أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 10/09/2009   #199
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

انو انا اتأخرت بس المهم لحقتك يا جورج

اول شي كيفك؟

هلأ جورج عبارة الفشل بداية النجاح شو رأيك فيها؟ وهل بتأمن فيها؟ وشو نسبة ايمانك فيها؟.

شو تعريف صديق مصلحة بقاموسك؟ وعن جد في هيك نوعيات ولا هالمصطلح خاطئ؟

جورج شو رأيك بالانحراف كمصطلح وكواقع؟.

واهلا وسهلا ابو جريج ..

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:

قديم 11/09/2009   #200
شب و شيخ الشباب jankasanova
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ jankasanova
jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
suryoyo
اقتباس:
حبيبنا اي نوع أدب تقرا ؟
بحب اقرا الادب النقدي, القصص النقدية..بحس النقد بيفتح المخ وبيخليك تشوف الفكرة من بعد اخر, او من وجهة نظر اُخرى, وبيحثك على التفكير, بالفكرة نفسها وبالنقد لهالفكرة, وبيخلق بداخلك نوع من الفضول/الصراع وكتير من الاسئلة..
يعني بيشغل المخ

اقتباس:
تحب تقرا الشعر ؟؟
و هل تحب الشعر العمودي لا الشعر الحر ... الا يهمك الفكرة اكثر من الصيغة ؟
بصراحة مابقرا كتير شعر, بس اذا بفضل اقرا رح اقرا الشعر الحر.
طبعا الفكرة هي الاساس, بس مابستتسيغ كتير الشعر العمودي, يمكن لأنو كرهونا فيه بالمدرسة
اقتباس:
رح نطلب تحتار كتب انت تحب تقراها دائما ...
وبالمرة تقللنا مين اكثر كاتب تعجبك انتاجاته الادبية بالمجمل
اكتر كاتب تعجبني انتاجاته الادبية هو جبران خليل جبران,
عندي المجموعة الكاملة لمؤلفاتو اللي كتبها بالعربي, صرت قاري اغلب هالمؤلفات اكتر من مرتين وتلاتة واحيانا اربع..
بحب اقتبسلو مقطع من "القشور واللباب"
" لا ليست الحياة بسطوحها بل بخفاياها, ولا المرئيات بقشورها بل بلبابها, ولا الناس بوجوههم بل بقلوبهم. لا ولا الدين بما تظهره المعابد وتبينه الطقوس والتقاليد, بل بما يختبئ في النفوس ويتجوهر بالنيات. لا ولا الفن بما تسمعه بأذنيك من نبرات وخفضات اغنية, أو من رنّات أجراس الكلام في قصيدة, او بما تبصره بعينيك من خطوط والوان صورة. بل الفن بتلك المسافات الصامتة المرتعشة التي تجيء بين النبرات والخفضات في الاغنية. وبما يتسرب اليك بواسطة القصيدة مما بقي ساكتا هادئا مستوحشا في روح الشاعر, وبما توحيه اليك الصورة فترى وانت محدق اليها ما هو ابعد واجمل منها. "

اقتباس:
و قلي ماذا تقرأ .. اقول لك مين جارك

صاير تألف امثال اب سارة

Jesus have Merci
16-09-2005
بيكفيكون...حاجة زعبرة...

آخر تعديل jankasanova يوم 11/09/2009 في 01:16.

قديم 11/09/2009   #201
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

القبعة السحرية ...

مساء الخير ان كان مساءا صباح الخير ان كان صباحا

مسيو Jankasanova
مثل ما عرفت او لا.. هاي الفقرة ترفيهة
عطيني ايدك والي الشرف البسك القبعة السحرية
بمجرد ما خليتها على راسك.. انت بغرفة صور..
المطلوب منك ان كانت الصورة تمثل شي بحياتك( مرحلة, مشكلة, قصة, احساس..)
او اي شي
تكتب تحتها عبارة تعبر عن تفاصيلك انت تجاه الصورة لا الصورة نفسها
.. واذا الصورة غير موجودة ضمن قاموس حياتك اكتب باس وروح للي بعدها
تمنياتي لك رحلة ممتعة

ملاحظة: انت ملزم بحل هذه المتاهة!!

إختطاف، Pierre Gilou (فرنسا)

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...

قديم 11/09/2009   #202
عضو
-- قبضاي --

jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
سوا ربينا
اقتباس:
انو انا اتأخرت بس المهم لحقتك يا جورج
ان تصل متأخرا خير من ان تبقى نائما

اقتباس:
اول شي كيفك؟
تمام التمام

اقتباس:
هلأ جورج عبارة الفشل بداية النجاح شو رأيك فيها؟ وهل بتأمن فيها؟ وشو نسبة ايمانك فيها؟.
الفشل بداية النجاح صحيحة فقط وقت الانسان مابيفقد الامل ويكون عندو عزيمة ليوصل للهدف اللي بدو يها, عكس ذلك الفشل رح يؤدي الى مزيد من الفشل. انا بأمن بهالعبارة لأنو صارت معي باكتر من مرة واكتر من موقف او تجربة, الفشل كان حافز لاشتغل اكتر وانتج اكتر وبالتالي حطني على طريق النجاح.
اقتباس:
شو تعريف صديق مصلحة بقاموسك؟ وعن جد في هيك نوعيات ولا هالمصطلح خاطئ؟
صديق مصلحة بقاموسي هو الخاين لانو بيستغل المشاعر والعواطف ليوصل للي بدو ياه, للاسف في هيك نوعيات كتير وانا واجهت هيك موقف بفترة من الفترات. فنعم مصطلح صحيح..
اقتباس:
جورج شو رأيك بالانحراف كمصطلح وكواقع؟.
الانحراف بحسو كتير مرتبط بالمجتمع وبتقاليد واعراف المجتمع, الشغلات اللي بتندرج تحت مصطلح الانحراف بمجتمع ما ممكن تكون شغلات عادية بمجتمع اخر والعكس صحيح.

اقتباس:
واهلا وسهلا ابو جريج ..
يا هلا فيك مثنى

قديم 11/09/2009   #203
عضو
-- قبضاي --

jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
القبعة السحرية ...

مساء الخير ان كان مساءا صباح الخير ان كان صباحا
مساء الخيرات والليرات

اقتباس:
مسيو Jankasanova مثل ما عرفت او لا.. هاي الفقرة ترفيهة عطيني ايدك والي الشرف البسك القبعة السحرية بمجرد ما خليتها على راسك.. انت بغرفة صور..
شو هالمقدمة المشوقة

اقتباس:
المطلوب منك ان كانت الصورة تمثل شي بحياتك( مرحلة, مشكلة, قصة, احساس..) او اي شي تكتب تحتها عبارة تعبر عن تفاصيلك انت تجاه الصورة لا الصورة نفسها .. واذا الصورة غير موجودة ضمن قاموس حياتك اكتب باس وروح للي بعدها تمنياتي لك رحلة ممتعة
اي تكرم عيونك

بيت جدي القديم والحديقة الموجودة بنص الحوش تبعو.كنت اسقيها وكان في وردات بيض متل هالوردة

هالصورة بترجعني لبداية الاغتراب والمشاكل اللي واجهتها, بس بالنهاية مع الصبر والامل والتحدي قدرت اوصل للي بدي ياه.

اقتباس:
ملاحظة: انت ملزم بحل هذه المتاهة!!
اي بحلها شو خايف منك اتبع النجمة *

المصاري وسخ الدنية اللي مافينا نعيش بدونو...

بيتنا القديم..اول بيت عشنا كان فيه درج تماما متل هالدرج, وعلى كل درجة منو ذكرى

إختطاف، Pierre Gilou (فرنسا)
باس

فرن حارتنا والصيف, بركب البسكليتة من الصبح وبجيب المناقيش والخبز للبيت

باس

السيغارة وما ادراك ما السيغارة رفيقتك بالسراء والضراء...بشتقلها كتير صرلي اكتر من سنتين
مقاطعها..

xxxxxxxxxxxxxx
*

قديم 11/09/2009   #204
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق

جورج
بدي باسم فريق البرنامج اشكرك من كل قلبي
ونطلب منك تتركلنا تذكار بيعبر عنك للبرنامج
نورت واهلا وسهلا فيك
ضيفنا الليلة هوي ابو ريتا

قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك
http://themanofpapers.wordpress.com

قديم 11/09/2009   #205
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

نتشكرك جورج ...

بس لازم ننوه للكل مو بس الك ... انو العضو المجهول في هذه الحلقة ...

كان ابو وليم ...

فجزيل الشكر له و دام ذخرا للأخويين جميعا

و احلى ترحيب ... بضيفنا الرائع ... ابو ريتا

قديم 11/09/2009   #206
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو ريتا
ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
مية مرحبا فيكون , عاراسي الشبيبة والله

أجمل الأمهات ..... التي انتظرت ابنها ..... أجمل الأمهات التي انتظرته
وعاد .....
..... عاد مستشهدا .....
...... فبكت دمعتين و وردة ...... ولم تنزوي في ثياب الحداد

آه ياريتا على فقيدك ...

بحبك بلا ولا شي...
بحبك يا ضيعتي البعيدة بيت ياشوط...

قديم 11/09/2009   #207
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

ابو ريتا ....

شلون كنت تشوف الحياة و انت طفل .. و انت مراهق ... و انت شب ... و اليوم ؟؟

الى أي مدى تغيرت من كنت ببداية مرحلة المراهقة الى هذه اللحظة

شلون كانت مراهقتك ... هل كانو اهلك يقولو عنك ولد متعب ؟

كل واحد منا طريقة بالتعامل مع المحظورات بالواقع (اللي تبدي من البيت و المدرسة و الحارة ... و البلد )
انت تشوف نفسك و الى أي حد ... ؟

متمرد - متعايش الى حدا ما - راضي فيها ؟

- دائما نسمع عبارة ... (الحياة مليئة بالمتناقضات) ...
توافق على تعميمها ؟ و ليش ؟
اذا اي ... تتخيل بيوم من الايام تقل درجة التناقض بمحيطك .. أو بالعالم .. ؟

قديم 11/09/2009   #208
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
ابو ريتا ....

شلون كنت تشوف الحياة و انت طفل .. و انت مراهق ... و انت شب ... و اليوم ؟؟

الى أي مدى تغيرت من كنت ببداية مرحلة المراهقة الى هذه اللحظة

شلون كانت مراهقتك ... هل كانو اهلك يقولو عنك ولد متعب ؟

كل واحد منا طريقة بالتعامل مع المحظورات بالواقع (اللي تبدي من البيت و المدرسة و الحارة ... و البلد )
انت تشوف نفسك و الى أي حد ... ؟

متمرد - متعايش الى حدا ما - راضي فيها ؟

- دائما نسمع عبارة ... (الحياة مليئة بالمتناقضات) ...
توافق على تعميمها ؟ و ليش ؟
اذا اي ... تتخيل بيوم من الايام تقل درجة التناقض بمحيطك .. أو بالعالم .. ؟
ابو سارة , أحلى وردة لإلك

الحياة و أنا طفل : الحياة حلوة مو حاسس بشي , أهلي ياخدوني ويجيبوني ما بعرف لوين
بس أهم شي انو كنت نطّ وضل العب بشكل حذر ماخلي أهلي يحسو بغلاظتي
لأنو الوالد كان ماسكني مسكة منيحة ( يا ويلي اذا بعمل شي غلط ) و بتصوري هاد شي
ضروري وكتير مفيد لإلي , عند الشي المنيح يعني : بتصرفاتي المؤدبة والهادية كانو يكافوني
بس لما اعمل شي غلط , ممكن بالكفّ يمشي الحال وشوية بهدلة على كم فركة ادن .

الحياة وأنا مراهق : هوني بلشت استوعب الموضوع شوي شوي , واتسائل , الله ربكون يعني ليش خلقني
شي يحكولي بالمدرسة انو عم يجربك , شي انو هي شغلتو للرب القدير انت شو بدك فيه
مريت بتجارب حلوة وخصوصي هي المرحلة مرحلة تجارب خالصة , عشقت كل بنات صفنا
طبعا الواحد لما يوعى بيعمل حالو انو فهمان كل شي وما حدا قدو , أنا وقعت بهاد الفخ , وكل
كسلنتي بالمدرسة من ورا هالشي , طبعا ما في شي مهم بهالمرحلة غير انو مرة حسيت
حالي انو عنجد حابب , غير كل المرات , كيف لما الواحد بيفكر بالوحدة طول النهار وما فيه
بينام بالليل عم يفكر فيها , و طبعا متل كل العلاقات انتهت بالفشل الذريع لأنو مانها كاملة
( ناقصة ) يعني .
وما بنسى كمان ليالي السمر , والسهرات الصباحية عا لعب شدة ومتة ,
ودبكة كماني .

الحياة أنا وشب : هون بلشت المصيبة , ويصير يحس حالو الواحد عالة على أهلو , عم ياخد منن مصروفو
كتير عانيت بهالفترة , وخصوصي انو أنا وحيد , ما في حدا غيري , و وضعنا الاقتصادي مانو
بالتي هي أحسن , ومصروف الجامعة , لهيك بفترة قررت انو اشتغل , وفعلا , كان قرار نهائي
بالنسبة الي , ولهلأ بتذكر كيف كنت بسّط بشارع القنوات , كانت بضاعتي منيحة نوعا ما
عطورات كلها معباية محليا ( وطني يعني ) ولما تجي البلدية ,أخوكون ابو ريتا يركض بهالغراض
ويخبيها عند جارو ابو وديع ,,, اللله على هالايام,,, , وبفترتها كنت عم ادرس هندسة كمبيوتر .
حبيت كمان , صبية بتجنن ,, كانت معنا بالهندسة لهلأ بتذكر وشها ,( لساتو مرسوم بمخي)
بس سفرتي عابولندا نزعت كل شي ,,,,,
كانت خير لإلي هالسفرة ( يعني كتار كانو يتمنو يطلعو لبرا يدرسو ) .

الحياة هلأ : همممممم , بدها تنهيدة طويلة ’ لأنو الواحد بس يكبر أكتر و أكتر بيحس بالمسؤوليات والأعباء
الملقاة عليه , يعني هلأ : طالب تعويضات اسنان سنة اخيرة , ببولندا ( بحب نوّه انو الغربة صعبة
كتير ) وبس خلّص ما بعرف شو بدي اعمل ,, كمّل برا البلد و لا ارجع عالبلد , هلأ بروح اسألون تبع
البلد بيقلولي لك رووووح طالع براة هالبلد , شو بدك فيه , يا زلمي هووون موت أحمر , ونحنا لو
صحلنا متلك ما منقصر ومن هالحكي , وهون ببولونيا بسألهون , بيقلولي لك رجع عاسوريا هونيك
أهلك وحبابك , عم تعيش وتتواصل مع العالم , أما هون بتقلو للبولوني مرحبا بيجوز يرد عليك وبيجوز
ما يرد وجارك الي ساكن حد منك , مابتعرفو و بالصدفة لتشوفو , عالم ميتة هون , رجع عالبلد
أحسن .......... يعني أنا ما بعرف ,,,, عالأغلب اعمل شوية شغل هون بعد التخرج واطلع شوف الحياة
شوي , وارجع عالبلد ( خلص دايمة ) .

بالنسبة لوقت المراهقة والتغييرات من لحظتها لهلأ , ما بخفي عنك , يعني يحرق ديك البني آدم , بس بيتغير
يعني كلو بيتغير , بيعمل تصغير أنف وتكبير حواجب و شوية سيليكون للصدر ,,,,,, أكيد يا عمي ,,, ومع هيك
أنا بعترفلك انو في ناس بتعيش المراهقة بوقت متأخر وعم شوفون بعيني أنا , بيسمعو أغاني وبيحضروا أفلام
الي بالي بالك , وبيتمعشقو و شو بيعرفني .
منرجع عا مراهقتي : غالبيتها كانت بالمدرسة , يعني لما تجي المشاكل , ما كنت تجي غير من المدرسة
كانت كل حياتن فيها , لما نرجع عالبيت نحكي شو عملنا , وشو أخدنا و شو بدنا نعمل ,,,, ولما نعمل رحلة
لمحل كلن يكون متل عيد وطني عنا .
رح احكي شغلة حلوة كمان صارت عنا , ما صارت بكل مدارس سوريا : لما كنا بصف العاشر , هاد على ايام
الفتوة ,( لباس الفتوة) كان في ضرب وقصف بفلسطين والعالم كلو ساكت , عنا التوجيهات السياسية كانت
بتقتضي انو ما تطلع مسيرات احتجاج وما شابه لأنو بكير عليها , بس عنا لأ , بمدرستنا صارت , جمعنا حالنا
وبعد نهاية الفرصة ( الوقت المستقطع بين الدروس) رفعنا شب رفيقنا وبلشنا نهتف , تسقط اسرائيل و الله أكبر
و وين العرب , في ولاد ما بيعرفو شو صاير بس شافو في تجمهر وبلشو يجو , الي كان خايف راح تخبى ورا قضايب
الحديد ويتفرج علينا ,,,,, هييييك لإجا مسؤول الشعبة عنا بالمدرسة , يعني متل عضو عامل بالحزب , وسلخو
كف لرفيقنا , واخدو , وأخد كل شي كان واقف بجنبو و الله سترني كنت شوي بعيد عنن.... وبالأخير انحلت
المشكلة , الشباب بوسو شوارب بعض , وحلوها بيناتن , ,,,, لما رجع الشب رفيقنا على الصف كان عنا درس
كيمياء , استاذ الكيمياء وقفّ الدرس وراح باسو لرفيقنا , وبلش الصف يدمّع ويصفق . ( هي كانت علامات الثورة).
اي الثورة الي كانت بالأغاني ( زياد وجوزيف ,,, وأرنسيتو ( غيفارا) .... و فيروز ), وانتهت بعد فترة قصيرة.

ببعض الأوقات بشوف حالي متمرد , وخصوصي بالتعرف على الناس , بحب اعرف كل شي عنون , ومتعايش الى
حد ما , يعني بتأقلم بسرعة وما عندي مشكلة مع حدا , بس لما كون مجبر انو ارضى فيها , بضّل غصة
بقلبي ,,, ولا يمكن ارضى بشي مفروض علي ,,, بتعايش معو ,,, بس ما بقبل انو ينفرض عليّ

التناقضات : سؤال حلو , هلأ الشغلة بالنهاية نسبية ,,, يعني تصطفل العالم بتناقضاتها , بالنسبة الي
اي , أحيانا بوقع بالتناقض , بس بحاول ما ناقض نفسي أبدا , وما بحاول عممها , لأنو بحسها سيئة لكل
شي وخصوصي العلاقات الاجتماعية

قديم 11/09/2009   #209
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

خلي نتوسع بتناقضات المجتمعات ...

من تشوف شخص اشترى هار ديسك ا تيرا بايت و هو احتياجو 100 كيكا حد اقصى ... و شخص ما عندو حق كمبيوتر .. ؟

من تشوف واحد بلا شغل ... و شخص بواسطة حصل الشغل .. شو شعورك ؟

من تشوفو صاحب رأس مال و يستغل و يحتكر السوق ... و مع ذلك هو اشتراكي او متدين ...

تشوفو شخص منفتح على الاخرين بكلامو بتصرفاتو ... بس يزعل اذا شاف اختو تحكي مع واحد بالشارع ...

او تشوف متمحس لاجل الشعوب المظلومة ... بس مو متحمس للفقراء المطلومين في البلد ...

شباب يتصارعوا بسبب اختلاف المبادئ .. بس الاثنين ما مشتغلين لاجل البلد فعليا ...

شلون تنظر الى هذه الصور ؟
هل هذه الصور متكررة ببلدك ... و في اوربا ؟

لذلك نرجع و نسألك ... شلون تشوف الحياة مليئة بالتناقضات او تشوف الحياة من وجهة نظر اخرى ...

قديم 11/09/2009   #210
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

ابو ريتا اهلا وسهلا فيك بحلقتنا ...

