؟؟!!!!

يعني حضر سكان الجزيرة متل حضر بلاد الشام بهداك الوقت؟؟!!!

مين قال أنو نحنا آراميين ؟؟؟!!!!!

انت قلت الشعب الاصليين الاراميين وقلت ( يعني إذا كان العرب هاجروا من زمان على منطقة بلاد الشام واندمجوا بالسكان الآراميين الأصليين هادا ما بيعطي لحدا الحق انو يقول هي أرض عربية والرومان محتلينها وعرب الجزيرة هم الذين فتحوها وحرروها )

انت مقهور انو العرب حرروكم وتاريخكم ليس سوى مستعمرات اجنبية دخلو وعمرو بلادكم والعرب ليسو فقط في دولة الخلافة هزموم الروم

بل في عهد الأمير زياد الله بن ابراهيم الأغلبي أمير الدولة الأغلبية هو عربية من بني تميم العدنانية من الجزيرة العربية
فتح ايطاليا وصقلية وكانت جميع الدول الاروبية المطلة على بحر المتوسط تدفع لة الجزية

ولولا مزاجية قبائل البربر وهم قامو بعدة ثورات ضد العرب في المغرب وحكم العرب لوصلو الاغالبة الى بريطانيا

والعرب هزوم الروم والفرس بنفس الوقت

وسوريا هي سوريا عبدالملك بن مروان ومعاوية بن أبي سفيان الأموي وليست سوريا مستعمريكم تيودوسيوس او ميتروبوليت

آخر تعديل fine يوم 26/11/2007 في 04:12.
قديم 26/11/2007   #39
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

الحقيقة انو مافي نقاش مجرد أتهامات فاضية ومسبات
شي بيزعل بدل ما يكون منبر أخوية منبر حوار صار منبر متطرفين
يعني مابعرف كيف المسيحي بيتهم المسلمين أنن جبروا الناس على الأسلام وقتلوهن وهنن لساهم
مسيحيين وعايشيين ومدري شلون أنتشر الأسلام بأسيا والأندلس

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 26/11/2007   #40
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

دمشق كانت أقوى عاصمة في العالم عندما حكمها الأمير الأموي الوليد بن عبد الملك
قديم 26/11/2007   #41
شب و شيخ الشباب cheeeeek
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ cheeeeek
cheeeeek is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
!!!!!

ولي ولي ولي على هالحكي يعني نحنا محتلين اسرائيل مو بالعكس!!!!

ونحنا محتلين لهلء من المغرررررررررررررب لعند اندنوسيا وشوية صين كمان كم دولة افريقيا عالبيعة هدول متل نيجيريا وسيراليون وغيرها لانو هدول مافي معارك تاريخية تزكر........

يلا سيدي صيت غني ولا صيت فئر حدا بيصحلو يصير محتل هالايام وبيئول لاء ( اميركا مو مخلية دور لحدا)...

? بس ليش عم ئول نحنا؟؟ بركي كنت انا اجدادي من المسيحية تبع الشام وبعدين أسلمو يعني مو من تبعات جزيرة العرب ( بيصير ليش لاء) او بركي اصل اجدادي تركي او اوروبي طئة وحدة كل شي جايز

او بجوز حدا من الاخوان المسيحين اللي اتعصبو وكتبو كل هالردود يكون اجدادو من هدول البدو العرب تبع الجزيرة وبعدين بشكل او بآخر صار مسيحي (كمان بيصير)

المهم ألف شكر لكاتب الموضوع على ذكر تاريخ دمشق ( او انا بحب سميها الشام) وانا برايي التاريخ والمساهمة بحضارة المدينة مالو علاقة لابدين ولا بطائفة معينة وانما بدول قامت بهي المدينة وبالتحديد تعتمد على أسماء كانت بهذه الدول متل مازكر كاتب الموضوع ((يوستنيانس او انستانيوس)) ومتل مو معروف عن الوليد بن عبد الملك وغيرهم...
وبالنهاية بحب اول انو الدين لله والوطن للجميع متل ماهو الدين لله والاخوية للجميع.......

