أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 22/12/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

افتراضي نعم لناقصات العقل والدين.. نعم للحريم

زينة أرحيم نساء سوريا

لأن اسمي ينتهي بالتاء المربوطة وضميري (أنتِ) ينتهي بالكسرة الظاهرة.. لأنني ضلع قاصر بما للكلمة من معان ممطوطة وناقصة عقل ودين مع تحقق شرط كوني بريّة وطاهرة..

لأنني هادية وغالية وزينة وراضية وفي العشرة أنيسة وعلى بيتي وواجباتي حريصة.. وللأوامر مطيعة وعن الإغواء والثورة والرغبات منيعة..
لأن "ماباس تمّي غير أمي".. و" من يتزوج أمي بصير عمّي".. وعمي مع العصابة أولياء أمري "وشيّالين همّي" والذي لا ينتهي للممات كهّم البنات بينما من يخلّف (الذكور حاملي النسب) مامات..

لأنني عاطفية وغبية ومن السهل أن يتلاعب بي الشباب أولاد الحلال منهم والحرام.. وأحتاج إلى حرّاس وشجرة أولياء طويلة لتصدّهم وتحميني من الطريق الظلام والوقوع في العيب والحرام.. وتقرر حتى أي صف يجب أن أتوقف عن العلام وتحذف (لا وما وأريد وأستطيع وقراري وإرادتي ورغبتي وحياتي وحريتي وحقوقي..) من قواميسي المخصصة للكلام..
وتختار لي بعلي وشريك سريري وأسراري، ومتفهّم سريرتي وأفكاري، والذي سأمضي معه كل يوم من أيامي ويدخل في تفاصيل جسدي وشكلي وحياتي وأشاركه أخفى أحلامي.. ليصبح ولي أمري الجديد ويأخد همي ويتكفل بي حتى مماتي..

وذلك طبعا قبل أن أكمل الـ18 وأصبح قادرة على قيادة عجلة حياتي وانتخاب مصيري ويكبر رأسي ويقو بأسي، وأتحول لمشروع ناشز أو عانس أو زوجة مرفقة برقم "الأولى".. أو معلقة أو مطلقة لا سمح الله.. يالطيف ألطف بنا..

في الـ15 غصني طري وتطويعي سهل.. فأكون من يده هذي ليده تلك.. ويكون لي المربي والأهل.. وتنتقل خانتي من ملك لملك باتفاقيات وعقود.. ورأي قاض شاهد حمّالة صدر محشيّة فحسبها نهدين وقررّ أنني قادرة على إنجاب أصدقاء وألعاب كما تسمح المادة (18

لأنني أستخدم النصف الأيسر من مخّي كما يقول رجال العلم ورجال الدين ورجال القانون، فإن ذاكرتي غير كفء لتتحمل مسؤولية شهادة شخص كامل.. وإذا كنت مسيحية فلا داع لاستخدام أي نصف من مخي فشهادتي بكل الأحوال غير مقبولة! بحسب المادة (12).

في الصباح أشرق قبل الشمس بحيويّة قافز عن الزانة، لأعد القهوة والفطور وأحضر ملابس "ابن عمي" التي سيلبسها اليوم، حتى يكسب بضع دقائق نوم إضافية.. "حرام يقبر قلبي هلكان بالشغل".. أشرع بعد توديعه على الباب بالدعوات والتحصينات، في وظيفتي كمسؤولة الغسيل والتنظيف والكي والتوضيب والتموين والطبخ والتنسيق مع البياعين والزبالين واللحّامين وتنسيق المواعيد الاجتماعية والواجبات والزيارات.. حتى تدّق الساعة 4 فأركد إلى ساحرتي علبة "السلمكي اللتي لولاها كانت الحالة بتبكّي ".. أتجمل وألبس ثيابا معطرة بغير البهارات ومحاليل التنظيف.. وأستعد لتسلم وظيفتي الثانية كحضن يتسع لرمي ضغوط العمل، وتوتر الزحام، وغضب المشاجرات مع شوفير التكسي الحرامي وصاحب الشغل الغبي والصديق الأناني والدنيا المتآمرة على سلامته العقلية وراحته النفسية.. وطبعا مع الالترام بشروط هذه الوظيفة من ابتسامة وحنان ورفع معنويات وتعظيم أصغر الأعمال وتصغير الآخرين المتآمرين والانقضاض عليهم بالسب والشتم، والذي لا يتنقص بالتاكيد من أنوثة ومستوى الصوت الواجب الحفاظ عليه حتى أثناء عملية الولادة!.