بداية ابو ريتا شلون هالغربة معك؟ وهل غربتك عم تحققلك يلي بدك ياه؟

شباب العرب بالغربة خلينا نقول نسبة كتير كبيرة بينحرفو وبيضيعو سنين من عمرن على الشهوات .. برأيك شو بتفرق الغربة بهيك شغلات عن لما يكون الواحد ببلدو يعني هل انو يلي بيعملو هيك بغربتهن بتكون بسبب الغربة والبعد عن المجتمع تبعو وعن الاهل والاقارب وما الى ذلك او بيكون لنفس نفسية وشخصية هالشخص؟

سمعتنا كعرب كيف وضعها بالبلد يلي انت متغرب فيه؟ وهل بتستحي بعروبتك في حال مثلا كنت تشوف العالم الغربي نازلين يحكو عن العرب وانو ارهابين ومجرمين وكل هالحكي؟؟

ووقت تسمع هيك كلام شو بتحس بداخلك؟

ليش الشباب العربي قليل ما يرجع بنتائج منيحة من بلد الغربة ؟

ابو ريتا بالنهاية هاد السمايلي قديش بتحبو ؟

ونورتنا ابو ريتا..

قديم 11/09/2009   #211
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
خلي نتوسع بتناقضات المجتمعات ...

من تشوف شخص اشترى هار ديسك ا تيرا بايت و هو احتياجو 100 كيكا حد اقصى ... و شخص ما عندو حق كمبيوتر .. ؟

من تشوف واحد بلا شغل ... و شخص بواسطة حصل الشغل .. شو شعورك ؟

من تشوفو صاحب رأس مال و يستغل و يحتكر السوق ... و مع ذلك هو اشتراكي او متدين ...

تشوفو شخص منفتح على الاخرين بكلامو بتصرفاتو ... بس يزعل اذا شاف اختو تحكي مع واحد بالشارع ...

او تشوف متمحس لاجل الشعوب المظلومة ... بس مو متحمس للفقراء المطلومين في البلد ...

شباب يتصارعوا بسبب اختلاف المبادئ .. بس الاثنين ما مشتغلين لاجل البلد فعليا ...

شلون تنظر الى هذه الصور ؟
هل هذه الصور متكررة ببلدك ... و في اوربا ؟

لذلك نرجع و نسألك ... شلون تشوف الحياة مليئة بالتناقضات او تشوف الحياة من وجهة نظر اخرى ...
مية وردة الك مرة تانية اب سارة

بالنسبة لتناقضات المجتمع
بسؤالك في شغلتين : الشغلة الأولى هي الفروقات أو الطبقات في المجتمع .
الشغلة التانيةهي تناقضات المجتمع التفصيلي برأيّ بأنو : أفراد هالمجتمع والعلاقات
الي بتجمعون بتناقضاتها .

منرجع للشغلة الأولى وهي الفروقات في الحياة أو المجتمع الطبقي :
طبعا بكل مجتمعات العالم الحالية في غني وفي فقير حتى بألمانيا لسا ما قضوا على هي الطبقات
وقضية المساواة لساتها شغالة وعم يتابعو فيها , بس ما رح توصل لنتيجة لأنو العالم هيك ماشي , غني
وفقير ..... بالنسبة إلي أنا الشخص الي اشترى كمبيوتر فيه تريليون بايت ولا الشخص الي ما معو حق
كمبيوتر بالمعنى البعيد لإلو , ما في انصاف طبعا ,,,, ما صدفت معي ولا مرة , بس ممكن بتصير , منسمع
بهيك شغلات .
الرأسمالي الكبير هو ابن حرام بكل معنى الكلمة , واذا نادى بالاشتراكية على ألعنين , ليكو الاتحاد السوفييتي
شو قدّم ؟ وشو عمل ؟ طبّق الاشتراكية لفترة زمنية محدودة , وضباطو لعنو نفس الشعب ,,,, ليكها موسكو هلأ
بتشوف عناصر قليلة معها مصاري وملايين بالكذب ,,,, وبنفس الوقت بتشوف الشخص الي ما عندو مكان ينام
فيه , ومانها بسيطة لأنو معروف الجو كيف بموسكو !!!

هلأ الشخص بلا شغل بيكون لسبيين : الأول منو نفسو للشخص , بيكون بليد وقليل مروة و بدو الشغل يوصل لاجريه
والتاني بيكون سبب خارجي , انو ما في شغل ماعندو واسطة ( ب***** مانها كبيرة) طبعا هي موجودة
بمجتمعاتنا للأسف بس هاد ما بيعني انو نقطع الأمل ,, ليكنا سنة عن سنة عم نصير أحسن وفي كتير ما
بيشوفو هالشي الي عم شوفو أنا , بس بقلون مبلى لسا في خير بهالبلد .

هلأ منحكي عن تناقضات المجتمع والأشخاص : شخص عندو مبدأ الانفتاح عالعالم , لك مو بس بيزعل
اذا شاف اختو عم تحكي مع العالم ,, لك ممكن يدبحها كمان , وفي منن كتير وخاصة بمجتمعاتنا الشرقية
هاد تناقض كبير بالبني آدم , ليش ما بعرف , وطبيعي هالشي مو كويس , هلأ بأوربا ما بتشوف هالتناقضات
أنا ما عم دافع عن أوربا , بس هيك الواقع عندون ,,,,

الأشخاص الي بيدافعو عن فقراء العالم وبيسكتوا عن فقراء بلادون , متل الي بتشوفو بالشام بيقلك يا أخي
بأوربا ما بتشوف وسخة عالأرض ,,,, ليك هون ما شالله عليهون بيكبو ,,, لك اي يلله ,,,, ووبيوسخ .. وحجتو انو
بس هالعالم يصيرو بني آدميين بيصير هو بني آدم ,, ليش ما بيبلش من نفسو أخونا باللله .

هلأ شغلة شباب مختلفين بالمبادئ , و لمّا يجي البلد بالنص بيخموّا وبيناموا ,,, اي هدول ولاشي
هدول صفر عالشمال ... بالنسبة الي

هلأ اذا متكررة , يمكن انا بشوفها عنا بالبلد مكررّة ,,, بس هون وخلال اقامتي ببولندا , ما شفتها

قديم 11/09/2009   #212
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
ابو ريتا اهلا وسهلا فيك بحلقتنا ...

بداية ابو ريتا شلون هالغربة معك؟ وهل غربتك عم تحققلك يلي بدك ياه؟

شباب العرب بالغربة خلينا نقول نسبة كتير كبيرة بينحرفو وبيضيعو سنين من عمرن على الشهوات .. برأيك شو بتفرق الغربة بهيك شغلات عن لما يكون الواحد ببلدو يعني هل انو يلي بيعملو هيك بغربتهن بتكون بسبب الغربة والبعد عن المجتمع تبعو وعن الاهل والاقارب وما الى ذلك او بيكون لنفس نفسية وشخصية هالشخص؟

سمعتنا كعرب كيف وضعها بالبلد يلي انت متغرب فيه؟ وهل بتستحي بعروبتك في حال مثلا كنت تشوف العالم الغربي نازلين يحكو عن العرب وانو ارهابين ومجرمين وكل هالحكي؟؟

ووقت تسمع هيك كلام شو بتحس بداخلك؟

ليش الشباب العربي قليل ما يرجع بنتائج منيحة من بلد الغربة ؟

ابو ريتا بالنهاية هاد السمايلي قديش بتحبو ؟

ونورتنا ابو ريتا..
مثنى مية مرحبا لإلك وأحلى باقة ورد ( صرت مشتري 5 باقات)
سؤالك عن الغربة سؤال بحت مو مخلى شي صمالله عليك ... تفصيلات الغربة ...

بداية الغربة معي , كانت لما طلعت عالمطار ( مطار الشام ) وكانو أهلي تقريبا كلون معي
وأنو ما رح نزعل ,,, طالع أنا كذا سنة وراجع ,,,, كيف العسكري بيروح بيخدم عسكرية ,, كمان هي غربة
كيف الشب بيروح يتطوع بالكلية الحربية .. كمان هي غربة ,,, نفس الشي ... وصلت عابولونيا ... طبعا
كانت أول طلعة لإلي براة البلد .... كنت متوّقع شوف نفس المجتمع الي بشوفو بالتلفزيون ,,, هاد المجتمع
المتحضر و الواصل , والي عندو شغلات نحنا ما عنّا ياها , وبالفعل هيك شفت ,,, بس لمّا شفتو عاأرض
الواقع وتحسستوا , حسيت حالي غريب ,,, انو كل العالم بتطلع فيك وبتزورك , بعكس لما بيكون سائح أجنبي ببلدك ,,, طبعا ببولندا معروف كشعب , بيحب بلدو وزهق الحرووب المشاكل الي مرّ فيها عامّر التاريخ , لهيك
لمّا يشوف أجنبي و خصوصي بشرتو غير البشرة البيضا ,, بيتحسس !
بالسنة الأولى( سنة اللغة) كانت معلمتي اللغة : شخصية قوية جدا
فظيعة بشكل
حاقدة عالعرب
لهيك كان كل شخص يدخل بمجموعتها , العربان التانيين يخبروهون انو يتركو هالصف كرمال هالأنسة
وهاد بنظري تخلف ,, المهم أنا علاقتي كانت فيها تشجن بالبداية , بس شوي شوي ( أنا شخصيتي كتير هادئة
وبحس حالي ساذج بأغلب الأوقات ) صارت تلين وتاخد وتعطي ,,, هلأ يحكى بأنو هي كانت بزمانها مغرمة بأحد
الفحول العربية , وهالفحل صمالله عليه مدري بشو عطاها خازوق مرتب , فلهيك كانت النتيجة !
ولما شافت انو العرب مو متل بعض , ( وهي واقعة لا بد منها) صارت تحبني ,,, حتى انو كتير ساعدنتي باللغة
وأنا توصلت لنتيجة انو البولوني بيحترمك وبيساعدك ,, شعب محترم وشعب بيحب المساعدة , لمّا يشوفك
بحاجة وخصوصي انك أجنبي ......

كل هالأمور عطتني خبرة بالحياة أكتر ولهيك بجاوبك عا سؤالك بأنو الغربة أي فادتني واستفدت
وعم تعطيني ,,, كل يوم شي جديد , صرت اعرف احكي مع العالم واتعرف على ناس جدد .
بالنسبة للإنحراف ...... كل شخص وهواه ,,, هلأ أنا من عيلة منفتحة نوعا ما ,,, يعني في نستوعب الشي
الجديد , يعني أنا طلعت من جو على جو مو كتير بعيد ,,,, منشرب ,, ما في مشكلة بس بأصولو ... ومنسهر برا
السكن ما في مشكلة بس بأصولو ,,, طبعا عطتني الغربة حرية نوعا ما , بس لما تكون شخصية الواحد مصقولة
بشي معين ومبدأ معين , فصعب شوي تغيرها .

أبدا ما استحيت من عروبتي ,,, أنا من الناس الي بحب احكيلون للبولون بأني عربي ومن سوريا وبحاول فهمون
وضعنا كعرب , وبدلون عابلدنا بالخريطة وبحكيلون عن الأماكن وبشجعون انو يجونا
وفعلا هلأ أصدقائي بالغرروب ناويين السنة ومخططين ينزلو عاسوريا وبدهون مني مساعدتي ,,,, بالنهاية
هي بترجع لكل شخص , هو وثقافتو ونظرتو للأمور وعلاقاتو الاجتماعية ببلد الغربة ,,, بالنسبة الي
كتير علاقتي منيحة معهون .

الغالبية عافكرة ما بيعرفو سوريا وين , بس بيعرفو فلسطين مثلا والعراق , وبيشوفوا عالتلفزيون ,, بس قليل
للأسف , وفهمانين الطبخة , بس انو اليهود هنن ماسكين الاعلام بالبلد , البولوني كتير بيكره اليهودي
هيك أنا الي بشوفو هون ,, وبيحكولي أصدقائي عن الوضع .

أنا من الناس الي طلعو وتظاهروا قدّام السفارة الاسرائيلية بوارسو , حتى أنا وصديقي كنا ماسكين علم كبير
وكنا بأول المظاهرة ,,, أنا بحس كتير بوطنيتي بالغربة , هاد شعود كتير حلو وبعتّز فيه .

ما أظن انو الشباب العربي بيرجع من الغربة بنتائج قليلة ,,, ليكون كل الشباب بتطلع وبترجع دكاترة ومهندسين
الشاب العربي كتير ناجح برا ,,,, و أمثلة كتير على هالشي ....

بالنهاية هاد سمايلي ابو ريتا بحسو كتير قريب مني ,,,, حسيتو أزبط شي لما استخدمتو

قديم 12/09/2009   #213
عضو
-- قبضاي --

jankasanova is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
USA

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : رجل من ورق عرض المشاركة
جورج
بدي باسم فريق البرنامج اشكرك من كل قلبي
ونطلب منك تتركلنا تذكار بيعبر عنك للبرنامج
نورت واهلا وسهلا فيك
ضيفنا الليلة هوي ابو ريتا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
نتشكرك جورج ...

بس لازم ننوه للكل مو بس الك ... انو العضو المجهول في هذه الحلقة ...

كان ابو وليم ...

فجزيل الشكر له و دام ذخرا للأخويين جميعا

شكرا الكون وشكر كمان لمثنى ولمعد فقرة القبعة السحرية ولابو ويليام عالاسئلة

xxxxxxxxxxxxx

اب سارة بحب قدملك صندوق سيجار كوهيبا

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

طارق بحب قدملك صندوق سيجار روميو و جولييت

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

مثنى والك اركيلة كريستال

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
بمشاركة سابقة لابو سارة ذكر انو معد فقرة القبعة السحرية هي عضوة
فلذلك بحب اهديكي مجموعة مايك اب من ديور

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

بالنهاية بحب قدم للبرنامج والمشاهدين
اغنية عزيزة على قلبي

مش كاين هيك تكون

كان غير شكل الزيتون كان غير شكل الصابون
و حتى إنتا يا حبيبي مش كاين هيك تكون
كان غير شكل الزيتون كان غير شكل الصابون
و حتى إنتا يا حبيبي مش كاين هيك تكون

كان غير شكل الليمون كان غير شكل اليانسون
و كاين إنتا يا حبيبي مش كاين هيك تكون
يا ضيعانن راحوا شو ما صار لكن راحوا مش
يا ضيعانن راحوا شو ما صار لكن راحوا مش سامع غنية راحوا

كان أوسع هالصالون كان أشرح هالبلكون
و طبعاً أنتا يا حبيبي حبك كان قد الكون
كان أوسع هالصالون كان أشرح هالبلكون
و طبعاً أنتا يا حبيبي حبك كان قد الكون

شو كان أهدى الكميون طالع دغري و موزون
و حتى عيونك يا حبيبي كان عندك غير عيون
يا ضيعانن راحوا شو ما صار لكن راحوا مش
يا ضيعانن راحوا شو ما صار لكن راحوا مش سامع غنية راحوا

كان غير شكل

كان يبقى الحب جنون يخلص بحرف النون
و مش كل إنساني تمرق تفرق و تصير تمون
كان يبقى الحب جنون يخلص بحرف النون
و مش كل إنساني تمرق تفرق و تصير تمون

كاين رق و حنون أو مايل عالغصون
و إذا هلق حبك غير ريتو عمرو ما يكون
ريتو عمرو ما يكون ريتو عمرو ما يكون

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 12/09/2009   #214
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : abosleman عرض المشاركة
على راسي ابو سارة وشكرا كتير إلك ولفريق الاعداد

طبعا ننتهز الفرصة حتى اصلح الخطأ اللي صار ...

