أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 15/08/2009   #37
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
الفكر الديني قائم عالغيبية يا نيرفانا ، انتي مثقفة وبتعرفي الفرق بين الاديان وبين السياسة والفيزياء والرياضيات

كيف فينا ندرس الله والجنه والنار والملائكة وكوشة الغيبيات ؟؟
لا نقدر نبحثو ولا ندرسو
نحنا ما بدنا ندرس الله والجنة والنار والملايكة ولا أي شي تاني، كل اللي بدنا ياه أنو هالأشيا تبقا للمؤمنين فيها وما تنفرض كقانون ممنوع تخالفو، يعني إذا أنت مثلاً ما بتاكل لحم خنزير مثلاً ما في علماني أو غير مؤمن بيقول عنك شي، بس بالمقابل المطلوب أنو أنت كمان ما تطلق أحكام على اللي بياكل لحم خنزير انطلاقاً من مسلمات دينك، ونفس الشي بالنسبة لكتير أشيا من هالنوع، رحلة البحث عن الأجوبة الروحية بتختلف من شخص لآخر، وبتختلف عند نفس الشخص مع تقدمه بالعمر، مشان هيك ما لازم تكون هي المعيار لإطلاق الأحكام على العالم، وإنما هي المعيار اللي بيتصرف على أساسه الشخص المعني وإنما حقوقه كإنسان بالمجتمع لازم تكون متلو متل غيرو.

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
قديم 15/08/2009   #38
عضو
-- قبضاي --

marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
ما بكل نص رح نقدر نتناقش رح اشرح الك
مثلا انا عندي نص صيام رمضان
مابعرف اذا حدا اجى يناقشني بدو يقنعني بعدم جدوى الصيام او شفقا علي من الجوع والامو شو رح يكون موقفي !
مثلا اذا حدا اجى يناقشني بليش الصلاة 5 فروض باليوم ومو فرض واحد وليش اصلي العصر 4 ركعات طيب ما اخليه ركعتين توفيرا للوقت مشان وقت العمل وهكذا !!
مثلا اي نقاش حول صحة وجود الجنة والنار او الله هاد غير مجدي تمام لانو لو ما موجودين بينهدم الدين من الاصل ، على شو رح نتناقش !!

اما بخصوص جملتك الاخيرة حول نقاش بعض النصوص
بيتوقف الامر حول الغرض من نقاشك
اذا غرضك التفسير او نقد التفسير اهلا وسهلا
انما يكون الغرض اثبات عدم صحة النص (طيب ليش ؟ ) انتي مانك مقتنعة بالنص ولا مؤمنه فيه ولا رح تؤمني هاد حقك وبيخصك ، ليش بقى رح نتناقش حول صحة او عدم صحة النص ؟ !! ما انتي جاية من الاول بوجهة نظر غير قابلة للتغيير وانا كذلك .
مظبوط ما لازم حدا يناقشك بجدوى الصيام، بس مو من حقك تفرض الصيام على غيرك أو حتى تحكم على غير الصائم حتى لو كان مسلم أو تجرب أنت تقنعو بفوايد الصيام وجدواه، وما لازم تعترض إذا صاحب عملك ما حب يغيرك أوقات شغلك لتناسب الصيام أو أوقات الصلاة، لأنو هو مو مسؤول عن اختياراتك الدينية، يعني مو من حقك أنت كمان تاخد من وقت صاحب العمل كرمال دينك، خدمة دينك لازم تكون من حسابك مو من حساب غيرك، وهاد مو لأنو هو بدو يفرض عليك تترك دينك، بس لأنو ما بدو تفرض عليه يتقيد بتعاليم دينك.
قديم 15/08/2009   #39
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

انو موضوع حلو
هلق اول شي راح علق على موضوع الدعوى على الله انا حكيت القصة لزمالائي بالشغل مجرد انو انا قريت خبر وعم خبرون ياه وبدون وما اعطيون وجهة نظري كانت ردة فعلهون كتير عنيفة علي شخصيا وحتى نط واحد وقلي بوكرة شو الله كيف راح يشويك شوي بالنار(انو حسيت حالي باربكيو)بس اللي أثار حفيظتي انو هني اخدين فكرة الجلاد عن الله يعني قديش الله راح يشوي ويقلي ويسلق عالم بنظهون ؟؟!!!!!
هلق الشق التاني من قصة حرية المعتقد الديني
طبعا برأي هاد شي محفوظ لكل أنسان وهوي وكيف ما بدو يعبد ويشيل ويحط
وهاد طبعا بالشكل العام للقصة
بس متل مو واضح القصة ببلادنا مانها هيك أبدا
يعني التدين تحديدا صار ياخد أشكال مختلفة كتير وأشكال برأي الشخصي مانها صحيحة وبعيدة كل البعد عن جوهر التدين والدين واللذي منو
يعني التدين بالوقت الحالي وبالغالب رايح نحو التطرف وغير هيك رايح نحووو عدم قبول الآخر
طبعا انا ما عم احكي هيك من فراغ عن أحكي من تجارب عايشها حتى بمحيطي و أكبر مثال اللي صار معي بالشغل (طبعا انا عم احكي عن التدين بشكل عام وما عم احكي عن دين معين لانو الناس اللي ناقشتهم بموضوع الدعوى على الله او خبرتهون الخبر بالأحرى هني ناس بينتمة لمشارب دينية كتيرة ومتنوعة وهاد من أكتر الشغلات اللي خلتني اندهش)
حتى مرة بحلب ركبنا سيارة أنا وابو طوني الله يزكرو بالخير قلنا للشوفير مرحبا مار علينا وقال ليش ما بتقولو السلام عليكم
هلق هي اشارة للتدين وكمان عدم قبول الآخر يعني هالشخص ما حسب حساب انو يطلع معو بالسيارة بينتمو لدين تاني او ما بينتمو ولا لدين
هلق انو انا بشوف اللي عم يغزي هاد الفكر المتطرف هو الفقر ببلادنا وهي أكبر سبب طبعا في اسباب تانية متفرقة منها سياسية منذكر قت حرب العراق ودخول أمريكا على العراق صار متل هبّة دينية وجهادية وقتها يعني في أشياء كتيرة بتغذي هالقصص
مثلا عنا بسوريا رجعو سمحو لحركة القبيسيات مرة تانية ببمارسة نشاطها مع انو هي الحركة ألها فكرة متطرف بشكل كبير و السبب برأي سياسي وهوي كسب ود أكبر طائفة بسوريا وهي السنة وكمان ما تنسوا انو بلشوا من جديد مثلا يسمحو بالتزين وقت الاعياد الاسلامية متل عيد المولد النبوي الشريف وهاد الشي ما كان مسموح حتى الموالد اللي بدها تقام بساحات عامة صارت سهلة من مخفر الواحد بياخد موافقتها هلق انا ماني ضد هالشغلات لانو هي بتندرج ضمن الحريات اللي مالازم حدا يدق فيها بس انا عم احكي انو هي صارت مسموحة لغايات سياسية
هلق الحل ما بعرف اذا بيظبط ببلادنا
بس انو انا بشوف انو لازم يكون في محابة لظاهرة التدين العشوائي اللي مانو مبني على اسس صحيحة واللي مبني على أفكار غاية في التطرف واليمينية مع مراعاة الجو العام بالبلاد يعني ما يكون في اي استفزاز لأي من الاطراف

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 15/08/2009   #40
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
أول شي بمسي عليكم جميعاً...
مساء الحشيش وسمايلي ابو حشيشه
اللي كدنا نقول الله يرحمو بعد غيابك

اقتباس:
اني اتكلم فيما أبعد ذلك ... لا أتكلم عن الصيام أو عدد الركعات ... إني أتحدّث عن معنى الدين للروح، كيف يغنيها ويطورها .. من يريد أن يحكم على الدين يجب أن يفهم الدين ويُحس به ثم يؤمن به... كيف يحدث ذلك من دون أن يقرأ الانسان الدين في نصوص ويفهمها ... هذا للشق الأول ...

أما الشق الثاني ... فانا وإن ظننت أنّي أفكر في الدين أو عدمه فأنت مخطيء... فلديّ أمور أخرى أفكّر بها... طرحت هذا الموضوع للتحدث عن مدى حريتنا في التطرق للمعتقدات سواء الدينية منها أو اللادينية على حد سواء وليس لاتحدث عن معتقداتي.