Certainly, the happiness does not depend on quantity of money. But it is better to cry in a limousine, than in the bus.
قديم 26/11/2007   #42
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

هلأ العرب ينجدرو من اسماعيل إبن إبراهيم
اليهود أبناء اسحاق و اسخاق عندو اسرائيل (يعقوب) يلّي نسل يوسف و أخوته

و اصلاً إبراهيم كان كنعاني
و عليك الحســـــــــــــــاب
و اللغه بهداك الوقت كانت متشابهه
الاراميه و السريانيه
هيك المره سألنا سرياني شو معنات ( إيلي لما شبقتني)
فتعذر و قال أنا سرياني مو ارامي
بس بالاخير قدر يلاقيها بإنجيله او عن طريق سؤاله لـَ شي حدى
المسيحيه حلوين لما يكونو عاقلين
أنا ما ني ضد أي مسيحي
و بما انك مسلم
فأنا شايف انك تشيل هالصليب لانه مو الك

Flush it down the Loo
قديم 26/11/2007   #43
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
هلأ العرب ينجدرو من اسماعيل إبن إبراهيم
اليهود أبناء اسحاق و اسخاق عندو اسرائيل (يعقوب) يلّي نسل يوسف و أخوته

و اصلاً إبراهيم كان كنعاني
و عليك الحســـــــــــــــاب
و اللغه بهداك الوقت كانت متشابهه
الاراميه و السريانيه
هيك المره سألنا سرياني شو معنات ( إيلي لما شبقتني)
فتعذر و قال أنا سرياني مو ارامي
بس بالاخير قدر يلاقيها بإنجيله او عن طريق سؤاله لـَ شي حدى
المسيحيه حلوين لما يكونو عاقلين
أنا ما ني ضد أي مسيحي
و بما انك مسلم
فأنا شايف انك تشيل هالصليب لانه مو الك
اي بس كمان مو معناها كل مين حكا العربيه فهو عربي يا صديقي ..

ومشان الصليب انو مو الي في مسيحيه بيحطو القرأن جنب الصليب بنحكيلهم مو الكم شيلو ..
ياخي ما بعرف ليش بتفكرو بهل طريقه هوه انا بدي غيرها بس عم دور على صليب مشكلس لحطو

بعدين يا رجل تاكيلو مين و الناس نايمين انا بشغلي

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 26/11/2007   #44
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ georgekh
georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maroun عرض المشاركة
شكراً على الموضوع الاكثر من رائع اخ جورج. في تتمة بسيطة و هو انه اغلبية المسيحيين العرب اليعاقبة اذا لم يكن جميعهم اسلمو او دخلو الاسلام بسهولة و ذلك لاتفاقهم مع الاسلام على الطابع الانساني للمسيح و ا حد اسباب دخولهم للاسلام هو ايضاً الحقد الذي كانوا يكنوه للخلقيدونيين اي الذين يؤمنون بالطابع الالهي للمسيح كما فسرت اخي. اي انه بمعنى اخر هناك من يقول و انا أييده ان نجاح الاحتلال الاسلامي للمنطقة كان سببه المباشر هو المسيحيين اليعاقبة للأسف الشديد.

بس شغلة اخيرة اخي الكريم انا اعلم انه اسم دمشق هو ارامي و يقرأ دم شق و على ما أظن تعني نهر الدم او شيء من هذا القبيل فأرجو التوضيح اذا كان لديك علم.
الله حيو الاراميين اللي افتخر انهم اصلي
اول شي شكرا على المشاركة..