مشرفة التفريغ ثم مسؤولة الطبخ والتنظيف مرة أخرى وأخيرا غانية خبيرة كفاية عند الحاجة وهبلة أيضا عند الحاجة مع الالتزام التام بشروط وسمات كل واحدة منهما.. لئلا أعطيه سببا "شرعيا" يدخل به أخرى إلى حياتنا وعندها سأترك حنكتي وكيدي العظيم لأبحث عن ضرر "يتعذر معه استمرار الحياة" ليسمح لي بطلب التفريق للشقاق وفق المادة (112).
لأنني لست بحاجة إلى عمل بوجود تاج رأسي أتذلل له كل كلما احتجت إلى أشياء جديدة، أم تريدونني أن أختلط بالرجال وأمشي بالشارع بحثا عن عمل لآخذ مكان رجل يعيل عائلة! وأحرم نفسي من نفقة زوجي لسنة شمسية كاملة.. إذا طلقني.. وفوقها سيلهيني عن دوري الذي (خلقني الله من أجله) ويحوّلني من مرضية وست بيت حسنة التربية والخلق إلى ناشز!.. ومشروع مطلقة عليها أن تعتد "ثلاث حيضات كاملات"، لا أعرف كيف سيعدّهم القاضي أو إن كان سيخصص داية لمراقبة دورتي الشهرية لئلا نخرج عن الشريعة ونخالف القانون ونكسر كلمة الحكومة..
وإذا أرتكبت حماقة وأحببت زوجي فعلي أن أغطي "عدم كفاءته" كتركه لصلاة الجمعة أو ارتدائه لزي استكتلندي أو ربما لسماحه لي بالرقص معه في مكان عام فهذه كلها " مخالفة لعرف البلد" وتعطي ولي أمري الحق بفسخ عقدنا بحسب المادة (32).

وطبعا حبي كما زواجي للمسيحي والدرزي حرام وباطل وعار على العائلة والدين والدولة ومسؤول عن الاحتباس الحراري والجفاف والتطرف والإرهاب والجوع..

لأنني أنثى أتقن فن الإزدواج في معاصرة جيلي وارتداء ملابس الـ2009 والاستماع لموسيقاه وخطبه.. وحافظت على مبادئي ومفاهيمي والضوابط والممنوعات في داخلي (علأصل دور) منذ عام 1953.. ولأنني أخاف من التطور والتقدم وأرفض فرض النماذج الغربية الامبريالية الجاهزة التي تستهدف عراقتنا الشرقية وعاداتنا الجميلة.. ولأنني جميلة وناعمة وأرتدي الفساتين والتنانير والأحذية الضيقة ذات الكعوب القاتلة وأحرص على المرتفعات النامية على رأسي ونضارة ببشرتي وأدع وجع الرأس والتفكير والرياضيات والفيزياء والترجمة والعلوم واللغات لغيري.. أقول نعم لمشروع قانون الأحوال الشخصية بجزئية الأول والثاني.. وفيفا للجان السرية التي تقرأ ما لا يشغلني وتترك نص العقل الذي لدي ليفكر بطرق لإسعاد أوليائي..
أقدّر عدد عروض الزواج التي ستعرض علي بعد هذه المقالة (لمثاليتي ومطابقتي للمطالب الجماهيرية التي أخرجت اللجنتين السريتين وسكتت عن المشروعين)

ولكل العارضين أقول.. لا تعذّبوا أنفسكم فأنا مرتبطة بمعتصم حقيقي بالحضارة سيرفع حاجبه الأيسر عاليا عندما يقرأ هذا المقال ويفنجر عيونه وينظر إلي بعد كل جملة وإشارة تعجب واستفهام كبيرة تتربع على رأسه.. وعندما ينتهي سيضحك حدّ الدمع ويقول لي.. في أية حياة أخرى سيستبدلونك بتلك..؟!!

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 22/12/2009   #2
شب و شيخ الشباب ABUSHHAB
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ ABUSHHAB
ABUSHHAB is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
آسرني الشوق ببلاد الغربة

إرسال خطاب MSN إلى ABUSHHAB إرسال خطاب Yahoo إلى ABUSHHAB

شكرا عالموضوع

بس مافهمت شي

TO THE WORLD YOU ARE SOME ONE BUT TO ME YOU ARE THE WORLD AND THAT IS ENOUGH
قديم 22/12/2009   #3
صبيّة و ست الصبايا أم الجود
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أم الجود
أم الجود is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
من فسط برج إيفل

رائعة زينة ... بتابعا و بحب أسلوبا ..

