أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 13/02/2005   #1
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

افتراضي شبابنا في الخليج، مغتربون أم مغربون

إنهم يقطفون الذهب هناك.... ‏

يا لحظهم إنهم يعملون في الخليج ..... ‏

كلام كهذا وغيره الكثير يدل بشكل أو بآخر على الانطباع السائد عن حال شبابنا المغتربين في الخليج ولكن الكلام شيء والواقع شيء آخر. ‏

فحكاية هؤلاء الشباب تختلف تماما" عن حكايات الأحلام التي يحب البعض نسجها عنهم، حيث النقود تقطف من الأشجار كما يعتقدون. ‏

تبدأ معاناة هؤلاء الشباب لحظة اصطدامهم بخيارين لا ثالث لهما فإما خدمة إلزامية طويلة ينسى فيها المتعلم ما درس وينسى فيها الحرفي حرفته وإما قرار إجباري بالاغتراب وذلك بهدف تأمين البدل النقدي للخدمة الإلزامية. ‏

يندفع الأغلبية من شبابنا نحو الخيار الثاني باعتبار أنهم بذلك يتجنبون الخدمة الإلزامية الطويلة، بل ويندفعون نحو حكايات الأحلام نفسها فيبدو حلم البيت والسيارة في متناول اليد. ‏

ولكن عالم الأحلام هذا يتلاشى بسرعة ويبدأ عالم الحقيقة لحظة وصولهم لتلك البلدان فلا البلد بلدهم ولا هم إخوة فيه كما كانوا يظنون فإذا هم في غربة قاسية تفوق في قسوتها غربة البلدان الأجنبية. ‏

فجوازات سفرهم تحجز من قبل كفيلهم لحظة وصولهم وهم يشتركون في هذا مع باقي الجنسيات الأخرى من عرب وأجانب هذا إذا ما استثنينا بعض الجنسيات الأجنبية......! ‏

ولكن ما يميز شبابنا عن باقي المغتربين هو شروط البدل النقدي القاسية والتي تضيف عليهم قيودا فوق القيود الكثيرة المفروضة عليهم أصلا". ‏

وكون رسم الصورة الحقيقية لهؤلاء الشبان لا تكتمل إلا بملامسة الواقع فقد وجدت انه من الأفضل أن أورد في هذه المقالة شهادات حية لشباب من وطننا الحبيب قد تختلف معاناتهم بالشكل ولكنها بالتأكيد تتفق في المضمون. ‏

حمدي الأيوبي شاب عمره 25 عاما" يعمل في إحدى شركات الطيران يقول: عملي جيد والحمد لله ومضى على وجودي في دبي ثلاثة أعوام، ومنذ فترة أتيحت لي الفرصة لكي انتقل إلى احدى الشركات الكبيرة لكنني لم استطع وذلك لوجود قانون الحرمان هنا الذي يقضي بمغادرتي ستة اشهر بلد الإقامة ومن ثم العودة لممارسة العمل الجديد ورغم موافقة الشركة الجديدة على هذا وإبدائها الاستعداد على استقبالي بعد ستة اشهر إلا أنني لم استطع السفر إلى سوريا كل هذه الفترة كون قانون البدل لا يسمح لي مغادرة بلد الإقامة أكثر من تسعين يوما و إلا اعتبرت فترة الثلاث سنوات التي قضيتها سابقا" لاغية فضاعت بذلك علي فرصة قد لا تتكرر بعد انقضاء فترة الخمس سنوات التي تشكل فترة البدل ولا ادري لماذا كل هذه الشروط كون المطلوب هو دفع هذا البدل والذي لا يبدو تجميع مبلغه بالأمر السهل على الإطلاق كما يعتقد البعض. ‏

أما لؤي طالوستان خريج كلية الاقتصاد والذي يعمل في مجال التسويق في مركز تجاري بأبو ظبي فيقول: اعمل هنا منذ حوالي الشهر وأواجه واقعا" مغايرا" تماما" للواقع الذي تخيلته قبل السفر وقد قررت المجيء بعد أن خاب أملي بقانون الخدمة الإلزامية الجديد بعد أن توقعت أن تخفض فيه فترة الخدمة الالزامية خاصة أنه أتى دون أن يحمل أي فائدة لخريجي الجامعات بشيء كونه ألغى فترة الستة اشهر التي كانت تحذف تلقائيا" من الخدمة عوضا" عن التدريب الجامعي الذي أمضيته خلال أربع سنوات الدراسة، ولقد فاجأني كون أصحاب العمل هنا يعلمون كل شيء عن شروط البدل التي تعرض على السوريين فيستغلونها ضدهم أحسن استغلال. ‏