اما بالنسبة لمعنى كلمة دمشق فاللي بعرفو على الشكل التالي:

ورد ذكر مدينة دمشق في مكتشفات تل العمارنة باسم ( تماسكو , تامشق , تاماشقو , دومشقا , دمشقا ) و تم ذكرها أيضا في كتابات البابليين . و أطلق عيها الآشوريين اسم ( شا , ايميري , شو ) و عرفت من قبل الكلدانيين و الآراميين باسم الشام .
و في عهد مملكة دمشق الآرامية ( ديماشقي ) و قيل بأنها" تمشق , اتامشقو " و أطلقوا عليها اسم درمسوق أو درمسق , و قيل أنها مشتقة من ادم أي الأرض و سمق أي الأحمر باللغة السريانية أو من دم شق أي شرب الدم و يعني هنا دم هابيل لأن الأرض شربت دم هابيل عندما قتل على يد أخوه قابيل .
لقبت دمشق من قبل الرومان بعين الشرق كله و سماها العرب ( دمشق , جلّق, الفيحاء , جيرون ) و من تسمياتها أيضا ارم ذات العماد , مدينة اليعازر و حاضرة الروم , حصن الشام , فسطاط المسلمين , باب الكعبة , بيت رامون , العذراء .
و يرى الباحثون الغربيون أن كلمة دمشق ترجع إلى الأصول الكلدانية أو السريانية القديمة و حجتهم في ذلك أن هذه الكلمة وردت بالهيروغليفية في آثار تل العمارنة ( تماسكو , دمشقا ) و معناها الأرض الزاهرة أو الحديقة الغّناء و من هذا اللفظ أخذ اليونانيين كلمة داماسكوس و عنهم نقل الفرنج هذا الاسم .

شلون مابدو الفاخوري بيركب ادنها.. للجرة
قديم 26/11/2007   #45
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
الحقيقة انو مافي نقاش مجرد أتهامات فاضية ومسبات
شي بيزعل بدل ما يكون منبر أخوية منبر حوار صار منبر متطرفين
يعني مابعرف كيف المسيحي بيتهم المسلمين أنن جبروا الناس على الأسلام وقتلوهن وهنن لساهم
مسيحيين وعايشيين ومدري شلون أنتشر الأسلام بأسيا والأندلس
نحنا ما عم نحكي كيف صار الشعب مسلم واذا صار مجبر او بكيفو ..
نحنا عم نحكي عن تاريخ مدينة في حقبة معينة
وهلا فيك
قديم 26/11/2007   #46
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
دمشق كانت أقوى عاصمة في العالم عندما حكمها الأمير الأموي الوليد بن عبد الملك
أحد أهداق المشاركة هو اظهار كيف كانت دمشق قبل الفتح الاسلامي, منشان ما يجي حدا ويقلي انو صارت وتصورت على عهد حدا بعدين ...

ياريت تقرا الموضوع من الأول.
قديم 26/11/2007   #47
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : cheeeeek عرض المشاركة
ولي ولي ولي على هالحكي يعني نحنا محتلين اسرائيل مو بالعكس!!!!

ونحنا محتلين لهلء من المغرررررررررررررب لعند اندنوسيا وشوية صين كمان كم دولة افريقيا عالبيعة هدول متل نيجيريا وسيراليون وغيرها لانو هدول مافي معارك تاريخية تزكر........

يلا سيدي صيت غني ولا صيت فئر حدا بيصحلو يصير محتل هالايام وبيئول لاء ( اميركا مو مخلية دور لحدا)...

? بس ليش عم ئول نحنا؟؟ بركي كنت انا اجدادي من المسيحية تبع الشام وبعدين أسلمو يعني مو من تبعات جزيرة العرب ( بيصير ليش لاء) او بركي اصل اجدادي تركي او اوروبي طئة وحدة كل شي جايز

او بجوز حدا من الاخوان المسيحين اللي اتعصبو وكتبو كل هالردود يكون اجدادو من هدول البدو العرب تبع الجزيرة وبعدين بشكل او بآخر صار مسيحي (كمان بيصير)

