أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > علوم و تكنولوجيا

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 27/09/2007   #1
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........

Lightbulb علماء يشككون بالنظرية النسبية........

فارس بير تعلو :اخر ماتوصل اليه علماء الفيزياء/

علماء يشككون بالنظرية النسبية........
نظرية آينشتاين حول النسبية تعتبر أحدى اسس الفيزياء الحديثة

شكك بعض العلماء الأستراليين في واحدة من أهم النظريات العلمية التي تقوم عليها علوم الفيزياء الحديثة، وهي النظرية النسبية التي توصل إليها العالم الامريكي الالماني الاصل ألبرت آينشتاين.
فقد قال فريق من هؤلاء العلماء إلى أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة، كما هو وارد في حسابات النظرية النسبية، وهو ما قد يفتح الباب أمام اعادة النظر في أسس الفيزياء الحديثة.

ويقول الفريق، الذي يرأسه عالم الفيزياء بول دافيز من جامعة ماكاري في سيدني، إنه من المحتمل أن تكون سرعة الضوء قد تعرضت للإبطاء على مدى زمني فائق الطول قد يصل إلى مليارات السنوات.

التغيير ربما حدث بعمق الكون وفي حال ثبوت مثل هذا الرأي فسيصبح أمام علماء الفيزياء مهمة كبيرة وهي إعادة النظر في الكثير من الافكار الاساسية المتعلقة بالقوانين التي يعتقدون أنها تتحكم بالكون.

وأضاف دافيز، في تصريحات لوكالة رويترز للانباء، أن من شأن أمر كهذا التخلي عن نظرية النسبية، لكن هذا لا يعني أبدا التخلي عن كل النظريات العلمية، إذ إن الثورة العلمية بطبيعتها تدمج النظريات القديمة بتلك الجديدة.

وقد قامت فكرة تغير سرعة الضوء على معطيات ومعلومات استخلصها جون ويب عالم الفلك في جامعة نيوساوث ويلز الاسترالية.

واثارت بيانات هذا العالم دهشة وحيرة الاوساط العلمية عندما لاحظ أن الضوء القادم من أشباه النجوم البعيدة في عمق الفضاء السحيق قد امتص نوعا آخر من الفوتونات الصادرة من الغيوم الموجودة بين النجوم خلال رحلته التي ربما امتدت 12 مليار سنة حتى وصوله كوكب الأرض.

ويقول دافيز إن تلك الملاحظات تعني أن تركيبة الذرات التي ينبعث منها ضوء اشباه النجوم مختلفة عن تركيبة الذرات في الانسان وإن بدرجة ضئيلة.

ولا يمكن، حسب هذا العالم، تفسير هذا الاختلاف الا اذا كانت شحنة الالكترون او سرعة الضوء قد تعرضت لتغير ما.

وكان العلماء قد تمكنوا مطلع العام الماضي من تحقيق ما كان يعتبر ضربا من الأحلام المستحيلة، إذ نجحوا في إبطاء سرعة الضوء، بل إيصاله حتى نقطة الصفر في الحركة، كما نجحوا في تخزينه وإطلاقه من جديد.

ويعرف عن الضوء إنه الأسرع في الكون، وهو يسير بسرعة تقترب من 297 ألف كيلومتر في الثانية، لكنه يبطئ قليلا عند مروره ببعض عناصر المادة مثل الزجاج والماء.

la vie est tel un bouquin
il ne faut jamais lire la moitie ou sauter des pages,
car la vie est un enchainnement

هتلك نفخة...كلو حشيش فخمة......حشيشة و مرغوانا و فودكا
قديم 27/09/2007   #2
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

ما هو آنشتاين قايل بأن الضوء يتعرض للانكسار والنعكاس مما يسبب تخلل في سرعته وان في كل جمل المقارنة بتبقى الشي الوحيد الثابت والرقم هو " رياضيا " 3 × 10قوة 8 فما عرفت على اي اساس بهم ينقوضها ؟!؟!

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 30/09/2007   #3
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
ما هو آنشتاين قايل بأن الضوء يتعرض للانكسار والنعكاس مما يسبب تخلل في سرعته وان في كل جمل المقارنة بتبقى الشي الوحيد الثابت والرقم هو " رياضيا " 3 × 10قوة 8 فما عرفت على اي اساس بهم ينقوضها ؟!؟!
هلا انا بعرف انو لما يتعرض الضوء للانكسار تتغير سرعتو ما بتبقى نفسهاو هن عم يقولو
فقد قال فريق من هؤلاء العلماء إلى أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة، كما هو وارد في حسابات النظرية النسبية،
شو عم ينقضو الله اعلم
بس عحسب ما فهمت انو هن عم يحاولو يتبتو انو سرعة الضوء عم تتغير من دون عامل الانكسار
بس هاد كلو احتمال ما وصلو لشي لسا
قديم 30/09/2007   #4
شب و شيخ الشباب ASH
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ASH
ASH is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
للأسف مابعرف وين الله حاططني!!!

إرسال خطاب MSN إلى ASH

الموضوع حلو ..

بس مو كانو صعبه شوي كل شي نظرياة و كل شي فيزيا ينهوها هيك ، لا و كل شي اثبة صحتو ...