وإذا ما انتقلنا إلى محمد عبد الرزاق الذي يعمل في مطعم في الشارقة نجد في قصته الكثير من المعاناة يقول محمد: قررت أن أسافر كوني المعيل الوحيد لأهلي فأخي لازال صغيرا" ولم أتهرب من الخدمة كوني لا أحب الوطن فدمي فداء للوطن ولكن لأنني لا أرى في خدمة زوجة الضابط وأولاده أي خدمة للوطن و لما يترتب أيضا" علي من مصاريف داخل الخدمة يعلمها الجميع ولا قدرة لي بها. ‏

والآن وبعد أربع سنوات من العمل لم أؤمن نصف البدل رغم أنني ادخر نصف راتبي لأجله ولا اعرف ماذا سأفعل بنهاية الخمس سنوات هذه ولماذا لا يتم تخفيض أو إلغاء هذا البدل الظالم كوننا ننفرد فيه عن جميع دول العالم. ‏

وبعد فان هذه الشهادات ما هي إلا غيض من فيض من شهادات أخرى يحتاج نشرها لعشرات المقالات، شهادات لشباب مبدعين نقيد إبداعهم بأيدينا، وفيهم من محبة الوطن الصادقة الشيء الكثير. ‏

ولكنني أتساءل إذا كان المراد هو دفع هذا المبلغ فلماذا نقيد شبابنا بشروط إضافية تثقل كاهلهم وتحد من حريتهم هذا إذا ما اقتنعنا انه لا أمل يرجى من المطالبة بإلغاء هذا البدل الظالم أوتخفيضه. ‏

ولعل ما أثار في نفسي الكثير هو تصريح قرأته لوزيرة المغتربين مؤخرا بعد زيارتها للخليج تقول فيه أنها لا تعتبر المغتربين من السوريين في الخليج مغتربين بل مقيمين بين أهلهم وأحبابهم ولا ادري من أوصل لها هذا الانطباع الخاطىء وأقول لها يا سيدتي ان ما تعتبرينهم مقيمين هم المغتربين الحقيقيين. ‏

أما لماذا يتغربون أصلا،ولماذا يبقى البدل وشروطه القاسية سيفا مسلطا فوق رؤوسهم,وكيف نسمح لأنفسنا برسم صورة وردية لواقعهم المليء بالمعاناة والغربة فكل هذه أسئلة أضعها مباشرةعلى طاولتك ياسيادة الوزيرة علها لاتضل طريقها هذه المرة أيضا ‏
-------------------------------------------------------------------------------------
صلاح منصور -

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 13/02/2005   #2
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

اقتباس:
أما لماذا يتغربون أصلا،ولماذا يبقى البدل وشروطه القاسية سيفا مسلطا فوق رؤوسهم,وكيف نسمح لأنفسنا برسم صورة وردية لواقعهم المليء بالمعاناة والغربة فكل هذه أسئلة أضعها مباشرةعلى طاولتك ياسيادة الوزيرة علها لاتضل طريقها هذه المرة أيضا
تسلم أيديك يا أبو مارل الغالي يا حبيب الشعب واليتامى ..
فعلا" مأساة ..
يعني تراب بلادي ولا ذهب الغربة ..

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 13/02/2005   #3
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

إرسال خطاب MSN إلى philip إرسال خطاب Yahoo إلى philip

اقتباس:
يا حبيب الشعب واليتامى ..

......ابعد يا موت عني لا حبا بالحياة بل خوفا على دموع امي ......
قديم 13/02/2005   #4
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

له له له ... لك ليش عم تبكي ... بتهون لك فيليبو ...
قديم 14/02/2005   #5
شب و شيخ الشباب آخيل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ آخيل
آخيل is offline

نورنا ب:
Aug 2004
المطرح:
dubai

إرسال خطاب MSN إلى آخيل إرسال خطاب Yahoo إلى آخيل

آآآآآآآ هههههههه ياغالي حطيت ايدك بنص الجرح ....... وهادا كولاياتو كوم و اذا الواحد عشقان و بنت الحلال ناطرتو ليتجوزوا و هوي مانو قدران يرجع عالبلد من شان البدل ... طيب بهالحالة شو بيعمل ؟؟؟

بكرا بيبلش تشرين ... يطفي نار العشقانين ..... و مشوا معي ع برشين
قديم 14/02/2005   #6
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda

مشكور يا ياس

قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...
قديم 14/02/2005   #7
شب و شيخ الشباب Abo rafik
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Abo rafik
Abo rafik is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
uae-abo dhabi

افتراضي بالنهاية...