المهم ألف شكر لكاتب الموضوع على ذكر تاريخ دمشق ( او انا بحب سميها الشام) وانا برايي التاريخ والمساهمة بحضارة المدينة مالو علاقة لابدين ولا بطائفة معينة وانما بدول قامت بهي المدينة وبالتحديد تعتمد على أسماء كانت بهذه الدول متل مازكر كاتب الموضوع ((يوستنيانس او انستانيوس)) ومتل مو معروف عن الوليد بن عبد الملك وغيرهم...
وبالنهاية بحب اول انو الدين لله والوطن للجميع متل ماهو الدين لله والاخوية للجميع.......
مزبوط مالو علاقة بدين ولا بطائفة بس اللي عم يصير انو على طول بس ينحكى بالتاريخ بيقولولك الاسلام ساووا والاسلام عملوا .. يعني لازم نكون موضوعيين شوي ..
ومافي داعي للشكر هاد واجبنا.
قديم 26/11/2007   #48
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

انا ل بعرفو ان النبي ابراهيم كنعاني
و ولد ببابل
قديم 26/11/2007   #49
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

ما في سوري ما بيفتخر بالدولة الأموية وانا اول واحد بفتخر فيها, بس لما بدنا نفتخر بدنا نعرف بشو عم نفتخر ..
نحنا عم نفتخر بالشعب اللي عمل هالدولة وهاد الشعب هو مو العربي اللي جايي من الجزيرة اللي ما بيعرف يقرا ويكتب ..
نحنا منفتخر بالشعب السوري اللي كان بهديك الفترة واللي كانوا قسمين السوري - المسلم على خطوط الجبهة والقتال والسوري - المسيحي اللي كان ماسك الإدارة والمالية والترجمة والطب والعمار وما الى هنالك..

ومنشان التوزع الديمغرافي بهديك الفترة منقول بحسب المؤرخ هنري لامنس :" نعتقد ان عدد المسلمين في آخر القرن الأول الهجري لم يتجاوز مئتي ألف على أربعة ملايين سوري تقريباً . ونستطيع أن نضيف إلى هذا العدد بعض آلاف الحديثي العهد في الاسلام لنحصل على مجموع المسلمين في سوريا في تلك الحقبة ".
قديم 26/11/2007   #50
شب و شيخ الشباب fine
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ fine
fine is offline

نورنا ب:
Jun 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : georgekh عرض المشاركة
ما في سوري ما بيفتخر بالدولة الأموية وانا اول واحد بفتخر فيها, بس لما بدنا نفتخر بدنا نعرف بشو عم نفتخر ..
نحنا عم نفتخر بالشعب اللي عمل هالدولة وهاد الشعب هو مو العربي اللي جايي من الجزيرة اللي ما بيعرف يقرا ويكتب ..
نحنا منفتخر بالشعب السوري اللي كان بهديك الفترة واللي كانوا قسمين السوري - المسلم على خطوط الجبهة والقتال والسوري - المسيحي اللي كان ماسك الإدارة والمالية والترجمة والطب والعمار وما الى هنالك..

ومنشان التوزع الديمغرافي بهديك الفترة منقول بحسب المؤرخ هنري لامنس :" نعتقد ان عدد المسلمين في آخر القرن الأول الهجري لم يتجاوز مئتي ألف على أربعة ملايين سوري تقريباً . ونستطيع أن نضيف إلى هذا العدد بعض آلاف الحديثي العهد في الاسلام لنحصل على مجموع المسلمين في سوريا في تلك الحقبة ".

انظرو الى هذا العنصري كيف قسم الشعب جعل المسلمين فقط محاربين والسميحيين الاقلية كل شي

ومن هنري الي يقول ( نعتقد ) ههههه

هنري لامنس مستشرق مات قبل 70 سنة فقط ونحن نعرف عنصرية المستشرقين وكرههم للعرب او الساميين
قديم 26/11/2007   #51
شب و شيخ الشباب Nabilove
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Nabilove
Nabilove is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
بين شروق و غروب

شكرا على الموضوع و بالنسبة لي النقاط التي تستخلص من الموضوع:
- دمشق كانت مدينة على احتكاك دائم بالحضارة و انها كانت متأثرة بالحضارة الغربية( الهيلينية)

-نظرا للموقع الجغرافي لدمشق فقد كانت في اغلب الاوقات تحت السيطرة الاجنبية

- تواجد العرب في سوريا منذ القرن الثالث ميلادي و اندماجهم مع العنصر الارامي صاحب الارض