مراسلة بقناة المشرق و هي اللي عملت أشهر غروب عالفيسبوك للاعتراض على مسودّة قانون الأحوال الشخصية الجديد ...

الك زينة .. و الك كمان ناي ...

و بحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طـول D:
أما العالم المتضايقة .. أنا لأه ما ليش في دول
قديم 22/12/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ABUSHHAB عرض المشاركة
شكرا عالموضوع

بس مافهمت شي
شو اللي ما فهمتو؟.. ما حسيت بدو بكالوريا
قديم 22/12/2009   #5
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أم الجود عرض المشاركة
رائعة زينة ... بتابعا و بحب أسلوبا ..

مراسلة بقناة المشرق و هي اللي عملت أشهر غروب عالفيسبوك للاعتراض على مسودّة قانون الأحوال الشخصية الجديد ...

الك زينة .. و الك كمان ناي ...
ايوا والله ما كنت عرفانو انو هي هيي زينة نفسها..
شكرا على المعلومة
قديم 22/12/2009   #6
شب و شيخ الشباب ABUSHHAB
عضو
-- أخ لهلوب --

ABUSHHAB is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
آسرني الشوق ببلاد الغربة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
شو اللي ما فهمتو؟.. ما حسيت بدو بكالوريا
لك ليش زعلتي عم امزح معك قال هز الورد لتشم ريحتو
قديم 22/12/2009   #7
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

انشا الله تكون شميت؟؟؟
قديم 22/12/2009   #8
شب و شيخ الشباب ABUSHHAB
عضو
-- أخ لهلوب --

ABUSHHAB is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
آسرني الشوق ببلاد الغربة

باللهي
قديم 22/12/2009   #9
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

ولك عم نمزح يا زلمة....
قديم 22/12/2009   #10
شب و شيخ الشباب ABUSHHAB
عضو
-- أخ لهلوب --

ABUSHHAB is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
آسرني الشوق ببلاد الغربة

ماشي حنمرأ هالمرة
قديم 23/12/2009   #11
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو

مقالة جميلة باسلوب مميز ...
بس عندي استفسار عن هي التحت...
اقتباس:
وتنتقل خانتي من ملك لملك باتفاقيات وعقود..
ليش بقولو هيلاري كلينتون ...السيدة اوباما ...
هلاء بكلّ الدنيا ..لما بصير الزواج... الزوجة بتحمل اسم عائلة زوجها ...صح ولا لا !!

وعندي استفسار تاني ...

تسليط الضوء على الجزئيات المرفوضة بالقانون و تشخيصها و شرحها و تفنيدها أخد وقت طويل و مقالات كتيرة ..

معارضي القانون وضعو قانون بديل مناسب ...!!
يعني بالمشرمحي ....من تسع شهور والكل نازل طحش و نقد و توصيف ...طيب حدا نزّل قانون بديل مناسب ملائم لحتّى الواحد يطلع عليه و يشوف اذا كان موضوعي وواقعي ام لا ....

وشغلة تانية ....بالقانون الجديد ...مافيو شي منيح أبداً....!! يعني القانون مرفوض بالمجمل ....!!

اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو

.........

غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة

.....

يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!!
قديم 23/12/2009   #12
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو نجبو عرض المشاركة
مقالة جميلة باسلوب مميز ...
بس عندي استفسار عن هي التحت...

ليش بقولو هيلاري كلينتون ...السيدة اوباما ...
هلاء بكلّ الدنيا ..لما بصير الزواج... الزوجة بتحمل اسم عائلة زوجها ...صح ولا لا !!

وعندي استفسار تاني ...

تسليط الضوء على الجزئيات المرفوضة بالقانون و تشخيصها و شرحها و تفنيدها أخد وقت طويل و مقالات كتيرة ..

معارضي القانون وضعو قانون بديل مناسب ...!!
يعني بالمشرمحي ....من تسع شهور والكل نازل طحش و نقد و توصيف ...طيب حدا نزّل قانون بديل مناسب ملائم لحتّى الواحد يطلع عليه و يشوف اذا كان موضوعي وواقعي ام لا ....

وشغلة تانية ....بالقانون الجديد ...مافيو شي منيح أبداً....!! يعني القانون مرفوض بالمجمل ....!!
لما بأوروبا بيتم تغيير كنية الزوجة بيتم بعد تخييرها.. اذا بدها بتحافظ على كنيتها الاصلية واذا بدها بتاخد كنية زوجها واذا بدها بيصير كنيتين سوا كنيتها الاصلية وكنية زوجها..
بعدين في اختلاف بين تغيير الكنية بين انو انا تتغير خانتي كلها.. يعني انا بطلع من نفوس ضيعتي او مدينتي نهائيا وبنتقل لنفوس ضيعة زوجي..

مشان القانون.. بالتأكيد لما معارضي قانون الاحوال الشخصية القديم او المسودة الجديدة عم يحكو بيكونو عم يقترحو قانون احوال شخصية مدني.. ووضعي..
ولما بيتم معاملة المعارضين على انو شركاء وانو رأيهون بيهم فالكل جاهز لتقديم أي مساعدة مطلوبة..
وتصوير معارضي القانون على انهون مجرد أصوات نقاقة ومتأففة وقاعدة بدون شغل مرفوض تماما وبعيد عن الواقع..

ومشان رفض القانون .. أنا شخصيا.. وكل الناشطين اللي بعرفهون وبقرالهون بيرفضو اي مشروع قانون قائم على الدين .. ومتل ما كل القوانين بسوريا هيي قوانين وضعية " من وضع الانسان" وبعيدة عن التشريع الاسلامي كمان قانون الاحوال الشخصية لازم يكون متفق ومنسجم مع تشريع الدولة ويكون مستقل عن التشريع الاسلامي..
قديم 23/12/2009   #13
شب و شيخ الشباب حلبي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ حلبي
حلبي is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
هوووون

اقتباس:
لما بأوروبا بيتم تغيير كنية الزوجة بيتم بعد تخييرها.. اذا بدها بتحافظ على كنيتها الاصلية واذا بدها بتاخد كنية زوجها واذا بدها بيصير كنيتين سوا كنيتها الاصلية وكنية زوجها..
بعدين في اختلاف بين تغيير الكنية بين انو انا تتغير خانتي كلها.. يعني انا بطلع من نفوس ضيعتي او مدينتي نهائيا وبنتقل لنفوس ضيعة زوجي..

..
صحيح بيتم بعد تخيير المرأه و لكن التي تحافظ على كنيتها لا تساوي ال1 ب 1000 من النساء و التي تحافظ على كنيتها تكون بمستوى أعلى من مستوى زوجها في المجتمع تحديداً

أما بلنسبة للأسلام ممنوع أن تحمل المرأه كنية زوجها و السبب هو أن للمرأه الحق بالتباهي بأصلها و نسبها و عائلتها و ليسى من حق الرجل أن يلغي نسب الزوجة و ينسبها لنفسه

أرجو أن لا يتم الخلط بين الدين و العادات الدخيلة على المجتمع

أما عن نقل الخانة فهذه أمور تخص المسائل الأدارية و ليسى لها شأن في الدين أو العادة بتاتاً

اقتباس:
مشان القانون.. بالتأكيد لما معارضي قانون الاحوال الشخصية القديم او المسودة الجديدة عم يحكو بيكونو عم يقترحو قانون احوال شخصية مدني.. ووضعي..
ولما بيتم معاملة المعارضين على انو شركاء وانو رأيهون بيهم فالكل جاهز لتقديم أي مساعدة مطلوبة..
وتصوير معارضي القانون على انهون مجرد أصوات نقاقة ومتأففة وقاعدة بدون شغل مرفوض تماما وبعيد عن الواقع..

ومشان رفض القانون .. أنا شخصيا.. وكل الناشطين اللي بعرفهون وبقرالهون بيرفضو اي مشروع قانون قائم على الدين .. ومتل ما كل القوانين بسوريا هيي قوانين وضعية " من وضع الانسان" وبعيدة عن التشريع الاسلامي كمان قانون الاحوال الشخصية لازم يكون متفق ومنسجم مع تشريع الدولة ويكون مستقل عن التشريع الاسلامي..
بلنسبة الى القانون عذراً مني فأني لا أفهم في الأمور القانونية و لكن لي رأي عام

