أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 23/09/2006   #1
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

افتراضي لا إله إلا الإنسان

كتب عبد الكريم نبيل سليمان ...

لا إله إلا الإنسان

هل من المنطقى أن تكون هناك " قيود " على " الحرية " ؟؟...
يطل هذا التساؤل إلى عقلى كلما وجدت بعض مدعى الليبرالية فى الشرق الأوسط وهم يناقضون أنفسهم كى يتلافوا الصدام مع أفكار المجتمع ، وكى يجذبوا الناس إلى صفوفهم دون أن يعطوا أدنى إعتبار للمعنى المطلق للمبادىء التى ينادون بها ، والتى بالطبع تتناقض مع ثوابت المجتمع ومعتقداته المتوارثة .
فالحرية كما تعلمتها وفهمتها وآمنت بها هى إزالة كافة القيود عن كاهل الإنسان ، والعبودية التى هى نقيضها تعنى إخضاع الإنسان بفرض بعض القيود على حياته بدافع السيطرة عليه ، وحيث وجدت القيود إختفت الحرية ، وحيث وجدت الحرية سقطت القيود ، هذه بديهية لا تحتاج إلى إثباتات عملية ، وليس من المنطقى الإعتراض عليها بحجة أن ثوابت المجتمع أو المعتقدات الدينية يجب أن تأخذ بعين الإعتبار ، فإما أن تكون الحرية المطلقة هى غايتنا وإما أن نكون صرحاء مع أنفسنا ونعلن كراهيتنا لها ورفضنا إياها وتفضيلنا الإستسلام للقيود على منحنا إياها .
وليس معنى أن الحرية تنفى القيود أن للإنسان كامل الحرية فى فعل كل ما يقدر عليه ، فليس معنى أننى قوى أننى حر فى إستعباد من هو أقل منى قوة ، فمن أهم مبادىء الحرية عدم تجاوز حدود حريات الآخرين ، وذالك حتى تكون الحرية ذات معنى وليست مجرد تبرير لتصرفات من يستغلون قوتهم فى إخضاع غيرهم ، فالحرية - المقرونة بالمسؤلية - حق لجميع البشر دون تمييز ، ولكى يتم تفعيل هذا الحق بصورة واقعية ، يجب أن يحترم كل فرد حرية غيره ولا ينتقص منها ، والقانون هو الذى ينظم هذا الأمر ويمنع تعدى الأفراد على بعضهم البعض بإسم الحرية .
هنا تأتى نقطة هامة ، وهى أن وظيفة القانون الأساسية هو تنظيم علاقات الأفراد بعضهم ببعض داخل المجتمع ، وحماية حرياتهم من الإستغلال أو الإنتقاص ، فهل من حق مشرعى القوانين أن يفرضوا هم الآخرين قيودا أخرى على حريات البشر لا علاقة لها بتلافى تعدى بعضهم على حريات الآخرين ؟؟!!! .
فمثلا : هل للقانون الحق فى تجريم فعل لا يتعدى أثره الحياة الخاصة لصاحبه ؟؟ ..
وهل يحق فرض إلتزامات على المواطن ينتقص بموجبها من حريته الشخصية بدعوى الخضوع للقانون ؟؟..
أعتقد أن هذا الأمر خارج عن الوظيفة التى أوجد القانون لأجلها ، ولذا فإن هذا يعد خروجا بالقانون عن الإطار الذى وضع لأجله وهو حماية حريات الأفراد ، فيتحول بذالك من أداة لحفظها إلى قيد جديد عليها لا فائدة منه سوى إستعباد الأفراد لصالح تنظيم إجتماعى جديد يقدس القانون أكثر من تقديسه للفرد ( الإله ) .
إن مجىء الفرد قد سبق تكون التنظيم الإجتماعى ، وهذا التكون هو الذى أوجد القانون ، وكما هو معروف فإن إحدى أهم الوظائف التى وجد من أجلها هذا التنظيم هو حماية حقوق الأفراد من الإنتقاص تحت حماية القانون ، ولذا فإن الفرد الذى سبق مجيئة ظهور هذه التشريعات هو الذى يجب أن يحظى بالقدسية والإحترام ، وليس القانون ( التابع ) الذى يفترض أنه يحمى حقوق الأفراد ، لا أن ينتقص منها .
وسواء كان هذا القانون عرفا أو تشريعا دينيا أو وضعيا ، فإنه لا يمكن بحال من الأحوال أن نضعه فوق البشر ونقدمه عليهم وعلى رغباتهم وإراداتهم فى الحياة ، فالقوانين ماهى سوى أحكام جامدة صماء ، بينما الإنسان هو كتلة من المشاعر الحية التى ليس من حقنا أن نقدم عليها هذا الكيان الأصم ونخضعه من خلال أحكامه .
إنه يجب علينا أن نعيد من البداية تعريف وظيفة القانون فى حياتنا ، وقبل هذا يجب أن نقنع الإنسان بقدسيته الذاتية وأنه لا شىء يفوقه أهمية ومكانة سواه ، وبالتالى فإن القانون هو تابع للفرد وحام له ومنظم لحياته ، وليس أداة قمع يهدف من ورائها إلى خلق إله جديد يسجد الإنسان له ويقدسة .

عن الحوار المتمدن

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
قديم 23/09/2006   #2
صبيّة و ست الصبايا نيرفانا
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ نيرفانا
نيرفانا is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
دمشق

لا كلام يستحق الذكر بعد الذي قدمته

أوافق وأحث على كل كلمة.....
الإنسان يجب أن يقدر أو بالأصح أن يعلم قيمة ذاته و أنه بمرتبة تخوله أن يتحكم ويسيّر كل ما حوله بمشيئته هو لا العكس.

الحرية هي العبودية التامة للأخلاق

أشكرك على الموضوع

_المحبة كلمة من نور..كتبتها يد من نور..على صحيفة من نور.
_الصداقة مسؤولية لذيذة أبداً وليست الصداقة فرصة للنفعيين.

لــــــــــــــ جبران خليل جبران
قديم 23/09/2006   #3
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

شكرا على هالموضوع المهم ..

هون بدي اطرح سؤال ويا ريت استزيد من الاجابة منك،
والسؤال هوي: هل يجب ان يعاقب القانون من يشرب الحشيشة أو يتعاطى المخدرات؟

هلأ ليش السؤال هاد تحديداً .. التعاطي هي مسألة شخصية ضمن الحياة الخاصة للانسان هل يحق للآخرين أو القانون المعاقبة عليه؟

وبدي نوه هون انو المسؤولية هي نوع من القيود .

إذن؟؟

كل جنون بينكتب بالدم ..
قديم 23/09/2006   #4
شب و شيخ الشباب handsome
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ handsome
handsome is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
بحومص الحبيبي

إرسال خطاب MSN إلى handsome

هلق انا رح حاول جاوب على سؤال نيرفانا التاني . بس هادا ما يعني اني ما حابب اسمع جواب ابو نهلة بالموضوع ,

هلق الادمان عالكحول وتعاطي المخدرات والمنشطات . شغلات بكتير بلاد ممنوعة . وممنوعة منعا باتا , مثلا بالسعودية بيقصو راص كل واحد بيدخل معو عالسعودية مخدرات اد ما كانت النسبة الصغيرة . بس كمان الحكي هون عن الحرية وبالبلدان العربية ما حدي بيعرف هالكلمة غير بالاسم .
بس انو انا براي بالنظام االحر مافي شي بيمنع انو الواحد يساوي الي بحالو الي بدو اياه بس بتضل شغلة وحدة فوقوا وهي القانون , والقانون وقتة ما بيكون مشان المسؤلين يظبطو وضعون, لاء وقتة بيكون النظام موجود مشان يحفظ الحرية للجميع ومشان يتطبق مبدأ حيرتك تنتهي عندما تبيدأ حرية الاخرين . يعني الواحد يشرب ويحشش ويتعاطى اد ما بدو . بس مثلا ما يروح يضرب شي واحد او يسوق سيارة او يساوي شي شغلة بتأزي الغير .. ووقتا بيكون حتى لو الحق ما بشكل كامل عالمتعاطي بس بسبب وضعو بيتحول الجزء الاكبر من السبب عليه او بيصير هوي المسبب ,

هلق هادا الحكي كان عن التعاطي وشلون الواحد لازم يتصرف فيه . بس بهيك شي بتكون المسئولبة الي عالشخص هي حد من حريتو .. انا ما بعتقد انه هادا الحكي صح ,
الحرية ما يعني انو وقت انا بشوف واحد بكرهو بيصير فيني ققتلو. او بشوف بشي محل عقد ذهب حلو كتير بقوم اسرقو . هاي تعدي على الغير .
مشان هيك انا شخصيا بعتقد انو الحرية احلى شغلة بالعالم بس بنفس الوقت من اصعب الشغلات كمان . الحرية بتخلي الواحد يفكر عكيفو ويقرر بذاتو شو هوي الشي الصح وشو هوي الشي الغلط. بس ما الحرية انو الواحد باسم هالكلمة يوصل للشي الي بدو اياه.
مشان هيك القانون بيجي فوق الجميع ( ما الله او الاديان ) وهوي بيصير يحدد لكل واحد وين نهاية حريتو . مثلا انا بعرف انو فيني اشرب شو ما بدي . اذا ضليت اشرب لحتى موت بدون ما ساوي شي ما حدي بيحكيني . بس انو بنفس الوقت بعرف انو بعد ما اشرب بيرايتين .. يعني مش, الواحد ابل ما يبلش بالشرب بكون شربانلو شي تلاتي اربعة . وقتا بعرف انو معد بيحقلي سوق سيارة . طب هادا يعتبر حد من الحرية الشخصية .

انا ببساطة فيني قول شغلة صغيري عن المسؤولية ..
المسؤولية هي ثمن الحرية . والي بيفرط بهالثمن كأنو تخلى عن حريتو
انشالله كون قدرت وصلت فكرتي عن الحرية .

ولا إله إلا الإنسان , عنجد جملة اكتر من رائعة .
يعطيك العافي ابو نهلة

انا لست على هذا العالم كي اكون كما يردني الغير ان اكون

العلم يخبرني انه لابد من وجود الله
عقلي يخبرني اني لن استطيع فهم هذا الالله
وقلبي يخبرني انه لا داعي لكي افهمه

We ask the Syrian government to stop banning Akhawia
قديم 23/09/2006   #5
صبيّة و ست الصبايا blue rose
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ blue rose
blue rose is offline

نورنا ب:
Sep 2006

بالنسبة لهاي القضية بشكل خاص انا بقول انو لازم نتطلع لعى الموضوع بمنظار اوسع وهو ليس فقط ان الانسان حر نفسه ويستعمل ويقرر لنفسه ما يشاء انما هل يستطيع هذا الانسان رسم الحدود لنفسه اي ان عندما يتعدى استعماله للمخدرات او الحشيشة شخصه او نفسه على هو يكون على وعي ومعرفة انه هنا الحد.....
لذلك اعتقد بما ان الانسان لا يكون على وعي تام فان منع القضية من اولها هو الاولى (حسب عقل القانون والنظام) لانه المشاكل يللي رايحة تنبع ممكن تحد من جميع دائرة الاشخاص داخل هذا النظام وبذلك منع حريات اكبر ....

اما انا حسب رايي فانه لا يوجد شيء يسمى بالحرية المطلقة...... المجتمع هو نظام كالشبكة الكل يعتمد على الكل والكل يحتاج الكل لذلك اعتقد بان الحرية التي يمكن للنظام توفيرها هي الحد الادنى من اخذ بعض الحريات ، كمثال قصة المخدرات بابعادها طويلة المدى ممكن تاذيلي حريتي بالعيش كانسان يستعملها او كانسان يواجه مجتمع يستعملها لذلك نستغني عن حرية استعمالها لخدم حرية اسمى وهي العيش بسلام ...

ومشكور على الموضع الحلو .....

حبيتك بالصيف ......... حبيتك بالشتي

يعني مرة هيك ...... ومرة هيك ......
قديم 23/09/2006   #6
شب و شيخ الشباب tiger
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ tiger
tiger is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
الجنة

تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخر ...

في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....

في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم .....

في البدء كان الكلمة .....

مملكتي ليست من هذا العالم .....
قديم 24/09/2006   #7
شب و شيخ الشباب leoprad
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ leoprad
leoprad is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
حمص

إرسال خطاب MSN إلى leoprad

يعني انا برأي مافي حرية بس في وهم او هدف اسمو حرية منشال تتبرر المشاكل فيها
اذا كل حرية في وراها شي يحجمها
بدي اسمع على العالي (في جيران)
بدي اسرع بالسيارة (في مخالفات)
بدي اكفر (في اعراف و دين)
بدي
بدي
بدي

ما لقيت و لا وحدة بتستاهلني

Only the Almighty God can judge me
قديم 25/09/2006   #8
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

هلئ برجع بناقش الموضوع معكن

بس بدي روح هلئ
بس بتذكر شغله لنزار قباني
بيقول انو الحريه متل البحر اد ما وسعت وكبر في إلها حدود

وبنرجعلكن بعدين

كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه!
خلوه في قلوبنا...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواء، كالرماد...

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia"
قديم 30/09/2006   #9
شب و شيخ الشباب rammstein
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ rammstein
rammstein is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
دمشق

غريبة هالاراء الي عم اسمعها.....انسيتم وجود الدين والله في حياتكم؟؟؟؟؟
يا جماعة انا مالي متدين بس تاكدوا انو اذا كل انسان بدو يمشي على كيفو فالدنيا الى خراب
قديم 10/11/2007   #10
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

اين اصبح هذا الانسان الاله؟؟

وين صار هالانسان يللي صنع الحضارات
وينو الانسان يللي كتب الفلسفة والنظريات والعلوم
وين شعبنا من هاد الانسان
بالاحرى وين نحنا من هاد الانسان لانو هو متلنا انسان ..... فهل صار هاد الانسان عبد للمال والجنس والمخدرات ...... وعبد للقتل والجريمة
يمكن تقولو ردي من خارج الموضوع ... بس هو من صلب الموضوع لانو كتير اشياء عم تتغير بحياتنا ويوم عن يوم عم تزيد ... عم تتعقد الامور اكتر بكتير ... صايرة الناس همها المصاري وبس ....
ليش ؟؟
طبعا لانو كل شي زاد عن حقو نقص ......
قوانين صار لازمها تعديل صرلها من سنة الف وتسمعية وخشبة
عقول صلبة جافة ما بترحم ولا بتخلي رحمة الله تنزل عليك
بنات عم تلفت بالشوارع وكلو تحت اسم الحرية المستعارة او الديموقراطية الهوليودية
شباب همها تهرب برات البلد وتهاجر لانو ما عم تلاقي فرصة او بصيص امل بالمستقبل
وبيجو بقلولك اخر شي يا عمي البلد بخير شوف غيرنا ...اي انا شو بدي بغيري .... بدي انا هلأ حتى فكر اني شوف غيري
اصلا انو خير بالبلد عم تشوفو ؟؟؟

واخيرا
ليش النكوشة ؟؟

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
إضافة موضوع جديد  إضافة رد