أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 20/05/2009   #1
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

افتراضي نازحو الجولان المنسيون

عندما تذكر كلمة الجولان أمام أي سوري, فإن أول ما سيخطر في باله هو تلك القرى الخمسة التي يقطنها ما يقارب 15 الف نسمة ( مجدل شمس , بقعاثا , مسعدة , عين قنية , الغجر ), ناسين أن هناك أكثر من 600 ألف مواطن سوري تم تهجيرهم قسرا من الجولان عام 1967 وهم الآن يعيشون حياة مزرية في احياء دمشق الفقيرة و العشوائية.
إخوتي الكرام إن الجولان يحوي على اكثر من 200 قرية عدا مدينة القنيطرة وقد كان يقطنه حتى عام 1967 ما يقارب 95 ألف نسمة من عرب و تركمان وشركس, حيث قامت القوات الاسرائيلية بعد احتلالها الجولان من دون أي مقاومة تذكر من الجيش السوري العظيم ! باتباع سياسة التهجير القسري ضد أبناء الجولان العزل وذلك لأنها أرادت الجولان خالية من سكانها .
لم يرضخ سكان الجولان سريعا لقرار التهجير بل تشبثوا بأراضيهم وأماكن سكنهم , فقامت اسرائيل باستخدام التهديد وحتى إعدام عدد من الشباب على مرأى من أهاليهم وهو ما زرع الرعب حقيقة في قلوب الناس ورضخوا في النهاية للأمر الواقع وتركوا أرضهم من دون أن يأخذوا أي شيء معهم , فهم أناس بسطاء ظنوا أن هذا الوضع هو أمر مؤقت وأنهم سيعودون بعد أيام بلا شك.
وبدأت الرحلة الصعبة باتجاه دمشق حيث كانوا يسيرون على أقدامهم حفاة عراة, رجالا ونساء واطفال وشيوخ, وعندما وصلوا دمشق لم يلتفت احد اليهم و لم تأتهم مساعدات لا من الحكومة السورية ولا من منظمات إغاثة دولية.
ومرت الأيام والوضع على حاله, عندها تيقن الأهالي أن الجولان قد ضاع وأنه لا عودة قريبة إليه وأن الحياة لابد مستمرة, فبدؤوا من الصفر ببناء حياة جديدة, بنوا منازلهم بأيديهم, كانوا يعملون من الصباح حتى المساء لتأمين قوت يومهم , كان يسكن في الغرفة الواحدة اكثر من 14 شخص , هكذا كانت معيشتهم المزرية.
إن أكثر ما يؤلم نازحي الجولان هو ما يرونه من ميزات يتمتع بها سكان قرى الجولان الخمسة الحالية , فهؤلاء يدرس أولادهم في أي كلية سورية يختارونها وينالون مرتبات مالية شهرية من قبل الحكومة وينالون الاهتمام الكبير من قبل الاعلام السوري الذي يتجاهل النازحين تماما, بل الأنكى من ذلك عندما يقوم بعض السوريين باتهام النازحين بأنهم جبناء تركوا أراضيهم من دون مقاومة, وان الأبطال هم سكان القرى الخمسة الحاليين.
هؤلاء النازحون قد تم تهجيرهم قسرا من قبل الاسرائيلين وارتكبت ضدهم أبشع المجازر, فمن التركمان استشهد 97 شخصا ومن العرب استشهد ما يقارب 200 شخص, كذلك حال الشركس , وهؤلاء الشهداء اسماؤهم محفوظة لدى كل قومية وعشيرة , وبعد التهجير القسري تم تدمير قراهم بأكملها .
فماذا كان باستطاعتهم ان يفعلوا وهم ضعفاء لا يملكون اسلحة ؟؟ أن يبقوا في مكانهم ينتظرون الرصاصات الاسرائيلية حتى تقتلهم!!!
هل تظنون أخوتي الكرام أنه من السهل لأي شخص ان يترك أرضه وبيته ومواشيه ويغادر؟؟ بالتأكيد لا
ولكن النازحين كانوا مخيرين ما بين الهجرة والموت, لم يكن هناك أي خيار ثالث فاختاروا الهجرة.
أم بالنسبة لسكان القرى الخمسة الحالية فهؤلاء فقط لم تتبع اسرائيل سياسة التهجير ضدهم ولم تفعل لهم أي شيء ابدا, لذلك لم يتركوا اراضيهم وبقوا في الجولان.
والدليل أنه لم يقتل او يجرح من تلك القرى الخمسة أي شخص في عدوان حزيران كما لم يدمر أي منزل من منازلهم بينما استشهد المئات من النازحين في ذلك الوقت وتم تدمير قراهم بأكملها.
إن نازحي الجولان هم مواطنون سوريون يؤدون الخدمة العسكرية مثلهم مثل أي سوري وقلوبهم مفعمة بحب سورية رغم الظروف المأساوية التي مروا بها ولا يزالون.
أفلا يستحق هؤلاء شيئا من الاهتمام ولو الإعلامي فقط بحالهم وحال أبنائهم وتذكر شهدائهم كل عام؟؟