- وجود طائفتين مسيحيتين في الشام و هما الخلقدونية و اليعقوبية هذه الاخيرة انقلبت بسهولة للاسلام

-العرب المسلمون كانوا اقلية

الملاحظات او التساؤلات:

- هل وجدت في وقت ما مملكة آرامية مستقلة بشكل تام عن اي تاثير اجنبي؟؟

- كيف كانت علاقة الاراميين بالعرب قبل ظهور الاسلام, و كيف عاش الاراميون تحت حكم الانباط و الغساسنة؟؟

- هل يمكن الان و بعد مرور 18 القرن على تخالط و التصاهر الذي صار بين العرب و الاراميين القول بتواجد عنصر ارامي خالص او عربي خالص؟؟؟ خصوصا بعد قراءة ردود بعض الاعضاء و التي تنادي بخروج الاحتلال العربي و ان السوري لا علاقة له بالعرب؟؟

- اذا كان العرب المسلمون اقلية يعني بضعة اللاف مقابل 3 ملايين مسيحي فكيف خضع المسيحيون الشاميون و هم اكثرية لمسلمين اقلية؟؟؟ وكيف ينتشر لسان الاقلية وتسير اللغة الاكثر استعمالا امام لغة الاكثرية الارامية او السريانية؟؟ هل تقبل العنصر الدمشقي للتواجد العربي بشكل سلمي مما يبرر قبولهم لقيام دولة اسلامية على ارضهم؟؟ ام كانت هناك ابادة جماعية للمسيحيين على يد القادمين الجدد ؟؟؟

- ما هو الدور الذي لعبه المسيحيون اليعقوبيون في تسهيل التواجد الاسلامي؟؟

مــاتــت أمـــي ... و قــبـلــت جــبـيــنهــا الــبــارد
قديم 26/11/2007   #52
georgekh
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

georgekh is offline

نورنا ب:
Dec 2004

شكرا على الموضوع و بالنسبة لي النقاط التي تستخلص من الموضوع:
- دمشق كانت مدينة على احتكاك دائم بالحضارة و انها كانت متأثرة بالحضارة الغربية( الهيلينية)

صح

-نظرا للموقع الجغرافي لدمشق فقد كانت في اغلب الاوقات تحت السيطرة الاجنبية

صح

- تواجد العرب في سوريا منذ القرن الثالث ميلادي و اندماجهم مع العنصر الارامي صاحب الارض

صح

- وجود طائفتين مسيحيتين في الشام و هما الخلقدونية و اليعقوبية هذه الاخيرة انقلبت بسهولة للاسلام

وجود طائفتين صح بس انو اليعاقبة انقلبوا بسهولة فهذا غير دقيق, لإنو ضل لفترة من الزمن في كنيسة لليعاقبة, ولكن فينا نقول إنو هاد الشي سهل دخول بعض القبائل العربية المسيحية ( اليعقوبية ) الموجودة في سوريا الى الدين الاسلامي, وطبعا انا فصلت هي النقطة وبالاسماء بالموضوع.

-العرب المسلمون كانوا اقلية

في القرون الأولى للهجرة

الملاحظات او التساؤلات:

- هل وجدت في وقت ما مملكة آرامية مستقلة بشكل تام عن اي تاثير اجنبي؟؟

هلأ في فرق بين الاستقلال الثقافي والاستقلال السياسي اذا صح القول , بالنسبة للاستقلال الاثقافي ما في دولة بالتاريخ القديم او الحديث ما تأثرت أو أثرت , اما الاستقلال السياسي فكانت المملكة الآرامية بفترات مستقلة وبفترات أخرى لأ ( وبتذكر شغلة انو على طول كانو الآراميين على صراع مع العبرانيين على حسب العهد القديم الكتاب المقدس وبالتالي هون كان في شي اسمو مملكة )

- كيف كانت علاقة الاراميين بالعرب قبل ظهور الاسلام, و كيف عاش الاراميون تحت حكم الانباط و الغساسنة؟؟

في عنا هون نفوذ , يعني الأنباط لوين امتد نفوذهم لما حكموا والغساسنة نفس الشي ولكن المعروف انو الغساسنة كانو في جنوب سوريا والأنباط في صحراء سوريا, " يعني بعيدا عن دمشق "

- هل يمكن الان و بعد مرور 18 القرن على تخالط و التصاهر الذي صار بين العرب و الاراميين القول بتواجد عنصر ارامي خالص او عربي خالص؟؟؟ خصوصا بعد قراءة ردود بعض الاعضاء و التي تنادي بخروج الاحتلال العربي و ان السوري لا علاقة له بالعرب؟؟

لا يوجد عرق آرامي خالص أو عربي خالص هاد مؤكد

- اذا كان العرب المسلمون اقلية يعني بضعة اللاف مقابل 3 ملايين مسيحي فكيف خضع المسيحيون الشاميون و هم اكثرية لمسلمين اقلية؟؟؟

متل ما صار وقت خضع المسلمون الأكثرية للفرنجة المحتلين وللتتار المحتلين ..!!!!

وكيف ينتشر لسان الاقلية وتسير اللغة الاكثر استعمالا امام لغة الاكثرية الارامية او السريانية؟؟

بالنسبة للسان في شغلة كتير مهمة إنو اللغة الآرامية قريبة جداً من العربية واللي شاف فيلم المسيح تبع ( ميل غيبسون ) بيلاحظ هالشي, ونتيجة هالتشابه الكبير ما كان كتير صعب على السكان المحليين اللي مختلطين بالعرب ( وهون برد قلك اقرا الموضوع من الأول ) انوا ياخود لسانهون عليه هي اذا ما افترضنا انو كانوا بيعرفوا 3 لغات ( الآرامية - اليونانية - العربية ) وإلا كيف صار تعريب الدولة والدوواين على زمان عبد الملك ؟؟؟

هل تقبل العنصر الدمشقي للتواجد العربي بشكل سلمي مما يبرر قبولهم لقيام دولة اسلامية على ارضهم؟؟

يعني لو انت كنت محلهون الرومان هربوا والقادمين الجدد من الجزيرة العربية على الأبواب وفي حروب طائفية واستياء عام من الرومان وحربهون مع الفرس وجعل بلاد الشام خط الدفاع الأول ... وغيرها من الأسباب شو بتساوي؟؟؟

ام كانت هناك ابادة جماعية للمسيحيين على يد القادمين الجدد ؟؟؟

كان في خلفاء متطرفين وصارت ابادات جماعية, والتاريخ مانو مخبي حالو , ولكن هاد الحكي غير قابل للتعميم.

- ما هو الدور الذي لعبه المسيحيون اليعقوبيون في تسهيل التواجد الاسلامي؟؟

لعبوا دور كتير مهم : خلاف مذهبي طائفي مع الرومان, تقارب عرقي فكري مع العرب (باعتبار معظم اليعاقبة كانوا عرب )

وشكرا كتير على هالنقاش الواعي وبتمنى اذا في فكرة مو واضحة بوضحلك ياها بس المهم ما وصل خطأ.
قديم 26/11/2007   #53
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

حذفت الردود الخارجة عن الموضوع
واي حديث جانبي من خارج الموضوع سيتم مخالفة صاحبه ....

وبدي نوه على شغلة الى مطلعي التاريخ ومتابعيه ...
التاريخ مافيو شي مشرف ... او بيرفع الراس ...
كلو مؤامرات وخطط وحروب وويلات واحتلال وقتل وتدمير حضارة على حساب حضارة اخرى ...
يعني التاريخ اسود .....
بس الاطلاع على التاريخ حلو كتير لانو منو منتعلم نصلح اخطاء الماضي .....
ومننظر كيف نبني المستقبل ... وليس صراع مين يغلب التاني ....
شكرا لتفهمكون

ورح رد على المشاركات لانو في بعض الشغلات بدها تصحيح

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
قديم 26/11/2007   #54
صبيّة و ست الصبايا *Marwa*
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ *Marwa*
*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

تسجيل متابعة..

لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير