أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 30/11/2006   #1
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ أبو صالح
أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

Angry @@ لماذا تهمل الكتب المدرسية السورية تاريخ المنطقة الشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا للتنويه بس انه خويكم كاتب الموضوع من دير الزور
طبعا احنا اهالي المنطقة الرشقية عموما ودير الزور تحديدا أكثر سكان هالبلد ظلما على جميع الصعد الاقتصادية والتنموية سياسية الخ الخ مع انه اكثر منطقة منتجة بها الوطن هي منطقتنا بشكل عام الحسكة دير الزور والرقة مالنا بطول السيرة انا قدرت أهضم كل أنواع هالظلم بس اللي ما نهضم معاي هو الظلم الثقافي والتهميش التاريخي اللي تعرضت له هالمنطقة وكانها من جزء من هالوطن ولا ساهمت ولا تساهم بيه ماضي حاضر مستقبل
يعني بلعنا حرمانا لمدة أكثر من 30 سنة من افتتاح جامعة احنا أهالي هالمنطقة بامس الحاجة لها خصوصا لبعدنا عن الجامعات الاربعة اللي كانت مركزة بمناطقة قريبة من سورية واحنا معزولين تماما غير سوء النقل اللي كان بهذاك الوقت والخ من القصص اللي ما تنتهي
نجي على قصة كتابنا المدرسي اللي للاسف احنا كسوريين ما نقرا وما نحاول نقرأ غيره خصوصي اذا كان مصيري كتاب لشهادة التاسع او البكالوريا الادبي..............
المهم بدي أفهم ليش يصر كتابنا التاريخي المدرسي وحتىاعمالنا التاريخية والدرامية على اهمال تاريخ ومشاركة هالجزء من الوطن*اذا لسى محسوب * بالحراك التاريخي لها الوطن والمخاض الي صار بنهاية القرن التاسع عشر الى منتصف خمسينيات القرن اللي مضى حتى قامت ونشأت دولة اسمها سوريا
يعني كلنا قرأ عن ثورات الساحل والشيخ صالح العلي وجبل الدروز والمرحوم الأطرش كلنا نعرف اللي صار بالشام وهنانو بحلب بس ماحدا يعرف مثلا منو رمضان باشا شلاش اللي قاتل ضد الانكليز وضد الفرنسيين وهو من عندنا من الدير وهالرجل الثوريس اللي شارك حتى مع الاطرش وقاد الثورة بالبادية غير ثورة ال25 بالجزيرة والفرات غير ما حصل بالدير من حادثة المدام وغيرها اللي انتهت بقصف المدينة بالطيران الفرنسي
طبعا يمكن كثار من اللي قرو هالموضوع يتعرفون لأول مرة على هالمعلومات وطبعا مثل ما عللت سابقا انه احنا شعب غير نهم للقرأة واهم الشي اهمال كتبنا المدرسية*الرافد الاساسي *لها التاريخ
ممكن حدا ي يعطين سبب مقنع
ممكن حدا يعطين سبب مقنع لاهمال اعمال التاريخية السورية لها الشخصيات وهالثورات حتى لو بمرور عابر مشهد او تسليط الضوء عليها من خلال حوار الممثلين ...............
هاتو تانشوف رايكم
أبو صالح

لا إله إلا الله محمد رسول الله

بسم الله الرحمن الرحيم

قل هو الله أحد *الله الصمد * لم يلد *ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد*

صدق الله العظيم
قديم 30/11/2006   #2
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

ابو صالح
انت عم تسأل بدك الاسباب ولا بدك تناقش بتاريخ المنطقة الشرقية وتتعرف عليه؟؟

سيدي الرئيس ......... تحية وبعد
اتسمع الاحرار حين يسألون.......
امرتين الشهداء يقتلون ...........
اطفالنا في المهد بعد يحلمون....
من ينقذ الاحلام حين ينعسون...
[thread=51430][COLOR=red]تعالي نرتوي الحب لسنا سوى ظلال وغبار[/COLOR][/thread]
[B][COLOR=seagreen]شيطان انا واقف على الباب .................................. هوايتي ان ارقص مع الذئاب[/COLOR][/B]
[B][COLOR=#2e8b57][COLOR=blue]اذا اردت ان تقول الحقيقة بغير وقتها .................... فاعلم انك في نظر الكل خائن[/COLOR] [/COLOR][/B]
قديم 30/11/2006   #3
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

انا بدي الاسباب والتاريخ بطبيعة الحال ان اعرفه لاني ابن الدير بدي اعرف ليش تم تجاهل تاريخنا من الكتاب المدرسي او حتى اعمالنا الدرامية اللي تناولت التاريخ السوري الحديث
قديم 30/11/2006   #4
شب و شيخ الشباب COSTA
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ COSTA
COSTA is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بالبار عم اشرب واسكر وارقص وحشش وشوف حياتي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو صالح عرض المشاركة
أخوي كوستا بدي الثنين سوى
ابو صالح اهلا وسهلا فيك هون بالاخوية
هون قسم التاريخ مشان اذا بدنا نحكي بالتاريخ ونتعرف عليه ونشوف حضارتنا
اما الاسباب فيك تحطها بموضوع بالمنبر الحر وهونيك بتناقشها

ورح نحكي تاريخ بس امهلني وقت

واهلا وسهلا فيك
قديم 30/11/2006   #5
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

يا سيدي الله محييك انا فعلا عضو جديد ولسه ما تعودت على طريقة العمل واقسام هالمنتدى
انا عدلت المشاركة بس انت رديت على القديمة انا ما بدي اعرف تاريخ منطقتي بدي اناقش الاسباب
على كل تحت اسمك كلمة منسق اعتقد انها تدل على انك مشرف يا ريت تنقل لي الموضوع على المنتدى المناسب واكون شاكر الك اخوك اب صالح
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كوستا عرض المشاركة
ابو صالح اهلا وسهلا فيك هون بالاخوية
هون قسم التاريخ مشان اذا بدنا نحكي بالتاريخ ونتعرف عليه ونشوف حضارتنا
اما الاسباب فيك تحطها بموضوع بالمنبر الحر وهونيك بتناقشها

ورح نحكي تاريخ بس امهلني وقت

واهلا وسهلا فيك
قديم 30/11/2006   #6
شب و شيخ الشباب mahmoom
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ mahmoom
mahmoom is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
اقصى اليسار

إرسال خطاب Yahoo إلى mahmoom

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : كوستا عرض المشاركة
ابو صالح
انت عم تسأل بدك الاسباب ولا بدك تناقش بتاريخ المنطقة الشرقية وتتعرف عليه؟؟
لو بيعرفو ما كان قال لا اله الا الله
انصح الجميع بقراءة كتاب (تاريخ اليهود و العرب) للدكتور احمد سوسة
يعالج تاريخ المنطقة من زمن ما قبل القبائل السامية العربية الاولى
كتاب رائع لكنه نادر

نخب التوستوسترون والبروجسترون في بلاد الادرينالين....
قديم 30/11/2006   #7
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

يا ريت تعرب لي شكون القصد من مشاركتك اللطيفة هاي انا اعرف تاريخ المنطقة وتحديدا دير الزور مدينتي واقول لا إلاه إلا الله محمد رسول الله .............
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : mahmoom عرض المشاركة
لو بيعرفو ما كان قال لا اله الا الله
انصح الجميع بقراءة كتاب (تاريخ اليهود و العرب) للدكتور احمد سوسة
يعالج تاريخ المنطقة من زمن ما قبل القبائل السامية العربية الاولى
كتاب رائع لكنه نادر
قديم 01/12/2006   #8
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

أبو صالح أنت محق يوجد اهمال ليس فقط ثقافي بل أيضا خدمي و إنمائي للمناطق الشرقية مع انها فعلا اغنى المناطق في سوريا... فهي تعطينا الغاز و النفط و القطن و القمح إلخ

اعتقد السبب الرئيسي يعود للحكومة و منهجيتها.. فهي تهتم بالأماكن التي تروق لها (الساحل).. و لا تهتم بباقي المناطق. حتى مدينة حمص كانت مهملة كثيرا من نواحي التخطيط و التنمية حتى عام 2000 تقريبا

كل ما علينا ان نتأمله هو المزيد من الاصلاحات في الحكومة السورية بحيث تهتم بكل المناطق السورية بشكل متساوي... بحيث ما يصير عندك نقمة و غضب ... متل يلي صار مع الأكراد من فترة

و من الناحية الثقافية... انا لفترة قصيرة نسبية لعرفت انو دير الزور إلها تاريخ طويل. على ما يبدو إنها مدينة قديمة جدا تضاهي بقدمها باقي المدن السورية متل حمص و حلب... بس بدك مين ينشر هيك معلومات و يخبر العالم

يمكن بعض من اللوم بيرجع على الديرية أنفسهم! صح؟ يمكن قلة الاهتمام بالثقافة او الاندماج مع المراكز الحضرية الاخرى بسوريا أدى تدريجيا لعزلهم ثقافيا.

يعني كمان اذا ما كان في ممثلين لمدينة دير الزور عم يسعوا بشكل دائم لدى الحكومة لإجراء اصلاحات, ما فيك تتوقع الحكومة تقوم بهادا الشيء بتلقاء نفسها... لازم يكون في ضغط و أخد و رد بين الأطراف المختلفة

سلام

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 01/12/2006   #9
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

اي على راسي نادي الفتوة والله .........

اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو

قديم 01/12/2006   #10
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

يا سيدي مشاركتك لطيفة وبيه جزء كبير من الحقيقة
بالنسبة للحكومة فشكون نريد نقول من ايام الاب القائد اللي صار قائد خالد واحنا مهمشين ومضطهدين وتعرف ناس فوق وناس تحت ومابدي افوت بهعا التفاصيل لكل من عنده بصر وبصيرة
بس بدي افهم الكتب المدرسية ليش مهمشة على القليل تاريخنا الحديث تخيل انه صاحبي حلبي مرة سالني دير الزور موجودة وقت الاحتلال الفر نسي بعد ما حكيت له عن قصف الدير بالمدافع لما اقول لشب بمنتدى كوورة انه تاسيس نادي الفتوة بالعام 1930 يتسغرب لانه الناس ما تعرف انه تاريخ الدير قديم وقديم جدا جدا
بالنسبة لاندماجنا احنا الديرية فلاحظ انه قبل ال70 كنا مندمجين كليا وتقد تعرف مثلا انه نجمة من العلم السوري ترمز الى دير الزور وحلب ودمشق بينما الثانية ترمز الى جبل الدروز والساحل اذا ماني غلطان لكن تم إقصائنا الاقتصادي بعد ال70 بقانون الارض لمن يعمل بها حيث حرمت عائلات الدير الكبار من حقوقها التي سلبها الفلاحين عنوة منا إضافة الى عدم انشاء جامعة بالدير والمنطقة الشرقية أدى بالتالي الى تراجعنا الثقافي
حاليا بي شوية شغل بعد ما امريكا ضربقت العراق والحمد لله صارت مصائب قوم عند قوم فوئاد لانه صار يخافون من ازدياد الضغط علينا وطلع مصطلح الخاصرة الشرقية وبلش الشغل والتنمية واهم الشي بالنسبة الي احداث جامعه الفرات
حاليا لازم نضغط باتجاه اعادة الاعتبار لمنطقتنا على جميع النواحي والجهد يترتب علينا حنا اولا اهل المنطقة وثانيا الغيورين على وحدة البلد والمساوة بين الجميع

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe عرض المشاركة
أبو صالح أنت محق يوجد اهمال ليس فقط ثقافي بل أيضا خدمي و إنمائي للمناطق الشرقية مع انها فعلا اغنى المناطق في سوريا... فهي تعطينا الغاز و النفط و القطن و القمح إلخ

اعتقد السبب الرئيسي يعود للحكومة و منهجيتها.. فهي تهتم بالأماكن التي تروق لها (الساحل).. و لا تهتم بباقي المناطق. حتى مدينة حمص كانت مهملة كثيرا من نواحي التخطيط و التنمية حتى عام 2000 تقريبا

كل ما علينا ان نتأمله هو المزيد من الاصلاحات في الحكومة السورية بحيث تهتم بكل المناطق السورية بشكل متساوي... بحيث ما يصير عندك نقمة و غضب ... متل يلي صار مع الأكراد من فترة

و من الناحية الثقافية... انا لفترة قصيرة نسبية لعرفت انو دير الزور إلها تاريخ طويل. على ما يبدو إنها مدينة قديمة جدا تضاهي بقدمها باقي المدن السورية متل حمص و حلب... بس بدك مين ينشر هيك معلومات و يخبر العالم

يمكن بعض من اللوم بيرجع على الديرية أنفسهم! صح؟ يمكن قلة الاهتمام بالثقافة او الاندماج مع المراكز الحضرية الاخرى بسوريا أدى تدريجيا لعزلهم ثقافيا.

يعني كمان اذا ما كان في ممثلين لمدينة دير الزور عم يسعوا بشكل دائم لدى الحكومة لإجراء اصلاحات, ما فيك تتوقع الحكومة تقوم بهادا الشيء بتلقاء نفسها... لازم يكون في ضغط و أخد و رد بين الأطراف المختلفة

سلام
قديم 01/12/2006   #11
شب و شيخ الشباب أبو صالح
مسجّل
-- اخ طازة --

أبو صالح is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
بلاد الله الواسعة

عراسي محمد عفش والاهلي وحلب يا خيو ................
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : GOVERMENT عرض المشاركة
اي على راسي نادي الفتوة والله .........
قديم 02/12/2006   #12
شب و شيخ الشباب sezar
مختار

الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR

يا سيدي أبو صالح رح قلك نفس حكي Joe و رح زيد نقطة ...

الكتب المدرسية ليست معيارا و ليست مرجعا تاريخيا صحيحا أبدا ...
و ما اكتشفت هل شي الا من البكالوريا و طالع .. كان بلشت كون ثقافتي الذاتية ... بمعنى
التأريخ يلي درسنا بالكتب متحيز شي أكيد و معلومات ... فينا نقول كاذبة ..
كاذبة لسبب أو لآخر " لأنو مابدي فوت بنظرية المؤامرة "

يعني الكتاب يلي عم يقلك انو " بحرب تشرين سوريا انتصرت " و هاد تاريخ العالم شافتو و عاشتو .. كيف بدي صدق كلام عن تاريخ بحكي عن 100 و 1000 سنة لورا ؟؟

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة
قديم 03/12/2006   #13
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

أنا أتعاطف معك كثيرا أبو صالح. و كن واثقا ان التهميش ليس لدير الزور فقط... بل لكثير من الحقائق التاريخية المتعلقة بالوطن. يكفي ان السكان الأصليين لسوريا لا يتم ذكر حضارتهم و دينهم و ثقافتهم بشكل نهائي بالكتب المدرسية... مع انهم اعطوا اوروبا الدين و اللغة... نتحدث طبعا عن السريان
قديم 04/12/2006   #14
شب و شيخ الشباب علماني
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ علماني
علماني is offline

نورنا ب:
Oct 2006

مرحبا ياشباب ان كل نظام في العالم يكتب التاريخ بالطريقة التي تخدم مصالحه لذلك ياسيد أبو صالح لاتزعل ولاتحزن خليها على الله ..............................
إضافة موضوع جديد  إضافة رد