لكن، بالنسبة للملحد أو اللاديني النصوص الدينية غير مقدسة وبالتالي عرضة للتفسير والتحليل .. أما المؤمن إن رغب فليتجنب أن يدخل في نقاش قد يُشعره بأنّه يتعدّى على إيمانه ونصوصه المقدسة. رغم أن النصوص هي التي تخضع للدراسة وليس الإيمان.
الاستشهاد بالصيام او عدد الركعات كان لتوضيح فكرة النقاش حول مضمون الايات .
اما عن تفكيرك بالدين او عدمه فهذه اول مرة اسمع عنه فلم تكن ببالي .

- اما عن اخضاع النصوص للدراسة من الملحد او غير المؤمن للوقوف على مدى صحتها ، رح قول كلمة بسيطة ، اذا انت كملحد غير مؤمن بالنص وغير مقتنع به ، على اي اساس جاي تدرسه ؟ ليكون الملحد بدو يدرسو بهدف الاقتناع !! انا بس اعترضت لما يكون النقاش هدفو التشكيك بصحة النص ، لان بالاصل هو ما حدا طالبو بالايمان بالنص . على كل حال الاختلاف في الراي وارد وقد يكون شيئ ايجابي .
قديم 15/08/2009   #41
شب و شيخ الشباب memo dark death
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ memo dark death
memo dark death is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بوطني الحبيب الاردن

اهم شي اكن الاحترام المتبادل دون الاساء للاديان

الحياة قطار سريع اصعب محطة فيها الفراق
قديم 15/08/2009   #42
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
مظبوط ما لازم حدا يناقشك بجدوى الصيام، بس مو من حقك تفرض الصيام على غيرك أو حتى تحكم على غير الصائم حتى لو كان مسلم أو تجرب أنت تقنعو بفوايد الصيام وجدواه، وما لازم تعترض إذا صاحب عملك ما حب يغيرك أوقات شغلك لتناسب الصيام أو أوقات الصلاة، لأنو هو مو مسؤول عن اختياراتك الدينية، يعني مو من حقك أنت كمان تاخد من وقت صاحب العمل كرمال دينك، خدمة دينك لازم تكون من حسابك مو من حساب غيرك، وهاد مو لأنو هو بدو يفرض عليك تترك دينك، بس لأنو ما بدو تفرض عليه يتقيد بتعاليم دينك.
ومين قال انو بدي افر الصيام على غيري !
اما عن قصة الصلاة وقت العمل وما بحكمها من افكار فهي شأن خاص بين صاحب العمل وبين العامل
يعني من حق العامل يصلي وقت الصلاة واذا صاحب العمل رفض ، من حق العامل يترك ، واذا وافق صاحب العمل اوك ، هي شأن خاص تماما بين العامل وصاحب العمل .

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
نحنا ما بدنا ندرس الله والجنة والنار والملايكة ولا أي شي تاني، كل اللي بدنا ياه أنو هالأشيا تبقا للمؤمنين فيها وما تنفرض كقانون ممنوع تخالفو، يعني إذا أنت مثلاً ما بتاكل لحم خنزير مثلاً ما في علماني أو غير مؤمن بيقول عنك شي، بس بالمقابل المطلوب أنو أنت كمان ما تطلق أحكام على اللي بياكل لحم خنزير انطلاقاً من مسلمات دينك، ونفس الشي بالنسبة لكتير أشيا من هالنوع، رحلة البحث عن الأجوبة الروحية بتختلف من شخص لآخر، وبتختلف عند نفس الشخص مع تقدمه بالعمر، مشان هيك ما لازم تكون هي المعيار لإطلاق الأحكام على العالم، وإنما هي المعيار اللي بيتصرف على أساسه الشخص المعني وإنما حقوقه كإنسان بالمجتمع لازم تكون متلو متل غيرو.
اوك تمام
حكي معقول وماعليه شي
قديم 16/08/2009   #43
عضو
-- قبضاي --

marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:

أنا ما عم أقصد عليك شخصياً، بس إجمالاً هالأشيا هي اللي بتعمل حزازات كبيرة بالمجتمع رغم عدم أهميتا الحقيقية، يعني أنا بتذكر أنو بالشغل (أيام ما كنت أشتغل بسوريا) كان في مشكلة برمضان بس حدا يكون بدو يشرب فنجان قهوة، ويبلشو فيه محاضرات. وكمان من فترة هون بلبنان كان رح تصير مشكلة كبيرة بمعمل كبير من ورا قصة أوقات الصلاة ، يعني أنا معك تماماً أنو الموضوع بيتعلق بالاتفاق بين العمال وصاحب العمل بس بدك كل العالم يكون عقلا كبير متلك لتقبل بهل شي.
قديم 17/08/2009   #44
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

بس بدي قول شكراً للجميع أو للاغلبية على الأقل من جميع الاطراف مهما كانت معتقداتها... صرلي زمان ما دخلت في نقاش بهيك موضوع وما صار في خناق على أرفع مستوى...
حابة قول كلمتين لأنو النت لسا ما وصل عالبيت الجديد..

معظمنا واجهنا متاعب بما يتعلق بهالموضوع.. الهدف من إثارة هذا الموضوع تحديداً هو زيادة الوعي فقط لعلنا نصل إلى مجتمع يحترم الآخر كما هو... وما دام في آراء من هذا النوع سواء من قبل المؤمن أو الملحد أو اللاديني ... إلخ. قد يكون العالم بخير إلى حد ما.

النص المقتبس الذي وضعه نجم فيو فايدة كبيرة ... بالنسبة إليّ أعجبني كثيراً. شكراً.
زين ... واجهت متاعب لا تعد ولا تحصى مما قلت... وقد يكون الحل عسيراً في مجتمعاتنا لكن إن كان ثمة صوت واحد يسمعه الآخرون.. قد تصل الفكرة.
محمد إبراهيم ... لا أشجع على دراسة أو تحليل نصوص دينية بهدف التشكيك بها، لكن، الشك موجود دائماً شئنا أم ابينا... هذه طبيعة البشر ... حتى المؤمن قد يشكّ في مرحلة ما من إيمانه. ونعم، قد يرغب الملحد بان يؤمن لا تستغرب هذا.

للمؤمنين، ادعولنا تيجي الشركة توصل النت وللملحدين... focus على انو تيجي الشركة توصل النت!!!

كل جنون بينكتب بالدم ..
قديم 18/08/2009   #45
شب و شيخ الشباب ابو نجبوعضو مساهم
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ابو نجبو
ابو نجبو is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
瓷器..china

إرسال خطاب MSN إلى ابو نجبو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
للمؤمنين، ادعولنا تيجي الشركة توصل النت !!!
بدعيلك من جوا ئلبي....
انشالله يارب..يوصل النت للبيت الجديد....خلال هالسنة ....

اللي بيتو من قزاز .....يبيعو فوراً ...أريحلو

.........

غيبة السبع ...خلّت للندل هيبة

.....

يعني ان لم تكن زئباً....ضروري تكون خروف..!!!!
قديم 18/08/2009   #46
صبيّة و ست الصبايا للوتس
مسجّل
لسا يا دوب

الصورة الرمزية لـ للوتس
للوتس is offline

نورنا ب:
Aug 2009

السلام عليكم
انا عضوة جديدة في هده الاخوية وارجو ان تقبلوني معكم
لقد اعجبني اسلوبكم الراقي في الحوار عن الاديان واختلاف العقائد بين الناس فهو محترم ولايتعدى او يسيءاليها
لدلك مارايكم ان نجعل من اخويتنا هده واختلافنا مع بعضنا البعض في الدين والمعتقد ان نجعله حوااار لكي نصل الى الحقيقة
ونبتعد فيها عن التعصب والعنا د بحيث ان يكون حوارنا منفتح ويقبل الاخد والنقاش فيه ويكون الهدف منه هو كما سبق بيانه الوصوووول الي الدين الحقيقي
فهو لابد من ان احدنا على خطاء او على ضلا ل ودعونا نرتقي باسلوبنا وحوارنا ونضع هدفا اسمى في هده الاخوية الكريمة الطيبة فاللامر عظيم فهي اما جنة خالدين فيها او نار خالدين فيها فهيا يا اخوتي نفتح قلوبنا الى طريق الهدي
ويكون دلك بان نستعرض الا دلة والحجج والبراهين التي تثبت ان دينه هو دين الحق و نكونوا بدلك قد فزنا بالفوز العظيم وهو رضى االله علينا ونيل جناته
وسا اون انا البادية بدلك وسا اقول بان حقا لا اله الا الله محمد رسول الله
ومن يرى غير دلك يرد علي ويقنعني بغير دلك ودلك كما سبق دكره من بيان براهين او ادلة تؤكد دلك وانا جاهزة للرد عليكم وعلى تعليقاتكم واعلمو يا اخوتي انا لا اريد ان افرض عليكم ديني وانما الغاية من هدا الحوار هو البحث عن الحقيقة وطريق الهدى

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انتظر تعليقاتكم على موضوعي اختكم للوتس ان قبلتموني
قديم 18/08/2009   #47
عضو
-- قبضاي --

marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : للوتس عرض المشاركة
السلام عليكم
انا عضوة جديدة في هده الاخوية وارجو ان تقبلوني معكم
لقد اعجبني اسلوبكم الراقي في الحوار عن الاديان واختلاف العقائد بين الناس فهو محترم ولايتعدى او يسيءاليها
لدلك مارايكم ان نجعل من اخويتنا هده واختلافنا مع بعضنا البعض في الدين والمعتقد ان نجعله حوااار لكي نصل الى الحقيقة
ونبتعد فيها عن التعصب والعنا د بحيث ان يكون حوارنا منفتح ويقبل الاخد والنقاش فيه ويكون الهدف منه هو كما سبق بيانه الوصوووول الي الدين الحقيقي
فهو لابد من ان احدنا على خطاء او على ضلا ل ودعونا نرتقي باسلوبنا وحوارنا ونضع هدفا اسمى في هده الاخوية الكريمة الطيبة فاللامر عظيم فهي اما جنة خالدين فيها او نار خالدين فيها فهيا يا اخوتي نفتح قلوبنا الى طريق الهدي
ويكون دلك بان نستعرض الا دلة والحجج والبراهين التي تثبت ان دينه هو دين الحق و نكونوا بدلك قد فزنا بالفوز العظيم وهو رضى االله علينا ونيل جناته
وسا اون انا البادية بدلك وسا اقول بان حقا لا اله الا الله محمد رسول الله
ومن يرى غير دلك يرد علي ويقنعني بغير دلك ودلك كما سبق دكره من بيان براهين او ادلة تؤكد دلك وانا جاهزة للرد عليكم وعلى تعليقاتكم واعلمو يا اخوتي انا لا اريد ان افرض عليكم ديني وانما الغاية من هدا الحوار هو البحث عن الحقيقة وطريق الهدى

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انتظر تعليقاتكم على موضوعي اختكم للوتس ان قبلتموني

بعتقد اللي عم تطلبيه مخالف لشروط أخوية، لأنو رح يصير هيك النقاش بالأديان نفسا. نحنا اللي عم نناقشو هو حرية كل شخص بممارسة معتقداته شو ما كانت.
وعلى العموم أنا بختلف معك بالأساس بالمنطق يللي عم تطرحيه واللي هو أنو لازم حدا منا يكون على صواب والباقي على خطأ، وهاد بالظبط المنطق اللي عم نحاول نطلع منو، ممكن كل واحد يكون ماشي بطريق مختلف بس ما فيكي تعرفي أنو هالطريقين ما بيودو على مكان واحد.
يعني حتى لو حدا قناعتو غير قناعتك اللي ذكرتيها فليش ليحاول يقنعك او تقنعيه ما دام قناعات كل شخص هي مسألة بتخصه وهو اللي رح يدفع تمنا بعدين. وما بتصور أنو النقاشات بهل المواضيع اللي صرلا من عمر الأديان جابت شي مرة نتيجة، لذلك يمكن أحسنلنا نستفيد من هالوقت بمناقشة كيف منبني مجتمع مدني فاعل وحقوق مواطنية واحدة لكل الناس بالمجتمع بلكي بيوم من الأيام منوصل لدولة حديثة متقدمة
إضافة موضوع جديد  إضافة رد