بسوريا مانك اشطر من الحكومة يا أخي....رح يقلولك ما حدا ضربك ع ايدك وقللك سافر ....بلدك جنة ...وهني معهم حق ...بس لناس وناس........ع كل حال انا متفائل كتير...وبس ارجع ع سوريا بعد شي 20 سنة رح حاول بلش بشي مشروع وشغل فيه بعض من أهالي مدينتي ...اذا طبعا" سمحولي وما حرقو سلللافي(آسف) بالمعاملات من دائرة لدائرة وخلال مدة زمنية قصيرة ...شي 6 شهور مثلا"""!!!!!!!!!!

نحوك عيني ...فامنحني القوة .... واعطني الايمان...
قديم 14/02/2005   #8
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
بسوريا مانك اشطر من الحكومة يا أخي....رح يقلولك ما حدا ضربك ع ايدك وقللك سافر ....بلدك جنة ...وهني معهم حق ...بس لناس وناس........ع كل حال انا متفائل كتير...وبس ارجع ع سوريا بعد شي 20 سنة رح حاول بلش بشي مشروع وشغل فيه بعض من أهالي مدينتي ...اذا طبعا" سمحولي وما حرقو سلللافي(آسف) بالمعاملات من دائرة لدائرة وخلال مدة زمنية قصيرة ...شي 6 شهور مثلا"""!!!!!!!!!!
سوريا جنة والله كلام رائعة
قديم 20/02/2005   #9
شب و شيخ الشباب آخيل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ آخيل
آخيل is offline

نورنا ب:
Aug 2004
المطرح:
dubai

والله ياجماعة بلدنا جنة متل ما قالو الأخوة من قبلي بس هني يخلونا نتنفس و يفتحولنا الشبابيك شي شوي يخلونا نشم هوا نظيف و يخلو الشمس تدخل ع بيوتنا لتبعد الرطوبة و العفونة اللي عم تخلينا نكره السكنة ببيوتنا و نهاجر منها ....
قديم 20/02/2005   #10
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
والله ياجماعة بلدنا جنة متل ما قالو الأخوة من قبلي بس هني يخلونا نتنفس و يفتحولنا الشبابيك شي شوي يخلونا نشم هوا نظيف و يخلو الشمس تدخل ع بيوتنا لتبعد الرطوبة و العفونة اللي عم تخلينا نكره السكنة ببيوتنا و نهاجر منها ....
يا أخي الغالي أنا معك بس كمان نحنا لازم نعمل شي ونفتح شبابيكنا بأيدنا .. يعني لا تنتظر شي منهن لازم نحنا اللي نعمل .. وما نقضيها بكي وحسرة متل آباءنا وأجدادنا..
قديم 20/02/2005   #11
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

إرسال خطاب MSN إلى philip إرسال خطاب Yahoo إلى philip

اقتباس:
يا أخي الغالي أنا معك بس كمان نحنا لازم نعمل شي ونفتح شبابيكنا بأيدنا .. يعني لا تنتظر شي منهن لازم نحنا اللي نعمل .. وما نقضيها بكي وحسرة متل آباءنا وأجدادنا
وانا معك حسام مية بالمية .............انو ماشي الحال لو تعذبنا شوي بالاول بس الا ما يطلع معنا شي بالاخر وخصوصا انو سوريا رجعت شباب أكتر من اول بكتير من ناحية الحرية والتحضر وانشالله كلما لا لاحسن واكيد ما لازم الواحد يفكر انو انا اذا سافرت رح انجح ورح جيب سيارة وبيت هذا الحكي صح بس اذا بيشتغل اللي عم يشتغلو هنيك هون ببلدو وبين اهلو وناسو بيستريح اكتر و في احتمال كبير اذا عرف يتصرف يرفع مستوى معيشتو اكتر ما يكون باي دولة تانية تحياتي واستروا ما شفتوا مننا
قديم 20/02/2005   #12
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

على راسي يا فيليبوا .. ويا ريت كل شبابنا عندون هالهمة وهالتطلع للتغير والنهوض..
قديم 20/02/2005   #13
rand
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ rand
rand is offline

نورنا ب:
Feb 2005

إرسال خطاب AIM إلى rand إرسال خطاب MSN إلى rand إرسال خطاب Yahoo إلى rand

و الله انا شايفة بعد كل هالامئلة مغربون و معذبون
قديم 20/02/2005   #14
شب و شيخ الشباب آخيل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ آخيل
آخيل is offline

نورنا ب:
Aug 2004
المطرح:
dubai

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : philip
اقتباس:
يا أخي الغالي أنا معك بس كمان نحنا لازم نعمل شي ونفتح شبابيكنا بأيدنا .. يعني لا تنتظر شي منهن لازم نحنا اللي نعمل .. وما نقضيها بكي وحسرة متل آباءنا وأجدادنا
وانا معك حسام مية بالمية .............انو ماشي الحال لو تعذبنا شوي بالاول بس الا ما يطلع معنا شي بالاخر وخصوصا انو سوريا رجعت شباب أكتر من اول بكتير من ناحية الحرية والتحضر وانشالله كلما لا لاحسن واكيد ما لازم الواحد يفكر انو انا اذا سافرت رح انجح ورح جيب سيارة وبيت هذا الحكي صح بس اذا بيشتغل اللي عم يشتغلو هنيك هون ببلدو وبين اهلو وناسو بيستريح اكتر و في احتمال كبير اذا عرف يتصرف يرفع مستوى معيشتو اكتر ما يكون باي دولة تانية تحياتي واستروا ما شفتوا مننا
يا أخوة صدقوني أول ما بلشنا كان عنا همي كبيرة كتير ... و حلم كبير كتير بس ع طول كنا ننصدم بالواقع .... يعني اول شغلة العسكرية من جهة ... وتخيلو اذا على مجال صغير مثلا اذا تعهدنا شي حفلة خاصة بشي مطعم كانت تطلعلنا مية مصيبة .. شي موافقة امنية و شي ضريبة المالية و شي نقابة العمال .... هادا غير اذا الواحد فكر بايام الجامعة يعملوا شي رحلة خاصة مثلا بدون موافقة الجامعة ... فورا بيعملوها انو لازم يكون في موافقة تقول نحنا شي حزب معادي للسلطة و بدنا نعمل انقلاب ... ولك اذا على مجال الاخوية ... كتبوا فينا تقرير قال عم نعلم الاطفال افكار سياسية محظورة و سحبونا عالفرع المدري شو ...... خلوها عالله يا جماعة
قديم 21/02/2005   #15
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
أخوة صدقوني أول ما بلشنا كان عنا همي كبيرة كتير ... و حلم كبير كتير بس ع طول كنا ننصدم بالواقع .... يعني اول شغلة العسكرية من جهة ... وتخيلو اذا على مجال صغير مثلا اذا تعهدنا شي حفلة خاصة بشي مطعم كانت تطلعلنا مية مصيبة .. شي موافقة امنية و شي ضريبة المالية و شي نقابة العمال .... هادا غير اذا الواحد فكر بايام الجامعة يعملوا شي رحلة خاصة مثلا بدون موافقة الجامعة ... فورا بيعملوها انو لازم يكون في موافقة تقول نحنا شي حزب معادي للسلطة و بدنا نعمل انقلاب ... ولك اذا على مجال الاخوية ... كتبوا فينا تقرير قال عم نعلم الاطفال افكار سياسية محظورة و سحبونا عالفرع المدري شو ...... خلوها عالله يا جماعة
والله نحنا معك بس بدها صبر وارادة ..
قديم 22/02/2005   #16
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda

فعلاً موضوع يستحق النقاش
قديم 22/02/2005   #17
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
فعلاً موضوع يستحق النقاش
أبو جريج الغالي .. عفراقك نزلت دمعاتي .. أنا واثق أنو قلبك سامع آهاتي ..بس بدي شوفك يا حياتي ..
قديم 24/02/2005   #18
Charles Dickens
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ Charles Dickens
Charles Dickens is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
ksa

إرسال خطاب MSN إلى Charles Dickens إرسال خطاب Yahoo إلى Charles Dickens

الله يعين

حلم البيت والسيارة أصبح حلم صعب المنال حتى عند شباب الخليج

If you believe everything you read, better not read.
إضافة موضوع جديد  إضافة رد