Nihal Atsiz
قديم 20/05/2009   #2
شب و شيخ الشباب Elephant And Castle
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Elephant And Castle
Elephant And Castle is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

طبعا اهل الجولان بدهون كل رعاية و اهتمام بما انو وضعون خاص عن بقية المحافظت السورية...بس ...

كنت عم شوف وثائقي على الجزيرة انترناشيونال من سنتين و ما بنساه لهلئ..معد الوثائقي بيعمل لقاء مع بعض الجولانيين و كانت الأراء يلي سمعتها شوي غريبة ,,,يعني كان في اب بيتمنى انو ما ترجع الجولان لسوريا لأنو ابنو بأسرائيل عم يحصل على تعليم و رعاية مو موجودة عنا ..كمل انو لشو بدي ابني يروح عا مدرسة سورية ..مشان يتعلم شو قال و شو بدو يقول الأسد ....

بغض النظر عن رأيي ,,,عنجد استغربت ,,,يا ترى هي حالة فردية ...لأنو الأنكى من هيك اكتر من شخص وافقو كمان بوجهة النظر هي ,,

من دون ما اسمع اي رد بعرف مدى تعلق الجولانيين ببلدون سوريا و كنت شوف الشي هاد بالمناسبات وقت بتجتمع العيل على الطرفين ...

مشان ما تقولو اني عم أعمل دعاية ...بتحبو بروح عاأرشيف الجزيرة و بعمل بحبشة عن الحلقة هي ...

That is not Dead which Can Eternal Lie And With Strange Aeons even Death may Die

لا ميتاً ما قادراً يتبقى سِِِِِِِِِِر مدى فإذا يجئ الشذاذ الموت قد ينتهي

Who Sacrifices The Social Liberties For The National Security Deserves Neither  
قديم 20/05/2009   #3
عضو
-- أخ لهلوب --

Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

صديقي أنت عم تحكي عن الجولانيين المقيمين حاليا بالجولان في خمسة قرى هي مجدل شمس , بقعاثا , مسعدة , عين قنية , الغجر .
انا موضوعي عن الجولانيين الذين تم تهجيرهم عام 1967 وهم حاليا مقيمون بمعظمهم في العاصمة دمشق ويبلغ عددهم 700 الف نسمة
قديم 20/05/2009   #4
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nihal Atsiz عرض المشاركة
صديقي أنت عم تحكي عن الجولانيين المقيمين حاليا بالجولان في خمسة قرى هي مجدل شمس , بقعاثا , مسعدة , عين قنية , الغجر .
انا موضوعي عن الجولانيين الذين تم تهجيرهم عام 1967 وهم حاليا مقيمون بمعظمهم في العاصمة دمشق ويبلغ عددهم 700 الف نسمة
اسف على الخروج ,,,

بس والله صدمتني ...بالجولان في بس خمس قرى ,,و منتشرين بالمحافظات التانية و عددهون سبعمية الف !!
قديم 20/05/2009   #5
عضو
-- أخ لهلوب --

Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

أخي الكريم الجولان كمنطقة جغرافية يوجدفيها اكثر من 200 قرية
بعد حرب حزيران عام 1967 تم تهجير سكان القرى جميعها وتدميرها عدا خمسة قرى هي مجدل شمس , بقعاثا , مسعدة , عين قنية , الغجر .
وهؤلاء المهجرين موجودين بمعظمهم في مدينة دمشق وضواحيها وعددهم يقارب 700 الف
وانا واحد منهم
قديم 20/05/2009   #6
شب و شيخ الشباب kosayka2
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ kosayka2
kosayka2 is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
في بيت نجوى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Elephant And Castle عرض المشاركة
كنت عم شوف وثائقي على الجزيرة انترناشيونال من سنتين و ما بنساه لهلئ..معد الوثائقي بيعمل لقاء مع بعض الجولانيين و كانت الأراء يلي سمعتها شوي غريبة ,,,يعني كان في اب بيتمنى انو ما ترجع الجولان لسوريا لأنو ابنو بأسرائيل عم يحصل على تعليم و رعاية مو موجودة عنا ..كمل انو لشو بدي ابني يروح عا مدرسة سورية ..مشان يتعلم شو قال و شو بدو يقول الأسد ....
انا ما بعتقد انو هاد الحكي صحيح لانو مافي ولا سوري من الجولان بيحكي هالحكي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Elephant And Castle عرض المشاركة
..بتحبو بروح عاأرشيف الجزيرة و بعمل بحبشة عن الحلقة هي ...
يا ريت انك تجيبها لاني بصراحة ماني مصدق

إن كون إعاقاتنا أقل وضوحا من إعاقات إخوتنا , هذا لا يعني أنها أقل واقعية
.
.
.
إيمان و نور
لأن العطاء هو الأخذ
www.saydat-alwehdah.org
قديم 20/05/2009   #7
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : kosayka2 عرض المشاركة
انا ما بعتقد انو هاد الحكي صحيح لانو مافي ولا سوري من الجولان بيحكي هالحكي

يا ريت انك تجيبها لاني بصراحة ماني مصدق
حبيب ... يعني حضرتك بتعرف الجولانيين واحد واحد ..

ثانيا برجع و بقول انو هادا مو كلام من بيت خالتي ...هاد برنامج عالجزيرة ...رح اعمل بحث و لاقي ا افتح مودوع جديد مشان الشي هاد ..

لاحظ انو صاحب الموضوع نبهني اني طلعت عن الموضوع ..و مو حابب اكل مخالفة ...لسا من يومين اكل وحدة
قديم 20/05/2009   #8
صبيّة و ست الصبايا reeemty
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ reeemty
reeemty is offline

نورنا ب:
Jan 2009

بالنسبة إلي معلومات جديدة تماما
ما كنت بعرف انو في عدد كبير لها الدرجة من القرى 200
او انو السكان عددهم كمان كبير 700 الف

طبعا انا آسفة لأوضاعهم المأساوية اللي ذكرتها
وكنت رح قلك انو سعرهم بسعر المهاجرين إلى دمشق من القرى و المناطق الاخرى هدول غالبيتهم بيعيشوا بمناطق عشوائية وبيواجهوا ظروف قاسية
بس الفرق انو هدول هجرتهم كانت قسرية ومو باختيارهم

بعتقد انو انت و كل المهجرين لازم ينشروا هالشي بكل الطرق الممكنة مشان رسالتكم توصل
على الاقل تحصلوا على اهتمام اعلامي

You tried your best and failed miserably
the lesson is : NEVER TRY

مدونتي: http://syrianitainuae.wordpress.com
إضافة موضوع جديد  إضافة رد