واذا الضو ما بتتغير سرعتو على الانكسار فكيف هنه بيحكو انو سرعتو م ثابته لكن ؟؟

卍»•ஐThere Is No SadnesS Without Joy,And There Is No Joy Without Pain ஐ•«卍
كيف اتوبك يا اطهر ذنوبي و اوقف عند حدي و انت ذنب لا غفره الله لي ولا لي عنه توبه
كتب الله أن تكون دمشق بك يبدأ وينتهي التكوين
أهي مجنونة بشوقي إليها هذه الشام أم أنا المجنون
قديم 30/09/2007   #5
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : mey عرض المشاركة
هلا انا بعرف انو لما يتعرض الضوء للانكسار تتغير سرعتو ما بتبقى نفسهاو هن عم يقولو
فقد قال فريق من هؤلاء العلماء إلى أن سرعة الضوء قد لا تكون ثابتة، كما هو وارد في حسابات النظرية النسبية،
شو عم ينقضو الله اعلم
بس عحسب ما فهمت انو هن عم يحاولو يتبتو انو سرعة الضوء عم تتغير من دون عامل الانكسار
بس هاد كلو احتمال ما وصلو لشي لسا
انه ممكن تكون سرعة الضوء في المريخ غير سرعة الضوء على لاأرض

بآنشاتاين بيقى الضوء ثابت وهو الشي الوحيد اللي ممكن يبقى ثابت وسمّاه لهاي القيمة 3 ×1وقوة 8 ب " حديّة السرعة "
قديم 30/09/2007   #6
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

هلأ انو حسب ما فهمت من نص هالموضوع انو
الضو ممكن بس يسافر حوالي 12 مليار سنة بينضفلو فوتونات جديدة هالفوتونات هاي ممكن تبطأ سرعته

يعني كيف مثلا
واحد عم يركض بسباق طويل يعني شي 15 كيلو متر بس كل 100 متر بدو يشلو شي حجرة نص كيلو
فتخيل كيف رح تكون سرعتو بآخر كيلو متر

انو هادا حسب ما فهمتو من النص
اذا في شي تاني غير نورونا

انا بحبك وانتي بتحبيني وفخار يطبش بعضو
بحموشك انا بحموشك
قديم 30/09/2007   #7
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hanny dagher عرض المشاركة
هلأ انو حسب ما فهمت من نص هالموضوع انو
الضو ممكن بس يسافر حوالي 12 مليار سنة بينضفلو فوتونات جديدة هالفوتونات هاي ممكن تبطأ سرعته

يعني كيف مثلا
واحد عم يركض بسباق طويل يعني شي 15 كيلو متر بس كل 100 متر بدو يشلو شي حجرة نص كيلو
فتخيل كيف رح تكون سرعتو بآخر كيلو متر

انو هادا حسب ما فهمتو من النص
اذا في شي تاني غير نورونا
يمكن ردك وضحلى اكتر مما كنت فاهمةمشكور
قديم 30/09/2007   #8
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

بس الضوء بيحمل فوتونات بحسب ما بعرف ان الفوتون طاقته ثابتة وصعب انها تتغير يعني لحتى يكتبس او يخسر الفوتون طاقة بدك تعمل انشطار او انفجار نووي حتى ياثر فيه بعتقد اني عبخبص بس المهم الشي اللي متأكد منها ان عملية التحكم بطاقة الفوتون مانها سهلة وبعتقد انها مستحيلة .
قديم 30/09/2007   #9
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
بس الضوء بيحمل فوتونات بحسب ما بعرف ان الفوتون طاقته ثابتة وصعب انها تتغير يعني لحتى يكتبس او يخسر الفوتون طاقة بدك تعمل انشطار او انفجار نووي حتى ياثر فيه بعتقد اني عبخبص بس المهم الشي اللي متأكد منها ان عملية التحكم بطاقة الفوتون مانها سهلة وبعتقد انها مستحيلة .
طاقة الفوتون تابتو و صعب التحكم فيها ..................انا معك

بظن انو هو قال انو يكتسب فوتونات زيادة مو طاقتن تتغير
قديم 01/10/2007   #10
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : mey عرض المشاركة
طاقة الفوتون تابتو و صعب التحكم فيها ..................انا معك

بظن انو هو قال انو يكتسب فوتونات زيادة مو طاقتن تتغير

بالضبط انا ما قلت طاقة الفوتونات الاصلية اللي كانت بالضو وقت ما طلع من المنبع تبعو عم تتغير
لاء انا قلتلك هالضو وهوي بطريقو لمحل مو رايح عم ينضاف علي فوتونات من مصادر تانية عم تخلي يبطأ سرعتو

متل هادا اللي عم يركض ما غير تيابو ولبس تياب اتقل او اخف بس هوي وعم يركض عم ينضاف تقل
يعني الشي اللي انطلق في ما تغير بس عم ينضاف علي
قديم 01/10/2007   #11
صبيّة و ست الصبايا mey
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ mey
mey is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
......شووو........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hanny dagher عرض المشاركة
بالضبط انا ما قلت طاقة الفوتونات الاصلية اللي كانت بالضو وقت ما طلع من المنبع تبعو عم تتغير
لاء انا قلتلك هالضو وهوي بطريقو لمحل مو رايح عم ينضاف علي فوتونات من مصادر تانية عم تخلي يبطأ سرعتو

متل هادا اللي عم يركض ما غير تيابو ولبس تياب اتقل او اخف بس هوي وعم يركض عم ينضاف تقل
يعني الشي اللي انطلق في ما تغير بس عم ينضاف علي
فكرتك كتير معقولة.....
يعنى تشبيهاتك بتفهم صلب الموضوع اكيد لازم تكون استاد
إضافة موضوع جديد  إضافة رد