الناس اللي عما تناقش القانون و يريدون وضع قانون مدني خلينا نحكي شوي بصراحة
هذا التفكير ممكن لو أننا في دولة ليست أسلامية المواطنين يعني أن الشعب لا ديني
أنا رح أجيب مثال من أبعد ما يتوقعه المرء عن التعلق بالدين و ليسى الأمر كما يعتقده البعض
في أحدى المرات ذهبت الى زيارت أحد الأخوى في فندق في مدينة أثينا و في الفندق شاهدة أحدى المومساء العربيات تبكي
فبعد أن شاهدت صديقي و بعد حديث طويل سألته لماذا هذه المرأه تبكي
فقالي أنها تبكي لأن في بلدهم أصدرو قانون أن النساء المومساء أذا توفو خارج بلدهم لا يحق لهن أن يدفنو في بلادهن و هي تخطط عندما تموت تريد أن تدفن في بلدها و أن يكون لها جنازة و عزاء و أن توزع تركتها على الشريعة الأسلامية الخ
تصورو يا رعاكم الله
ثانياً عندما كنت في سوريا كان لي أصدقاء شيوعين و حتى أن بعضهم كان أباهم من الأعضاء البارزين في الحزب و تأثرت بهم كثيراً و كنت أقراء كتب لكارل ماركس و مكسيم و غيره من الفلاسفة
كنا نغوص في نقاشات كثيرة و نتعمق بها
يعني بالمختصر المفيد يمكن أن يسمح لنفسه بأن تكون له علاقة مع أي فتاة هذا تحرر
أما أخته فلا أو أمه فلا أو خالته أو أي واحدة أنشاءالله تكون من أبعد أقربائه فلا .
قانون مدني يعني علاقة جنسية قبل الزواج و حمل و أجهاض و ولادة بأولاد من غير أن يحملو أسم أب ووو
و هكذا أفضل حل أن ينتقل الشعب السوري للعيش في موسكو أو باريس لكي تتحقق هذه الأمنية

اقتباس:
في الصباح أشرق قبل الشمس بحيويّة قافز عن الزانة، لأعد القهوة والفطور وأحضر ملابس "ابن عمي" التي سيلبسها اليوم، حتى يكسب بضع دقائق نوم إضافية.. "حرام يقبر قلبي هلكان بالشغل".. أشرع بعد توديعه على الباب بالدعوات والتحصينات، في وظيفتي كمسؤولة الغسيل والتنظيف والكي والتوضيب والتموين والطبخ والتنسيق مع البياعين والزبالين واللحّامين وتنسيق المواعيد الاجتماعية والواجبات والزيارات.. حتى تدّق الساعة 4 فأركد إلى ساحرتي علبة "السلمكي اللتي لولاها كانت الحالة بتبكّي ".. أتجمل وألبس ثيابا معطرة بغير البهارات ومحاليل التنظيف.. وأستعد لتسلم وظيفتي الثانية كحضن يتسع لرمي ضغوط العمل، وتوتر الزحام، وغضب المشاجرات مع شوفير التكسي الحرامي وصاحب الشغل الغبي والصديق الأناني والدنيا المتآمرة على سلامته العقلية وراحته النفسية.. وطبعا مع الالترام بشروط هذه الوظيفة من ابتسامة وحنان ورفع معنويات وتعظيم أصغر الأعمال وتصغير الآخرين المتآمرين والانقضاض عليهم بالسب والشتم، والذي لا يتنقص بالتاكيد من أنوثة ومستوى الصوت الواجب الحفاظ عليه حتى أثناء عملية الولادة!.
و من قال بأن السيدات في الغرب لا يعملون هذا العمل أنا أعمل في التجارة و نسبة الزبائن من النساء تساوي ال95 % و التي لا تقوم بهذا العمل تكون أما طبيبة أو مهندسة أو تحتل مركز مرموق في الدولة أما الباقي فيعملون في تنظيف الشوارع أو المكاتب أو المستشفايات أو عاملات في مصنع و يقومون بنفس العمل و كثيراً ما أنظر الى أيدي النساء فلا أستطيع أن أميز بين يديهن و يدي الرجل
و على رأي أحدهم أنا أسميهم الجنس الثالث

{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
قديم 23/12/2009   #14
صبيّة و ست الصبايا أم الجود
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أم الجود
أم الجود is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
من فسط برج إيفل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
صحيح بيتم بعد تخيير المرأه و لكن التي تحافظ على كنيتها لا تساوي ال1 ب 1000 من النساء و التي تحافظ على كنيتها تكون بمستوى أعلى من مستوى زوجها في المجتمع تحديداً

مو بالضرورة أخ حلبي .. اللي بيحدد مستوى المرأة و قيمتا بالمجتمع هو مدى تأثيرا فيه إن كان بحسن تربيتا لأولادا في حال كانت ربة منزل و إخلاصا و تفانيا بعملا في حال كانت بتشتغل برا البيت ، و ما بشوف للكنية أي دور بالموضوع سواء حافظت المرأة على كنيتا أو استبدلتا بكنية جوزا ...

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
قانون مدني يعني علاقة جنسية قبل الزواج و حمل و أجهاض و ولادة بأولاد من غير أن يحملو أسم أب ووو
و هكذا أفضل حل أن ينتقل الشعب السوري للعيش في موسكو أو باريس لكي تتحقق هذه الأمنية
كمان مو بالضرورة .. هالأشيا اللي ذكرتا معظما عم يصير بالوقت الحالي مع انو ما في قانون مدني ... المناداة بقانون مدني لا تعني استيراد عادات اجتماعية غريبة عن مجتمعنا ، و إنما هو صيغة بتكفل لجميع عناصر و أطياف المجتمع -إن كان المرأة أو الرجل من أي دين كان- تساوي الفرص الاجتماعية ...
قديم 23/12/2009   #15
شب و شيخ الشباب Syrian_love
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Syrian_love
Syrian_love is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
R.A.K

إرسال خطاب MSN إلى Syrian_love إرسال خطاب Yahoo إلى Syrian_love

يسلموووووووووووووو بس انا طدعت اول ما شفت الموضوع

If YoU LoVe ME LeT Me kNoW If YoU Don't ThEN LeT ME GO
قديم 23/12/2009   #16
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو

اقتباس:
أنا ليش كان بدّي توضيح هالنقطة ...!! ..لانو سألت الاخوة الصينيين عن هالموضوع و طلع انو الزوجة تتبع عائلة الزوج .....
اقتباس:
رح قلك مثال ناي ...
هلاء في عالم بتعارض نظام الحكم السياسي ...وبتكتب و بتفضح و بتفنّد و بتناقش ...
شخص"عادي مالو اتجاه سياسي" رح يتأثر و يفهم وجهة نظر معارضي النظام ويعرف انو الحكم بالبلد فاشل و مابيسوى ...
كمان هالشخص رح يسمع رأي الموالاة ....وكمان رح يتفهّم وجهة نظرها ...كونو مالو اتجاه سياسي
طيب لما بيتسائل هالشخص ...انّو يامعارضة أنا فهمت انتو ليش معارضين ...وفهمت كمان انو النظام الحالي فاشل و قديم و متخلّف....طيب انتو برأيكون شو بديل هالنظام اللي نازلين فيّو نقد صبح مسا !!
المعارضة بتطرح البديل "حسب رأيا"....بهالحالة هالشخص العادي رح يقدر يوازن و يشوف اينا هو افضل لالو "حسب رأيو" و بعدين بيتخذ قرار ...هل رح ينتمي للمعارضة و لا رح ينتمي للموالاة..
هل ياترى البديل رح يكون أفضل ...ممكن يناسب متطلبات البلد !! ...رح يتغير الوضع للافضل و لا للـ أسوء

وهون كمان ...
انا كأحد افراد الشعب و ماعندي اضطلاع على القانون المدني ....ومالي اتجاه معيّن ....ممكن اتقبّل كل الاراء بصدر مفتوح...
معارضو المشروع عملو قانون بديل بيغطّي أطياف و شرائح و مكونات الشعب السوري ...!!
ولا القانون المدني رح يستوردوه من برّة و يطبقوه عندنا !!
أنا كأي مواطن عادي "مابيفهم بهيك شغلات" تأثرت بحملة معارضة مسودة القانون الجديد ....وفهمت شو السئ فيه ....
بس كمان بّدي أضطلع عالقانون البديل المقترح .. أعرف اذا القانون الجديد اللي بتنادي فيه المعارضة بيناسبني وبيناسب حالتي و رح يرتقي فينا للافضل ولا رح يعمل بلبلة و فوضى و تزيد مستوى الاحقاد و الانقسام ... !
اقتباس:

مابيموت الك ميت ...رأساً بتْشَخصن الموضوع ..
عزيزتي من يوم ماطلعت مسودة القانون ..مئات المقالات و عشرات الابحاث و الكثير من المواقع ..منهمكين بتفنيد كل جزئية و كل صغيرة و كبيرة بهالقانون ...حلو كتير .....طيب ...ماحان الوقت يعطونا اقتراحات و بدائل !!
اقتباس:
ايوا ...مرفوض بشكل كامل ....
وضحت هلاء ....
يسلمو ايديكي ...
إضافة موضوع جديد  إضافة رد