نسيت قول مين العضو تااي حط لك الاسئلة من مجهول بحلقتك يا ابو سليمان ...

و كانت العـضـوة المجــهولـة هي المنسقة الغالية ... طفــولة ...

فنجدد الاعتذار .. و نقدم الف وردة

قديم 12/09/2009   #215
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق

ابوريتا صباح الخير
هاني نعيم كتب بصحيفة الاخبار

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

هل برايك ماتت القضية الفلسطينية ؟
وليش اليوم الصراع بقوة الاسلاميين من طرف واليساريين من طرف تاني ؟
هل بتشوف انوسلطة الدين عم تضيع هوية الدولة ؟
ومنها للمجتمع السوري
كيف شفت سوريا لما جيت هالسنة؟
هل بتشوف انو المجتمع السوري عم يتشرب الطائفية من لبنان والعراق ؟
شو اللي لازم برايك شباب سوريا يقدموه لبلدهون

قديم 12/09/2009   #216
شب و شيخ الشباب ابو ريتا
عضو
-- مستشــــــــــار --

ابو ريتا is offline

نورنا ب:
Dec 2007
المطرح:
Polska-Białystok

اقتباس:
ابوريتا صباح الخير
هاني نعيم كتب بصحيفة الاخبار

هل برايك ماتت القضية الفلسطينية ؟
وليش اليوم الصراع بقوة الاسلاميين من طرف واليساريين من طرف تاني ؟
هل بتشوف انوسلطة الدين عم تضيع هوية الدولة ؟
ومنها للمجتمع السوري
كيف شفت سوريا لما جيت هالسنة؟
هل بتشوف انو المجتمع السوري عم يتشرب الطائفية من لبنان والعراق ؟
شو اللي لازم برايك شباب سوريا يقدموه لبلدهون
صباح الورد والياسمين اب طريق
القضية الفلسطينية لم ولن تمت ... بالنسبة لإلنا كسورييين بشكل عام
وبالأخص لإلنا كبعثيين فهي قضيتنا المحورية والاساسية ( والقدس عروس عروبتنا ) , وكما قال القائد الخالد : الأرض مقابل السلام .
و كإسلاميين ,, يعني كشعب اسلامي : فإن القدس القبلة الأولى والتي لا يمكن التفريط بحفنة تراب منها .
ومنضل ثابتين وعلى العهد ماشيين , مادام الصراع العربي الاسرائيلي قائم ....
سؤالك بالنسبة للصراع بين الاسلامين من طرف و اليساريين من طرف تاني مو كتير واضح , بس
هاد الصراع بيذكرني متل الي عم يشّد اللحاف لجهتو , وبيعتقد انو هو الصح والآخر غلط .... ما بعرف اذا ممكن
يكون هاد الجواب الي ناطرو ....

سلطة الدين عم ضيّع هوية الدولة !!! كيف زبطت معك هي !
ممكن يكون هالحكي خارج سوريا , بس لنحكي عن سورية .....
سوريا : الجمهورية العربية السورية : ماني شايف ابدا اي سلطة دينية بالموضوع !
اذا كنت عم تسأليني عن غير سورية ...... فانو في كتير أمثلة : عندك لبنان الي طول عمرو ضايع
وعندك العراق ,,, عم يضيع ,,, وغير دول الله يعينا ( بقصد هون الدول العربية الآخرى) .
هلأ لنعمّق أكتر من ناحية أخرى : اذا كنت عم تحكي بموضوع الدستور والتشريعات , فأنا بعتذر عن الاجابة
لأنني ماني كتير متبحّر بهالقصص .

وبالنسبة للمجتمع السوري : نحنا دولة علمانية : سلطتنا أشبه بالسلطة العلمانية الاقتصادية التشريعية
والي بتنطوي تحت اطار مؤسساتي ... هاد الواقع ...... و رجال الدين ما بيحسموا شي بالدولة ( عنّا يعني)
بينما رجال الاقتصاد بيحسموا اي والله بيحسموا

سوريا : لك شو بدي احكيلك لاحكيلك ,,, سوريا بتجنن ,, سوريا ما في منها ,,,, وين مارحت وين ما اجيت
مارح تلاقي أحلى من سوريا والشام وبيت ياشوط.

هههههه المجتمع السوري عم يتشرب الطائفية من دول الجوار ..... أبدا .... لبنان طول عمرو هيك ماشي
ومسيّس طائفيا , ومشان العراق كمان مسيّس طائفيا لمصالح شخصية وأمريكية ,,,, عنا بسوريا كل هالأمور
مانها موجودة ( مخباية) لأنو بيعرفو تماما تأثيرها السلبي على وضع البلد .. وهاد الشي بشوفو صح وبثني
الشعب السوري على هالشي ,, ونحنا بمرحلة متقدمة , أفضل و أحسن من غيرنا .

الوطن غالي ... والوطن عزيز .... والوطن فوووق كل هالسخافات الصغيرة : هي بالنسبة لإلي ...

شباب سوريا : ما في منن , عم يشتغلو والله , أنا شفت عالم عم دوّر و تبحبش و ين في شغلة منيحة عم
يساووها ,, من كل النواحي .... و أنا بشجعون ,, وأنا واحد منن

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى